المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : سلسلة البركة وأنواعها....


عطاء دائم
12-17-21, 08:27 AM
https://www3.0zz0.com/2021/12/17/05/662486161.gif


قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:

البركة: "هي الخير الكثير الثابت لأن أصلها من البِرْكة والبِرْكة ماؤها كثير، ثابت، هذا الأصل لأن البِرْكة وعاء كبير للماء، فما معنى البركات؟ البركات هي النماء والزيادة في كل شيء من الخير"[١].

قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:

والبَركة: "هي كثرة الخير وثبوتُه، وهي مأخوذة من البِركة بالكسر، والبِركة كما تعلمون مجمع الماء، ومجمع الماء يتميز عن مجرى الماء بأمرين: أحدهما: الكثرة، والثاني: قولوا الثبوت لأنه مجمع ما يروح إذا جاء الساقي مثلاً من محل الثانية فإنه يجتمع في هذه البركة فهي إذن تتميز عن غيرها بأمرين: أحدهما السعة والكثرة، والثاني: الثبوت..."[٢].

قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:

"وإذا أنزل الله البركة لشخص فيما أعطاه صار القليل منه كثيرا، وإذا نزعت البركة صار الكثير قليلا، كم من إنسان يجعل الله على يديه من الخير في أيام قليلة ما لا يجعل على يدي غيره في أيام كثيرة، وكم من إنسان يكون المال عنده قليلا، لكنه متنعِّم في بيته، قد بارك الله له في ماله، ولا تكون البركة عند شخص آخر أكثر منه مالاً، أحيانا تحس بأن الله بارك لك في هذا الشيء بحيث يبقى... عندك حتى تقول كيف ما قضى إلى الحين؟"[٣].

قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:

"لأن الله تعالى إذا أنزل البركة في شيء سدّ ما يسُده غيره، بأضعاف مضاعفة، وإذا نزعت البركة من شيء فما أسرع ما يزول ولا ينتفع به الإنسان"[٤].

المـــراجــــــع

(١) - [الشرح الممتـــع كتاب الصـــلاة (٢٢)].
(٢) - [شـــرح كتــــــاب التوحيـــــــــد (١٠)].
(٣) - [الشرح الممتــع كتاب الصـــلاة (٣٦)].
(٤) - [شرح بلوغ المرام كتاب الصلاة (٢٥)

عطاء دائم
12-17-21, 08:29 AM
سلسلة_البركة_وأنواعها [٢]:


بركـــة الله -عز وجــل- لا نهايــة لهــا

قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:

"ذكر لنا من نثق به من كبرائنا في السِّنِّ أن شخصين تقاسما تمرَ بستان لهما وأن أحدهما خيَّر الآخر قال له: اختر، فقال الآخر أختار هذا الجانب الشرقي لأنه رأى أنه أحسن وأكثر.

فقال الثاني: وأنا أختار الغربي والملك بينهما أنصافًا.
فقال أحدهما: سأجُذُّه في نهار رمضان لأجل ألَّا يأكل الفقير فواعد الذين يجذُّون في النهار فجذُّوه وأدخل التمر.

▪️ وأمَّا الثاني فقال: لن أجذَّه حتى يفطر الناس فلما أفطروا قال لأهل حيِّه وكان الناس في ذلك الوقت في فقر شديد- قال لهم: إني سأجذُّ النخل في اليوم الفلاني بعد العيد، فمن شاء منكم أن يحضر فليحضر، فحضر الفقراء وامتلأ البستان وصاروا يأكلون حتى أن الزنابيل امتلأت من النوى، ولكن مع ذلك أنزل الله -عز وجل- فيه البركة.

▪️فجاء شريكه وقال له: إننا قد أخطأنا في القسمة وأنا أدَّعي أنني مغبون وكيف يأكل الناس منك هذا الأكل الكثير، وتُدخل من التمر أكثر مما أدخلت أنا؟! قال الآخر: نحن قسمنا جميعًا، وخيَّرتُك، واخترت نصيبك، معتقدًا أنه أكثر ولكن بركة الله لا حدَّ لها، قال: بل غلبتني، ورُفع الأمر إلى القاضي وحضرا.

