المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : 7 خرافات مضللة عن الأطفال والإمساك


الفيلسوف
01-27-21, 05:11 PM
https://www.sayidaty.net/sites/default/files/styles/800x510/public/2021/01/23/7319101-1022400494.jpg

يعد الإمساك من المشكلات الصحية الشائعة عند الأطفال، والتي تتسبب في الكثير من الألم والمغص، حيث يعتبر الإمساك عند الأطفال السبب الأول لألم البطن عندهم، وفي بعض الأحيان يتطلب تدخلاً وعلاجاً يخلصهم من تلك الآلام المزعجة.
الدكتور أحمد عبدالعال، استشاري طب الأطفال في مستشفى برجيل، يدلي بـ 7بخرافات ارتبطت بالإمساك.

https://www.sayidaty.net/sites/default/files/pictures/January/12/2021/11_2.jpg

الخرافة الأولى: التبرز المتكرر لا يدل على الإمساك.

https://www.sayidaty.net/sites/default/files/pictures/January/12/2021/lkhrf_lwl.jpg

الحقيقة: إن التبرز المتكرر غير المنتظم هو في الواقع علامة على الإمساك، فإن العديد من الأطفال الذين يعانون من انسداد مزمن يتغوطون يوميًا، حتى مرتين في اليوم؛ لأنهم لا يفرغون ما في أمعائهم تمامًا.

الخرافة الثانية: الإمساك عند الأطفال غير ضار.

https://www.sayidaty.net/sites/default/files/pictures/January/12/2021/2.jpg

الحقيقة: الإمساك المزمن يمكن أن يستمر مع الطفل حتى مرحلة البلوغ. حيث يتراكم البراز في المستقيم، وتتشكل كتلة صلبة كبيرة، وكأن المستقيم مخزن! بحيث تضغط على المثانة فيحتاج الطفل إلى التبول باستمرار أو بشكل عاجل، بالإضافة إلى آلام البطن المستمرة مما يؤثر على شهية الطفل.

الخرافة الثالثة: أسباب التبول الليلي نفسي فقط.

https://www.sayidaty.net/sites/default/files/pictures/January/12/2021/3_1.jpg

الحقيقة: هذا غير صحيح هناك أسباب كثيرة للتبول الليلي في الأطفال منها النفسي والعضوي، قد يتبول الطفل على نفسه ليلاً، بسبب تراكم البراز في المستقيم، الذي يضغط على المثانة، فمن المستحيل على الطفل الاحتفاظ بالبول طوال الليل.
كما أن الإمساك المزمن هو أيضًا من الأسباب الرئيسية لتكرار التهابات المسالك البولية لدى الفتيات الصغيرات، وليس السبب الرئيسي.

الخرافة الرابعة: قد يقول الطبيب بالضغط على بطن الطفل إنه "غير ممسك".

https://www.sayidaty.net/sites/default/files/pictures/January/12/2021/general-practitioner-presenting-x-ray-of-neck-5ycpctq_easy-resize.com.jpg

الحقيقة: يجب التأكد من هذا بالأشعة السينية؛ لأن الكتل الكبيرة من البراز يمكن أن تختبئ في الشرج عند الأطفال الصغار النحيفين!

الخرافة الخامسة: يحدث الإمساك دائمًا بسبب سوء التغذية

https://www.sayidaty.net/sites/default/files/pictures/January/12/2021/girl-refusing-to-eat-jg8kmqz_easy-resize.com_0.jpg

الحقيقة: صحيح أن النظام الغذائي نفسه الذي يسبب السمنة لدى الأطفال يسبب أيضًا الإمساك؛ لكن العديد من الأطفال الذين لديهم عادات غذائية ممتازة ينتهي بهم الأمر بالإمساك؛ لأنهم يؤجلون ذهابهم للحمام وقت الحاجة بسبب اللعب أو الكسل؛ أو لأن مدارسهم تقيد الوصول إلى الحمام.

الخرافة السادسة: عصير البرقوق والألياف تعالج الإمساك

https://www.sayidaty.net/sites/default/files/pictures/January/12/2021/close-up-bowl-plums-cutting-board-with-clew-cinnamon-detox-water-white-wooden-board-dark-blue-marble-background-vertical-free-space-your-text_easy-resize.com.jpg

الحقيقة: عندما يصاب الطفل بالإمساك إلى درجة الشعور بعدم الراحة، ويتكرر لديه ألم البطن، فإن إصلاح النظام الغذائي لا يكفي. حيث لا يمكن لأي كمية من عصير القراصيا أن تزيح الكتلة الكبيرة الصلبة من البراز التي تمتد في المستقيم. وهي لن تحل الإمساك المزمن. لذلك لا بد من اللجوء إلى علاج يجمع بين الحقن الشرجية والملينات (فقد ثبت أن الحقن الشرجية تعمل بشكل أفضل من المسهلات وحدها). بالنسبة للأطفال الذين يعانون من الإمساك المزمن لا بد أن يتناولوا مليناً بصورة يومية ولفترة طويلة.

الخرافة السابعة: الملينات تسبب الإدمان للأطفال.

https://www.sayidaty.net/sites/default/files/pictures/January/12/2021/young-female-doctor-white-medical-suit-with-stethoscope-white-protective-mask-holding-enema-white_easy-resize.com.jpg

الحقيقة: في حين أن بعض الملينات يمكن أن تتسبب بالإدمان، (ويجب استخدامها فقط تحت إشراف الطبيب)، لكن تدريجياً لن يعتمد الأطفال المصابون بالإمساك على الملينات أو الحقن الشرجية.

قيثارة
01-27-21, 08:33 PM
نقاط مهمة
مشكور اخوي ع المعلومات المفيدة
بارك الله فيك .. وربي يعطيك العافية

رونق
01-28-21, 03:55 AM
معلومات مفيده
وطرح راقي وجميل
شكرا لي اناملك الذهبيه
على النقل الرائع
يعطيك الف عافيه ماقصرت
مع كامل ودي واحترامي


SEO by vBSEO 3.6.1