المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تـطوير الذات والمـهارات السـلوكية


عطاء دائم
08-14-21, 07:48 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

https://www8.0zz0.com/2021/08/14/04/922932803.jpg

كيف.تزرع.التفاؤل.في.حياتك؟.

1⃣ التفكير_الإيجابي

يمكن زيادة نسبة التفاؤل في حياة الفرد من خلال التفكير الإيجابي ، ويمكن زيادة التفكير الإيجابي من خلال :

التوقف عن مقارنة النفس بالآخرين ، كون القدرات والمواهب تختلف من شخص لآخر.

مباشرة البحث عن الخير والفائدة في جميع المواقف ، وحتى في اللحظات الصعبة.

التركيز على تحقيق نتائج إيجابية ، والتوقف عن توقع الهزيمة والخسارة.

التأمل حول الغرض من الحياة.

تعلم أمور جديدة ، من أجل زيادة الثقافة العقلية.

تابعونا
:111:

عطاء دائم
08-14-21, 07:49 AM
2⃣ اتباع.سلوكيات.صحية.

تشير العديد من الدراسات إلى أن اتباع السلوكيات الصحية، تساعد على زيادة الشعور بالتفاؤل والسعادة ، ومن الأمثلة على هذه السلوكيات :

تناول الخضار والفواكه.

التوقف عن العادات السيئة مثل قضم الأظافر.

الحصول على وقتٍ كافٍ من النوم.

تحسين الصحة البدنية من خلال ممارسة الرياضة.

اتباع نظام غذائي صحي.

المحافظة على النظافة الشخصية.

تابعونا
:ah11:

عطاء دائم
08-14-21, 07:53 AM
3⃣ الابتعاد.عن.التشاؤم.

يمكن للفرد زيادة التفاؤل في حياته من خلال تطوير أنماط تفكير جديدة ، والتخلي عن الأنماط القديمة ، والتي تعتبر سبباً للتشاؤم ، كون التشاؤم يقلل من الرؤية الكاملة للواقع ، ويزيد شعور الفرد بالأمور السيئة ، ويمكن تحليل وتحدي الأفكار السلبية ، ومن ثم البحث عن طرق أخرى للتفكير.

4⃣ إحاطة.النفس.بأشخاص.متفائلين.

ينصح بضرورة إحاطة النفس بأشخاص إيجابيين وقضاء معظم الوقت معهم، ومحاولة دمج الإيجابية بأنماط التفكير الخاصة ، ويمكن القيام بذلك من خلال التعرف على قصص أناس ملهمين وإيجابيين ، ومعرفة التغييرات التي حولت حياتهم للأفضل.

تابعونا
:ورده:

عطاء دائم
08-15-21, 07:52 AM
5⃣ التركيز.على.الحاضر.

لزيادة التفاؤل يفضل زيادة تركيز الفرد على الحاضر ، لأن العواطف هي نتاج للحاضر ، والتوقف عن التفكير بالماضي والتوقف عن اختراع قصص وروايات خيالية بعيدة عن الواقع ، وتجنب التفكير بآراء ونظرة الآخرين فهذا يزيد من التشاؤم ، ويمكن التركيز على الواقع من خلال عدة أمور ومنها: القيام بتمارين التنفس والتأمل ، والتوقف عن تشتيت الإنتباه ، ومحاولة التركيز على الحاضر لمنع جميع الأفكار السلبية التي من الممكن أن تنشأ في العقل.

6⃣ المحاولة.مراراً.وتكراراً.

يستمر المتفائلون عادة بالمحاولة حتى حل المشكلة ، وأشارت الدراسات إلى أن الصبر والتحمل في الحياة يقودان إلى نجاح أكبر في المدرسة ، والعديد من الامتيازات الأخرى ؛ لأن المثابرة والعمل الجاد والشاق توصل الإنسان في النهاية إلى طريقه ، وبالتالي تزداد ثقة هذا الإنسان بنفسه ، ويُصبح أكثر تفاؤلاً وسعادة ، ورضى عن النفس.

7⃣ مساعدة.الآخرين.على.التفاؤل.

يجب على الإنسان أن يعطي الآخرين ردود فعل إيجابية اتّجاه ما يقومون به من أعمال حتى لو كانت سيئة ؛ فمهما كان هذا العمل سيئاً فلا بد أن يضم جانباً إيجابياً يساعد إيجاده على إعطاء نظرة متفائلة لهذا العمل ، ومنح المنجز له الكثير من التشجيع لمواصلته وإكماله.

تابعونا
:27:

عطاء دائم
08-15-21, 07:54 AM
نصائح.تزيد.من.التفاؤل.