▪️ فقال: يا أيُّها القاضي اقتسمنا التمر نصفين وأدخلت تمري وبلغ من الزنابيل كذا وكذا، وهو تأخَّر حتى أفطر الناس، وجاؤوا يأكلون، وملؤوا الزنابيل نوى وأدخل من التمر أكثر مما أدخلت وهذا يعني أنني مغبون، فكان القاضي ذكيًّا فقال له أقرأ: {إِنَّا بَلَوْنَاهُمْ كَمَا بَلَوْنَا أَصْحَابَ الْجَنَّةِ}.[القلم: ١٧].

وكأنه يقول له: احمد ربَّكَ أنك حصلت على هذا التمر؛ لأن أصحاب الجنة لم يحصلوا على شيء وأنت قلت أجذُّها في نهار رمضان لئلا يدخلنَّها اليوم عليك مسكين فهذا جزاؤك وهذا أنزل الله -عز وجل- له البركة وبركة الله لا نهاية لها فطرده ".
▪️هذه قصة مشهورة عندنا ويسمى أصحابها فلان، وفلان لكن لا حاجة لذكرهما".

[١]
المـــراجــــــع
(١) - [صحيح البخاري كتـاب التـوحيد (٢٢)].

الفيفي2017
12-17-21, 08:25 PM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


رحم الله شيخنا ابن عثيمين وكتب لنا


دوما البركه في اعمالنا واعمارنا

بارك الله فيك وحفظك و جزاك خيرا

عطاء دائم
12-18-21, 07:52 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته


رحم الله شيخنا ابن عثيمين وكتب لنا


دوما البركه في اعمالنا واعمارنا

بارك الله فيك وحفظك و جزاك خيرا

اللهم آمين
واياك اخي خير الجزاء
شكرا لكرم مرورك
ربي يحفظك

عطاء دائم
12-18-21, 07:56 AM
سلسلة_البركة_وأنواعها [٣]:

(من أسبــاب البركــة: التسميــة قبل الأكــل، والاجتمــاع علــى الطعــام)
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: كانَ رسولُ اللَّهِ -صلّ الله عليه وسلم-يأكلُ طعامًا في ستَّةِ نفرٍ من أصحابِهِ فجاءَ أعرابيٌّ فأَكلَهُ بلُقمَتينِ فقالَ رسولُ اللَّهِ -صلّ الله عليه وسلم-: "أما أنَّهُ لو كانَ قالَ بِسمِ اللَّهِ لَكفاكُم فإذا أَكلَ أحدُكُم طعامًا فليقُل بِسمِ اللَّهِ فإن نَسِيَ أن يقولَ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ فليقُلْ بسمِ اللَّهِ في أوَّلِهِ وآخرِهِ"[١]

قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله- معلقا على هذا الحديث:
"وهذا يدل على أن الإنسان إذا لم يسمي نزعت البركة من طعامه، لأن الشيطان يأكل معه، فيكون الطعام الذي يظن أنه يكفيه، لا يكفيه لأن البركة تنزع منه".[٢]

الاجتمــاع وكثــرة الأيــدي عَلَـــى الطعــــام
عن أَبي هريرة -رضيَ اللَّه عنه- قالَ: قَالَ رسولُ اللَّه -صلّ الله عليه وسلم-: "طَعَامُ الإثنينِ كَافِي الثَّلاثَةِ، وَطَعَامُ الثَلاثَةِ كافي الأَربعَةِ".[٣]

وعن جابرٍ -رضي الله عنه- قالَ: سمعتُ رسولَ اللَّه -صلّ الله عليه وسلم- يَقُولُ: "طَعامُ الوَاحِدِ يَكْفي الإثَنيْنِ، وطعامُ الإثنينِ يكْفي الأربعةَ، وطعامُ الأرَبَعةِ يَكْفي الثَّمانِيَةَ".[٤]

قال الشيخ ابن باز -رحمه الله-:
"ففي الحديثين السابقين دلالة على أن كثرة الأيدي في الطعام من أسباب البركة، وأنه ينبغي للمؤمن ألا يخاف من كثرة الأيدي، وأنه كلما زادت الأيدي في الطعام فهو من أسباب البركة؛ ولهذا يقوله -صلّ الله عليه وسلم-: "طعام الواحد يكفي الاثنين، وطعام الاثنين يكفي الأربعة، وطعام الأربعة يكفي الثمانية".

