المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الهرم الغذائي الجديد


سيدهم
05-06-22, 10:31 AM
https://img-s-msn-com.akamaized.net/tenant/amp/entityid/AAWFRMi.img?w=534&h=300&m=6

يمثل الهرم الغذائي رسم توضيحي يسمح للناس بفهم أفضل لكيفية تناول الطعام الصحي، يشمل الهرم الغذائي مجموعات غذائية متنوعة، تابع المقال الآتي لتعرف على أبرز المعلومات عن الهرم الغذائي.

الهرم الغذائي الجديد
مع صدور النّسخة الجديدة من المبادئ الغذائيّة التوجيهيّة تم التخلي عن شكل الهرم الغذائي القديم واستُبدل بشكل الطبق الدائريّ الأبسط والأسهل لفهم الأفراد وبمختلف الأعمار، حمل الهرم الغذائي الجديد شعار طبق الصحي (بالإنجليزية: MyPlate). يتكون الهرم الغذائي الجديد أو المعروف باسم الطبق الصحي من أربعة أقسام ملونة بأربعة ألوان مختلفة، البنفسجي والبرتقالي والأحمر والأخضر بالإضافة إلى اللون الأزرق على الجانب، يمثل كل لون من الألوان السابقة مجموعة من المجموعات الغذائية، [1]

اللون الأحمر، يرمز للفواكه. اللون الأخضر، يرمز للخضراوات. اللون البرتقالي، يرمز للبقوليات. اللون البنفسجي، يرمز للبروتين. اللون الأزرق، على الجانب يرمز للألياف.
ركز الهرم الغذائي الجديد على مجموعة من المفاهيم فيما يلي أبرزها، [1]

التركيز على التنويع والكمية والتغذية، أي تناول كمية مناسبة من السعرات الحرارية وذلك بناء على مجموعة من العوامل منها العمر، والجنس، والطول، والوزن، ومستوى النشاط البدني، واختيار أطعمة من مجموعات مختلفة في تحضير الوجبة الغذائية. اختيار الأطعمة منخفضة الدهون المشبعة والصوديوم والسكريات المضافة، وذلك عن طريق متابعة ملصقات الأطعمة وقراءة المكونات الغذائية لها والحد من الدهون والصوديوم والسكريات قدر الإمكان لتقليل من فرصة الإصابة بالسمنة التي تعد من المسببات الرئيسية للعديد من الأمراض المزمنة. القيام بالتغييرات اللازمة لتحقيق نمط غذائي أكثر صحة، وتتمثل في الآتي، تقسيم الطبق إلى نصفين، نصف من الفواكه ونصف الخضروات. التركيز على تناول ثمار الفواكه كاملةً. التنويع في أصناف الخضار المُتناوَلة. الحرص على اختيار الحبوب الكاملة. اختيار أنواع الألبان قليلة أو خالية الدسم. التنويع في مصادر الحصول على البروتين. الحصول على الكميّة المُناسبة من الطعام والشراب وعدم الإفراط بذلك. التركيز على النشاط البدني وممارسة الرياضة، أُضيف إلى الهرم الغذائي الجديد رسم لشخص يصعد الدرج وهو يشير بإصبعه إلى قمة الهرم؛ ليكون رمزاً للتشجيع على مُمارسة الرياضة وزيادة النشاط البدني؛ ومن التوصيات التي تمت إضافتها بالنسبة للنشاط البدني، 30 دقيقةً على الأقل من التمارين الرياضيّة في معظم أيام الأسبوع؛ وذلك لتقليل مخاطر الإصابة بالأمراض، مثل أمراض القلب، وارتفاع ضغط الدم، والسكري، والسرطان. 60 دقيقةً من النشاط البدني للمحافظة على الوزن. 90 دقيقةً في حالة الرّغبة في إنقاص الوزن الزائد.

عطاء دائم
05-07-22, 07:48 AM
يعطيك العافية أخي على هالموضوع المهم
ربي يحفظك

آمتنان
05-10-22, 07:11 AM
,’


معلومات قيمه ومفيده ..

دمت بخير

على مزاجي
07-19-22, 02:07 PM
تسلم على الافاده

ودي لك

طاوي الشوق
08-27-22, 05:45 AM
مشكووور :30: ياسيدهم على المعلومات القيمة

البنت بالقناع
01-01-23, 11:52 PM
شكرا للموضوع


SEO by vBSEO 3.6.1