المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تعلم أسرار الزراعة


الصفحات : [1] 2

عطاء دائم
06-01-22, 07:41 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

https://www9.0zz0.com/2022/06/01/04/906641977.jpg

في هذا الموضوع سنضع لكم تباعاً كل اسرار الزراعة
لكل من لدية هذه الهواية في الزراعة ويريد ان يعلم اسرارها
تابعونا...
:MonTaseR_222:

عطاء دائم
06-01-22, 07:43 AM
https://www9.0zz0.com/2022/06/01/04/137557552.jpg

أضرار زيادة معدلات التسميد على أشجار الفاكهة و النبات بصفة عامة .
1- إن زيادة كمية الأسمدة عن الحد المقرر يؤدي الى إحتراق المجموع الخضري للأشجار وقد يصل الى جفاف الاشجار وموتها.
2- إن زيادة كمية الأسمدة عن الحد المقرر يؤدي الى زيادة ملوحة التربة وبالتالي عدم صلاحيتها للزراعة مما يدعوا الى اللجوء لعمليات استصلاح التربة المالحة.
3- ان الكميات السمادية الفائضة عن حاجة الاشجار ستبقى في التربة او تغسل منها بفعل الري ومياه الامطار.
4- إن زيادة كمية الأسمدة عن الحد المقرر خاصة السماد النتروجيني يمكن أن تؤدي الى تسمم جذور الاشجار وبالتالي الى موتها.
5- إن زيادة كمية الأسمدة عن الحد المقرر يمكن ان يؤدي الى تسرب محاليل الأسمدة الى اعماق التربة فتصل الى المياه الجوفية وتسبب تلوثها وتلوث مياه الابار.
6- يمكن أن تؤدي الى انتشار بعض الامراض والحشرات على الثمار المتكونة على الاشجار....

عطاء دائم
06-01-22, 07:44 AM
https://www7.0zz0.com/2022/06/01/04/537078427.jpg


زراعة ورد الجوري والعناية به وأفضل الأنواع التي ينصح بزراعتها
طرق زراعة الورد الجوري
فيما يأتي طريقة زراعة الورد الجوري:
تجهز حفرة الزراعة بحيث يكون عرضها يعادل ضعف عرض الجذور، وتكون عميقة بما يُعادل نصل المجرفة.
ترتب جذور النبتة بشكل ملائم، بحيث يمنع ذلك من تباطؤ الجذور في التمدد وبالتالي تعريض النباتات للجفاف في فصل الصيف.
توضع نبتة الورد الجوري وسط حفرة الزراعة بالتزامن مع استخدام عصا صغيرة لتمييز قمة الحفرة، بالإضافة للانتباه إلى أن الجزء الذي يلتقي فيه الجذر مع ساق النبتة موضوع على مستوى التربة وليس تحتها.
تُملأ حفرة الزراعة بالتربة وخليط السماد المحضر.
ري الورد الجوري
مواعيد الري: ينصح بري الورد الجوري بانتظام، إذ تحتاج تربة الورد الجوري لأن تكون رطبة طوال موسم نموها، لكن كمية المياه المُستخدمة تعتمد على المناخ ونوع التُربة، إذ تحتاج الوردة 2 سم من مياه الشتاء أسبوعيًا، أما الجوري المزروع في التربة الرملية، فيحتاج إلى المزيد من السقاية، ويجدر بنا القول أن بعض الأوراق قد تتطاير نتيجة الظروف الجوية الجافة، والحرارة والرياح.
طرق الري:
توجد عدة طرق لري الورد الجوري، وذلك يعتمد على الموقع، وحجم الحديقة، وعوامل أخرى، فيمكن استخدام الري بالتنقيط، أو الرشاشات تحت الأرض، أو الري اليدوي، وفيما يلي أفضل الطرق لريه:
• يُعد الري بالتنقيط، أو الري بكميات قليلة أفضل طريقة لري ورود الجوري، ويمكن وضع باعث على كل جانب من جوانب الوردة، أو ستخدام أطواق التنقيط المصنعة، أو صنع أنابيب التنقيط المثقبة، ويمكن استخدام البخاخات الصغيرة ذات الدفع المنخفض للماء، لكنها لا تقوم بعمل جيد في ترطيب أوراق الشجر.
• يفضل أيضاً ري شجيرة الورد الجوري بالخرطوم، لكي يصل الماء مباشرةً للجذور، ولا يصل إلى الأوراق، وذلك للحفاظ على صحة النبتة.
كميات الري:
تحتاج الورود إلى ما يُقارب 2.5 سنتيمتر من الماء على الأقل أسبوعيًا، وطوال موسم النمو، وذلك بدءاً من الربيع، أو بعد الزرع الربيعي.
أفضل أنواع الورد الجوري
توجد العديد من أنواع الورد الجوري، وفيما يأتي بعض منها:
وردة دارسي:
تملك هذه الوردة رائحة أشبه برائحة الفواكه، وتعد أفضل الورود للزراعة.
وردة كرايسلر إمبيريال: وهي تدوم طويلًا وتتميز برائحة قوية.
وردة الأدرينالين:
وردة مخملية تتفتح ببطء، وأشواكها قليلة وجذعها طويل.
وردة الخلود الأحمر:
تزهر كل عام بين فصل الربيع وفصل الصيف.
وردة الكشمير:
لا تحتاج الكثير من العناية مقارنة بالورود الأخرى.

عطاء دائم
06-01-22, 08:11 AM
https://www8.0zz0.com/2022/06/01/05/793167304.jpg


أسباب تساقط أزهار وثمار التفاح وعلاج هذه الظاهرة

من الواضح أن أشجار التفاح تكون أعدادا كبيرة من الأزهار سنويا وان جزء قليل من هذه الأزهار يتم تلقيحها عن طريق الحشرات والجزء الأخر يسقط عند عدم تلقيحه لان التفاح لا يميل إلى تكوين ثمار عذرية (بدون بذور) كما في بعض أصناف الكمثرى. عند عقد نسبة تصل إلى 5 % من الأزهار المتفتحة فيمكن أن تعطي هذه النسبة حاصلا جيدا واقتصاديا إذا بقيت هذه الثمار على الشجرة إلى حين الجني.