تتطرّق النقاط الآتية لذكر بعض النصائح التي من شأنها الإسهام في زيادة التفاؤل:

إدراك وقبول فكرة أنّ الحياة تتغيّر ، فبالرغم من وجود بعض الصعاب إلّا أنّه وفي نهاية الأمر سيتحسن كلّ شيء.

تخصيص وقت للتطوّع وتقديم المساعدة للآخرين ؛ سواءً عن طريق الاستماع لهم ، أو تقديم شيء يحتاجونه.

كتابة المشكلات الخاصّة ، أو مُسبّبات القلق على ورقة ، ثُمّ محاولة حلّ واحدة منها في كل يوم.

التعرّف على الشخصيّات الناجحة ، وقراءة الكتب أو المقالات التي كتبت عنهم ، أو حتّى مشاهدة الأخبار والمقابلات التي تُظهرهم ؛ بهدف الاستفادة من تجاربهم ، ومعرفة الصعوبات التي عانوا منها.

تابعونا
:رحيق:

عطاء دائم
08-16-21, 07:51 AM
طُرق.تطوير.الذات.

هناك طرق عدة يمكن أن يتبعها الفرد لتطوير ذاته وتحسين كفاءاته ، وهي :

تقليل الفجوة بين المعلومات ونظم التعليم التي يتلقاها الفرد والمهارات التي يكتسبها منها ، وما يحتاجه فعلياً في حياته العمليّة.

الاستمرار في التعلم والاطلاع على كلّ ما هو جديد من التغيرات العلميّة التي تحدث ، وذلك لتطوير القدرات بما يتناسب مع التطورات الحاصلة في المجتمع.

تحديد الهدف في الحياة.

اكتساب طرق جديدة للتعامل مع الضغوطات ومشاكل الحياة.

إحداث التغيير في جميع نواحي الحياة.

تابعونا

:رحيق:

عطاء دائم
08-16-21, 07:53 AM
مهارات.تطوير.الذات.

إنّ تطوير الذات وبناء الشخصيّة يحتاجان إلى عدّة مهارات ، ألا وهي :

تحديد الأهداف والسعي وراء إنجازها : وذلك يحتاج إلى وضع خطة مناسبة والبدء بتنفيذها ؛ للوصول إلى النهاية المرسومة.

ترتيب الأولويات : حيث إنّ الأهداف تختلف في أهميتها، فهناك المهم وهناك الأكثر أهميّةً ، ولذلك فعلى الفرد أن يعيش في دائرة الأمور المهمّة ، ويُنفّذها تاركاً الأنشطة غير المهمة ، وهذا من شأنه تحقيق أهدافه في وقت أقلّ وبكفاءة أعلى.

التعلم للعمل وليس لمجرد التعلم : فالتعلم بحدّ ذاته أمر في غاية الأهميّة ، ولكنه يصبح لا فائدة منه وعبئاً ثقيلاً إذا لم يعمل الإنسان به ، لذلك على الفرد استخدام ما يتعلّمه في خدمة نفسه ومجتمعه.

الارتقاء بالتفكير : فالتفكير السليم هو ما يُميّز الشخص عن غيره ، وهو مهارة تحتاج إلى التدريب ، وضرورة من ضرورات ارتقاء الفرد وتطوره ، وبه يستطيع المرء تجاوز مشكلاته وتحسين أوضاعه.

زرع التفاؤل في النفس : فالإيجابيّة أمر مهمّ للتطور ، وإن الطاقة الإيجابيّة تُبعِد النفس عن الإحساس بالإحباط والهزيمة ، ممّا يزيد فاعليّة الفرد وإنجازه ، ويعزّز روح المبادرة داخله.

التطور والنجاح يبدآن من داخل الفرد ؛ ولذلك عليه أن يثق بقدراته ، ويعزز ثقته بنفسه وإمكانياته ، وهذا ما يجعله يتقن عمله وينجح في حياته.

الاستماع للآخرين ، وتقليل الكلام ما أمكن ؛ لأنّ حُسن الاستماع يزيد فرصة التعلم واكتساب الخبرات من الآخرين.

تحسين العلاقات مع الآخرين ، واحترامهم ، ومراعاتهم ، ومحاورتهم ، مع تخفيف التوقعات الإيجابيّة منهم ، الأمر الذي يزيد فرص الاستفادة منهم.

التوزان في مختلف جوانب الحياة ؛ حيث إنّ تعقيدات الحياة وتضخّم متطلباتها قد تُسبّب التوتر والإحباط في بعض الأحيان ، ولذلك على الفرد أن يوازن بين علاقاته وعمله وجميع جوانب حياته ؛ بحيث تتناسب مع شخصيته.

تركيز الجهود على جانب من الشخصيّة يجد الفرد فيه نفسه ، بحيث لا يعطي وقته لكلّ شيء ومن ثمّ يخرج بلا شيء ، والاستمرار على تنمية هذا الجانب ، ممّا يزيد فرص التطور وتحقيق الهدف.