يعني ينبغي في مثل هذا الاقتصاد والاكتفاء بما تيسر وعدم الشح، فإذا كانوا أربعة وجاءهم خامس، وسادس، فهذا أمر واسع، يكفي الإنسان ما يتيسر من الطعام ما هو لازم يشبع في كل شيء بحسب ابن آدم لقيمات يقمن صلبه فينبغي أن ينشرح صدره بمشاركة إخوانه".[٥]

المـــراجــــــع
(١) - [ أخرجه ابن ماجــــــه ].
(٢) - [شرح رياض الصالحين].
(٣) - [متفـــــــــقٌ عَلَيْـــــــــهِ].
(٤) - [أخرجــــــه مسلــــــــم].
(٥) - [شرح رياض الصالحين].

عطاء دائم
12-18-21, 07:58 AM
سلسلة_البركة_وأنواعها [٤]:

(من أسبــاب البركــة: الأكــل مــن جوانــب الصَّحْــفَة والنهــي عـن الأكــل من أعــلاها)

عن ابن عباس -رضيَ اللَّه عنهما- عن النبيِّ صلّ الله عليه وسلم- قَالَ: "الْبَرَكَةُ تَنْزِلُ وَسَطَ الطَّعَام، فَكُلُوا مِنْ حَافَّتَيْهِ ولاَ تَأْكُلُوا مِن وَسَطِهِ".[١]

قالَ رسولُ اللَّه صلّ الله عليه وسلم: "إذا أكَلَ أحدُكُم طَعامًا ، فلا يأكُلْ مِن أعلَى الصَّحفةِ ، ولَكِن ليأكل من أسفلِها ؛ فإنَّ البرَكَةَ تنزِلُ من أعلاها".[٢]

قالَ رسولُ اللَّه صلّ الله عليه وسلم: "كُلُوا مِنْ حَوَالَيْهَا، وَدَعُوا ذِرْوَتَهَا يُبَارَكْ فِيهَا".[٣]

قال الشيخ ابن باز -رحمه الله-:
"أنه ينبغي للآكل أن يبدأ باليمين، وأن يأكل مما يليه ويسمي الله، ولا يتناول الطعام من بين أيدي الناس بل يأكل مما يليه، ويستحب للآكلين أن يأكلوا من حافات القصعة، ويدعوا وسطها للبركة، هكذا جاءت السنة، فإذا اجتمعوا على القصعة أكلوا من جوانبها وتركوا الذروة هي الأخيرة".[٤]

قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:
"ينبغي للناس أن يأكلوا من حوائف القصعة يعني من جوانبها لا من وسطها يعني لا من أعلاها، ففي حديث عبد الله بن عباس وعبد الله بن بسر -رضي الله عنهما- ما يدل على ذلك، وأن الإنسان إذا قدم إليه الطعام فلا يأكل من أعلاه يأكل من الجانب، وإذا كان معه جماعة فليأكل مما يليه ولا يأكل مما يلي غيره، وفي قوله صلّ الله عليه وسلم: "إن البركة تنزل في أعلاها" يدل على أن الإنسان لو أكل من أعلاها أي من الوسط نزعت البركة من الطعام.

قال أهل العلم: إلا إذا كان الطعام أنواعًا وكان نوع منه في الوسط وأراد أن يأخذ منه شيئًا فلا بأس، مثل: أن يوضع اللحم في وسط الصحفة فإنه لا بأس أن تأكل من اللحم ولو كان في وسطه، لأنه ليس له نظير في جوانبها فلا حرج، كما أن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم كان يتتبع الدباء يلتقطها من الصحفة كلها، والدباء هي القرعة".[٥]

المـــراجــــــع:
(١) - [ أخــرجــــه أبــــو داود ].
(٢) - [ أخــرجــــه أبـــو داود ].
(٣) - [ أخــرجــــه أبـــو داود ].
(٤) - [ شرح رياض الصالحين ].
(٥) - [ شرح رياض الصالحين ].

المحور
12-18-21, 10:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله نبينا محمد علي اله وصحبه .


