المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ( لما رأيتُ أنواره سَطَعَت).


الشيخ حكيم
12-18-20, 09:41 PM
التعريف بالشاعر حسان بن ثابت:

أمَّا عن التعريف بشاعر هذه القصيدة فهو الشاعر حسان بن ثابت الأنصاري، ولد قبل مولد الرسول صلى الله عليه وسلم في المدينة المنورة، من قبيلة الخزرج، عاش في أواخر الجاهلية وبداية الإسلام، قبل اسلام حسان بن ثابت كان شاعراً لملوك آل غسان، أسلم بعد الهجرة وصار شاعر الرسول صلى الله عليه وسلم. توفي خلال خلافة علي بن ابي طالب.


سرد قصّة ” لما رأيت أنواره سطعت ” في مدح الرسول صلى الله عليه وسلم:

تروى قصيدة ( لما رأيت أنواره سطعت ) حيث تقول هذه القصيدة أنَّ كفار قريش قد أعطوا حسان بن ثابت مبلغ من المال قبل إسلامه لكي يهجو الرسول، وعندما رأى المال فوافق على أن يهجو النبي صلى الله عليه وسلم، فقد انتظر مجيء النبي عليه أفضل الصلاة والسلام لكي يجد فيه صفة من صفاته فيهجو بها، فقد مر الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم، فقد مرّ جميل الخِلقة والخُلق، وعندما رأى حسان بن ثابت الرسول الحبيب وقد أشرق بجمال الأخلاق ونور الوجه فقد صبَّ الله عزّ وجل في قلب حسان بن ثابت النور والمحبّة لرسول الله فقد انشرح صدره لرؤيته.

وبعد ذلك عاد حسان بن ثابت إلى قريش ورد المال لهم فقال أنَّ أموالكم ليست لي فيها حاجة، أمَّا هذا الذي أردتم أن أهجوه فإنّي أشهد أنّه رسول الله، فقد أسلم وأعلن إسلامه.

فقالوا: ماذا حصل ؟ ما لهذا أرسلناك!
فقد ردّ عليهم أجمل قصيدة قائلاً:
لما رأيت أنواره سطعت
وضعت من خيفتي كفي على بصري
خـوفـاً على بصري من حسن صورته
فلـست أنظره إلّا عـلى قـدرٍ
روح من النور في جسم من القمر
كحلية نسجت بالأنجم الـزهرٍ

هكذا رسول الله عليه صلاة والسلام الذي يأخذ القلوب وكل من ينظر إليه أحبهُ، وهكذا حسان بن ثابت الذي أراد أن يهجوه ولكن عندما رآهُ أحبّه ومدحه.

عطاء دائم
12-19-20, 08:23 AM
سبحان الله
من اجمل ما قيل في القصائد
شكرا لك اخي على الموضوع
ربي يحفظك


SEO by vBSEO 3.6.1