المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اهتمام النبي عليه السلام بالمرأة .


بسام البلبيسي
11-27-20, 05:56 AM
اهتمام النبي عليه السلام بالمرأة


المرأة في حياة وهدي النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لها مكانة عظيمة ، فهي عِرْضٌ يصان ، ومخلوق له قدره وكرامته ، وقد أحاطها النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ بسياج من الرعاية والعناية ، وخصَّها بالتكريم وحُسْن المعاملة وهذه باقة من أحاديثه وهديه في اهتمامه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالمرأة : أُمًّا وزوجة وابنة ..
الأم :
عن أبي هريرة ـ رضي الله عنه ـ قال : جاء رجل إلى رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقال :
( يا رسول الله، من أحق الناس بحسن صحابتي ؟ ، قال: أمك ، قال : ثم من ؟ ، قال : أمك ، قال : ثم من ؟ قال : أمك ، قال : ثم من ؟ ، قال : " أبوك ) رواه البخاري .
وعن المقدام بن معد يكرب ـ رضي الله عنه ـ قال : قال رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ:
( إن الله يوصيكم بأمهاتكم ، ثم يوصيكم بأمهاتكم ، ثم يوصيكم بأمهاتكم ، ثم يوصيكم بالأقرب فالأقرب ) رواه أحمد .
وعن معاوية بن جاهمة السلمي : ( أن جاهمة أتى النبي - صلى الله عليه وسلم - فقال : يا رسول الله ! أردت الغزو وجئتك أستشيرك ، فقال : هل لك من أم ؟ ، قال : نعم ، قال : الزمها فإن الجنة عند رجليها ) رواه أحمد .
بل إنه ـ صلى الله عليه وسلم ـ أوصى بالأم وإن كانت غير مسلمة ، فعن أسماء بنت أبي بكر ـ رضي الله عنها ـ قالت : ( قدِمت علي أمي وهي مشركة في عهد قريش إذ عاهدهم ، فاستفتيت رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ فقلت : يا رسول الله ! قدِمَت علي أمي وهي راغبة ، أفأصل أمي ؟ ، قال : نعم . صِلي أمك ) رواه مسلم . راغبة : راغبة عَن الإسلام كارهة له ، وقيل : طامعة في العطاء والإحسان .
قال الخطابي :
" فيه أن الرحم الكافرة توصل بالمال ونحوه ، كما توصل المسلمة ، قال : ويستنبط منه وجوب نفقة الأب الكافر ، والأم الكافرة ، وإن كان الولد مسلما " .
الإبنة :
أجمع المؤرخون على أن للنبي ـ صلى الله عليه وسلم - أربع بنات من زوجته ـ خديجة ـ رضي الله عنها ـ وهن : زينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة .
وكان من هديه ـ صلى الله عليه وسلم - أنه كان يُسَّر ويفرح لمولد بناته ، فقد سُرَّ واستبشر ـ صلى الله عليه وسلم - لمولد ابنته فاطمة ـ رضي الله عنها ـ وتوسم فيها البركة واليُمن ، فسماها فاطمة ، ولقبها بـِ ( الزهراء ) ، وكانت تكنى أم أبيها رغم أنها كانت البنت الرابعة له ـ صلى الله عليه وسلم ـ ..
وفي هذا درس منه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بأن من رُزِق البنات وإن كثر عددهن عليه أن يظهر الفرح والسرور ويشكر الله سبحانه على ما وهبه من الذرية ، وأن يحسن تربيتهن ، ويحرص على تزويجهن بالكفء " التقي " صاحب الدين .
وقد زوج النبي ـ صلى الله عليه وسلم - جميع بناته من خيرة الرجال : فزوج زينب ـ رضي الله عنها - من أبي العاص بن الربيع القرشي - رضي الله عنه -، وكان من رجال مكة المعدودين مالاً وأمانة وتجارة .. وزوج رقية ـ رضي الله عنها ـ من عثمان بن عفان - رضي الله عنه - الخليفة الراشد الزاهد الجواد السخي الحيي ، فلما توفيت زوجه أم كلثوم ـ رضي الله عنها ـ .. وكذلك زوَّج فاطمة ـ رضي الله عنها ـ من علي بن أبي طالب - رضي الله عنه ـ ..
وكان ـ صلى الله عليه وسلم - يزور بناته بعد الزواج ويدخل عليهن الفرح والسرور ، فقد زار فاطمة ـ رضي الله عنها ـ بعد زواجها ودعا لها ولزوجها بأن يعيذهما الله وذريتهما من الشيطان الرجيم .
ولم يكن يشغله ـ صلى الله عليه وسلم - عن بناته ـ رضي الله عنهن ـ شاغل بل كان يهتم بهن ويسأل عنهن وهو في أصعب الظروف ، فعندما أراد ـ صلى الله عليه وسلم - الخروج لبدر لملاقاة قريش كانت رقية ـ رضي الله عنها ـ مريضة ، فأمر النبي ـ صلى الله عليه وسلم - زوجها عثمان بن عفان - رضي الله عنه - أن يبقى في المدينة ، ليمرضها وضرب له بسهمه في مغانم بدر .
الزوجة :
لقد جعل النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ من معايير خيرية الرجال حسن معاملة الزوجات ، فعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ قالت : قال ـ رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ : ( خيركم خيركم لأهله ، وأنا خيركم لأهلي ) رواه الترمذي .