تسقط معظم الأزهار في مرحلة الأزهار الكامل وقد تسقط نسبة قليلة منها بعد هذه الفترة ويمكن ملاحظة مرحلتين مهمتين من مراحل سقوط الأزهار والثمار ، تحدث الأولى بعد سقوط الأوراق التويجية بفترة قصيرة وتستمر إلى حوالي 2-3 أسابيع بينما الثانية تعد مهمة بالنسبة لمزارعي الفاكهة بسبب تكون الثمار ووصولها إلى حجم صغير وهذا ما يسمى بسقوط حزيران ، يجرى سقوط الثمار الثاني بعد سقوط الثمار الأول بفترة قصيرة ويستمر إلى حوالي 2-4 أسابيع.

سبب سقوط الثمار قبل الجني

يسقط قسم من الثمار قبل نضجها بفترة قصيرة ويعرف هذا التساقط بتساقط ما قبل الجني ، هذا التساقط قد يسبب خسارة للمزارعين لأنه يسبب تقليل الحاصل ويحدث هذا التساقط بسبب ضعف جدار الخلايا في منطقة السقوط والتي تسمى منطقة الانفصال في محل اتصال الثمرة بالدابرة الذي يسبب تحلل المواد العضوية المعقدة غير الذائبة إلى مواد ذائبة تؤدي إلى سقوط الثمار.

علاج ظاهرة سقوط ثمار التفاح

المعروف أن هناك علاقة بين تساقط الأزهار والثمار واحتوائها على كميات من الاوكسينات فيها لان تساقطها يزداد بانخفاض نسبة الاوكسينات فيها لذا ترش الأشجار ببعض الاوكسينات الصناعية التي تقلل أو تمنع سقوط الثمار خاصة قبل الجني.

كيف تقلل الاوكسينات من سقوط الثمار؟

تقوم الاوكسينات بوقف نشاط الأنزيمات التي تعمل على تحلل المواد البكتينية غير الذائبة في جدار الخلايا الموجودة في منطقة السقوط ويستخدم عادة المركب 2,4,5 – Tp وبتركيز 10-20 ملغم/لتر كذلك يستعمل NAA بتركيز 5,2 – 5 ملغم/لتر في التقليل من تساقط ثمار التفاح قبل الجني.

عطاء دائم
06-02-22, 07:52 AM
https://www8.0zz0.com/2022/06/02/04/566461072.jpg

لمحة زراعية (كيف للمزارع أن يميز أعراض نقص العناصر على نباتاته ).
إليك أخي المزارع هاتين القاعدتين الأساسيتين :
1-إذا بدت أعراض النقص على الأوراق السفلية فاعلم أنه نقص في أحد العناصر المتحركة ،وهي (النتروجين –الفسفور- البوتاسيوم –المغنيسيوم )، وذلك لأن هذه العناصر تمتلك القدرة على التحرك والانتقال من الأوراق السفلية إلى الأوراق العلوية لسد احتياجاتها في حال النقص .
2- إذا بدت أعراض النقص على الأوراق العلوية فاعلم أنه نقص في أحد العناصر الغير متحركة وهي : { الكالسيوم – الكبريت -الحديد – الزنك –البورون –المنجنيز –الزنك - الخ }،وذلك لأن هذه العناصر لا تمتلك القدرة على الانتقال من الأوراق السفلية إلى الأوراق العلوية لسد احتياجات الأوراق في حال النقص .
وصفوة الكلام: (العناصر الكبرى باستثناء( الكالسيوم والكبريت) عناصر متحركة أعراض نقصها تكون على الأوراق السفلية والعناصر الصغرى +(عنصر الكالسيوم والكبريت) عناصر غير متحركة تظهر أعراضها على الأوراق العلوية...

عطاء دائم
06-02-22, 07:53 AM
https://www8.0zz0.com/2022/06/02/04/457366433.jpg


خطوات الترقيد الهوائي لجميع أنواع الأشجار
اذا تريد ان تحصل على شتلة بسرعة او شجيرة صغيرة من شجرتكم المفضلة فمن إكثارها بطريقة الترقيد الهوائي، وهى طريقة ناجحة لجميع انواع الاشجار الان وفي كل وقت ايضاً خاصة اذا كبرت الشجرة وكانت بحاجة الى تقليم. فالغصن الي نعرف مستقبلا راح نقصه الافضل نكاثره حتى يكون شجرة مستقلة.
خطوات طريقة الترقيد هي:
1• تقشير الغصن المراد قطعه مستقبلا مثلا.
2• تقشير لحاء الغصن مقدار معين.
3• اضافة هرمون التجذير لهذا الجزء المقشر او العسل والدارسين (القرفة)، وينجح الترقيد بدونهم ايضا.
4• لف قطعة بلاستيك حولها وملأها بتربة طينية.
5• الضغط عليها برفق حتى يخرج الهواء منها، ثم غلقها من فوق وتغطيتها بكيس ورقي او ألمنيوم او جرايد لحفظ السوائل داخل البلاستيك.
6• اذا كان الغصن معرض للشمس ممكن يفقد السوائل بسرعة، ويمكن كل فترة نسقيها بحقنها بالإبرة بالماء، وبهذا الوقت على الأغلب لا حاجة، ومدة شهر يتكون مجموع جذري جيد، ونفصل الغصن ونزرعه.

عطاء دائم
06-04-22, 08:25 AM
معلومات حول سقي الزيتون و الحمضيات
المواعيد
طريقة الري محكمة طوال فترات السنة = موسم إثمار جيد
الفترة الأولى:
وهي التي يحدث فيه التكشف الزهري
من شهر 12 حتى شهر مارس
قلة الماء في هذه الفترة تؤدي إلى قلة تكوين الأزهار وموت المبيض و بالتالي إنتاجية ضعيفة.
الفترة الثانية:
وهي شهري 4 و 5
هذه الفترة تعطيش الأشجار فيها ، أو الإسراف في ماء الري يسبب تساقط العديد من الأزهار والثمار .
الفترة الثالثة:
وهي من شهر 6 حتى شهر 11
هذه الفترة يحدث فيها نمو الثمار وأيضا تكوين النموات الجديدة التي ستحمل محصول العام التالي...
كما أن هذه الفترة تكون في فصل الصيف والذي ترتفع فيه درجات الحرارة وزيادة معدل النتح من الأوراق مما يستلزم تعويض ذلك الفقد عن طريق الري حتي يمكن الحصول على كمية وفيرة من الثمار ذات الجودة العالية والمرتفعة في محتواها من الزيت.....
كيفية سقي الزيتون
اسلوب الري الخفيف من شأنه قد يتعرض فيه الماء للفقد عن طريق التبخر قبل وصوله للجذور
أما إسلوب الري الغزير فله عيوب أيضاً ؛ حيث يعتبر قسماً كبيراً من المياه بحكم الضائع في أعماق التربة ، أيضاً يساهم في تسرب العديد من العناصر الغذائية اللازمة للنبات، كما يؤذي إلى نقل حبيبات الطين الناعمة بعيداً عن منطقة الجذور
*الحل يكون:
بإعطاء ريات خفيفة متقاربة في الفترات الحرجة ووقت احتياج الزيتون وغيره من الأشجار لذلك...
وفي ذلك قاعدة مهمة:
إن توفير المياه بالقدر الكافي بالتربة ما بين السعة الحقيقية ونقطة الذبول مطلوب، إذ أن الإسراف في الري يؤدي إلى اتجاه الشجرة للنمو الخضري على حساب الإثمار، أو يسبب في تعفن جذورها وبالتالي جفافها، وزيادة الماء بالتربة قد يكون أكثر ضرراً على المجموع الجذري، وشجرة الزيتون حساسة جداً لزيادة الماء الذي يسبب نقصاً في الأكسجين، حيث يحتل الماء الفراغات الهوائية بين حبيبات التربة، ومن ثَم يزال مدد الأكسجين المتاح للجذور، كما أن زيادة الرطوبة الأرضية ذات تأثير قوي على المسببات المرضية بالتربة.

