المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علاقة شهر الله المحرم بالهجرة النبوية


عطاء دائم
08-10-21, 06:33 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


الملاحظ عباد الله، أن التاريخ الهجري لم يرتبط بميلاد رسول الله صلى الله عليه وسلم، مع أن ميلاده كان ميلاد الحق ومشرقَ النور، ولم يرتبط بمبعثه صلى الله عليه وسلم، مع أن مبعثه كان بعثًا للتوحيد الصحيح ومنبعًا للحق الصريح، ولم يرتبط بوفاته صلى الله عليه وسلم رغم أن وفاته كانت عبرةً وعظةً وذكرى للمؤمنين.

فرغم عظم هذه الأيام وأهميتها، لم يؤرخ المسلمون بها.

ورضي الله عن الفاروق عمر، إذ جعل مُنطلق التاريخ الاسلامي مرتبطا بحدث الهجرة النبوية، ليلتقي الحدث العظيم ألا وهو الهجرة في حجمها وأبعادها، بشهر عظيم في قدره وثوابه، ألا وهو المحرم.

أَخْرَجَ أَبُو نُعَيْم:" أَنَّ أَبَا مُوسَى كَتَبَ إِلَى عُمَر: إِنَّهُ يَأْتِينَا مِنْك كُتُب لَيْسَ لَهَا تَارِيخ، فَجَمَعَ عُمَر النَّاس، فَقَالَ بَعْضهمْ: أَرِّخْ بِالْمَبْعَثِ، وَبَعْضهمْ أَرِّخْ بِالْهِجْرَةِ، فَقَالَ عُمَر: الْهِجْرَة فَرَّقَتْ بَيْن الْحَقّ وَالْبَاطِل فَأَرِّخُوا بِهَا، فَلَمَّا اِتَّفَقُوا، قَالَ بَعْضهمْ: اِبْدَءُوا بِرَمَضَان، فَقَالَ عُمَر: بَلْ بِالْمُحَرَّمِ فَإِنَّهُ مُنْصَرَف النَّاس مِنْ حَجّهمْ، فَاتَّفَقُوا عَلَيْهِ".

فالصحابة حين أرّخوا، اعتمدوا سنة الهجرة كبداية، ولم يعتمدوا الشهر أو اليوم الذي هاجر فيه الرسول صلى الله عليه وسلم كما يظن أكثر الناس اليوم، وإنما جعلوا شهر المحرم، بداية للسنة الهجرية لأنه يأتي بعد انتهاء أعظم موسم تعبدي الذي هو الحج.

أقول: لعل من الحكم أن سيدنا عمر، الذي جعل التاريخ الهجري مرتبطا بحركة إيجابية، حركة هادفة مُنطلقها الإخلاص، وغايتها الخير والنفع والرحمة والعطاء.

أراد أن يُذكّر بضرورة السلوك وبضرورة الحركة وبضرورة التحسن وبضرورة التعامل مع الهجرة على أساس دائم، وكأن سيدنا عمر أراد منا أن نذكر ونتذكر الهجرة وأن نُسقطها على أنفسنا في كل يوم في كل حركاتنا وفي كل سلوكياتنا، وأن نجعلها هجرة دائمة مستمرة ملازمة لحياتنا عن كل ما نهى عنه الله ورسوله صلى الله عليه وسلم.

أن نجعلها هجرة دائمة مستمرة من الذنوب والسيئات.
هجرة من الشهوات والشبهات.
هجرة من مجالس المنكرات.

أن نجعلها هجرة دائمة مستمرة من السيء في الفعل والقول، إلى الحسن والأحسن في الفعل والقول.

هجرة من صورة الإيمان إلى حقيقته، من الإيمان التقليدي الذي ورثناه عن آباءنا وأجدادنا إلى الإيمان الحقيقي الذي ينبع من قلوبنا ووجداننا وعقولنا.

هجرة من الذنوب إلى التوبة النصوح.
هجرة من الكذب إلى الصدق.
هجرة من الجهل إلى العلم.
هجرة من العناية بالجسد إلى العناية بالروح.

أن نجعلها هجرة دائمة مستمرة من الكسل والتواكل إلى الجد والاجتهاد في طاعة الله، وخاصة في هذه الأيام التي كثرت فيها الفتن والمحن، قال صلى الله عليه وسلم: (العبادةُ في الهرْج - أي زمن الفتن - كهجرةٍ إلي).

هجرة من الخيانة والتقصير في المسؤولية إلى الأمانة وتحمل المسؤولية.
هجرة من الظلم إلى العدل.

أن نجعلها هجرة دائمة مستمرة من التفرقة والتنازع إلى التعاون والاتحاد والاعتصام.

فنحن نصلي الجمعة، ونصلي الجماعة، والجماعة تعني تعاونا وتآزراً وتضامناً وتباذلاً، والله يقول: ﴿ وَاعْتَصِمُوا بِحَبْلِ اللَّهِ جَمِيعًا وَلَا تَفَرَّقُوا وَاذْكُرُوا نِعْمَتَ اللَّهِ عَلَيْكُمْ إِذْ كُنْتُمْ أَعْدَاءً فَأَلَّفَ بَيْنَ قُلُوبِكُمْ فَأَصْبَحْتُمْ بِنِعْمَتِهِ إِخْوَانًا ﴾ [آل عمران: 103].

فنحن ندعي من أننا ندين بالإسلام، فإن لم يؤثر فينا الإسلام ولم نتأثر به ونصبح به جماعة وإخواناً فلا قيمة لنا.

وختاما.. أن نجعل حياتنا كلَّها هجرةً إلى الله ورسوله.

هجرة إلى الله بالتمسك بحبله المتين وتحكيم شرعه القويم، وهجرة إلى رسوله صلى الله عليه وسلم باتباع سنته، والاقتداءِ بسيرته....

إحساس طفله
08-10-21, 09:54 AM
جزاك الله خيييــر ..
:67:

عطاء دائم
08-11-21, 07:07 AM
جزاك الله خيييــر ..
:67:

واياكِ يا رب خير الجزاء غاليتي
شكرا لمرورك

الفيفي2017
08-12-21, 04:14 AM
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
موضوع قيم

عطاء دائم
08-12-21, 07:08 AM
بارك الله فيك وجزاك خير الجزاء
موضوع قيم

واياك يا رب خير الجزاء اخي
شكرا لكرم مرورك
ربي يرزقك كل خير ويحفظك


SEO by vBSEO 3.6.1