المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : غذاء القلب والروح...


عطاء دائم
11-30-21, 08:27 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الحافظ ابن رجب
رحمه الله تبارك وتعالىٰ - :

ولما كان الآدمي مركبًا من جسد وروح ، ولكل منهما غذاء يتغذي به ، فكما أن الجسد يتغذي بالطعام والشراب ، ويلتذذ بالنكاح وتوابعه ، وبما يشمه ويسمعه ، فكذلك الروح لها غذاء تتغذي به ، هو قوتها .

فَإِذَا فقدته مرضت أعظم من مرض الجسد بفقد غذائه ، ومتىٰ كان الجسد سقيمًا ، فإنه لا يلتذ بما يتغذىٰ به ، ولا يميلُ إِلَىٰ ما ينفعه ؛ بل ربما مال إلىٰ ما يضره .

فكذلك القلب والروح ، إذا مرض فإنه لا يستلذ بغذائه ، ولا يميل إِلَيْهِ ، بل يميل إِلَىٰ ما يضره ، ولا قوت للقلب والروح ، ولا غذاء لهما سوىٰ معرفة الله تعالىٰ ، ومعرفة عظيمة وجلاله وكبريائه .

فيترتب علىٰ هذه المعرفة ، خشيته
وتعظيمه ، وإجلاله والأنس به، والمحبة له والشوق إلىٰ لقائه ، والرضا بقضائه .

فمتىٰ سكن ذلك في القلب كان القلب حيًّا سليمًا ، وهذا هو القلب السليم ، الَّذِي لا ينفع يوم لقاء الله غيره ، ومتىٰ فقد القلب ذلك بالكلية صار ميتًا ، فإن فقد بعضه كان سقيمًا بحسب ما فقده ، لاسيما إِن اعتاض عما فقده من ذلك ، بما يضاده ويخالفه .

وإذا علم هذا ، فإن الله تعالىٰ أمر عباده في كتابه ، وعلىٰ لسان رسوله ، بجمع ما يصلح قلوب عباده ويقربها منه ، ونهاهم عما ينافي ذلك ويضاده ولما كانت الروح تقوىٰ بما تسمعه من الحكمة والموعظة الحسنة ، وتحيىٰ بذلك : شرع الله لعباده سماع ما تقوىٰ به قلوبهم ، وتتغذىٰ وتزداد إيمانًا ، فتارةً يكون ذلك فرضًا عليهم ، كسماع القرآن ، والذكر والموعظة يوم الجمعة في الخطبة والصلاة ، وكسماع القرآن في الصلوات الجهرية من المكتوبات .

وتارةً يكون ذلك مندوبًا إِلَيْهِ غير مفترض ، كمجالس الذكر والمندوب إليها ، هذا السماع حاد يحدو قلب المؤمن إلىٰ الوصول إلىٰ ربه ، وسائق يسوقه ويشوقه إلىٰ قربه ، وقد مدح الله المؤمنين بوجود مزيد أحوالهم بهذا السماع ، وذم من لا يجد منه ما يجدونه .


【 نزهة الأسماع في مسألة السماع ، ضمن مجموع الرسائل (٤٦٨/٢) 】

angle girl
12-01-21, 01:01 AM
سلمت اناملك على
ماجادت به من روعة بالطرح
دام لنا ابداعك بأرقى حالاته
بأنتظار عطائك القادم

عطاء دائم
12-01-21, 07:37 AM
سلمت اناملك على
ماجادت به من روعة بالطرح
دام لنا ابداعك بأرقى حالاته
بأنتظار عطائك القادم

الله يسلمك من كل شر غاليتي
مشكورة على كرم مرورك
ربي يحفظك

ومضة
12-06-21, 10:33 AM
جزاكِ الله خيرا

عطاء دائم
12-07-21, 07:17 AM
جزاكِ الله خيرا

واياك خير الجزاء غاليتي
شكرا لكرم مرورك


SEO by vBSEO 3.6.1