تابعونا

:ورده:

عطاء دائم
08-17-21, 09:03 AM
الثقة.بالنفس.وعلاقتها.بتطوير.الذات.

يحتاج تطوير الذات إلى قوة شخصيّة وثقه بالنفس ، وهذا ما يركّز عليه العاملون والمهتمّون بهذا المجال ، وتُعدّ الثقة بالنفس ميزةً يتصف بها أصحاب الشخصيّة القويّة ، وهي عامل مهم للنجاح والتفوق وتطوير الذات ، فهي تمكن الفرد من حلّ مشاكله بنفسه ، واستغلال إمكانيّاته ووقته ،

كما يكون قادراً على التصرف بنجاح في مختلف مواقف الحياة ، ويستطيع التمييز بين الخير والشر ، فيقدر على الاختيار السليم ،

وتُعرَّف الثقة بالنفس بأنها ذلك الإحساس الذي يشعر به الفرد تجاه نفسه، والذي يُمكّنه من التصرف والتكلم دون تردد ، أو خوف ، بحيث لا يكترث لردود أفعال الآخرين ؛

فهو يتصرف ويتخذ قراراته بنفسه ، وهي تنبع من احترام الشخص لنفسه ، وإيمانه بأنّ الله -تعالى- وضع في كلّ إنسان ميزةً تجعله يختلف عن غيره ، وعليه أن يكتشف هذه الميزة ويحاول تطويرها والإبداع فيها ، وبناء شخصيته من خلالها.

تابعونا
:رحيق:

عطاء دائم
08-17-21, 09:05 AM
التفكير_بعقلانية

يتمّ ذلك من خلال اتباع بعض الأمور ، وهي :

1⃣ التذكر بأنّه يمكن السيطرة على الأمور : وذلك من خلال التركيز على الأمور التي يمكن السيطرة عليها ، ووضع قائمةٍ بالأمور التي يمكن القيام بها ، ولا بدّ من وضع قائمةٍ أخرى بالأمور التي لا يمكن القيام بها، وذلك لتركيز الطاقة على القائمة الأولى.

2⃣ اختيار السلوك الخاص بكل شخص : تواجه الشخص مواقف وظروف لا يمكن تغييرها ، لذلك يجب على الشخص السيطرة على أسلوبه اتجاه المواقف مهما حصل.

3⃣ اكتشاف الحيوية والإيجابية في حياة الشخص : حيث يجب النظر إلى أنّ كل يوم هو فرصة لإعادة هيكلة حياتك ، وأنّ كل يومٍ جديد هو هدية.

4⃣ الإيمان والثقة بالنفس : عدم الاستماع إلى الأشخاص الذين يشككون بالشخص الآخر ، وعدم الالتفات لهم لإثبات أنّهم على خطأ.

تابعونا
:ورده:

عطاء دائم
08-18-21, 07:50 AM
أنواع.الثقة.بالنفس.

هناك نوعان من الثقة بالنفس ، هما :

1⃣ الثقة المُطلقة بالنفس :

الشخص الذي يمتلك هذا النوع من الثقة ، لديه القدرة على مواجهة كل ما يتعرّض له من ضغوطات ومشاكل في الحياة ، ولا يستسلم بسهولة ، كما يتقبل الفشل أو الخطأ ، فهي ثقة تُسنَد إلى مبرّرات قويّة.

2⃣ الثقة المُحدّدة بالنفس :

ما يُميّز هذه الثقة أنها لا تظهر في المواقف جميعها ؛ وذلك حسب تقدير الشخص للموقف الذي يتعرض له ، فهو يُقدّر إمكانياته ويعرفها.

تابعونا

:رحيق:

عطاء دائم
08-18-21, 07:53 AM
تعزيز.الثقة.بالنفس.

إنّ الثقة بالنفس سلوك مُكتسَب يمكن تطويره وتعزيزه ، باتباع ما يأتي :

تقدير الشخص لنفسه ، والنظر إليها بطريقة إيجابيّة ، وإيمانه بأنّه يستحق الأفضل.

الإيمان بأنّ الله تعالى وضع في كلّ شخص ما يميزه ، وأنّ كل شخص يمتلك مواهب ومهارات قد لا يمتلكها غيره ، وفي نفس الوقت عليه أن يدرك مواطن الضعف في شخصيته حتّى يستطيع تحسينها ، ومن يدرك كلّ ذلك يستطيع تطوير نفسه والنجاح في الحياة ، كما أنّه يتوقف عن مقارنة نفسه بالآخرين.

تغذية الشخصيّة بخوض التجارب في كلّ ما هو جديد ، وهذا من شأنه بناء الشخصيّة وزيادة الثقة بالنفس.

