المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حيوانات تنشط في الليل


عطاء دائم
02-08-21, 09:55 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

https://j.top4top.io/p_1865vwyr21.jpg

حيوانات تنشط ليلا

هناك بعض الحيوانات الليلية التي تصبح أكثر نشاطًا في هذه الفترة الزمنية وتستغل هذا الوقت في الصيد أو التزاوج وبالطبع لتجنب الحرارة والحيوانات المفترسة ولقد تميزت هذه الحيوانات بسمات جسدية تجعلها فعالة أكثر خلال حركتها في الظلام فبعض هذه الحيوانات تكبر عيونه ويتوسع بؤبؤ العين له لدرجة لا تستطيع الحركة داخل التجويف.

ولكن كل هذا يجمع ضوء أكثر حتى يسهل الرؤية وهناك طبقة عاكسة تسمى tapetum توجد خلف الشبكية وينعكس الضوء على هذه الطبقة وشبكية العين لهذه الحيوانات لها خلايا عصوية تقوم بجمع الحمض النووي الخاص بها وتحول النواة الموجودة في الخلية إلى عدسة تجمع الضوء وهو ما لا يتواجد في باقي الحيوانات النهارية أو البشر وهي ما تعتبر من أفضل الحيوانات إبصارًا في الليل .

ولا تعتمد معظم الحيوانات الليلية على النظر فقط فهناك بعض الحيوانات التي تعتمد على حاسة السمع فبعض الحيوانات له آذان كبيرة وقابلة للمناورة وهناك أيضًا بعض الحيوانات الليلية التي تمتاز بحاسة شم قوية تجعلها تتواصل مع الرائحة وغيرها من الطرق المستخدمه للتفاعل ليلًا .

البوم:

يعتبر البوم من الطيور التي تنشط لفي الليل أو عند الغسق والفجر وهي من الطيور الجارحة التي تمتاز برؤوسها المستديرة بالإضافة إلى وجوهها التي تعتبر مسطحة إلى حد ما وهناك أنواع مختلفة من البوم منها :

البومة السمراء :

وهي نوع يتواجد في المنتزهات والغابات والحدائق وهي تشابه الحمام في حجمها وتمتاز بوجود ريش داكن على شكل حلقة حول وجهها وهي ذات عيون كبيرة داكنة .

بومة الحظيرة :

وهي نوع يتواجد في الأراضي الزراعية وتمتاز بوجها الجميل المحبب الذي يشبه القلب ولونها بني فاتح وقد يكون أقرب إلى الذهبي وتحت هذا الظهر يوجد لون أبيض نقي جميل وتعتبر من الأنواع المنتشرة بكثرة .

العث:

يوجد ما يقارب من 2400 نوع مختلف من العث وهي حشرات ليلية تتواجد في الحدائق وهناك العديد من النباتات التي تجذبها ليلًا ويمكن أن تكون رأيت أحدى هذه الحشرات عندما أشعلت الضوء فجأة وبدأ العث يتطاير بالقرب من الأماكن التي تحتوي على نباتات ويمكنك تجربة إضاءة شعلة موجه على النباتات الموجودة لديك حتى ينجذب العث لهذا الضوء.

أو حتى يمكنك تعليق ملاءة بيضاء على حبل ووضع ضوء عليها فحشرات العث تحتاج إلى سطح لتستقر عليه ويمكنك أيضا عدم جز العشب لديك حتى ينمو ويصبح بيئة مناسبة للعث والحشرات الأخرى لكي يتم الطيران فيه وغالبًا ما ينجذب العث إلى الأماكن المليئة بالمساحات الخضراء والنباتات المتنوعه خاصتًا النباتات ذات الرائحة الليلية التي تستخدم عطرها في جذب العث والمساعدة على التلقيح .

الثعالب:

الثعالب من الحيوانات التي تنشط في الليل لكي تبحث عن الطعام وهي حيوانات منتشرة ومشهورة في جميع أنحاء العالم وعادة ما تكون منفردة ولقد قدمت إلى الأماكن الحضرية وتحاول التأقلم معها وهي من الحيوانات الخجولة التي يجب تتبع أثارها وفضلاتها لتحديد موقعها ولهذه الفصيلة من الحيوانات عدة أوكار وهناك أيضًا وكر مخصص للتكاثر أو أكثر من واحد وهو ما يعرف باسم الأتربة وتقوم الثعالب بالتواصل مع بعضها البعض داخل أراضيها بصوت يسمى الضباح ولذيل الثعلب اسم غريب يطلق عليه وهو الفرشاة .

القنافذ:

القنافذ من الحيوانات الليلية التي قد تقتحم الحديقة الخاصة بك بحثًا عن الطعام إذا كنت تعيش في أماكن قريبة من الغابات وللقنافذ أرجل قصيرة مع جسم دائري مغطى بالأشواك الداكنة اللون ذات الرؤوس الصفراء وهي أشواك صغيرة نسبيًا وللقنافذ صوت مضحك عندما يتحركون يشبة الشخير ولها أيضًا حاسة نظر ضعيفة فهي من الحيوانات الليلية التي لا تعتمد على النظر وتعوض هذا الضعف بحواس أخرى قوية كحاسة السمع وحاسة الشم وهم ما يعتبران المساعد الأول لها لكي تكون نشطة ليلًا ولوحظ في الفترة الأخيرة إنخفاض أعدادهم عن الماضي .


