المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : "سفر آمن للحامل" كل ما تريدين معرفته عنه


الفيلسوف
09-13-21, 02:29 PM
https://www.sayidaty.net/sites/default/files/styles/1375_scale/public/2021-09/51sdf_2.jpg?itok=k9Y5yv2E

قد تضطر الحامل لظروف ما إلى السفر.. لمصاحبة زوجها، أو لرحلة سياحية ترفيهية.. أو لحضور مناسبة اجتماعية أو عائلية ما.. ولا ضرر في ذلك.. الحامل يمكنها السفر- كما أجمع أطباء النساء والتوليد- مادامت تتمتع بالصحة والعافية، ويسير حملها بأمان ومن دون مشاكل، لكن هناك تفصيلات عليها التعرف عليها، وإرشادات يجب إتباعها من قبل الطبيب المعالج والمتابع لحالتها الصحية.. وفي النهاية لكل حامل ظروفها الخاصة. الدكتور بهاء حماد أستاذ طب النساء والولادة يضع بعض الإرشادات لتحقيق سفر آمن للحامل.

https://www.sayidaty.net/sites/default/files/inline-images/pexels-photo-7990612.jpeg

يخلو ذهن المرأة الحامل للمرة الأولى، من الأسئلة عن الأشياء المسموح لها أن تقوم بها، ومن بينها السفر لأماكن بعيدة وركوب الطائرات أو أفضلية السفر بالعربة.
ولا يرى الخبراء مشكلة في سفر المرأة طالما كان الحمل مستقراً، ولا توجد مشكلات، لكن هناك بعض النقاط التي يجب على الحامل مراعاتها وهي تخطط لعطلة أو رحلة عمل.
قومي بالتنسيق مع الطبيب

https://www.sayidaty.net/sites/default/files/inline-images/pexels-photo-7089401.jpeg

من المهم أن تتحدثي مع طبيبك عن رحلتك والمكان الذي ستسافرين إليه وعدد ساعات السفر بالطائرة، لتجنب حدوث مضاعفات أو مشكلات في القلب والدورة الدموية.
تقدم شركات الطيران إمكانية دفع مبلغ تأميني إضافي يضمن استرداد نقودك أو جزء منها إذ قررت في اللحظة الأخيرة، إلغاء الرحلة. وتعد هذه الإمكانية مفيدة للغاية للمرأة الحامل، حال تعرضت لمضاعفات تمنعها من السفر.
البحث عن الرعاية الصحية

https://www.sayidaty.net/sites/default/files/inline-images/pexels-photo-3339463.jpeg

من المهم أن تعرفي أقرب مستشفى لمكان عطلتك وإمكانات الرعاية المتاحة حالة تعرضك لأي مكروه
أو يمكنك- إذا كنت قادرة- الاشتراك في نظام تأميني يتكفل بمصاريف أي علاج ربما تحتاجينه أثناء السفر أو حتى في حالة الولادات المبكرة.
توقيت السفر
https://www.sayidaty.net/sites/default/files/inline-images/133-221423-free-heat-waves-pregnant-solution-fruit-fluids_700x400.jpeg

يتفق أطباء أمراض النساء على أن الفترة ما بين الأسبوع الرابع عشر والأسبوع السابع والعشرين، هي أفضل فترة يمكن أن تسافر فيها المرأة الحامل.
ويفضل الابتعاد عن السفر أثناء أسابيع الحمل الأولى التي تشهد بعض الأعراض المزعجة؛ كالرغبة في القيء أو حالة الإرهاق العام والرغبة في النوم، كما أن خطورة حدوث نزيف أو إجهاض تزيد في أسابيع الحمل الأولى.
اختيار الملابس المناسبة للسفر
https://www.sayidaty.net/sites/default/files/inline-images/pexels-photo-5984627_0.jpeg