المشاركة في العمل الجماعيّ ، مثل : الأعمال التطوعيّة ، والأنشطة الجماعيّة التي تعطي الفرصة للفرد لإبداء رأيه ، والتواصل مع الآخرين.

الابتعاد عن ارتكاب المعاصي والذنوب التي تجعل الإنسان يُكثر من لوم نفسه، وهذا من شأنه أن يُزعزع ثقته بنفسه.

التفاؤل بغدٍ أفضل ، ومصاحبة الأشخاص الذين ينشرون التفاول الإيجابيّة لمن حولهم.

تدريب النفس على اتخاذ القرارات.

تابعونا

:ورده:

عطاء دائم
08-19-21, 07:39 AM
بناء.الشخصية.القوية.

وحتّى يبني الإنسان شخصيتة القويّة التي من شأنها تعزيز ثقته بنفسه ، وبالتالي سعيه لتطوير ذاته بشكل مستمر ، عليه أن يستمع جيّداً للآخرين ، ويقرأ ويطَّلع باستمرار على ما هو جديد ، ويتبادل وجهات النظر مع الآخرين ويتقبّل أراءهم، وبهذا تزداد مهارات التواصل لديه ويصبح مُتحدّثاً جيّداً ،

وتتوسّع آفاقه في الحياة ويصبح لديه رأي ، وبذلك يُكوّن شخصيته الخاصة به ولا يقلد غيره ، كما أنّ مساعدة الآخرين ودعمهم واحترامهم تُحسّن شخصيّته وتجلب له احترام الآخرين وامتنانهم ، الأمر الذي ينعكس على بناء شخصيته بشكل إيجابيّ.

تابعونا

:ورده:

عطاء دائم
08-19-21, 07:41 AM
كيفيّة.علاج.عدم.الثقة.بالنفس.

يُعَدُّ وجود الثقة بالنفس من أهمّ الأمور التي يبحث عنها الأفراد في حياتهم ؛ لأنّها غالباً ما توصَّل الفرد إلى تحقيق النجاحات في حياته ، ولكي يصل الفرد إلى تحقيق الثقة بالنفس ، فإنّ عليه اتِّباع النصائح الآتية :

¤ محاولة الفرد علاج نقاط الضعف في شخصيّته ، وتغييرها ، ويكون ذلك من خلال وضع خطّة ، وتنفيذها ، إلّا أنّ هذا لا يعني معالجة نقاط الضعف دفعة واحدة ، بل يعني البَدء بجانب واحد ، أو جانبَين.

¤ الابتعاد عن التشكيك في القدرات ، وعدم الخوف من تجربة أشياء جديدة ، مع محاولة قضاء الوقت مع الأشخاص المُغامرين ، والعفويّين ؛ لأنّ الوجود معهم يساهم إلى حدٍّ كبير في زيادة الثقة بالنفس.

¤ وضع الفرد لأهداف صغيرة يكون قادراً على تحقيقها ، ومحاولة الابتعاد عن وَضع الأهداف غير الواقعيّة ؛ لأنّ هذه الأهداف قد تُعيق تحقيق الثقة بالنفس ، ومن ثمّ تحويل الأهداف الكبيرة إلى أهداف صغيرة.

¤ تنظيم النوم لدى الفرد ، ومحاولة أخذ قِسط مناسب من الراحة ؛ لأنّه يُساهم في تعديل المزاج ، كما أنّه يساعد في اتِّخاذ مواقف إيجابيّة ، ويعطي الفرد بعض الطاقة خلال اليوم.

¤ ممارسة الرياضة بشكل مُنتظَم ؛ حيث إنّها قد تُساهم في زيادة ثقة الفرد بنفسه ، فقد أظهرت العديد من الدراسات أنّ الفرد الذي يمارس التمارين الرياضيّة تتحوَّل نظرته إلى الإيجابية في ما يتعلَّق بالحياة ، وهذه النظرة الإيجابيّة تُساهم في زيادة ثقة الفرد بنفسه.

¤ عناية الفرد بنظافته الشخصيّة ، وشكله الخارجيّ ، حيث يزيد ذلك من ثقته بنفسه ؛ وذلك بسبب زيادة شعوره أنّه يستحقُّ الاهتمام.

¤ ابتعاد الفرد عن البحث عن المثاليّة ، والكماليّة في كلّ شيء في حياته ، حيث لا بُدّ من الافتخار بالنفس ؛ بسبب أداء المهمّات بشكل جيّد ، ممّا يعني النجاح.

¤ تعلُّم الفرد من أخطائه ؛ فالفرد الذي يثق بنفسه لا تُوقِفُه هذه الأخطاء ، وإنّما تساعده مقدرته على التعلُّم منها ؛ للوصول إلى النجاح ، ولا يجب أن يخشى الفرد من الاعتذار عن هذه الأخطاء ، إذ إنّ عليه أن يهتمّ بوَضع خُطّة ؛ لتجنُّب الوقوع في الخطأ نفسه في المرّات المُقبلة.

