المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الغجر فى مصر الهنجرانية عاداتهم وتقاليدهم ومشاهيرهم


يسرا ابو طالب
05-09-20, 05:17 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نتكلم اليوم عن من هم الغجر فى مصر
كما عودناكم على المحتوى الحصري فتابعوا معنا
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الغجر، والحلب، والنَوَر، و الهنجرانية، والمساليب
كلها مسميات لنفس الفصيلة
من هم الغجر؟ و من أين جاؤوا وأين استقرّوا؟ و ما هي عاداتهم وطقوسهم؟ واين مكان تواجدهم فى مصر؟ هل يعيشون بمفردهم بسبب اضطهاد المجتمع لهم أم رغبةً منهم في العزلة؟ ما هي ثقافتهم ومصدر رزقهم؟ كيف يعيشون وسط المصريين ولماذا شغلوا العالم بقصصهم؟
وكيف اندمجوا فى المجتمع المصري؟
وابرز مشاهيرهم؟
هذا ما سنتعرف عليه فى هذه الحلقة
ــــــــــــــــــــــــــ
من هم الغجر
رغم كثرة الأبحاث والدراسات التي أجريت حول حقيقة «الغجر» وأصول هذه الجماعات التي تفرقت بين أرجاء الوطن العربي قرابة الـ 15 قرنا من الزمان لا يعرف أحد حتى الآن التاريخ الحقيقى لدخولهم بلاد العرب حيث ظل السؤال مطروحًا حول أصل الغجر ولكن القصة الشائعه بينهم عن وجودهم هى سبب الصراع الذي دار بين الزير سالم وابن عمه جساس حول رئاسة القبيلة، ويعتقد الغجر أن قائدهم هو جساس، ولذا فهم يدعون أنفسهم "عرب جساس"، ولكنهم لقوا الهزيمة على يد الزير سالم، الذي انتصر عليهم بخداعه ثم لعنهم بأن يركبوا الحمير إلى الأبد
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من اين جائوا
انطلق الغجر من الهند تجمعت آنذاك على شواطيء نهر الهندوس قبيلة من الجنس الأبيض,وتوجهوا نحو أسيا الصغرى,ومن هناك تفرقوا إلى مجموعتين كبيرتين,انقسمتا إلى فروع متعددة.
إتجهت قافلة نحو جزيرة كريت وبلاد البلقان,وتقدمت أخرى نحو مصر وإفريقيا الشمالية لتصل أخيراً إلى أسبانيا,وتفرع عنها قسم إجتاز شبه الجزيرة الإيطالية,وعبر منها إلى سويسرا وفرنسا وألمانيا وبلجيكا,ومن هناك إلى إنجلترا.
ومن الفرعين الأساسين إنطلقت فروع في إتجاهات عدة,فبلغت أوروبا الشمالية والدنمارك والسويد.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الغجر فى مصر وعاداتهم وتقاليدهم