الحمد لله رضي نفسه وزنة عرشه ومدامد كلما ته

اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ كُلُّهُ، وإلَيْك يَرْجِعُ الأمْرُ كُلُّهُ، عَلانِيَتُهُ وسِرُّهُ. فَحَقٌّ أنْتَ أنْ تُعْبَد، وحَقٌّ أنْتَ أنْ تُحْمَد، وأنْتَ على كُلِّ شَيْءٍ قَديْر.
اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ كالَّذِي تَقُولُ، وخَيْرًا مـِمَّا نَقُولُ.
اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ بِجَمِيْعِ المَحَامِد كُـلِّهَا.


ولا حول ولا قوة الابالله .


وبالله نستعين .


بارك الله فيك وسأل الله يكون في ميزان حسناتك.
وعليكم السلام ورحمته الله وبركاته .


البركه هي رزق يتفضل الله علي العبد

وفي المشاركه



البركات هي النماء والزيادة في كل شيء من الخير"
البركه تكون خاصه تكون عامه



وبركه تكون بطاعة الله.



كما قال تعالي (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ ٱلْقُرَىٰٓ ءَامَنُواْ وَٱتَّقَوْاْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَٰتٍۢ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلْأَرْضِ وَلَٰكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَٰهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ)
لأن الله تعالى إذا أنزل البركة في شيء سدّ ما يسُده غيره، بأضعاف مضاعفة، وإذا نزعت البركة من شيء فما أسرع ما يزول ولا ينتفع به الإنسان.
مثل الله اعطاة كثير وان كثرة لست من بركه البركه هو ان الله يبارك في المال ان تنفقه في يحبه الله ويرضاة . يقول الله تعالي (فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ)
تأمل الايه جيدا لم يقول الله فتحنا بركات قال تعالي فتحنا كل شئ ان كل شئ لست بركه وان بركه في طاعته وهي تجلب البركه .






لهذا البركه لا تنزل الا بتباع كتاب الله وهدي نبينا محمدصل عليه والسلام علي بصيرة.






وكذلك جميع أمورنا مثال الذي يحافض علي الصلاة خمس هي بركه الذي يذكر الله في مساء والصباح من خلال الاذكار والمساء بركه.


من يصوم النوافل بركه .



هنا المنتدي من يكتب مايحبه الله بركه هو التوفيق من الله من خلال دعاء وكذلك ورد يمومي وتباع السنه سدد وقارب. وان تحب لنفسك ماتحب لي اخيك البركه .





الخلاصه

كل من يتعبد لله خلصا مخلصا لله وعد من الله ان يبارك له في حياته .





ان يفتح عليه من بركات وزيادة علي ذلك ان يتفضل عليه ان يدخله الجنه برحمته .


يقول الله تعالي
{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [النحل:97]

الحياة الطيبه بركه .


والله اعلم



أن أصبت من الله وإن أخطأت فمن الشيطان .



والله من وراء القصد .


اللَّهُمَّ لك الحمد بما بسطت في رزقنا وأظهرت أمننا وأحسنت معافاتنا ومن كل ما سألناك من صالح أعطيتنا فلك الحمد بالإسلام ولك الحمد بالأهل والمال ولك الحمد باليقين والمعافاة .



اللهم علمني ماينفعني ونفعني بما علمتني وزدني علما .


سبحانك اللهم بحمدك اشهد ان لا اله لاانت استغفرك واتوب اليك .

عطاء دائم
12-19-21, 08:14 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله والصلاة والسلام علي رسول الله نبينا محمد علي اله وصحبه .


الحمد لله رضي نفسه وزنة عرشه ومدامد كلما ته

اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ كُلُّهُ، وإلَيْك يَرْجِعُ الأمْرُ كُلُّهُ، عَلانِيَتُهُ وسِرُّهُ. فَحَقٌّ أنْتَ أنْ تُعْبَد، وحَقٌّ أنْتَ أنْ تُحْمَد، وأنْتَ على كُلِّ شَيْءٍ قَديْر.
اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ كالَّذِي تَقُولُ، وخَيْرًا مـِمَّا نَقُولُ.
اللَّهُمَّ لك الحَمْدُ بِجَمِيْعِ المَحَامِد كُـلِّهَا.


