المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : فوائد الموز للحامل


الفيلسوف
09-25-21, 12:48 PM
https://www.sayidaty.net/sites/default/files/styles/1375_scale/public/2021-09/2802_0.jpeg?itok=AWU_tpSQ

يوفر الموز المعادن والفيتامينات والعديد من العناصر الغذائية الأساسية، التي لها فوائد متعددة لكل من الحامل والطفل، وتشمل فوائد الموز للحامل المحتملة ما يذكره لك اختصاصيو التغذية، الذين استشارتهم "سيدتي وطفلك".

1. معالجة الغثيان والقيء أثناء الحمل

https://www.sayidaty.net/sites/default/files/2021-09/2803_0.jpeg

يساعد تناول الموز في فترة الحمل على التقليل إلى حد كبير من غثيان الصباح والقيء. وخاصة في الثلث الأول إذ أن الموز غني بفيتامين ب6، وهو فيتامين يمكن أن يساعد في تقليل هذه الأعراض إلى حد كبير، وخاصة عندما يقترن مع دواء الدوكسيلامين (Doxylamine)، وهو مضاد للهستامين.

2. منع العيوب الخلقية والولادة المبكرة
الموز هو مصدر جيد لحمض الفوليك، ويساعد في منع نقصه الذي يؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بالتشوهات الخلقية وكذلك الولادة المبكرة، حيث يعد حمض الفوليك ضرورياً لتطور دماغ الجنين والنخاع الشوكي.

3. تعزيز الهضم
من فوائد الموز للحامل أنه يوفر الكثير من الألياف الغذائية والبوتاسيوم، وكلاهما مفيدان للجهاز الهضمي، ما يساعد في الحفاظ على عمله بسلاسة وتحفيز حركات الأمعاء والتخفيف من الإمساك والتقليل من انتفاخ البطن. والموز مصدر غني للبكتين (Pectin) الذي يساعد في عملية الهضم.

4. توفير دفعة سريعة من الطاقة
يحتوي الموز على نسبة عالية من الكربوهيدرات، حيث أنه يحتوي على سكريات بسيطة، مثل: الغلوكوز، والفركتوز، والسكروز، والتي يمكن استقلابها سريعاً من قبل الجسم لتوفير زيادة فورية في الطاقة.

5. علاج فقر الدم
أثناء الحمل تزداد الحاجة إلى الدم لدعم نمو الجنين، مما يجعل فقر الدم إحدى المشكلات الشائعة في الحمل، ويعد نقص الحديد هو السبب الأكثر شيوعاً لانخفاض مستويات الهيموغلوبين وإصابة الحامل بفقر الدم.

ولكن الموز يحتوي على الحديد وفيتامين ج الضروري لامتصاص الحديد في الجسم، وبالتالي يمكن للموز رفع مستوياته في الجسم ومحاربة الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل.

6. تعزيز المناعة
الموز مصدر غني بمضادات الأكسدة التي تساعد في محاربة أضرار الجذور الحرة في الجسم والحماية من تلف الخلايا، كما أنها تلعب دوراً مهماً في تحسين الجهاز المناعي للجنين، الموز غني بفيتامين ج، وهو مضاد للأكسدة يمكن أن يزيد مستويات المناعة لدى المرأة الحامل ويساعد في درء العدوى.

7. تقوية العظام
يعد الموز مصدرًا ممتازًا للكالسيوم الذي هو ضروري لتطوير عظام قوية في كل من الطفل والأم، كما أنه مهم لتنظيم انقباض العضلات في الجسم.

تابعي المزيد: هل الثوم آمن للحامل؟

8. المساعدة في تطوير الجهاز العصبي للطفل
من فوائد الموز للحامل أنه يعد مصدرًا غنيًا بفيتامين ب6 القابل للذوبان في الماء والذي يعد ضروريًا لتطوير الجهاز العصبي المركزي للطفل.ويمكن أن يكون الاستهلاك المنتظم للموز في الثلث الأول من الحمل مفيد لنمو الدماغ والأعصاب لدى الطفل.

9. فوائد الموز للحامل الأخرى

تقليل مخاطر الإصابة باحتباس السوائل في الثلث الثاني والثالث من الحمل.
تنظيم مستويات ضغط الدم في الجسم.
منع الحموضة وحرقة المعدة.
الحفاظ على بشرة صحية.
تابعي المزيد: فوائد التفاح الأخضر للحامل

محاذير وأضرار تناول الموز للحامل

https://www.sayidaty.net/sites/default/files/2021-09/2800_0.jpeg

إليك فيما يأتي بعض المحاذير التي عليك اتباعها عند تناول الموز أثناء الحمل:

1 - تجنبي تناول الموز إذا كان لديك سكري الحمل، لأن الموز يمكن أن يزيد من مستويات السكر في الجسم.

2 - الامتناع عن تناول الموز في حال كنت مصابة بالحساسية تجاه الموز.

3 - تناولي الفاكهة العضوية، إذ تنضج معظم أصناف الموز المتوفرة في الوقت الحاضر بشكل اصطناعي بمواد كيميائية، والتي قد تكون ضارة لك ولطفلك.

4 - تناولي الموز الطازج والنظيف، وتجنبي الفاكهة التي كانت في الخارج لعدة أيام، لأنها تميل إلى جذب ذباب الفاكهة ولا تأكلي الموز الناضج جداً أو المشوه.

5 – كوني معتدلة في تناوله.

الفيفي2017
09-25-21, 12:50 PM
شكرا لك اخي على المشاركة والمعلومات الهامة


SEO by vBSEO 3.6.1