المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التمر الهندي وعصيره: فوائد واضرار


الفيلسوف
08-19-21, 10:44 AM
https://cdn.altibbi.com/cdn/large/image/2021/08/15/95b39f9237bbdf06a1f97a54d8690432.jpg

يشتهر تحضير التمر الهندي على شكل عصير لمذاقه المميز، ولكن إلى جانب مذاق عصير التمر الهندي فإن نبتة التمر الهندي تحتوي على قيم غذائية وفوائد صحية عديدة.
ما هو التمر الهندي
التمر الهندي، هو شجرة خشبية صلبة تعرف علمياً باسم Tamarindus Indica، والتي تنمو في قارة إفريقيا، إذ تعتبر موطنها الأساسي، ولكن قد تنمو شجرة التمر الهندي أيضاً في الهند، والباكستان، والعديد من المناطق الاستوائية الأخرى.

تنمو ثمار التمر الهندي على الأشجار داخل قشور بنية طويلة، وتحتوي بداخلها على لب لزج وهو الجزء الذي يمكن تناوله من الثمار، وله مذاق حامض يصبح شديد الحلاوة عندما يصل إلى مرحلة النضج.

فوائد التمر الهندي
يحظى التمر الهندي بتقدير كبير في أجزاء كثيرة من العالم نظراً لمذاقه المميز واحتوائه على عدد كبير من الفيتامينات والمعادن الضرورية لجسم الإنسان. ومن فوائد التمر الهندي الطبيعي ما يلي:

الوقاية من أمراض القلب
يحتوي التمر الهندي على مادة البوليفينول، مثل الفلافونويد (بالإنجليزية: Flavonoids)، والتي يمكن أن تساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، والدهون الثلاثية.

محاربة البكتيريا والعدوى
يتم استخدام التمر الهندي عادةً في الطب التقليدي لعلاج أمراض الناتجة عن عدوى بكتيرية، مثل الملاريا، وذلك نتيجة وجود مركب اللوبيول (بالإنجليزية: Lupeol)، والذي يمنح التمر الهندي خصائص مضادة للبكتيريا.

تخفيف آلام التهابات المفاصل
يمكن لخصائص التمر الهندي المضادة للالتهابات أن تساعد في علاج آلام التهابات المفاصل، وخاصة آلام الركبة، حيث تم استخدام التمر الهندي لعلاج التهابات المفاصل من قبل الثقافات الآسيوية منذ قرون.
تقليل مستويات السكر في الدم لدى مرضى السكري
من فوائد التمر الهندي للسكري أنه يعمل على خفض مستويات سكر الدم، وذلك لاحتوائه على إنزيم ألفا أميليز (بالإنجليزية: Alpha-Amylase) الذي يقلل من امتصاص الكربوهيدرات، كما يمكن أن تحافظ بذور التمر الهندي على أنسجة البنكرياس من التلف.

تعزيز صحة ومناعة الجهاز الهضمي
يعمل التمر الهندي على تعزيز صحة الجهاز الهضمي نظراً لمحتواه المرتفع من الألياف، والتي لها دور في تحفيز حركة الأمعاء، وزيادة إفراز العصارات المعدية، مما يسهل عملية الهضم، ويمنع حالات الإمساك والانتفاخ، ويقي الجسم من سرطان القولون والمستقيم.

يعمل التمر الهندي كملين للأمعاء لاحتوائه على حمض الطرطريك (بالإنجليزية: Tartaric Acid)، وحمض الماليك، والبوتاسيوم، ويساعد ايضاً على إرخاء عضلات البطن والتخفيف من ألم البطن.

ومن فوائد التمر الهندي الطبيعي أيضاً، قدرته على التقليل من فرص الإصابة بقرحة المعدة، نظراً لاحتوائه على مركبات البوليفينول (بالإنجليزية: Polyphenolic Compounds).

الحد من مخاطر الإصابة بالسرطان
يمكن للتمر الهندي أن يقي من الإصابة بالسرطان ويقلل مخاطر الإصابة به، وذلك بفضل محتواه المرتفع من مضادات الأكسدة، مثل البيتا كاروتين، التي تساعد على تثبيط نشاط الشوارد الحرة المساهمة في تحويل الخلايا الطبيعية في الجسم إلى أورام سرطانية.

تحسين وظائف الكلى
يساعد التمر الهندي في منع تكوين حصوات الكلى نتيجة احتوائه على حمض الطرطريك، كما ويعزز قدرة الكلى على تنقية الدم من السموم والأملاح، وذلك لاحتوائه على القليل من الصوديوم، وكميات كبيرة من البوتاسيوم الذي يحسن من تدفق الدم المحمل بالأوكسجين إلى الكلى.

الفيفي2017
08-20-21, 12:28 AM
شكرا لك والله يعطيك العافية على المشاركة


SEO by vBSEO 3.6.1