¤ عدم مُقارنة الفرد نفسه بالآخرين ، بل لا بُدّ عليه من الالتفات إلى نفسه ، وتطوير أهدافه ، وتحقيق أحلامه ؛ أي البحث عن ذاته ، وتحقيقها.

¤ مقدرة الفرد على التعامُل مع الأفكار السلبيّة ، واستبدالها بأفكار أكثر إيجابيّة ، سواء فيما يتعلَّق بالنفس ، أو بالآخرين ، أو بالصعوبات التي يتعرَّض لها الفرد ؛ فقد أشارت الدراسات إلى أنّ الفرد الذي يتحدَّث مع نفسه بشكل إيجابيّ ، يزداد لديه إيمانه بقدراته ، ممّا يعني زيادة ثقته بنفسه.

¤ وضع قائمة بالإنجازات التي حقَّقها الفرد ، وبمواطن القوّة التي لديه ، بالإضافة إلى تحديد مواطن الضعف ، ومحاولة تقبُّل الذات على ما هي عليه.

تابعونا
:MonTaseR_205:

عطاء دائم
08-19-21, 07:42 AM
ارفع.ثقتك.بنفسك.بخمس.طرق.

يحتاج الإنسان إلى أن يُحب نفسه ، ويُظهر الرضا عنها ، ويبدو سعيداً بالحياة التي يعيشها ، ومتقبلاً لما فيها من عيوبٍ ، وفخوراً بما لديه من قدرات ، فمن ينظر لنفسه نظرة متدنية ، غالباً ما يكون مهزوز الثقة بنفسه ، ويُعاني من ضعفٍ فيها ، فيقف أمام الآخرين مهزوزاً. ويمكن العمل على تحسين احترام الإنسان لذاته من خلال بعض الطرق منها :

1⃣ مراجعة الفرد لنفسه بشكلٍ متكرّرٍ في نهاية اليوم ، ولما مرّ به من أحداث ، وتحليل أفعاله التي قام بها ، المقبول منها والمرفوض ، وعدم تعذيب النفس ولومها على أمرٍ مضى ، وإنّما عليه أخذ العبرة منه للأيام القادمة.

2⃣ وضع جملة محفّزة في مكانٍ ما ، بحيث يراها الشخص بشكلٍ يومي ، كأن يعلقها على المرآة مثلاً.

3⃣ تخيُل الفرد للطريقة التي سيكون عليها تعامله مع الآخرين ، بحيثُ تُظهر هذه الطريقة ما يُفكر به ، وما يراه مناسباً.

4⃣ تذكر الأوقات التي تحدث فيها مع الناس ، وأبدع في شدّ انتباه الآخرين له ، وعليه أن يشعر بالفخر بهذه القدرة.

5⃣ العزم على أن يظهر الفرد للجميع بشخصيته هو ، والتي اختارها لنفسه بعناية ؛ فحب الشخص لنفسه ، يجعله محبوباً من قبل الآخرين.

يقول فرانك مور كولبي : (إن احترام الذات هو أكثر المشاعر قيمة) ، وهذا القول يؤكد أهمية أن تكون نظرة الفرد لنفسه نظرة تقديرٍ واستحسان كبير.

تابعونا
:رحيق:

عطاء دائم
08-22-21, 08:38 AM
https://www2.0zz0.com/2021/08/22/05/116658690.jpg

https://www10.0zz0.com/2021/08/22/05/468979213.jpg

ضعف.الثقة.بالنفس.عند.الأطفال.

يمتلك الأطفال الذين يتمتعون بالثقة بالنفس الرضا عن أنفسهم ، وتيسّر لهم سبل النجاح والوصول إلى مراتب جيدة سواء في الوسط الاجتماعيّ أو الأكاديميّ أو غيره،

ولكن في المقابل يعاني الأطفال فاقدي الثقة بالنفس من خلل في تقدير الذات ، إذ في اعتقادهم بأنهم غير مقبولين اجتماعياً ،

الأمر الذي يدعوهم إلى الانعزال والابتعاد عن الآخرين ، والسماح للآخرين بأن يعاملوهم معاملة سيئة ، إلى جانب التخبط في العديد من الأمور الحياتية اليومية الاعتيادية ، ومواجهة صعوبة في كيفية التعامل مع التحديات.

تابعونا

:MonTaseR_222:

عطاء دائم
08-22-21, 08:42 AM
علامات.ضعف.الثقة.بالنفس.عند.الأطفال.

هناك بعض العلامات التي تشير إلى أنّ الطفل يعاني من ضعف الثقة بالنفس ، وهي :

¤ الكذب على الآخرين وخداعهم.

¤ القيام ببعض التصرّفات اللاأخلاقية.