وعن عائشة ـ رضي الله عنها ـ : أن رسول الله ـ صلى الله عليه وسلم ـ قال : ( إن من أكمل المؤمنين إيماناً أحسنهم خُلقاً وألطفهم بأهله ) رواه الترمذي .
وقد سئلت عائشة ـ رضي الله عنها ـ : ما كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يعمل في بيته ؟، قالت : ( يخصف نعله ، ويعمل ما يعمل الرجل في بيته ) ، وفي رواية : قالت : ( ما يصنع أحدكم في بيته : يخصف النعل ، ويرقع الثوب ، ويخيط ) .
وعن الأسود ـ رضي الله عنه ـ قال: سألت عائشة ـ رضي الله عنها ـ: ( ما كان النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يصنع في أهله ؟ قالت: كان في مهنة أهله ( يساعدها في عملها) ، فإذا حضرت الصلاة ، قام إلى الصلاة ) رواه البخاري .
فمع كثرة أعبائه ومسئولياته ـ صلى الله عليه وسلم ـ كان زوجا محبا ، جميل العشرة ، دائم البشر ، يداعب أهله ، ويتلطف بهم ، ويوسعهم نفقة ، ويضاحك نساءه ، ويصبر عليهن ، ويعينهم في أمور البيت ..
مستشارة :
روى الإمام أحمد بسنده من طريق المسور بن مخرمة ومروان بن الحكم - رضي الله عنهما - قصة صلح الحديبية في حديث طويل ، ذكر فيه أنه لما تم الصلح بين النبي - صلى الله عليه وسلم - ومشركي قريش قام رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فقال : ( يا أيها الناس انحروا واحلقوا ) ، قال : فما قام أحد ، قال : ثم عاد بمثلها ، فما قام رجل حتى عاد بمثلها ، فما قام رجل ، فرجع رسول الله - صلى الله عليه وسلم - فدخل على أم سلمة فقال : ( يا أم سلمة ما شأن الناس ؟ قالت : يا رسول الله قد دخلهم ما قد رأيت ، فلا تكلمن منهم إنساناً ، واعمد إلى هديك حيث كان فانحره ، واحلق فلو قد فعلت ذلك فعل الناس ذلك ، فخرج رسول الله - صلى الله عليه وسلم - لا يكلم أحدا حتى أتى هديه فنحره ثم جلس فحلق ، فقام الناس ينحرون ويحلقون ) . فكان رأي أم سلمة ـ رضي الله عنها ـ رأياً موفقا ومشورة مباركة .
قال ابن حجر :
" وإشارتها على النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ يوم الحديبية تدلُّ على وفور عقلها وصواب رأيها " ..
وفي ذلك دليل على استحسان مشاورة الزوجة الفاضلة مادامت ذات فكر صائب ورأي سديد ، كما أنه لا فرق في الإسلام بين أن تأتي المشورة من رجل أو امرأة ، طالما أنها مشورة صائبة ، فالشورى سلوك ينظم الحياة والأسرة في كل شؤونها ، قال الله تعالى :
{ وَالَّذِينَ اسْتَجَابُوا لِرَبِّهِمْ وَأَقَامُوا الصَّلاةَ وَأَمْرُهُمْ شُورَى بَيْنَهُمْ وَمِمَّا رَزَقْنَاهُمْ يُنْفِقُونَ } (الشورى:38) .
وفي قبول النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ لمشورة زوجته أم سلمة تكريم للزوجة خاصة والمرأة عامة ، التي يزعم أعداء الإسلام أن الإسلام لم يعطها حقها وتجاهل وجودها ، وهل هناك اعتراف واحترام لرأي المرأة أكثر من أن تشير على نبي مرسل ؟!، ويعمل النبي - صلى الله عليه وسلم - بمشورتها .
هكذا كانت المرأة ـ أُمَّاً وابنة وزوجة ـ في حياة النبي ـ صلى الله عليه وسلم ـ وهديه ، لها من المكانة والمنزلة والاهتمام القدر الكبير الذي لا نظير له في أي مجتمع آخر مهما ادعى الحفاظ على حقوقها وكرامتها ، وقد بلغ من شدة اهتمامه ـ صلى الله عليه وسلم ـ بالمرأة أن أوصى بها في خطبته الشهيرة في حجة الوداع قبل موته قائلا :
( استوصوا بالنساء خيرا )
رواه البخاري .
بساااااااااااااااااااااااااااااااااااااام

عطاء دائم
11-27-20, 07:17 AM
اللهم صلّ وسلم وبارك على سيدنا محمد
موضوع جميل
يعطيك العافية ويكتب لك الاجر اخي

يختم ل3 ايام مع التقييم

بسام البلبيسي
12-02-20, 08:16 AM
هلا مديرتنا عطاء دائم
شرفتي صفحتي المتواضعة بمرورك العطر
بارك الله فيكي

too
12-02-20, 03:03 PM
جزاك الله خير

رونق
12-03-20, 03:05 AM
الله يكتب أجرك
ويعطيك الف عافيه

بسام البلبيسي
12-08-20, 10:45 PM
Too
رونق
بارك الله فيكم على المرور الكريم والراقي
بسااااااااااااااااااااااااااام

seoworld201
12-13-20, 04:07 PM
موضوع جميل :110:

ريشة قلم
12-17-20, 10:58 PM
عليه الصلاة والسلام

فالمرآه هي الام وهي الاخت وهي الزوجة

مااكرمها الا كريم

صدق رسول الله عليه افضل الصلاة والسلام


SEO by vBSEO 3.6.1