https://www3.0zz0.com/2022/06/04/05/726927940.jpg

الطريقة الصحيحة التي تعمل بيها حوض على شجرة
وهي انك تعمل دائرة حول الشجرة وتترك التربة عند ساق الشجرة وذلك كي لايتعفن السائق وتصاب الشجرة بالامراض.

عطاء دائم
06-09-22, 09:14 AM
إرشادات_مرحلة_إزهار_العنب_و_الرفع_من_الإنتاجية:

فترة التزهير هي أكثر مرحلة تستهلك الطاقة في حياة الأشجار المثمرة. يعني لازم تعويض هذه الطاقة بالغذاء، تمام كالإنسان دائما للقيام بمجهود لازم طاقة و بعد المجهود لازم كذلك طاقة للتعويض و استعدادا لمرحلة جديدة. وهذه المرحلة بالنسبة للأشجار هي الإثمار.

الري فالعنب يحتاج ري متواصل، والسؤال على كم يوم يجب أن أسقيه، فهنا لا يمكن تحديد فترات الري إلا بمعرفة نوعية التربة وكمية التبخر بمعرفة الجو المحيط، بالتالي الفيصل هنا بقاء التربة رطبة دون أن تجف بشكل واضح. مع استمرار الري في مرحلة الإزهار ( لا إفراط و لا تفريط في السقي)

تفادي التسميد غير المعقلن بالنيتروحين و غبار الدجاج (لأنه يحتوي عل نسبة عالية من النيتروجين) لأن ذلك يساعد على نمو الأوراق على حساب نمو البراعم الزهرية.

ضرورة الرش بالبور و الزنك لمساعدة في التلقيح وإنتاج الهرمونات والوظائف النباتية الأساسية الأخرى.

ضرورة التسميد بنترات البوتاسيوم لتسحين نمو البراعم الزهرية و مساعدة على العقد بشكل أفضل. (يجب شراء نترات البوتاسيوم وليس سلفات البوتاسيوم لأن الأول للإثمار و الثاني للجذور و الإثنين مصدر للبوتاسيوم)

إزالة الأوراق التي تظهر عليها علامات تشير إلى وجود مرض معين، حتى تمنع انتشاره إلى باقي الأوراق و العناقيد.

تنظيف ما حول شجرة العنب من حشائش و أعشاب بشكل مستمر.

حافظ على رش الشجرة أوراق و أغصان بمبيدات حشرية. بهدف قتل كل ما يسبب لها الفطريات و المن.

https://www3.0zz0.com/2022/06/09/06/601257094.jpg

عطاء دائم
06-10-22, 08:12 AM
طريقة_تقليم_شجرة_الليمون و أسباب عدم إثمار شجرة الليمون:

طريقة تقليم شجرة الليمون تعتبر عملية حساسة، لأن أي خطأ يمكن أن يقضي على الشجرة، والتقليم الجائر يقلل من الإزهار، لأن الشجرة ستكون مشغولة بزيادة النمو الخضري على حساب إنتاج الثمار، أما حين يتم التقليم بشكل صحيح، فستكون النتائج رائعة.
الليمون من الأشجار دائمة الخضرة، لذلك تحتاج إلى تقليمٍ مستمر، والتقليم يفيد في الحد من النمو والارتفاع الزائد لساق الشجرة، حتى تسهل خدمتها، وجمع المحصول.

والتقليم يكون من أجل إزالة الفروع الضعيفة والميتة والمتشابكة، وهذا يشجع الشجرة ويحفزها على النمو، ويفتح المجال للهواء والشمس للدخول إلى قلبها.
طريقة تقليم شجرة الليمون:
يجب تقليم الأشجار المثمرة المتساقطة الأوراق لتحسين مجموعة الفروع ، وتقليل احتمالية انكسارالأفرع من الثمار الثقيلة ، وزيادة التهوية وتوافر الضوء ، وتحسين الجودة الإجمالية للثمار. مثل الأشجار المثمرة الأخرى ، فإن تقليم أشجار الليمون سيعزز انتاج الثمار الصحية.

تقليم الطرود القوية فقط على 6 – 8 أوراق من رأس الطرد في أواخر شهر أيار(مايو) وغالباً ما تكون طرود موجة النمو الأولى .‏

تقليم طرود موجة النمو الثانية على 4 ورقات من رأسها وقد تتكرر هذه العملية مرتين الأولى في النصف الأول من شهرتموز (يوليو) والثانية في النصف الثاني أي بعد مضي 10 – 15 يوماً على التقليم الأول .‏

عدم تقليم طرود موجة النمو الأخيرة التي تنضج في نهاية تشرين الاول (أكتوبر) إلى أن يتجاوز ارتفاع الشجرة المحدد عن سطح التربة حيث يعطي هذا التقليم نموات حديثة وضعيفة لا تستطيع مقاومة ظروف الشتاء .‏

إتباع ما سبق ذكره في مجال تقليم الإثمار في بقية الأصناف من حيث إزالة الطرود الشحمية والأعضاء اليابسة والمتشابكة والقريبة من سطح الأرض مع التأكيد بشكل دائم لتنظيم نمو أشجار الليمون الحامض سواء عن طريق إزالة نهايات الطرود وتقليم الطرود لإيجاد التوازن بينها وبين المحور الموصل والمجموع الجذري .
كما يجب أن تقلم الطرود الطويلة كل سنة وذلك للحد من ارتفاعها عالياً ولتجنب انكسارها.

