المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اربــــــــــــــــيــــــــــــل


zai
06-25-20, 10:26 AM
أربيل أو إربل (بالعربية الفصحى) أو هولير بالكرديه هي مركز محافظة أربيل وعاصمة إقليم كردستان العراق. وهي رابع أكبر مدينة من حيث المساحة في العراق بعد بغداد والبصرة والموصل والسادسة من حيث عدد السكان.
ومعظم سكان المدينة حالياً من الأكراد بالأضافة إلى أقليات أخرى كالتركمان والعرب والآشوريين.
تعاقبت عليها سيطرة العديد من الحضارات مثل الآشورية والبارثية والسلوقية والساسانية وصارت جزء من الدولة الأموية وبعدها الدولة العباسية ثم الدولة العثمانية قبل أن تصبح ضمن حدود المملكة العراقية منذ عام 1920.
يعود أصل تسميتها إلى الاسم الآشوري للمدينة (أربائيلو) أي أربعة آلهة وهي كناية عن المعابد الآشورية المهمة في اربيل وكانت في العهد الآشوري مركزا رئيسيا لعبادة الإلهة عشتار وكان الآشوريون يقدسون أربيل ويحج إليها ملوكهم قبل الإقدام على أي حملة عسكرية، وقد فتح المسلمون أربيل وما يجاورها في عهد الخليفة عمر بن الخطاب في سنة 32 هـ بقيادة عتبة بن فرقد ويوجد في اربيل أكثر من 110 تلا" وموقعا اثريا يرجع تاريخها إلى العصر الحجري ولغاية العصر الإسلامي.
من أبرز الشخصيات في العصور الوسطى والتي تنتسب لمدينة أربيل، الشخصية الاسلامية صلاح الدين الأيوبي (1137م-1193م) والذي ينتسب أجداده إلى قرية دوين شمال المدينة.
ودمتم بود

قيثارة
06-25-20, 10:40 PM
طرح جميل عن احد مدن كوردستان
تسلم ايدك اخوي
وربي يعطيك العافية

عطاء دائم
06-26-20, 09:52 AM
طرح جيد عن هذا البلد
يعطيك العافية اخي
ربي يحفظك


SEO by vBSEO 3.6.1