المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : العقاد جبار جانبه الصواب!


عاااايش
04-15-20, 10:09 AM
الكاتب الجبار عباس محمود العقاد من عظماء العرب في القرن العشرين ولكنه زل زلة لا يلام عليها في جنايته ومحاربته للشعر الحر الوليد آنذاك في الستينات والخمسينات ، لقد غابت عنه فطنته وحكمته الخارقة في شئون الأدب والفكر والفن والتاريخ في موضوع الشعر الحر !

لقد حارب العقاد الشعر الحر حربًا شعواء لاهوادة فيها واثبت الزمن انه كان مخطئا ، وان هذا الفن الشعري مبهر وفتان واوجد لنا عباقرة عظماء مثل نزار قباني ومحمود درويش وأدونيس ونزيه أبو عفش وغيرهم كثير من سحرة الشعر العرب،،، لا يلام مولانا العقاد على هذه الزلة فما صده عن الصواب هو امر جلل وهو شعرنا العربي التقليدي العظيم والأسطوري والغيرة على هذا التراث وأصوله،،،

رحم الله العقاد فلو كان حيا الان لربما لم يتراجع عن رأيه ،،على الرغم من كل إنجازات هذا الفن، فمعروف عنه حدته واعتداده بنفسه!

تحياتي لهذا المنتدى الجليل

الشيخ حكيم
04-15-20, 03:11 PM
وما زال هناك من يقول الحقيقة، بأن الشعر الحر ينسلخ عن كونه شعر، والعقاد أشار أن الشعر الحر لم يكن يعتمد على البحور الشعرية المعروفة أو على القافية، فأفقد الشعر متعته التي تمثلت بقوته التي يشتهر بها الشعر العربي التقليدي..
والعقاد سمّى الشعر الحر بـِ اسمه "شعر مهزله" ، فهو يتحرر من البحر والقافية.. تقليداً للشعر الأوروبي الذي غزانا في القرن الماضي جنباً إلى جنب مع الغزو الاستعماري.
هذا الشعر الأوروبي هو ما يقوم عليه الغناء الأوروبي، يعني شعر خفيف، بعكس الشعر العربي التقليدي الذي يصعُب أن يكون غنائياً، باستثناء قصائد لا تتعدى أصابع اليد الواحدة..
لقد صدق العقاد.. برأي كل من يحمل راية الشعر التقليدي، و هم على فكرة أكثر بكثير من متقبلي الشعر المستورد والذي يسمونه " الشعر النثري" و " الشعر الحر"

مشكور.. موضوع قيّم.
:رحيق:

عاااايش
04-17-20, 03:23 PM
شيخنا الجليل المستر حكيم ،،،

اختلف معك بالرأي ،صدقني الشعر الحر في عالمنا العربي لايقل جمالية وقوة عن الشعر التقليدي وضخ دماء جديدة في جسد الثقافة العربية ونفخ الروح فينا جميعًا !

ولم يأثر هذا على مكانة الشعر التقليدي بل بالعكس زادت قيمته ويكفيك ان تجد اعظم مبدعينا العرب في الشعر الحر مثل درويش وأدونيس والسياب والماغوط وغيرهم الكثير مطلعون محترفون على تراثنا الشعري التقليدي وزادهم هذا الاطلاع عمقا وبهاء وبذخا في تجاربهم الشعرية!

تحياتي


SEO by vBSEO 3.6.1