المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سؤال حيرني كثيراً


الشآمخة
10-24-20, 04:30 AM
عندي سؤال حيرني كثيراً
من هو العدو الحقيقي للأنسان الشيطان ام النفس أم الدنيا أم الهوى

M.ahmad
10-24-20, 11:27 AM
العدو الحقيقي للإنسان هي نفسه

لأن النفس هنا أماره بالسوء والشيطان محفز لها

جودي
10-24-20, 05:31 PM
كل ماذكرتي
اعداء للانسان اذا افتقر
الي الايمان بالله والخوف من عذاب الاخره
اهنيكى علي سؤالك

صعفق طاش كندي
10-25-20, 11:23 AM
ابليس عليه لعنة الله
لما ابى واستكبر مين كان يوسوسله ؟؟!

كانت نفسه اماره بالسوء

فالانسان اذا كان ضعيف ايمان
يكون عرضه للشياطين في الوسوسه وتعزيز وساوس النفس

ممثل قانوني
10-25-20, 02:25 PM
قال تعالى: (فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ، وَقُلْنَا اهْبِطُوا بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ، وَلَكُمْ فِي الْأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَىٰ حِينٍ) [البقرة: 36].

قال تعالى: (يَا أَيُّهَا النَّاسُ كُلُوا مِمَّا فِي الْأَرْضِ حَلَالًا طَيِّبًا وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ. إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ) [البقرة: 168].

قال تعالى: (يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ادْخُلُوا فِي السِّلْمِ كَافَّةً وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ. إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ) [البقرة: 208].

قال تعالى: (وَمِنَ الْأَنْعَامِ حَمُولَةً وَفَرْشًا ۚ كُلُوا مِمَّا رَزَقَكُمُ اللَّهُ وَلَا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ. إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ) [الأنعام: 142].

قال تعالى: (فَدَلَّاهُمَا بِغُرُورٍ ۚ فَلَمَّا ذَاقَا الشَّجَرَةَ بَدَتْ لَهُمَا سَوْآتُهُمَا وَطَفِقَا يَخْصِفَانِ عَلَيْهِمَا مِن وَرَقِ الْجَنَّةِ، وَنَادَاهُمَا رَبُّهُمَا أَلَمْ أَنْهَكُمَا عَن تِلْكُمَا الشَّجَرَةِ وَأَقُل لَّكُمَا إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمَا عَدُوٌّ مُّبِينٌ) [الأعراف: 22].

قال تعالى: (قَالَ يَا بُنَيَّ لَا تَقْصُصْ رُؤْيَاكَ عَلَىٰ إِخْوَتِكَ فَيَكِيدُوا لَكَ كَيْدًا، إِنَّ الشَّيْطَانَ لِلْإِنسَانِ عَدُوٌّ مُّبِينٌ) [يوسف: 5].

قال تعالى: (وَدَخَلَ الْمَدِينَةَ عَلَىٰ حِينِ غَفْلَةٍ مِّنْ أَهْلِهَا فَوَجَدَ فِيهَا رَجُلَيْنِ يَقْتَتِلَانِ هَٰذَا مِن شِيعَتِهِ وَهَٰذَا مِنْ عَدُوِّهِ ۖ فَاسْتَغَاثَهُ الَّذِي مِن شِيعَتِهِ عَلَى الَّذِي مِنْ عَدُوِّهِ فَوَكَزَهُ مُوسَىٰ فَقَضَىٰ عَلَيْهِ، قَالَ هَٰذَا مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ ۖ إِنَّهُ عَدُوٌّ مُّضِلٌّ مُّبِينٌ) [القصص: 15].

قال تعالى: (إِنَّ الشَّيْطَانَ لَكُمْ عَدُوٌّ فَاتَّخِذُوهُ عَدُوًّا. إِنَّمَا يَدْعُو حِزْبَهُ لِيَكُونُوا مِنْ أَصْحَابِ السَّعِيرِ) [فاطر: 6].

قال تعالى: (أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَن لَّا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ، إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ) [يس: 60].

قال تعالى: (وَلَا يَصُدَّنَّكُمُ الشَّيْطَانُ ۖ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُّبِينٌ) [الزخرف: 62].

كل هذه إشارات ربانية من لدن عزيز حكيم بأن الشيطان هو عدو الإنسان الحقيقي والمحرك الأساسي لكل قوى الشر في الكون.

أشواك ناعمة
10-26-20, 08:14 AM
الشيطان هو السبب لانحراف الانسان
وضياعه
لذلك هو عدو البشرية

خياآل
10-27-20, 11:30 AM
بالتاكيد الشيطان هو الد الاعداء لان عداوة حسد وحقد وهو قد صرح بالعداوة وتوعد باغواءنا واهلاكنا ولايمكن مهادنته ومصاحبته وكف شره وتغيير طباعه
على عكس النفس والهوى التي تميل لاشباع رغباتها البشرية وبالاماكن ترويضها وتغيير سلوكها وامكانية قيادتها
فالنفس كالطفل ان تتركه شب على حب الرضاعة وان تفطمه ينفطم
والهوى ماتهواه النفس يمكن تغيير مايهوى
والله اعلم ..~

خياآل
10-29-20, 10:55 AM
ماذا تعني بكلامك هذا يعني الشيطان لايمكن تحديه ومصاداته[/quote]

بلى يمكن مدافعته ومجاهدته لكن لايمكن أن تخف عداوته وحقد وحيلة واساليبه لانه يسعى لاغواءنا فإن سعي الشيطان ودأبه هو أن نكون طيعين له فإن لم يستطع أن يجعلنا في جنده والعاملين له فعلى الأقل يسعى لأن نكون من أتباعه ولذلك هو يترصدنا ويتابعنا في كل شيء يتابعنا في نياتنا ودوافعنا فيما نرغب ونشتهي وفيما نكره ونبغض يتابع انفعالاتنا وآمالنا وطموحاتنا وآلامنا ويترصدنا عند أي خلاف هو يرقبنا في مواطن الضعف والانكسار ويتعقبنا في الشدائد والمحن وعند الفقر والحاجة أو البطر والغنى ليأخذ بنا إلى حيث يريد هو ينتظر غفلتنا عن أنفسنا ليوقعنا في حبائله ومصيدته وشباكه فنحن دائما في موضع امتحان وبلاء معه وعلينا أن نتعامل معه من هذا الموقع.
فعلى هذا الأساس لا بد من أن نكون يقظين في الساحة وساحته هي هذه النفس التي بين جنبينا هذه النفس المتقلبة المتأرجحة المتغيرة التي تتأثر بما يحيط بها وبما يعمل عليها وبنوازع الشر والخير المودعة فيها.
وهذي قصة تبين ان الشيطان لاييأس ولايكل ولايمل من اغواءنا حتى في سكرات الموت
يروى أن عبدالله بن احمد بن حنبل أنه قال: حين احتضر أبي جعل يكثر أن يقول: لا بعد، لا بعد، فقلت: يا أبة ما هذه اللفظة التي تلهج بها في هذه الساعة ؟ فقال: يا بني إن إبليس واقف في زاوية البيت وهو عاض على إصبعه وهو يقول: فتني يا أحمد ؟ فأقول لا بعد لا بعد - يعني لا يفوته حتى تخرج نفسه من جسده على التوحيد ..~

ريبانزل
10-30-20, 12:22 AM
انا تشوف انو هواء الدنياء


SEO by vBSEO 3.6.1