يجب إزالة أي براعم من الأشجار الصغيرة وتقليم أي أطراف ضعيفة.
يجب أن تحتوي الأشجار البالغة أيضًا على براعم مقطوعة بانتظام ، وكذلك أي خشب ميت أو أطراف متقاطعة.
من المهم التقليم في الوقت المناسب ، حتى لا تخاطر بخسارة محصول العام.
يجب أن يتم تقليم أشجار الليمون بعد إنتاج موسم الحصاد في الخريف لمنحها متسعًا من الوقت للتعافي قبل موسم الحصاد التالي.
من شباط الى بداية نيسان (فبراير إلى أبريل) هو أفضل أشهر التقليم. بشكل عام ، يمكنك تقليم أي وقت تنتج فيه الشجرة أزهارًا.

تأكد من استخدام مقص أو مناشير تقليم حادة ونظيفة جدًا ، والقفازات مفيدة لحمايتك من الأشواك .
في حين أن خشب الحمضيات قوي جدًا ، إلا أن اللحاء رقيق وسهل التلف.
يجب عليك استخدام نظام من ثلاث قطع لأي فروع يزيد حجمها عن بوصة واحدة لمنع إتلاف اللحاء.
ابدأ بالقطع بزاوية 10-12 بوصة (5 سم) من الفرع.

اقطع ثلث الأفرع ، بضع سنتيمترات على طول الفرع واقطعه من الأعلى .
لا تقم أبدًا بتقليم أكثر من ثلث الشجرة في السنة. ابدأ بتقليم الليمون في عامه الأول أو الثاني لتدريبه على النمو بالطريقة التي تريدها.
يجب أن تكون الأشجار على ارتفاع يتراوح بين مترين ونصف الى ثلاث امتار (8 و 10 أقدام) لتسهيل الحصاد والعناية. لا تتسرع في تقليم الفروع السليمة. لا حاجة لذلك.

تحتاج اشجار الليمون الى تقليم أكثر من بقية أنواع الحمضيات الأخرى، لأنها غالباً ما تنمو بشكل غير منتظم، خلافاً لباقي أنواع الحمضيات، فترك الفروع دون تقليم؛ سيؤدي إلى استطالتها ثم انحنائها بسبب وزن الثمار عليها، ونمو الكثير من التفرعات وتشابكها، والنتيجة ثمار رديئة.

تقليم أشجار الليمون المزروعة في وعاء يشبه إلى حد كبير تلك التي تزرع في البستان.
كن حذرًا مع التقليم في كلتا الحالتين وقم فقط بإزالة الفروع المتقاطعة أو المريضة أو الميتة أو الأطراف والبراعم.

كم مرة تثمر شجرة الليمون ؟
شجرة الليمون تستطيع أن تثمر من 3 إلى 4 مرات خلال العام.
اسباب تساقط ازهار الليمون ؟
إرتفاع ملوحة التربة يؤدي إلى تساقط الأزهار (التأكد من أن مياه الري تحافظ على مستوى مناسب من الملوحة ).
يجب التسميد الآزوتي قبل التزهير بإسبوع أو اثنين
أهمية التقليم الثمري المعتدل في الشتاء
يجب الإهتمام بالتسميد الفوسفوري والبوتاسي ” شتاء” أيضاً
عدم الري في فترة الإزهار والعقد ” تشكل الثمار “
إستعمال بعض منظمات النمو ( أوكسينات)
مكافحة الآفات بصورة سريعة قبل تفشيها
التسميد بعنصر الزنك ” رشاً ” على الأوراق .

اسباب عدم اثمار شجرة الليمون:
قد تكون بعض أسباب ذلك هي الزراعة غير الصحيحة ، ونقص المغذيات ، وعدم كفاية المياه والجذور الضعيفة.
إذا كانت الشجرة نموها جيد لكنها لم تؤتي ثمارها ، فقد يكون ذلك بسبب أن الشجرة ليست قديمة بما يكفي.
تعطي ثمار شجرة الليمون في عمر ثلاث إلى خمس سنوات ، اعتمادًا على الجذر.
عند الزراعة ، ضع النبات على الجانب الجنوبي أو الغربي من المنزل. لن تثمرشجرة الليمون إلا في درجات الحرارة الدافئة.
يجب أن يكون التصريف جيد. استخدم أغطية حرارية أو حتى مجرد بطانية قديمة لحماية براعم الشجرة الجديدة أو الثمار الصغيرة عند حدوث تجمد غير متوقع.
تأكد أيضًا من أن السماد الذي تستخدمه في أوائل الربيع مُعد خصيصًا لأشجار الحمضيات ويحتوي على نسبة عالية من البوتاسيوم .
تجنب النيتروجين الزائد خلال فترة الإزهار لأن هذا يحفز نمو الأوراق ويقلل من إنتاج الأزهار.
في حال عدم تساقط الامطار
ري أشجار الليمون بعمق وبشكل متكرر خلال فصلي الخريف ونصف كمية الري في فصل الشتاء.
ويكون الري عميق في فصلي الربيع والصيف لأن هذه الثمار تحتاج إلى الكثير من الرطوبة لتتكون.
قم بالتسميد في الربيع بالسماد المناسب ، بما في ذلك إضافة الفوسفور لتشجيع الإزهار والثمار ، والتقليم عند الضرورة فقط.
احمِ الشجرة من الأمراض والحشرات واتخذ الخطوات المناسبة عند أول ظهور لها.
بعد اتخاذ هذه الاجراءات وأيضا كانت شجرة الليمون لا تزال لا تنتج الثمار ، فقد يكون ذلك بسبب ضعف الجذر.

متي تزهر شجرة الليمون ؟
تتفتح أزهار الليمون من أوائل الشتاء حتى أوائل الربيع ومرة ​​أخرى في أوائل الصيف حتى أواخر الخريف.
كم تنتج شجرة الليمون في السنة؟
تنتج أشجار الليمون عمومًا محصولها الأول بما يقرب من ١٧ الى ٢٠ كغ من الفاكهة حوالي 3 سنوات من العمر.

