المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دب الباندا


الفيلسوف
03-23-21, 02:42 PM
https://www.animals-wd.com/wp-content/uploads/2017/12/maxresdefault-1.jpg

تصنيف وتطور دب الباندا العملاق
دب الباندا العملاق نوع من الدببة يوجد في جبال وسط وغرب الصين، ويعد واحد من أشهر الحيوانات في العالم ويمكن التعرف عليه بسهولة، وهو أيضاً واحد من أندر الحيوانات حيث يتعرض لتهديد هائل في بيئته الطبيعية وذلك بسبب فقدان الموائل.
يعتبر الباندا العملاق فريد من نوعه بين الدببة لأنه لا يدخل في سبات، ومولوده صغير جداً عند الولادة ويعيش على نظام غذائي نباتي بالكامل تقريباً.
منذ أن اكتشف عالم الطبيعة الفرنسي لأول مرة الباندا العملاق في عام 1869، أصبح رمزاً عالمياً للحفظ وذلك باستخدام الصندوق العالمي للحياة البرية كشعار له
يرى الصينيون أيضاً أن الباندا العملاق رمز للسلام، فقد بذلت جهود عديدة لمحاولة حماية عدده المتبقي في موطنه الأصلي.

https://www.animals-wd.com/wp-content/uploads/2021/02/giant_panda1.jpg

موطن دب الباندا العملاق
تاريخياً، كان من الممكن العثور على الباندا العملاق في جميع أنحاء الأراضي المنخفضة لحوض نهر اليانغتسي، لكن النشاط البشري المتزايد في هذه المناطق دفع الباندا العملاق إلى الانتقال أعلى الجبال، ولا يزال البعض منه موجود في ستة سلاسل جبلية مختلفة في وسط وغرب الصين، حيث يعيش في الغابات عريضة الأوراق والصنوبرية مع خيزران سميك على ارتفاعات تتراوح بين 5000 و 13000 قدم.
هذه الغابات المرتفعة باردة وغائمة ورطبة وتتعرض بشكل عام لمستوى عالٍ من الأمطار، ويُعتقد أن اللون الفريد للباندا العملاق قد يساعده على الاندماج في هذه الغابات الضبابية عندما يبحث عن الطعام، ومع ذلك فإن فقدان هذه الموائل بسبب إزالة الغابات هو أكبر تهديد للباندا العملاق اليوم كونه يعتمد فقط تقريباً على الخيزران للبقاء على قيد الحياة.

https://www.animals-wd.com/wp-content/uploads/2021/02/giant_panda3.jpg

https://www.animals-wd.com/wp-content/uploads/2021/02/giant_panda_bear1.jpg

التكاثر ودورة حياة دب الباندا العملاق
يتكاثر الباندا العملاق بين شهر آذار وأيار، وذلك عندما تبدأ الأنثى بالإشارة إلى رغبتها في التزاوج من خلال سلسلة من الأصوات لجذب الذكر، وبعد فترة حمل تدوم حوالي خمسة أشهر، تلد أنثى الباندا العملاق واحداً أو اثنين من الصغار في قاعدة شجرة أو كهف مجوف. يكون صغير دب الباندا ضعيف جداً عند الولادة ويبلغ طوله 15 سم ووزن 100 جرام فقط، ويصبح أكثر ضعفاً بسبب حقيقة أنه يولد فاقد البصر وعديم الشعر، ولا يبدأ في الزحف حتى يبلغ عمره ثلاثة أشهر تقريباً، حتى لو أنجبت الأنثى توأماً، يمكنها فقط رعاية صغير واحد تضعه على ظهرها حتى يبلغ من العمر 6 أشهر، وبعد ذلك تكون قادرة على الهرولة بشكل غير مستقر بجانبها. يتم فطام صغير دب الباندا عندما يبلغ من العمر حوالي عام، ولكن لا يترك أمه حتى يبلغ من العمر 18 شهرا، وقد يبقى بعض الصغار مع الأم لبضع سنوات حتى تحمل مرة أخرى ويغادرون لإنشاء منطقة خاصة بهم.