¤ التقليل من أهمية الأمور.

¤ انخفاض التحصيل المدرسيّ ، وفقدان الاهتمام بالأنشطة المعتادة.

¤ عدم الاستقرار الوجداني ، والاضطراب في الحالة المزاجية ، فتارة يشعر بالحزن ، وتارة يشعر بالغضب ، أو الرغبة في البكاء.

========

تأثير.ضعف.الثقة.بالنفس.على.الأطفال.

يؤثّر ضعف الثقة بالنفس على الأطفال من خلال الآتي :

¤ الإحساس بالاكتئاب والحزن.

¤ القلق الاجتماعي.

¤ التعلق العاطفي المرضي.

¤ إيذاء النفس.

¤ الاضطراب في تناول الوجبات الغذائية.

=======
أسباب.ضعف.الثقة.بالنفس.عند.الأطفال.

تتعدّد الأسباب التي تقف وراء ضعف الثقة بالنفس عند الطفل ، منها:

1⃣ نقص التشجيع : يحتاج الأطفال بشكل عام إلى تلقّي الترحيب والتشجيع ، وتقدير الذات ، والإحساس بالحب والاعتزاز من قبل الآخرين ، إذ يؤدي عدم قيام الوالدين بتشجيع أبنائهم إلى تدني مستوى الثقة لديهم.

2⃣ النقد المستمر : إنّ توجيه النقد بشكل مستمر للأطفال يؤدي إلى خلل في مستوى الثقة لديهم ، الأمر الذي ينتج جيلاً غير قادر على القيام بمختلف الأمور ، ويواجه صعوبة في تحقيق أهدافه.

3⃣ الإفراط في حماية الطفل : يؤدي الإفراط في حماية الطفل وزيادة قلق الوالدين إلى ظهور ضعف في شخصيته ، وامتلاك شخصية سلبية ، لديها الكثير من العيوب والنقائص ، يظهر فيها الخوف من اتّخاذ قرارات حياتية أو تجربة أشياء جديدة.

4⃣ عقد المقارنات السلبية : تبعث المقارنات بين الأطفال رسائل سلبية ، وتقلّل ثقة الطفل بنفسه ، ومن قيمته الذاتيّة.

=========

تابعونا

:ورده:

عطاء دائم
08-23-21, 07:11 AM
كيفيّة.زيادة.الثقة.بالنفس.عند.الأطفال.

1⃣ إظهار.الحب.للطفل.

يجب على الوالدين أن يُشعروا الطفل بمحبتهم له ، ويكون ذلك من خلال احتضانه ، والاهتمام به ، ومبادلته الأحاديث ، والاستماع لمشاكله ، وغيرها، كما وينبغي أيضاً منحه فرصةً ليعبر عن آرائه ، ومشاعره مع مراعاة عدم الاستهزاء بها وبأهميتها.

2⃣ عدم.الانفعال.أمام.الطفل.

يعتبر الوالدان مرآة الطفل ، لأنّه يعتبرهما قدوته ، وبذلك يكون الطفل سعيداً عند رؤية والديه سعيدين ، في حين يشعر بالذنب عن رؤيته إياهما غاضبين ، لأنّه يعتقد أنه هو السبب في ذلك ، وأنّهما غير راضيين عنه ، لذلك ينبغي تجنّب الانفعالات السلبية والنظرات المليئة بالغضب أمامه.

3⃣ اللعب.مع.الطفل.

تعتقد الكثير من الأمهات بأنّ اللعب مع الطفل ما هو إلا مضيعة للوقت ، إلا أنّه يعتبر من أفضل الوسائل التي تمكن الأم من التعرّف على طفلها ، كما أنّها تجعل الطفل يشعر بأنّه مهم بالنسبة لوالديه ، ويفضل بأن تجعل الأم طفلها يختار اللعبة بنفسه ، لأنّ ذلك يعزز ويحفّز إحساس الطفل بأنّ لديه القدرة على الاختيار ، وأنّ الأم تحترم خياراته بسعة صدر.

4⃣ الاهتمام.بقدرات.الطفل.وهواياته.

كل طفل لديه هوايته الخاصة به ، وقد تكون الألوان ، أو الرياضة ، أو الرسم والتلوين أحد هواياته ، فينبغي على الأم أن تفتخر بهواياته وقدراته الخاصّة أمام الآخرين ؛ فذلك يُشعره بتميّزه ، وقيمته بصورة تفوق الخيال.

5⃣ الابتعاد.عن.المقارنات.

الطفل يحدد ويدرك قيمته وتميّزه بحسب ما يقوله الآخرون عنه ، فبعض الأهل يلجؤون إلى مقارنته مع من هم أفضل منه ؛ ظنّاً منهم أنّ ذلك يشجعه لأن يكون أفضل وأحسن ، إلا أنّ ذلك تصرّفاً خاطئاً ؛ لأنّ الطفل لن يُقدّر تميّزه وقيمته ، ويشعر بهما، طالما أنّه عاجز عن مجاراة الآخرين بتميّزهم.