تزداد كمية الفاكهة التي يتم إنتاجها بسرعة مع تقدم العمر ، ومع ذلك ، فإن الأشجار التي يبلغ عمرها من 4 إلى 5 سنوات قادرة على إنتاج محصول يزيد عن ٥٠ كغ سنويًا.
بمجرد أن تصل الشجرة إلى مرحلة النضج في حوالي 5 سنوات ، يمكن أن تصل الكمية المحصودة بسهولة إلى ١٠٠ كغ من الليمون كل عام خلال مواسم الحصاد الرئيسية من الصيف حتى الشتاء.

كم عمر شجرة الليمون ؟
يبلغ متوسط ​​عمر أشجار الليمون أكثر من 50 عامًا.
مع الرعاية المناسبة والوقاية من الأمراض ، يمكن أن تعيش الشجرة القوية لأكثر من 100 عام.
يمكن للأمراض أن تقصر من عمر شجرة الليمون ، ولكن الرعاية الجيدة تؤدي إلى شجرة قوية وسليمة أقل عرضة للإصابة بالأمراض.

جذور شجرة الليمون:
عليك أن تأخذ بنية جذر شجرة الليمون في الحسبان في كل مرحلة من مراحل الزراعة والنمو.
تبقى الجذور إلى حد كبير في أعلى من عمق١٠ سنتيمتر من التربة ، لأن نظام الجذور الخشبية يتطور بشكل جانبي من الجذع في جميع الاتجاهات ، ويتحرك أفقيًا إلى ما بعد خط التنقيط للشجرة.
تنمو عناقيد من الجذور الليفية من الجذور الخشبية ، وهذه هي المسؤولة الأساسية عن الحصول على الماء والمغذيات للنبات. يحدث نمو الجذر في “الهبات” التي تحدث من شباط وحتى تشرين الثاني (فبراير حتى نوفمبر) .
يمكن أن يؤدي عدم توفير الحماية الكافية من الماء أثناء هذه الهبات إلى قتل شجرة الليمون ، ولكن قد يكون الكثير من الماء خطيرًا أيضًا
https://www9.0zz0.com/2022/06/10/05/886355146.jpg

عطاء دائم
06-12-22, 07:49 AM
نبات الأيونيوم .. Aeonium ..

وهو نبات عصاري رائع يشبه الايشيفيريا .. أوراقه لحمية خفيفه .

. يأخذ شكل الوردة يتكيف نبات الأيونيوم مع الأجواء المحيطة به بحيث يمكن أن ينمو خارجياً وداخلياً .

تأتي نباتات الأيونيوم بتشكيلة واسعة من الأشكال والأحجام والألوان .. والبعض يخلط بينها وبين الايشيفيريا للشبه الكبير بينهما

الأيونيوم نبات عصاري لكنه ليس له القدرة على تحمل جفاف التربة بالكامل مثل باقي النباتات العصارية كون أوراقه لحمية خفيفة وليست سميكة مثل باقي العصاريات فليس له القدرة على تخزين القدر الكافي من المياه .. لذا يفضل ريه عند جفاف الجزء العلوي من التربة ..

وتربته يفضل أن تكون خفيفة جيدة التصريف للمياه ..
يفضل زراعته في منطقة دافئة تصلها أشعة الشمس الخفيفة ويمكن أن يعيش الأيونيوم داخلياً بنفس الظروف بحيث يكون في مكان دافئ تصله أشعة الشمس قرب شباك مثلاً.

الأيونيوم نباتات لا تتحمل البرد ففي الأشهر الباردة ستلاحظ أن أوراق الأيونيوم بدأت بالسقوط .. وستعاود النمو في الربيع والصيف ..
وهي نباتات ليست بحاجة إلى التسميد مثلها مثل باقي العصاريات والصباريات كونها نباتات بطيئة النمو.
اكثار الأيونيوم

اكثار الأيونيوم سهل جداً بالتعقيل ..
قم بقطع عقلة منه مع أوراقها وازرعها في أصيص به تربة رطبة جيدة في مكان دافئ وظليل .. وبعد فترة قليلة ستجد أن النبتة بدأت في النمو .. لكن احذر من اكثار المياه في فترة التعقيل.

أكبر مشكلة تواجه الأيونيوم هي تعفن الجذور وبالتالي موت النبتة والسبب في ذلك كثرة المياه وسوء التصريف .. فيجب الري بعناية عند جفاف التربة ويجب أن يحتوي الأصيص على فتحات لتصريف الزائد من المياه..

https://www10.0zz0.com/2022/06/12/04/959434696.jpg

عطاء دائم
06-28-22, 07:46 AM
طريقة قديمة .. لغرس الزيتون ... ولكنها فعالة جداً..
أثناء غرس أشجار الزيتون ... توضع الشتلة في الحفرة ..
وبجانب الجذور ... تضع كفّي التين الشوكي (( الصبار ))
حيث تمتص الجذور المياه والرطوبة من كف الصبار ..
ولمدة طويلة ...
وبعد أن يتعفن الصبار ويذبل ...يصبح غني بالمواد المفيدة للتربة ..
وتبقى فيه خيوط كثيرة .. وهي ألياف قاسية .. تجعل التربة مسامية ...وتحتفظ تلك الألياف بالمياه والرطوبة لفترات طويلة نسبياً ...

https://www.arabsharing.com/do.php?img=294423

عطاء دائم
07-06-22, 08:03 AM
أسباب تشقق_ثمار_الرمان (التفليق)
1• تقلبات في الطقس (اختلاف رطوبة الجو عن الرطوبة الأرضية).
2• عدم انتظام الري وهو الاكثر شيوعاً.
3• الري الغزير في الأيام الحارة بعد عطش شديد للأشجار مما يؤدي إلى تفاوت في نمو الثمار من الداخل وانتفاخ الحبوب بسرعة وبالتالي الضغط على قشرة الثمرة وتشققها.
4• كما أن التشقق يحدث نتيجة لنقص بعض العناصر الغذائية كالكالسيوم والبورون في جدران الخلايا مما يؤدي الى ضعف النسيج الأساسي للقشرة ....


