المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : رمضان يا رفاق!


عمـر
04-28-20, 01:13 PM
الحمد لله الذي بلغنا رمضان، وأعاننا فيه على الصيام والقيام، والصلاة والسلام على خير الأنام، المبعوث رحمة للعالمين، خاتم الأنبياء والمرسلين، صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين.

فإن الحديث عن رمضان حديثٌ ذو شجون، كيف لا وأبواب الجنة فيه فُتحت، وأبواب النار فيه أُغلقت، والشياطين فيه صُفدت؛ قال صلى الله عليه وسلم: ((إذا جاء رمضان، فُتِّحت أبواب الجنة، وغُلِّقت أبواب النار، وصُفِّدت الشياطين))؛ [متفق عليه].

شهر تعددت فضائله، وبرزت محاسنه؛ ففيه عمل ادخر الله أجره له سبحانه؛ ألا وهو الصوم، يترك طعامه وشرابه وشهوته لأجله سبحانه، الصيام جنة، الصيام وما أدراك ما الصيام! عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((قال الله عز وجل: كل عمل ابن آدم له إلا الصيام، فإنه لي وأنا أجزي به، والصيام جنة، فإذا كان يوم صوم أحدكم، فلا يرفث ولا يصخب، فإن سابَّه أحد أو قاتله، فليقل: إني صائم، والذي نفس محمد بيده، لَخُلُوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، للصائم فرحتان يفرحهما: إذا أفطر فرح بفطره، وإذا لقي ربه فرح بصومه))؛ [متفق عليه، وهذا لفظ رواية البخاري].

وفي رواية له: ((يترك طعامه وشرابه وشهوته من أجلي، الصيام لي وأنا أجزي به، والحسنة بعشر أمثالها))، وفي رواية لمسلم: ((كل عمل ابن آدم يضاعف، الحسنة بعشر أمثالها إلى سبعمائة ضعف، قال الله تعالى: إلا الصوم فإنه لي وأنا أجزي به؛ يدع شهوته وطعامه من أجلي، للصائم فرحتان: فرحة عند فطره، وفرحة عند لقاء ربه، ولخلوف فيه أطيب عند الله من ريح المسك)).

للصائم مزية عن غيره؛ فخلوف فم الصائم أطيب عند الله من ريح المسك، في الجنة باب يقال له: الريان لمن كان من أهل الصيام؛ فعن سهل بن سعد رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((إن في الجنة بابًا يُقال له: الريان، يدخل منه الصائمون يوم القيامة، لا يدخل منه أحد غيرهم، يقال: أين الصائمون؟ فيقومون لا يدخل منه أحد غيرهم، فإذا دخلوا، أُغلق فلم يدخل منه أحد))؛ [متفق عليه].

شهر نال الشرف العظيم بنزول القرآن فيه؛ يقول رب العزة والجلال: ﴿ شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنْزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ ﴾ [البقرة: 185]، كلام الله الذي ﴿ لَا يَأْتِيهِ الْبَاطِلُ مِنْ بَيْنِ يَدَيْهِ وَلَا مِنْ خَلْفِهِ تَنْزِيلٌ مِنْ حَكِيمٍ حَمِيدٍ ﴾ [فصلت: 42]، الحرف بحسنة والحسنة بعشر أمثالها، نور وهدًى، شفاء لِما في الصدور، مطمئن للقلوب، من تمسك به سعد وفاز، ومن أعرض عنه أعرض عن الخير، وكانت معيشته ضنكًا، وحياته لا قيمة لها، فالإكثار من تلاوة كتاب الله تعالى خصوصًا في هذا الشهر لا شك أنه من الأعمال الفاضلة، فطوبى لمن كان القرآن ديدنه وهِجِّيراه.

شهر رمضان شهر الغفران؛ قال صلى الله عليه وسلم: ((من صام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه))؛ [متفق عليه]، وقال عليه الصلاة والسلام: ((من قام رمضان إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه))؛ [متفق عليه].

شهر رمضان شهر العتق من النيران؛ فعن أبي هريرة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((إذا كان أول ليلة من شهر رمضان، صفدت الشياطين ومردة الجن، وغلقت أبواب النار، فلم يفتح منها باب، وفتحت أبواب الجنة، فلم يغلق منها باب، وينادي منادٍ: يا باغي الخير، أقبل، ويا باغي الشر، أقصِر، ولله عتقاء من النار، وذلك كل ليلة))؛ [أخرجه الترمذي].

شهر مبارك، فيه ليلة خير من ألف شهر، ليلة سلام، من فرط فيها، فقد فوَّت الأجور العظام؛ قال تعالى: ﴿ إِنَّا أَنْزَلْنَاهُ فِي لَيْلَةِ الْقَدْرِ * وَمَا أَدْرَاكَ مَا لَيْلَةُ الْقَدْرِ * لَيْلَةُ الْقَدْرِ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ شَهْرٍ * تَنَزَّلُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ فِيهَا بِإِذْنِ رَبِّهِمْ مِنْ كُلِّ أَمْرٍ * سَلَامٌ هِيَ حَتَّى مَطْلَعِ الْفَجْرِ ﴾ [القدر: 1 - 5]، ليلة فيها المحاسن تجلت، والملائكة فيها تنزلت، والذنوب فيها غُفرت لمن قامها إيمانًا واحتسابًا؛ فعن أبي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((من قام ليلة القدر إيمانًا واحتسابًا، غُفر له ما تقدم من ذنبه))؛ [متفق عليه].

أخي الكريم، إن الفضائل في هذا الشهر كثيرة لا يحيط بها هذا المقال، لكنني أردت أن أذكر نفسي وإياكم باغتنام هذا الشهر، فالمحروم من أدركه وفرط فيه، رغِم أنفه ثم رغم أنفه من أدرك رمضان ولم يُغفر له.

قيثارة
04-28-20, 03:29 PM
جعلنا الله واياكم من عتقائه من النار
ومن المقبولين والفائزين بجنات النعيم ووالدينا وجمييع المسلمين
جزاك الله خيراً اخوي
وتقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال
تستحق تقييم 5 نجوم

دبلوماسيه
04-28-20, 10:41 PM
جزاك الله خير عمر

رمـآد آلآحسـآسـ
04-28-20, 10:43 PM
بارك الله فيك وجزاك الجنه
موضوع قيم
يعطيك العافيه

عمـر
04-28-20, 10:43 PM
الله لا يحرمكم الاجر والثواب
وشكرا على التواجد والتقييم

رونق
05-08-20, 06:05 PM
:67:

جزآك الف خيرٌ،
وكتبه الله فـ ميزآن حسنـآاتك
مررت من هنـآ
مع جزيل الشكر والتقدير

عمـر
05-08-20, 07:07 PM
وياك ان شاء الله
وشكرا على مرورك الجميل :رحيق:

ŢαŢμαŊα
05-08-20, 09:43 PM
طرح قيم ورائع
جزاك الله خيرا

عمـر
05-08-20, 09:50 PM
الراقيه إ¢خ±إ¢خ¼خ±إٹخ±
شكرا على حضورك الرائع

سمر ..
05-21-20, 05:14 AM
جزاك الله خير

تقبل الله منا ومنك
:m42::m42:

ضمير الحب
11-10-20, 05:58 AM
جزآك الف خيرٌ،
وكتبه الله فـ ميزآن حسنـآاتك
مررت من هنـآ
مع جزيل الشكر والتقدير


SEO by vBSEO 3.6.1