ينبغي على الأم أن تعرف مميّزات طفلها ، وتظهر إعجابها بها ، وأن تعبّر وتُظهر حبها لطفلها في جميع المواقف ، فذلك يجعل الطفل يشعر بأنّ حب أمه له ليس مشروطاً بما يقوم به من إنجازات معيّنة.

6⃣ منح.الطفل.المسؤولية.

تكلف الأم طفلها بالقيام ببعض المهام مثل : ري النباتات ، أو تنشيف أدوات المطبخ ، أو إطعام الطيور ، وغيرها ، ولكن ينبغي أن تكون المهام بسيطة ومناسبة لعمره، فذلك يلعب دوراً كبيراً في تعزيز ثقة الطفل بنفسه.

7⃣ تشجيع.الطفل.على.الاختيار.

فذلك يعزز شعور الطفل بأنّ لديه القدرة على الاختيار ، وأنّ الأم تحترم رغباته ، ولا تجبره على فعل ما لا يريده ، ويكون ذلك من خلال تشجيعه على اختيار ملابسه ، ورياضته المفضلة ، ولعبه ، وكتبه ، وقصصه ، وغيرها.

8⃣ الابتعاد.عن.النقد.الجارح.

على الأم توجيه ملاحظاتها ونقدها للطفل بطريقة إيجابيّة وبأسلوب جميل ، فذلك يشجّعه على بذل المزيد من المجهود في سبيل تطوير نفسه، وإصلاح أخطائه التي يدور محور النقد حولها.

9⃣ تحديد_الأهداف

علي الأم أن تحدد مع طفلها بعض الأهداف بحيث تكون قصيرة المدى مثل : إنجاز واجباته المدرسيّة خلال ساعتين من الزمن ، أو الالتزام بعمل منزلي ، وغيرها، وينبغي أن تكافئه الأم عليها بشكل سريع ، وأن تظهر فخرها وامتنانها له كونه ملتزماً ومسؤولاً.

تابعونا

:81:

عطاء دائم
08-26-21, 08:10 AM
https://www7.0zz0.com/2021/08/26/05/986980537.jpg

سرعة_البديهة

من أهم نقاط قوة الشخصيّة ، فسريعي البديهة دائماً ما يستطيعون الخروج من المواقف المحرجة سواء كانت محرجة لهم أو لغيرهم ، كذلك فإن سرعة البديهة التي يتبعها رد فعل سريع أنجت العديد من النّاس من بعض المواقف الخطرة. هذا بالطّبع إلى جانب قوّة الحديث و جودته و تأثير سرعة البديهة على العلاقات الإجتماعيّة و تأثيرها على الأعمال و شتّى نواحي الحياة. لذا فإن سرعة البديهة يمكن أن تطوّر حياتك للأفضل دائماً.

كيفيّة.اكتساب.سرعة.البديهة.

سرعة البديهة تعتمد في الأساس على القدرات الفرديّة التي تميز شخص عن الآخر ، حيث إنّها تتمثل في التفكير اللحظي في المواقف المختلفة المفاجئة منها والصعبة، والبدء في تنفيذ تلك الحلول كرد فعل سريع للغاية في ثوانٍ قليلة. ومع ذلك فإن العديد من الأشخاص يمكنهم أن ينموا تلك القدرات كأيّ قدرات عقلية أخرى عن طريق التدريب ، وذلك عبر اتباع النصائح البسيطة التالية :

1⃣ القراءة

وهي المفتاح الأوّل لزيادة القدرات العقلية والقلبيّة وتطويرها ؛ فالقراءة تزيد من حصيلة المرء اللغوية بشكل كبير فيمكنه أن يستخدم الكلمات والتعبيرات اللغوية المختلفة في المواقف التي يعجز الآخرين فيها عن الحديث ، كما أنّ القراءة في مجالات متعددة ومواضيع شتى تزيد من ثقافة المرء فلا يتعرّض لمواقف لا يستطيع فيها المشاركة في نقاش أو الإجابة عن تساؤلات مطروحة ، إلى جانب دور القراءة في تنمية التفكير المنطقي والعقلاني من خلال ربط المعلومات ببعضها البعض والاستدلال والخروج بنتائج في وقت قصير.

2⃣ الألعاب_الذهنية

تمثّل الألعاب الذهنيّة الشق الآخر من عملية التنمية العقلية ، حيث تنمي تلك الألعاب القدرة على التركيز وملاحظة التفاصيل الدقيقة وتوقع الأحداث وطريقة سير الأمور من خلال الاستنباط ، وبالتالي القدرة على تفادي المشاكل أو الخروج بسهولة منها. من أفضل الألعاب الذهنية السودوكو التي تزيد من سرعة البديهة بشكل كبير للغاية ، كذلك هناك العديد من الأطباء الذين ينصحون بتعلّم لغة جديدة.