https://www13.0zz0.com/2022/07/06/05/653660432.jpg

عطاء دائم
07-13-22, 07:47 AM
الذرة ... أثناء الموجة شديدة الحرارة ...
تحتاج إلى تقريب فترات الري بيومين اثناء الموجة شديدة الحرارة. على ان يكون الري في الصباح الباكر قدر الامكان ...
لو في مرحلة طرد الشعيرة (التزهير) والاخصاب يبقى نخلى بالنا جدا أن لو تلى الفترة دي 6 أيام متتالية الحرارة أعلى من 38° م أو 4 أيام أعلى من 40° م .. يبقى لازم فيه تدخل بالرش بالكالسيوم بورون في الأراضي الجديدة (البيفوت) أو إضافة فولفيك مع نترات ماغنسيوم مع الري بالعمر في الأراضي القديمة ..
ولو في مرحلة الطور اللبنية فينصح باضافة من 8 الى 10 كجم سلفات بوتاسيوم مع الري (الغمر) وحوالى 4-5 كجم تنقيط.. وهي اضافة مهمة لزيادة حجم الحبة وابيضاض لونها .... ولمدة ريتين متتالتين في الطور اللبني للحبوب ...

https://www5.0zz0.com/2022/07/13/04/878090206.jpg

أوديت
07-14-22, 03:07 AM
،.
ما شاء الله
معلومات قيّمة
جزاك الله خير اختي الغالية
عطاء دائم

:0741:

عطاء دائم
07-17-22, 08:16 AM
،.
ما شاء الله
معلومات قيّمة
جزاك الله خير اختي الغالية
عطاء دائم

:0741:

واياكِ غاليتي خير الجزاء
شكرا على كرم مرورك
ربي يسعدك

عطاء دائم
07-17-22, 08:17 AM
https://www10.0zz0.com/2022/07/17/05/358319696.jpg

أخي الفلاح هناك ثلاث عناصر هامة في مرحلة الإزهار, هل تعرف ماهي؟⁦
⁦⁩ثلاث مراحل مهمة في الازهار:

⁦⁩1- ⁦⁩التحفيز و الإزهار.
⁦⁩2- ⁦⁩الاخصاب.
⁦⁩3- ⁦⁩التثبيت.
⁦⁩1- الفوسفور: يساهم الفوسفور في دفع النبات الى عملية التزهير وقليلاً في تثبيت الزهر و الالقاح.
⁦⁩2- البورون: له دور أساسي في الاخصاب والتلقيح, حيث يعمل على نمو و استطالة انبوبة اللقاح واتمام عملية التلقيح والاخصاب, ونقصه يؤدي لفشل الاخصاب وموت الأزهار و بقاءها معلقة على الأفرع.
⁦✔️3- المولبيدينيوم : عنصر هام جداً و يجهله الكثيرون, له دور كبير في تحفيز عدد من الأنزيمات و عمليات الأيض في النبات و دوره هو و الزنك مهم في تثبيت العقد.
⁦⁩4- بالتأكيد يرافق هذه الاسمدة الورقية رشا للأحماض الامينية و غيرها من الفيتامينات التي تحفز عمليات الإزهار والعقد.

نصائح_في_مرحلة_الإزهار⁦

⁦⁩1- الري المنتظم, عدم التعطيش وعدم الإسراف.
⁦⁩2- مراعاة سلامة النبات و تجنب اصابته بالأمراض الفطرية خاصة البياض الدقيقي وذلك من خلال برنامج وقائي.
⁦⁩3- الانتباه لعدم اصابة النبات بالحشرات الثاقبة الماصة.
⁦⁩4- مراعاة ادخال الكالسيوم ضمن التسميد الورقي وان كان محمل على أحماض كربوكسيلية أفضل.

عطاء دائم
07-19-22, 08:29 AM
تعرف على زراعة_القبار وامكانية صنع ثروة من محصوله
تحويل نبات القبار من نبات بري مهمل الى محصول زراعي جاذب للقطع. الاجنبي
دونم واحد من القبار ينتج دخل اكبر بخمس مرات من دونم زيتون مروي
لايحتاج لري لايحتاج لاسمدة لايحتاج لمبيدات فقط امرين مكافحة الاعشاب الضارة حول النبات لتقليل التنافس عالمغذيات والتقليم في اخر شهر تشرين الاول لانتاج وفير من البراعم الزهرية
▪طرق الاكثار بذور ...عقل
انبات البذور ٥% لرفع نسبة الانبات ل ٨٠%
توجد طريقتان نتحدث عنهما لاحقا
العقل تؤخذ من المناطق السفلى من النبات بشهري شباط واذار تغمس بهرمون تجذير ٢ جزء بالمليون وتزرع في الاكياس
▪الانتاجية:
الانتاج الاقتصادي بعد السنة الثالثة كل شجيرة تنتج ٣ كغ
انتاج الدونم بعد السنة الخامسة ٥٠٠ كغ
سعر كيلو البراعم الغير متفتحة والغير مصنعة عالميا ٢٥ دولار
يتضاعف السعر مرتين بعد التخليل والتعبئة
▪البراعم الصغيرة ٧ ملم هي الاغلى سعرا لمناسبتها للتصنيع
▪الزراعة حاليا تتم بشكل مكثف لهذا النبات في مزارع متخصصه به في كل من ايطاليا واسبانيا واتمنى ان نرى مثل ذلك في جميع الدول العربية لاخراج هذا النبات من عزلته البرية للعناية الحقليه لانه يضاهي القمح
▪اما اكبر المنتجين للقبار عالميا تركيا والمغرب ولكن للاسف لازال انتاجه فيهما يعتمد عالجمع اليدوي من النباتات البرية .

https://www3.0zz0.com/2022/07/19/05/995843078.jpg

عطاء دائم
07-28-22, 07:47 AM
ظاهرة تجعد او ذبول_ثمار_الزيتون " العطش الفيسيولوجي "
هي ظاهرة يحدث من خلالها ذبول مؤقت لثمار الزيتون أو الأشجار نظراً لارتفاع درجات الحرارة في النهار مما يعيق عمل الجذور وبالتالي قلة امتصاصها للماء .
ولكي تحافظ الشجرة علي نظامها الداخلي تقوم الأوراق بإمتصاص الماء من الثمار مما يسبب لها كرمشة أو ذبول سرعان ما يعود عند انخفاض درجات الحرارة ليلاً ..
أسباب العطش الفسيولوجي :
• الري أثناء الإرتفاع الشديد في درجات الحرارة .
• عدم توفير المياة اللازمة للأشجار وقت نضج الثمار أو الإطالة بين فترات الري .
• ارتفاع مستوي الماء الأرضي والذي يترتب عليه ضعف عملية تنفس الجذور واختناقها بسبب عدم وجود الهواء بين حبيبات التربة ، وبالتالي تقل مقدرة الجذور علي إمتصاص المياة
علاج تجعد ثمار الزيتون :
• يُراعي الري في الصباح الباكر عند شروق الشمس وقبل غروبها مباشرة، هذا بالنسبة للزراعه بالتنقيط .
• بالنسبة للغمر فننصح بالري الليلي .
• الإهتمام بالتسميد بعنصر البوتاسيوم بداية من العقد حتي حصاد الثمار وذلك بحسب حجم الأشجار والخدمة الشتوية التي تم إضافتها في الشتاء الماضي...