بالنسبة إلى مراسم الزواج عند الغجر فهي مختلفة وغريبة ومليئة بالطرائف، فالزواج قد يتم بين شابٍ وفتاة لم يبلغا بعد الرابعة عشر من العمر، إذ ليس هناك سنّ قانوني للزواج، بل يُفضل الغجر الزواج المبكر.
ويكون مهر الفتاة يصل احيانا إلى مليون جنيه و**** 100 ألف
وقطعٍ ذهبيةٍ تعادل ما تتمتع به من مواهب، مثل الغناء والرقص والسرقة والنشل وفن الحكاية وكشف الطالع والحرف اليدوية التي تجيدها،نظرًا لأنها تحقق دخلا يصل إلى 10 آلاف جنيه يوميًا
يعرف عن جماعات الغجر احتفاؤهم بولادة البنات على عكس مختلف المجتمعات العربية
ويرجع ذلك إلى أن النساء فى غالبية جماعات الغجر هن من يتولين كسب المال والإنفاق على الأسرة، فإن جماعة النوّر أو الهنجرانية بشكل خاص تعتبر النساء فيها هى القوى العاملة لديهم، حيث تسرح من ساعات الصباح وحتى ساعات متأخرة من الليل ليأتين بالغلة من نقود التسول والمسروقات لزوجها
ـوللغجر عادات اجتماعية غريبة من بينها أن يمرّ جسد الشخص المتوفى على حيوانٍ تم ذبحه لإطعام الأهالي، وبعدها يُدفن الميّت في رمال الصحراء، وفي الزواج يتعيّن على العريس أن يحلق شعره قبل التقدم لعروسته، هذا ولا يمكن رفض أي عريس تقدم لفتاة ما دام غجرياً، أما في النزاعات وعند الاحتكام لكبار القبيلة فإن الفائز يكون الطرف الأكثر ثراءً وليس صاحب الحق
ــــــــــــــــــــــــــــ
مكان تواجدهم فى مصر
يسكن الغجر في الغالب بجوار المدن، لأن عدد السكان يكون أكثر فى المدن . مما يدر عليهم ربحًا أكبر خاصة لمن يمتهن التسول في الشوارع وأمام المساجد ودور العبادة وفى الساحات
انتشر الغجر في قرى مصر وصحاريها، وتتركز أعداد ملحوظة منهم في حي غبريال بالإسكندرية، وقرى طهواي بالدقهلية وكفر الغجر بالشرقية وحوش الغجر بسور مجرى العيون بمصر القديمة وقرية سنباط والمقطم وأبو النمرس ومنشية ناصر.
وايضا قرية الروبيات بمركز طامية فى الفيوم، الذين اختاروا هذه القرية مقرًا أساسيًا لهم لتوسطها بين خمس قرى أخرى
يستوطن محافظة الدقهلية أكثر من 4 آلاف غجرى، حيث يسكن قرية طهواي التابعة لمركز السنبلاوين نحو ألفي غجري، ويسكن نحو 1500 قرية العصيا بطلخا، إضافة إلى 500 غجري متفرقين في المنصورة والجمالية وميت سلسيل يعرفون بالغجر الرحالة.
.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هل يعيشون بمفردهم بسبب اضطهاد المجتمع لهم أم رغبةً منهم في العزلة؟
يعيش الغجر المستقرون في مساكن تتناسب مع المنطقة التي يحلون او يستوطنون بها ومع مستواهم المادي، فقد تكون المساكن مشيدة بالطوب الأحمر، أو بالطوب اللبن، أو بالقش والبوص، ويتوسط مساكنهم حوش متسع به الأغنام والكلاب، أما محتويات المنزل فلا تتعدى المعدات الضرورية وبعض الأغطية والأفرشة شديدة القذارة. ويميل الغجر بصفة عامة إلى السكنى في أطراف القرى، وذلك لعدم ميلهم إلى الاختلاط بالأهالي، أو لإبعاد الأنظار عن أنشطتهم وتحركاتهم.
لا يلجأ الغجر للقانون، بل يحكمهم مجلس يسمى بمجلس المغارمة، ويتولى الفصل في المنازعات، ويتكون من كبير الغجر يعاونه ثلاثة رجال
fatality
ــــــــــــــــــــــ
ما هى ثقافتهم ومصدر رزقهم
لايفضِّل الغجر تعليم أولادهم أوتغيير أسلوب الحياة غير الغجري، أو حتى الاتصال مع غير الغجريين. فهم لا يسمحون إلا للغجريين برعاية الأطفال، ويذهب أطفالهم للمدارس حتى سن 10 أو 11 عامًا، وباقي التعليم يحصلون عليه من المنزل والمجتمع. ونظرًا لأن الهنجرانية يعتبرون السرقة مهنة كأى مهنة أخرى ومصدر رزقهم ، فإنهم يضعون لها قواعد وأصولا، وتتحدد مكانة كل امرأة حسب مهارتها فى السرقة ومن ثم ترتفع مكانتها ومهرها إذا لم تكن متزوجة.
وتعرف الهنجرانية النشالة الماهرة أنه من قواعد المهنة ألا تنشل الأخرس أو الأعمى، وذلك لأن إحساسهما بجسمهما يكون أعلى من المعتاد، وبالتالى يسهل كشف أمرهم، .
إن "النوّر أو الهنجرانية" يعتبرون أغنى الجماعات فى مصر كونهم لصوصًا محترفين، وينتشرون فى الوجه البحرى حيث لا تناسبهم مجتمعات الصعيد المغلقة".
ـــــــــــــــــــــــــــــــ
ولماذا شغلوا العالم بقصصهم
عندما نسمع كلمة غجر او هنجرانية أول ما يتبادر إلى الأذهان الصورة التقليديّة الراسخة عن تلك المجموعات بالسرقة والنشل والرقص، أو هؤلاء القوم الذي يرتحلون من بلدٍ إلى آخر بحثاً عن لقمة عيشهم في الموالد الشعبية، لكن الاستمتاع بأشعارهم وقصصهم وموسيقاهم المميزة، لم يبدد عنهم الصورة النمطية التي تلاحقهم: أشخاصٌ همجيون، فوضويون، خارجون عن القانون لكونهم يعيشون على السرقة والترحال، ويكسبون قوت يومهم من السحر والشعوذة وقراءة الطالع، وغيرها من الصور السلبية التي ساهمت في تعزيزها الدراما والسينما العربية.