3⃣ الإستعداد_النفسي

ويتمثّل في هدوء الأعصاب بقدر الإمكان في المواقف المختلفة ، والقدرة على التحكّم في الإنفعالات ، إلى جانب الثقة بالنّفس ، والتصميم على إنجاز المهمّات . فالتخلّي عن الهدوء والثبات يوقعان بالشّخص في مشاكل عديدة وقد يفقد لأسباب مثل التوتّر أو الغضب للغاية التي يسعى إليها. وممارسة التّمارين الرياضيّة تحد من الغضب والتوتّر بشكل كبير.


4⃣ اكتساب_الخبرة

لا ينجح الشخص في شيء من المرّة الأولى ، لذا يجب الحرص على التجربة واكتساب الخبرات دون تعمّد الوقوع في المشاكل ، ويمكن الحرص على مصاحبة الأشخاص الذين يتميزون بالذكاء لملاحظة الأوقات اللازمة للحديث والأوقات التي يفضّل فيها الصمت.

كما يجب الحرص على التعامل في كل موقف بحسب قيمته ، فأحاديث الأصدقاء تختلف عن أحاديث العائلة ، وهما يختلفان عن أحاديث زملاء العمل ، ويجب التركيز على الحياة الاجتماعية لاكتساب تلك الخبرات في التعامل.

5⃣ تنمية.المهارات.العقلية.

من حيث القدرة على استرجاع المعلومات ، والرّبط بين المواضيع وبعضها ، والإلمام بمعارف مختلفة في مجالات متنوعة.

ويمكن تطوير ذلك عن طريق القراءة ، والقيام بالتمارين الرياضيّة التي تساعد على وصول الدّم للمخ فتقوّي من العمليّات الذهنيّة ، إلى جانب الإهتمام بالمأكولات التي تساعد على زيادة التركيز.

6⃣ تنمية.المهارات.اللّغوية.

لأن اللّغة هي الوسيلة التي تعبّر بها عن أفكارك ، واهتمامك باللّغة وطريقة تحدّثك ستجعلك تعبر عن ما يجول في خاطرك بالشكل الأنسب ، ولن تتعرّض لمواقف سوء الفهم بسبب عدم توفيقك في التعبيرات أو إختيار الألفاظ .

والقراءات المختلفة هي المجال الأوسع لتطوير المهارات اللّغوية ، إضافة إلى التّواصل مع الناس في مواقف مختلفة ، حيث تضاف إليك خبرات لغويّة مع كل موقف تتعرض له.


تابعونا
:MonTaseR_11:

عطاء دائم
08-27-21, 08:29 AM
كيف.تصبح.سريع.البديهة؟.

يمكن للإنسان أن يصبح سريع البديهة من خلال اتّباع ومراعاة بعض الأمور في حياته وهذه الأمور هي :

¤ القدرة على تذكر الأحداث في يوم معين ، من خلال الحديث عمّا حصل خلال اليوم بصوتٍ عالٍ قبل النّوم ، وهي طريقة جيدة للحفظ السّريع.

¤ لا بدّ من معرفة أنه لا يوجود نوع خاص من الطّعام يزيد من سرعة البديهة للشّخص.

¤ ضرورة الحصول على نومٍ مريح وكافٍ وهادئ.

¤ ممارسة رياضة المشي الّتي تساعد على تدفق الدّم ، وهذا شيء ضروري من أجل عمل الدماغ بشكل صحي وجيد.

¤ القيام بأمور لم يسبق للشّخص تجربتها من الأمور المهمة من أجل تدريب الدماغ على سرعة البديهة.

¤ التّواصل بشكل مستمر مع النّاس سواء أكان هذا التّواصل بشكلٍ مباشر (وجهاً لوجه) أو غير مباشر (عن طريق الرّسائل).

¤ الاستماع السّريع من الطرق الجيدة للتدرب على سرعة البديهة ، ويتمثّل في الاستماع لأصوات زيدَت سُرعتها للضعف ، لتمرين الدماغ على تلقي المعلومة بشكل أسرع.

¤ الاستيقاظ مبكراً من الأمور المهمّة من أجل صحة الدّماغ فالصّحة الجيّدة للدماغ ضروريّة للتدرب على سرعة البديهة.

alisobehy29
04-28-22, 10:23 PM
شكرا يغالي

عطاء دائم
05-06-22, 06:22 AM
شكرا يغالي

اهلا بك اخي
الشكر موصول لك على كرم الحضور


SEO by vBSEO 3.6.1