https://www12.0zz0.com/2022/07/28/04/683288775.jpg

عطاء دائم
07-31-22, 08:48 AM
إنتاج البصل_الاخضر :
------------------------
هناك عدة طرق لانتاج البصل الاخضر
يمكن اتباعها للوصول إلى محصول جيد ٠٠
1 - زراعة_البصل_الاخضر_عن_طريق_البذور :
حيث تزرع في احواض ثم تترك النباتات لتنمو الى ان تصل لمرحلة القطف و هذه عادة تتبع بالمنزل ٠٠
وتزرع البذور في هذه الحالة بمعدل من 5 الى 6 جم للمتر المربع الواحد ٠٠
2 - بزراعة البصيلات :
و تستخدم عادة في الحقول و قد تستخدم أيضا بالمنزل ٠٠
و فيها تستخدم بصيلات قطرها حوالي 1 الى 2 سم و تزرع على عمق 5 سم بالتربة و على مسافة 5 سم بين بعضها البعض على ريشتي خطوط بعرض 50 سم ٠٠
3 - زراعة الشتلات بنفس طريقة زراعة البصيلات
4 - زراعة ابصال متوسطة او كبيرة الحجم بعد تقسيمها طوليا الى جزئين او اكثر ٠٠
بحيث يحتوى كل قسم على قطعة من الساق٠٠
ولكن تعتبر هذه الطريقة مكلفة اقتصاديا ٠٠
و يراعى ان محصول البصل الاخضر يسنفذ كميات من العناصر السمادية تعادل نصف الكميات المستهلكة لانتاج البصل الجاف الناضج
الحصاد :
يحصد البصل الاخضر بمجرد
وصول البصلة الى الحجم المناسب تسويقيا
و يتم تقليعها يدويا ثم تقلم الجذور و تزال الحراشيف الخارجية الميتة و المتحللة...


https://www11.0zz0.com/2022/07/31/05/252306328.jpg

حلم Lmح
07-31-22, 08:51 AM
يعطيك العافيه
مراقبتنا العامه عطاء دائم
وفعلاً اسم ع مسمى
موضوع جميل ومفيد وشيق وممتع

عطاء دائم
08-01-22, 08:04 AM
يعطيك العافيه
مراقبتنا العامه عطاء دائم
وفعلاً اسم ع مسمى
موضوع جميل ومفيد وشيق وممتع

الله يعافيك اخي
ممتنة لكرم حضورك
ربي يحفظك ويرزقك كل خير

عطاء دائم
08-06-22, 08:04 AM
النعناع في التربة الرملية

زراعة النعناع إقرأ حتى الاخير

طريقة الزراعة :
أول شئ يجب فعله هو تحضير الأرض بحيث يفضل إضافة السماد العضوي المخمر (روث

الأغنام مثلا) و سوبر فوسفات الثلاثي بنسبة 20 غرام في كل واحد متر مربع ويخلط جيدا في التربة.

وبعد ذلك تزرع الجذور أو عود طوله حوالي 10سم أفقيا مع إزالة جميع الأوراق السفلية و الاحتفاظ ب 3 اوراق في الأعلى. وتغطى بالتراب ما عادا الجزء العلوي الذي يحتوي على الأوراق ثم تسقى جيدا.
التسميد :

بعد 30 يوما من الزراعة يضاف للأرض سماد اليوريا (46%) بنسبة 25 غرام في كل واحد متر مربع. وتسقى بعدها مباشرة
وتكرر هذه العملية كل 15-20يوما تقريبا للحفاظ على خضرة النعناع بشكل دائم.

الري :

النعناع من النباتات المحبة للماء وبذلك يفضل أن يروى كل 2 او 3 أيام. الأهم هو أن لا تترك النعناع حتى العطش الشديد حيث تجف الأوراق وتذبل بسرعة.

ملاحظة : زراعة النعناع في المنزل في الاصيصات بدون معاملتها بسماد npk202020 أو سماد يوريا بشكل دوري اي كل 20 يوما ..فلن تنجح معك. لأن العناصر الغذائية في الترية التي في الاصيص تنفد بشكل سريع.

https://www4.0zz0.com/2022/08/06/05/666828501.jpg

عطاء دائم
08-08-22, 08:22 AM
الحبات_الصغيرة_مع_الكبيرة
تظهر على شجرة الزيتون ثمار بكرية التكوين صغيرة الحجم دون حدوث تطور طبيعي.
في بعض السنوات تتطور الثمار بكريا وتبقى على النوارة، في أحوال أخرى تتساقط خلال اسبوعين.
الثمار البكرية تظهر كعنقود وتظل صغيرة وذات لون أخضر فاتح أو باهت.
هذه الثمار لا يمكنها أن تتحول للون الأسود حتى لوظلت على الشجرة فترة النمو الكاملة
هذه الثمار الصغيرة أو الحبات تظل صغيرة ونادرا ما توجد مع النوارة التي تحمل ثمار متطورة طبيعية.
هناك طراز أخر من الثمار البكرية التكوين أكبر حجما من الأولى.
ظهور هذه الثمار نتيجة للتلقيح الطبيعي الذي يعقبه إجهاض أو موت الجنين ويكون حجمها طبقا للوقت الذي حدث فيه إجهاض للجنين عقب التلقيح.
هذا النوع تأخذ نفس اللون الطبيعي كما أنها تكون كروية الشكل
ويتراكم فيها الزيت إلا أنها تظل صغيرة وكروية الشكل وتنضج مبكرا عن الثمار الطبيعية.
وتختلف كمية تكونها من صنف لآخر
وتصل إلى 50 % في بعض الأصناف.

https://www8.0zz0.com/2022/08/08/05/367720482.jpg

عطاء دائم
08-08-22, 08:25 AM
زراعة وانتاج محصول الخس


الارض المناسبة للزراعة
1-الاراضي الطينية
2-الاراضي الصفراء

العوامل الجوية المناسبة لزراعة نبات الخس
1-درجة الحرارة :
ينمو نبات الخس نموا جيدا في الجو البارد المعتدل
حيث ينمو في درجة حرارة من (10-20 مئوي )
والحرارة المثلي (18-20 مئوي نهارا)و(10-15 مئوي ليلا )
ولا تنبت بذور الخس في درجة حرارة اعلي من 26 مئوي
الا بمعاملات خاصة
السبب
لانها تدخل في طور سكون ثانوي