ولا حول ولا قوة الابالله .


وبالله نستعين .


بارك الله فيك وسأل الله يكون في ميزان حسناتك.
وعليكم السلام ورحمته الله وبركاته .


البركه هي رزق يتفضل الله علي العبد

وفي المشاركه



البركات هي النماء والزيادة في كل شيء من الخير"
البركه تكون خاصه تكون عامه



وبركه تكون بطاعة الله.



كما قال تعالي (وَلَوْ أَنَّ أَهْلَ ٱلْقُرَىٰٓ ءَامَنُواْ وَٱتَّقَوْاْ لَفَتَحْنَا عَلَيْهِم بَرَكَٰتٍۢ مِّنَ ٱلسَّمَآءِ وَٱلْأَرْضِ وَلَٰكِن كَذَّبُواْ فَأَخَذْنَٰهُم بِمَا كَانُواْ يَكْسِبُونَ)
لأن الله تعالى إذا أنزل البركة في شيء سدّ ما يسُده غيره، بأضعاف مضاعفة، وإذا نزعت البركة من شيء فما أسرع ما يزول ولا ينتفع به الإنسان.
مثل الله اعطاة كثير وان كثرة لست من بركه البركه هو ان الله يبارك في المال ان تنفقه في يحبه الله ويرضاة . يقول الله تعالي (فَلَمَّا نَسُوا مَا ذُكِّرُوا بِهِ فَتَحْنَا عَلَيْهِمْ أَبْوَابَ كُلِّ شَيْءٍ حَتَّى إِذَا فَرِحُوا بِمَا أُوتُوا أَخَذْنَاهُمْ بَغْتَةً فَإِذَا هُمْ مُبْلِسُونَ)
تأمل الايه جيدا لم يقول الله فتحنا بركات قال تعالي فتحنا كل شئ ان كل شئ لست بركه وان بركه في طاعته وهي تجلب البركه .






لهذا البركه لا تنزل الا بتباع كتاب الله وهدي نبينا محمدصل عليه والسلام علي بصيرة.






وكذلك جميع أمورنا مثال الذي يحافض علي الصلاة خمس هي بركه الذي يذكر الله في مساء والصباح من خلال الاذكار والمساء بركه.


من يصوم النوافل بركه .



هنا المنتدي من يكتب مايحبه الله بركه هو التوفيق من الله من خلال دعاء وكذلك ورد يمومي وتباع السنه سدد وقارب. وان تحب لنفسك ماتحب لي اخيك البركه .





الخلاصه

كل من يتعبد لله خلصا مخلصا لله وعد من الله ان يبارك له في حياته .





ان يفتح عليه من بركات وزيادة علي ذلك ان يتفضل عليه ان يدخله الجنه برحمته .


يقول الله تعالي
{مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِّن ذَكَرٍ أَوْ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُم بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ} [النحل:97]

الحياة الطيبه بركه .


والله اعلم



أن أصبت من الله وإن أخطأت فمن الشيطان .



والله من وراء القصد .


اللَّهُمَّ لك الحمد بما بسطت في رزقنا وأظهرت أمننا وأحسنت معافاتنا ومن كل ما سألناك من صالح أعطيتنا فلك الحمد بالإسلام ولك الحمد بالأهل والمال ولك الحمد باليقين والمعافاة .



اللهم علمني ماينفعني ونفعني بما علمتني وزدني علما .


سبحانك اللهم بحمدك اشهد ان لا اله لاانت استغفرك واتوب اليك .





واياك يا رب خير الجزاء اخي
شكرا لك على جميل الحضور والإضافة
ربي يحفظك

عطاء دائم
12-20-21, 08:00 AM
سلسلة_البركة_وأنواعها [٥]:

(من أسبــاب البركــة: استحباب الأكل بثلاث أصابع واستحباب لعق الأصابع، وكراهية مسحها قبل لعقها، واستحباب لعق القصعة وأخذ اللقمة الَّتي تسقط منه)

عن ابنِ عباسٍ -رضي اللَّه عنهما- قَالَ: قَالَ رسولُ اللَّه --صلّ الله عليه وسلم: "إِذا أَكلَ أَحدُكُمْ طَعَامًا، فَلا يَمسحْ أَصابِعَهُ حَتَّى يلعَقَهَا أَو يُلْعِقَها"[١]