حيوانات تصطاد في الليل

البادجر:

البادجر أو الغرير هي نوع من الثديات التي تعيش في الغابات وهي نوع خجول تنشط في الليل ويميزها وجوهها المخططة باللونين الأبيض والأسود وهي تعيش في جحور موجودة تحت الأرض يطلق عليها السوات وفي الفترة الأخرة قامت البادجر بالذهاب إلى المدن القريبة من الغابات والبحث عن الطعام في الحدائق الخاصة والمجموعة من هذا النوع تسمى عشيرة والذكر يسمى الخنازير وللبادجر نظام غذائي متنوع ومختلف جدًا فيعتبر البادجر من الحيوانات آكلة اللحوم وتعتبر دودة الغض طعامها المفضل هذا بالإضافة إلى أنها تأكل الفول السوداني غير المملح والتوت الأسود وحتى بسكويت الكلاب .

الخفافيش:


تعتبر الخفافيش من أكثر الطيور الليلية شهرة وهي عبارة عن طائر صغير يطير بسرعة كبيرة من بداية وقت الغسق وفي الليل للبحث عن الطعام والحشرات التي يتم أكلها قبل العودة إلى مكان الخفاش من منزل أو مبنى أو حتى شجرة والخفافيش من الأنواع الرشيقة السريعة وهناك أنواع عدة للخفافيش منها :

Pipistrelles :

وهي الخفافيش التي تعتبر الأكثر شيوعًا وشهرة بين الأنواع الأخرى وتمتاز بصغر حجمها بالإضافة إلى لون فروها البني المحمر ولها آذان وأنف وأجنحة سوداء اللون ويمكن رؤيتها بجانب الأشجار .

Daubenton :

وهي نوع من الخفافيش تقوم بالطيران فوق الأنهار أو أسطح البرك ويتواجد بالقرب منهم .

خفاش الفاكهة النتوج بالذهب :

وهذا النوع به أكبر خفاش في العالم حيث يصل طول جناحيه إلى حوالى 6 أقدام (1.8 م).
خفاش النحلة الطنانة : وهو أصغر خفاش حيث يزن 2 جرام فقط أي تقريبًا ملعقتين صغيرتين من السكر .
وتستخدم الخفافيش السونار للرؤية وإكتشاف الأشياء في الظلام والبحث عن الفريسة وهذا يعنى أن لا تقلق أن يطير الخفاش في شعرك هو شيء غير محتمل وكذلك لن تشرب الخفافيش دمائك فالخفافيش تأكل العث والحشرات وتسمى الخفافيش الصغيرة “الجراء”.

Aye-ayes:


وهي نوع من الليمور ومن الحيوانات الليلية التي تتواجد في جزيرة مدغشقر وتمتاز بالون الأسود أو البني الغامق وبذيلها الكثيف الذي يعتبر أكبر من جسمها ولها عيون كبيرة وواسعة وأصابع نحيفة بالإضافة إلى أنها تمتلك آذان كبيرة وحاسة سمع قوية وحساسة ولديها أيضًا مخالب مدببة على أصابعها جميعًا ما عدا أصابع القدم الكبيرة وذلك ما يجعلها قادرة على التعلق بالفروع وهذا النوع من الحيوانات يعيش في أشجار الغابات المطيرة ولا يحبون النزول إلى الأرض وتعيس في كرة لولبية داخل العش نهارًا وتعتبر من الحيوانات التي تستخدم الصدى للعثور على الفريسة .

الأبوسوم:


وهو من الحيوانات الليلية التي تستيقظ طوال الليل وتنام أثناء النهار وخلال فترة الليل يقومون بالبحث عن الطعام ومزاولة حياتهم اليومية وهو من الحيوانات التي تعيش في جحور مملوءة بالأوراق الجافة أوحتى الأوراق الممزقة وهي تحب الأشجار وتحب البقاء عالياً قدر الإمكان فيها كما يفضلون المناطق الرطبة مثل المستنقعات والجداول والدهون في جسمها هي من يمدها بالدفء طوال الوقت أما في فصل الصيف فهم يحاولون تبريد جسدهم عن طريق تغطية الفرو بالبصق أو لعق أنفسهم .

وهناك العديد من الحيوانات الليلية الأخرى التي تنشط في الليل بحثًا عن الطعام أو هربًا من حرارة النهار التي تؤثر سلبًا عليها .

ŢαŢμαŊα
02-08-21, 11:35 AM
موضوع رائعه ومعلومات قيمه وجديده
يعطيكي الف عافيه اختي الغاليه عطاء ع المجهود والانتقاء

يمنح التقييم + ختم موضوع يستحق القراءه لمده (3 آيام)

البستان الزاهر
02-08-21, 03:27 PM
موضوع جميل جدا
ولا تنسى ان تضيف بعض الكائنات البشرية التي تنشط ليلا:DsC00581:

رونق
02-08-21, 07:08 PM
سلمت يداك على الطرح
يعطيك الف عافيه

عطاء دائم
02-08-21, 07:08 PM
موضوع رائعه ومعلومات قيمه وجديده
يعطيكي الف عافيه اختي الغاليه عطاء ع المجهود والانتقاء

يمنح التقييم + ختم موضوع يستحق القراءه لمده (3 آيام)

الله يعافيك اختي الغالية
مشكورة على مرورك الجميل والتقييم والختم
ربي لا يحرمنا من وجودك ويحفظك

عطاء دائم
02-08-21, 07:09 PM
موضوع جميل جدا
ولا تنسى ان تضيف بعض الكائنات البشرية التي تنشط ليلا:dsc00581:

اهلا بك أخي
شكرا لك على كرم الحضور

عطاء دائم
02-08-21, 07:09 PM
سلمت يداك على الطرح
يعطيك الف عافيه

الله يعافيك غاليتي
مشكورة على مرورك الجميل


SEO by vBSEO 3.6.1