الأمر إن كان بهدف رحلة سياحية، فيفضل الابتعاد تماماً عن المغامرات والرحلات البعيدة، وينصح بعدم الطيران لأكثر من أربع ساعات.
ومن المفضل الابتعاد عن الأماكن التي تزيد فيها رطوبة الجو أو يسود فيها المناخ الاستوائي، ما يزيد من فرص التعرض لأمراض معدية، خاصة إذا كانت الأم غير معتادة على هذا المناخ.
يمكن للمرأة الحامل اختيار وسيلة السفر المناسبة لها، فهناك خطورة الإصابة بجلطات في الساق تزيد لديها مع السفر لساعات طويلة.
من المهم المشي لعدة دقائق بعد كل ساعة جلوس في الطائرة أو القطار، وفي حال السفر بالسيارة، يجب عمل استراحة كل ساعة تقريباً.
اختيار الملابس القطنية والمريحة.. من المهم أن تختار المرأة الحامل الملابس الفضفاضة والقطنية المريحة أثناء السفر، كما يجب ألا تخلو حقيبتها من كمية كافية من السوائل.
أسباب الخوف من السفر

https://www.sayidaty.net/sites/default/files/inline-images/pexels-photo-2100341.jpeg

الحامل يُمكنها السفر في أي وقت إن كان حملها طبيعيّاً ولا تعاني من مشاكل صحيّة، ولكن تجنّباً لحدوث أيّة مضاعفات، فإن أنسب فترة لسفر الحامل تكون في النصف الثاني من الحمل، وحتى الأسبوع الأول من الشهر التاسع..
أي من منتصف الشهر الثالث وحتى بداية الشهر التاسع، ولا مانع من استشارة الطبيب قبل السفر؛ لأنّ السيدة الحامل لأول مرة ربما تفاجأ بحدوث مشاكل؛ لأن جسمها لا يزال غير معتاد على الحمل، فتُصبح احتماليّة الإجهاض كبيرة.
موانع سفر الحامل
https://www.sayidaty.net/sites/default/files/inline-images/%D8%A3%D8%B9%D8%B1%D8%A7%D8%B6%20%D8%A7%D9%84%D9%8 5%D8%B4%D9%8A%D9%85%D8%A9%20%D8%A7%D9%84%D9%85%D9% 86%D8%B2%D8%A7%D8%AD%D8%A9_0.jpg

الحامل في هذه الفترة عرضة لمخاطر قد تُؤدي إلى إجهاض الجنين، وبعيداً عن خطورة الحمل على الحامل أو على جنينها، فهناك شعور الحامل بالخمول والغثيان، خاصة إن كانت في فترة الوحام.
الخوف من قدوم المخاض خلال السفر، في حال سافرت الحامل في منتصف الشهر التاسع أو ما بعده.
شعور الحامل بالإرهاق وعدم تمكنها من الحركة بسهولة عند السفر في الشهرين الثامن والتاسع.
الخوف من حدوث نزيف في الرحم، أو انخفاض المشيمة، أو حدوث مضاعفات؛ كارتفاع ضغط الدم، أو انخفاضه بسبب السفر.
الوسيلة المناسبة للسفر بالنسبة للحامل، هي أخذ أقصر وقت للرحلة، سواء كانت بالبر أو الجو أو البحر، حيث يُفضل ألا تزيد مدة السفر على 6 ساعات.
كما يجب على الحامل أخذ احتياطات الأمان، خاصة خلال سفرها بالبر، وذلك من خلال ربط حزام الأمان تجنباً للحوادث.
التحرك خلال السفر حتى لا تعاني الحامل من تقلصات في القدمين أو الرحم، أو لحدوث جلطة في قدميها؛ فالجلوس لفترة طويلة قد يُسبب جلطات لقدمي الحامل.
لبس حذاء مريح وكذلك الملابس المريحة الواسعة، تناول السوائل بكثرة من مياه وعصائر طبيعيّة، وتناول وجبات خفيفة خلال السفر.
يُفضل أن تأخذ الحامل معها جميع التحاليل التي قامت بها أثناء فترة الحمل، وعرضها على الطبيب المختص بعد وصولها إلى الوجهة التي سافرت إليها؛ للاطمئنان على حملها وجنينها.

عطاء دائم
09-14-21, 07:57 AM
موضوع مهم لكل امرأة حامل
شكرا لك أخي على هالموضوع
ربي يحفظك ويسعدك ويرزقك ما تتمنى
يختم ل3ايام مع التقييم


SEO by vBSEO 3.6.1