وعن كعْبِ بنِ مالك -رضي الله عنه- قَالَ: "رَأَيْتُ رسولَ اللَّه -صلّ الله عليه وسلم- يَأْكُلُ بِثلاثِ أَصابِعَ فَإِذا فَرغَ لَعِقَها".[٢]

وعن جابرٍ -رضي الله عنه- أَنَّ رسولَ اللَّه -صلّ الله عليه وسلم- أَمَرَ بِلَعْقِ الأَصَابِعِ والصَّحْفَةِ وقال: "إِنَّكُمْ لاَ تَدرُونَ في أَيِّ طعَامِكم البَركةُ".[٣]

وعنه أنَّ رسول اللَّه -صلّ الله عليه وسلم- قَالَ: "إِذا وَقَعَتْ لُقمَةُ أَحدِكُمْ، فَليَأْخُذْهَا فَلْيُمِطْ مَا كَانَ بِهَا مِنْ أذىً وليَأْكُلْهَا، وَلاَ يدَعْها للشَّيطَانِ، وَلا يمسَحْ يَدهُ بِالمِنْدِيلِ حتَّى يَلعقَ أَصَابِعَهُ، فإِنه لاَ يَدرِي في أَيِّ طعامِهِ البركةُ".[٤]

قال الشيخ ابن باز -رحمه الله-:"وأن السنّة إذا فرغ الإنسان من الطعام ألا يمسح يده بالمنديل ولا يغسلها حتى يلعقها...

لأنه قد يكون فيها بقية، إذا كان الطعام مما يبقي فيه بقية فلا يغسلها ولا يمسحها بالمنديل حتى يلعقها...

▪️ وهكذا كان -صلّ الله عليه وسلم- يلعق أصابعه وأمر بلعق الصحفة، يعني: مسح ما حولها من محل أكلك من القصعة لا تبقى مبعثر، محل أكلك تنظفه وتأكله.
▪️وأمر إذا سقطت اللقمة ألا يدعها للشيطان بل يأخذها ويمط ما بها -إن كان لحقها أذى- يميطه ويأكل السليم.

▪️ وكان يأكل بثلاث أصابع -عليه الصلاة والسلام-، ويلعقها إذا كان شيء مما يمكن أن يلعق، يأكل بالأصابع الثلاثة كالتمرة والشيء الذي يتعلق بالأصابع وتحمله الثلاثة فإن هذا يؤكل بالثلاثة،

وإذا احتاج إلى الخمسة أكل بالخمسة، لكن كان يأكل بالثلاثة على قناعة عليه الصلاة والسلام، فهذا يدل على أن الأكل بالثلاثة إذا تيسر فهو أفضل، وأن السنة لعق الأصابع، ولعق محل الأكل من القصعة، مثل ما قال -صلّ الله عليه وسلم-: "فإنكم لا تدرون في أي طعامكم البركة"، هذه الحكمة قد تكون البركة في الشيء القليل الذي في الأصابع..".[٥]

قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:

"فهذان أدبان الأول لعق الصحفة، والثاني لعق الأصابع والنبي -عليه الصلاة والسلام- لا يأمر أمته بشيء إلا وفيه الخير والبركة.

▪️ ولهذا قال الأطباء إن في لعق الأصابع من بعد الطعام فائدة وهو تيسير الهضم لأن الأنامل هذه فيها مادة تفرزها عند اللعق بعد الطعام تيسر الهضم.
ونحن نقول: هذا من باب معرفة حكمة الشرع فيما يأمر به وإلا فالأصل أننا نلعقها امتثالا لأمر النبي -صلّ الله عليه وسلم- وكثير من الناس لا يفهمون هذه السنة تجده ينتهي من الطعام وحافته التي حوله كلها طعام تجده أيضا يذهب ويغسل دون أن يلعق أصابعه والنبي -عليه الصلاة والسلام- نهى أن يمسح الإنسان يديه بالمنديل حتى يلعق وينظفها من الطعام، ثم بعد ذلك يمسح بالمنديل ثم بعد ذلك يغسلها إذا شاء.