ـــــــــــــــــــــــــــ
اندماجهم فى المجتمع المصرى


أما الغجر في مصر فيحرصون على أن تكون طريقة ملبسهم متسقة مع المجتمع المصري الذي يعيشون فيه، فنساء الغجر اللائي يشتهرن بأزيائهن الملونة، وأقراطهن الطويلة، والوشم الذي يزين الوجه والأذرع، يمكن أن تتشابهن كثيرًا مع المرأة الصعيدية البسيطة التي ترتدي على نحو شبه مماثل لهن.
نجد أيضًا أن رجال الغجر يرتدون الجلباب التقليدي تمامًا مثلما يفعل الرجل الشعبي البسيط، لذا فالاختلافات المميزة نجدها في ملامح الوجوه، فوجه الغجري عادة ما يكون أكثر سمرة ونحافة أما ملامحه تكون أكثر حدة ووضوحًا من ملامح المصري العادي.
، وهو ما يؤكد اندماج الكثير من الغجر بشكل أوسع في المجتمع المصري ككل.
الغجر دومًا ما كانوا يشاركون في أعمال التسلية والترفيه، فهم يتتبعون الموالد في مختلف أرجاء مصر، حيث يؤجرون للعابرين المراجيح الشعبية وألعاب التصويب والرماية وغير ذلك من دروب التسلية والترفيه.
كذا نسبة كبيرة من الغجر تعتمد على السياحة كمصدر رزق أساسي، فنسبة عالية من سائقي الخيول والجمال في المناطق السياحية هم في الأساس من الغجر، وبينما يتجولون بين السائحين لتأجير الخيول لهم ينتشر أطفال الغجر لبيع الحلى والتذكارات السياحية بالقرب من أبي الهول، أيضًا يتصدر نساؤهن مهنة «الغوازي» في المناطق الريفية بمصر، وكما تم التوثيق عبر القرون الفائتة فإن نساء الغجر اشتهرن بالعمل في مجال التنجيم من خلال قراءة الكف ووشوشة الودع وأصداف البحر.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
مشاهير من الغجر
من مشاهير الغجر في مصر
الريس متقال
الفنان المشهور عازف الربابه الدى اطرب الجميع وله اغاني مازال صداها يعزف حتى اليوم
وولده حجازى متقال
الذى سار على نفس الدرب
والريس شمندي
والفناة خضرة محمد خضر
أشهر فنانات الغناء الفلكلورى الشعبي المصري واشتهرت خضرة محمد خضر بقصة أيوب وناعسة التي غنتها مع الفنانة فاطمة علي
ــــــــــــــــــ
وهذا فيديو يوضح عادات وتقاليد واماكن تواجد الغجر فى مصر
الغجر فى مصر الهنجرانية عاداتهم وتقاليدهم ومشاهيرهم - Egyptian Gypsy

https://youtu.be/M9jApL3g-LE

ان شاء الله اول موضوع لي وسيكون هناك سلسلة من المواضيع الحصرية

مساحة قلم
05-09-20, 05:27 PM
شكرا لك على هذه الكميه الكبيره من المعلومات عن الغجر
يبدو انك باحثه بي هذا المجال
قمت بنقل الموضوع للقسم المناسب

رونق
05-15-20, 04:36 AM
يعطيك الف عافيه


SEO by vBSEO 3.6.1