النظام الغذائي لدب الباندا العملاق والفرائس
على الرغم من تصنيفه كحيوان آكل اللحوم، فإن الباندا العملاق يأكل الخيزران بشكل حصري تقريباً في ****** المحيطة به.
من المعروف أنه يستهلك أكثر من 30 نوعاً مختلفاً من نبات الخيزران، كما يتغذى على أجزاء مختلفة من النباتات في أوقات مختلفة من العام من أجل تحقيق أقصى استفادة منها.

يستطيع الباندا العملاق تناول ما يصل إلى 30 كيلوجراماً من الخيزران يومياً، ويستخدم فكّه القوي لسحق أجزاء النبات المختلفة إلى عجينة سهلة الهضم، ويقضي الباندا العملاق أكثر من نصف يومه في الأكل، ويكمل نظامه الغذائي بالنباتات الأخرى بما في ذلك الأعشاب والفواكه، وكذلك القوارض والطيور في بعض الأحيان.

على الرغم من أنه يمكنه تناول ما يقرب من نصف وزن جسمه من الخيزران في يوم واحد فقط، لا يزال الباندا العملاق بحاجة إلى شرب الماء ويفعل ذلك من الجداول الجبلية التي يتم توفيرها من خلال ذوبان الجليد والثلج أعلى المنحدرات.

مفترسات وتهديدات دب الباندا العملاق
نظراً للحجم الكبير والموطن الفريد للباندا العملاق، لا يوجد لدى البالغ منه حيوانات مفترسة طبيعية في عالمه الرائع المليء بالخيزران.

ومع ذلك، فإن صغير الباندا ضعيف حتى يبلغ عاماً واحداً على الأقل، ومن مفترساته النمور والطيور الجارحة، ومع ذلك فإن البشر هم أكبر تهديد للباندا العملاق في الجبال الصينية حيث قاموا بمطاردته من أجل فرائه الفريد والذي كاد أن ينقرض في بعض المناطق.

على الرغم من العقوبات القاسية على الصيد الجائر والذي تباطأ الآن، إلا أن الباندا العملاق يتعرض لتهديد شديد من فقدان الموائل بسبب إزالة الغابات من أجل الأخشاب وتطهير الأراضي للزراعة، ولذلك فقد أُجبر على العيش في مناطق صغيرة ومعزولة عن مداه الطبيعي الواسع، وتعرض لانخفاض حاد في أعداده.

حقائق وميزات مثيرة للاهتمام للدب الباندا العملاق
لطالما أعجب الناس كثيراً بالباندا العملاق، وبالتالي فهو يحمل عدداً من الأسماء المختلفة مع اسمه العلمي الذي يعني “قدم القط بالأبيض والأسود” ويترجم اسمه الصيني حرفياً إلى “القط الدب العملاق”/ “Giant Bear Cat” حيث أن الباندا العملاق لديه بؤبؤ في عينه يشبه الذي عند القطة.

يُعرف أيضًا باسم Bamboo Bear من قبل السكان المحليين نظراً للكمية الهائلة التي يستهلكها من نبات الخيزران Bamboo
حجم صغير الباندا العملاق صغير جداً عند الولادة لدرجة أنه يزن نفس وزن الفأر العادي تقريباً 100 جرام أي حوالي 0.001٪ من وزن الأم.

في جبال تشينلينغ بمقاطعة شنشي الصينية، يمكن العثور على عدد قليل من الباندا العملاق ذات اللون البني والأبيض.
يتواصل الباندا العملاق مع الأفراد الآخرين منه باستخدام سلسلة من الأصوات، تقريباً لدى الباندا العملاق 11 صوتاً مختلفاً.

علاقة دب الباندا العملاق بالبشر
حظي الباندا العملاق بإعجاب الناس لمئات السنين بسبب فرائه الأسود والأبيض الجميل في الماضي، ومنذ اكتشافه من قبل العالم الغربي وإدراك ندرته في البرية، أصبح الباندا العملاق واحد من أكثر الحيوانات الكبيرة شهرة في العالم مع زيادة المشاريع والجهود المبذولة لمحاولة إنقاذه من الانقراض.