▪️كذلك أيضا من آداب الأكل أن الإنسان إذا سقطت لقمة على الأرض فإنه لا يدعها لأن الشيطان يحضر للإنسان في جميع شؤونه كل شؤونك من أكل وشرب وجماع أي شيء يحضر الشيطان

فإذا لم تسم الله عند الأكل شاركك في الأكل وصار يأكل معك ولهذا تنزع البركة من الطعام إذا لم يسم عليه وإذا سميت الله على الطعام ثم سقطت اللقمة يعني طاحت من يدك فإن الشيطان يأخذها ولكن لا يأخذها ونحن ننظر لأن هذا شيء غيبي لا نشاهده ولكننا علمناه بخير الصادق المصدوق -عليه الصلاة والسلام- يأخذها الشيطان فيأكلها وإن بقيت أمامنا حسا لكنه يأكلها غيبا هذه من الأمور الغيبية التي يجب أن نصدق بها ولكن رسول الله -صلّ الله عليه وسلم- دلنا على الخير فقال:

فيأخذها وليمط ما بها من أذى وليأكلها ولا يدعها للشيطان...".[٦]

المـــراجــــــع:
(١) - [ متــفــــق علــــيـــــــه ].
(٢) - [ أخــرجــــه مســــــلـم ].
(٣) - [ أخــرجــــه مســــــلـم ].
(٤) - [ أخــرجــــه مســــــلـم ].
(٥) - [ شرح رياض الصالحين ].
(٦) - [ شرح رياض الصالحين ].

عطاء دائم
12-20-21, 08:02 AM
سلسلة_البركة_وأنواعها [٦]:

(من أسبــاب البركــة: ألا يكيل الإنسان طعام البيت)
عن عائشة -رضي الله عنها- قالت: "تُوُفِّيَ رَسولُ اللَّهِ -صَلَّى اللهُ عليه وسلَّمَ- وما في بَيْتي مِن شيءٍ يَأْكُلُهُ ذُو كَبِدٍ، إلَّا شَطْرُ شَعِيرٍ في رَفٍّ لِي، فأكَلْتُ منه حتَّى طَالَ عَلَيَّ، فَكِلْتُهُ فَفَنِيَ".[١]

قال الشيخ ابن باز -رحمه الله-:
"يعني: لما كالته فني، أكلوه حتى فني، ومعناه: أنَّ عدم الكيل أحسن، فيأكل مما تيسَّر حتى يفنى.

س: هل يُؤخَذ بالفعل أن يكون الأفضل عدم الكيل؟
ج: عدم الكيل أحسن، فلا يختبره كل ساعة ويقول: إلى أين وصل؟ لا، يأكل والحمد لله، فيأكل حتى يفنى؛ فهذا أبرك".[٢]

قال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:
"ففي هذا دليل على أن الإنسان إذا كال الشيء، وصار يلاحظ هل نقص هل زاد، فإن بركته تنزع، فإن بركته تنزع".[٣]

وقال الشيخ ابن عثيمين -رحمه الله-:
"ومن أسباب البركة ألا يكيل الإنسان طعام البيت، يعني مثلا إنسان أتى بكيس رز للبيت لا يكيله، لأنه إذا كاله نزعت منه البركة، وإذا تركه أنزل الله فيه البركة، يأخذ كل يوم ما يحتاج بدون أن يكيله وينظر هكذا جاءت به السنة".[٤]

مــــلاحظــــة
قال الإمام النووي -رحمه الله-:
"وأما الحديثُ الآخر: «كيلوا طعامكم يُبارَكْ لكم فيه»، فقالوا: المرادُ أن يكيلَهُ منه لأَجْلِ إخراج النفقة منه، بشَرْطِ أن يبقى الباقي مجهولًا، ويكيل ما يُخْرِجُه؛ لئلَّا يُخرج أكثر من الحاجة أو أقل".[٥]

المـــراجــــــع:
(١) - [صحيــــــح البخـــاري (٣٠٩٧)].
(٢) - [فتـــاوى الدروس لابن بــــــاز].
(٣) - [صحيح البخاري كتاب الرقــاق].
(٤) - [بلوغ المرام شرح كتاب الصلاة].
(٥) - [شـــرح صحيـــح مسلـــم (٨٤)].


SEO by vBSEO 3.6.1