ومع ذلك فقد تأثر بشكل كبير بزيادة النشاط البشري في موائله الأصلية، مما أدى في النهاية إلى انخفاض كبير في عدده وعزل الأفراد المتبقين منه.

على الرغم من مظهره الذي يبدو محبوباً، إلا أن الباندا العملاق من الدببة، وعلى الرغم من أن هجماته على البشر نادرة، إلا أنه ليس من غير المعروف حدوث ضرر للناس (خاصة أولئك الذين يحاولون الدخول إلى أقفاص الباندا الأسيرة).

حالة حفظ دب الباندا العملاق والحياة اليوم
لعقود من الزمان تم إدراج الباندا العملاق من قبل الاتحاد الدولي لحفظ الطبيعة كنوع من الحيوانات المهددة بالانقراض في البرية.
كان هناك اعتقاد قوي بأن الباندا العملاق كان يواجه الانقراض في البرية في المستقبل القريب إذا لم يتم فعل المزيد لحمايته، وقد أنشأت الحكومة الصينية 33 محمية للباندا العملاق وأكثر من 50٪ من موطنه الطبيعي محمي الآن بموجب القانون، كما تم إجراء أبحاث مكثفة أيضاً في منع انقراض الباندا العملاق، لكنه ببساطة لا يستطيع البقاء على قيد الحياة دون غابات الخيزران الفريدة.

ومع ذلك بعد 10 سنوات من زيادة أعداده إلى حوالي 2000 فرد بالغ، تمت الآن إزالة الباندا العملاق من قائمة الأنواع المهددة بالانقراض، وبدلاً من ذلك صُنّف على أنه معرض للخطر من قبل IUCN بشكل أساسي بفضل الجهود التي تبذلها الحكومة الصينية في حماية موطنه، ومن خلال برامج التكاثر الناجحة.

الأسئلة الشائعة حول دب الباندا العملاق
هل دب الباندا العملاق من الحيوانات العاشبة أم آكلات اللحوم أم كلاهما؟
كلاهما معاً
ماهي مملكة ينتمي دب الباندا العملاق؟
ينتمي إلى مملكة الحيوان
إلى أي فئة ينتمي دب الباندا العملاق؟
ينتمي إلى فئة الثدييات
ماهي شعبة ينتمي دب الباندا العملاق؟
ينتمي إلى شعبة الحبليات
ما العائلة التي ينتمي إليها دب الباندا العملاق؟
ينتمي إلى عائلة Ursidae
إلى أي ترتيب ينتمي دب الباندا العملاق؟
ينتمي إلى رتبة آكلات اللحوم
ما نوع الغطاء الذي يمتلكه دب الباندا العملاق؟
دب الباندا العملاق مغطى بالفراء
إلى أي جنس ينتمي دب الباندا العملاق؟
ينتمي إلى جنس Ailuropoda
أين يعيش دب الباندا العملاق؟
يعيش في جبال وسط الصين
في أي نوع من المواطن يعيش دب الباندا العملاق؟
يعيش في غابات الخيزران الرطبة على ارتفاعات عالية
كم عدد الصغار الذين تنجبهم أنثى دب الباندا العملاق؟
متوسط عدد المواليد هو 1
تتواصل الدببة العملاقة مع بعضها البعض عن طريق سلسلة من الاصوات فقد حدد العلماء احدى عشى صوتا لدب الباندا، ويملك دب الباندا ايضا العديد من الاسماء المختلفة فمثلا يطلق عليه اسم علمي والذي هو ” القط الابيض في اسود”، وياتي مع اسم صيني يترجم حرفيا الى “الدب العملاق “.

عطاء دائم
03-25-21, 10:07 AM
يعطيك العافية أخي على هالموضوع
معلومات مهمة عن دب الباندا
يختم ل3ايام مع الفايف ستارز

الفريده
06-23-21, 10:12 PM
قواك الله
جهود جباره


SEO by vBSEO 3.6.1