مواعيد الزراعة
يزرع في شهر (سبتمبر-اكتوبر -ونوفمبر )
ويمكن التبكير قليلا في حالة الزراعة في المناطق الساحلية

التكاثر
يتكاثر الخس بالبذرة التي تزرع في المشتل غالبا
او قد تزرع في الارض المستديمة مباشرة
معدل التقاوي
في حالة زراعة مشتل في الارض
يكفي لزراعة واحد فدان (400-500جم)

اعداد الارض للزراعة
1-حرث الارض
اضافة الاسمدة الاتية :
-سماد عضوي( 20متر مكعب /فدان)
-سماد سوبر فوسفات (300كجم/فدان)
-سماد سلفات مغنسيوم (50كجم/فدان )
2-تخطيط الارض الي خطوط بعرض 60 سم

عملية الزراعة
1-تزرع شتلات الخس في وجود الماء
علي جانبي الخط علي مسافة 20 سم من بعضها

عملية الري
1-الرية الاولي
تتم بعد الزراعة بحوالي 4-5 ايام من الزراعة
وذلك لتشجيع نمو وتثبيت النبات في الارض
2-الرية الثانية
يتم تاخيرها وذلك بهدف تشجيع النبات علي التجذير وتعمق الجذور في الارض ..
3-الريات الاخري
تتم بانتظام دون تعطيش او تغريق
وتختلف علي حسب طبيعة الارض والظروف الجوية

عملية التسميد
1-السماد النيتروجيني
يضاف بمعدل (150-200كجم )سماد نترات النشادر ..
يقسم الي دفعتين :
الدفعة الاولي بعد 21 يوم من الزراعة
الدفعة الثانية بعد شهر من الاولي
----------------
2-الكالسيوم
يضاف بمعدل (50كجم/فدان )
موجود في المراجع حتي( 100 كجم )
لكن من وجهة نظري مبالغ فيه
يضاف مع سماد نترات النشادر ...
مافيش مشكله في خلطه من نترات النشادر

النضج والحصاد
ينضج محصول الخس بعد عمر (شهرين حتي ثلاث شهور )
علي حسب طبيعة الظروف الجوية ...

https://www8.0zz0.com/2022/08/08/05/531776802.jpg

عطاء دائم
08-10-22, 08:13 AM
نبات_الشفليرا
الشفليرا من النباتات الورقية دائمة الخضرة والتي يفوق إرتفاعها 3 أمتار..
تستعمل للتنسيق الداخلي كما أنها تصلح خارجيا بوجود مناخ معتدل دافئ بعيدا عن الشمس الحارة..
تزرع الشفليرا تقريبا في جميع أنواع التربة وتفضل
التربة عالية التصريف للمياه، مع تجنب الزراعة في الترب الثقيلة سيئة التصريف..
الشفليرا نبات داخلي وكذا خارجي في المناطق المعتدلة محب للضوء القوي جدا بامتياز بعيدا عن أشعة الشمس المباشرة أو توضع في مكان به شمس مغربلة خصوصا في المناطق الحارة..
الشفليرا نبات يحب الإعتدال في الري ، ومحب للرطوبة أيضا لكن يجب ترك التربة تجف بين الرية الأولى والرية الثانية في الشتاء خصوصا ..
يحتاج إلى الرش على الأوراق برذاذ الماء صيفا للحفاظ على الرطوبة حوله.
الإكثار بواسطة العقل في فصل الربيع وأواخر الخريف.

https://www13.0zz0.com/2022/08/10/05/346089690.jpg

عطاء دائم
08-13-22, 09:24 AM
نبات جلد النمر أو جلد الأفعى Sansevieria trifasciata سينسفيريا
تعرفوا على أسرار الزراعة وطرق الإكثار ببساطة
ممكن تحويل نبات واحد لعشرات أو مئات النباتات

موطنه الأصلي أفريقيا الغربية الاستوائية

العناية بنبتة جلد النمر

يتحمل انخفاض الرطوبة وجفاف التربة ويفضل الجو الجاف في الشتاء،
ينمو نبات جلد النمر في الضوء الساطع وكذلك في الظل الخفيف وفي المناخ الدافئ. وليكن قريباً من النافذة حيث الضوء والدفء.
يفضل أن يزرع هذا النبات في أصص فخارية، وفي الصيف يكون الري معتدلاً ويجب عدم وصول الماء إلى قلب النبات. يسمد بسماد متعادل العناصر خلال فترة النمو ويوقف التسميد أثناء فصل الشتاء وهو فترة السكون.
ومن الأمراض التي قد تصاب بها هذه النبتة، فيما إذا كانت في الأصص، تعفن القاعدة واصفرار الأوراق وموت النبات من القمة إلى القاعدة وسبب هذا التعفن زيادة الري والإفراط فيه. ، ويمكن التخلص من أي جزء مصاب بقطعه بالسكين ثم التطهير بمسحوق الكبريت وإعادة الزراعة وإيقاف الري حتى بداية الجفاف ثم يروى باعتدال، مع وضع النبات في مكان دافئ، ويمكن أن يحدث هذا العفن أيضاً بسبب البرد الشديد.

تكاثر نبات جلد النمر
يتكاثر بواسطة نمواته الصغيرة البارزة من قاعدة الساق عند اتصاله بالأرض وتسمى (أفراخ أو خلفات) ويستحسن نقلها وزراعتها في فصل الربيع.
ويمكن إزالة الخلفة وزراعتها مباشرة إذا كانت تحتوي على جذور، وإن لم تكن تحتوي على جذور يمكن تجفيف الخلفة ليومين أو ثلاثة في مكان مظلل ثم زراعتها وذلك لتجنب تعفن الخلفة.

هل تعلم ؟
عندما يوجد في منزلك نبات (جلد النمر)السنسفيرا تحصل على هواء طبيعي نقي. لانه من أفضل النباتات التي تقوم بتنقية الهواء

يطلق هذا النبات الأوكسجين في النهار وبالليل أيضا اذا توفرت الإضاءة له ، مما يعمل على تحسين الهواء من حولك وهذا يساعدك على النوم بشكل أفضل.

لأنها قادرة على معالجة ثاني أوكسيد الكربون لتحويله إلى أوكسجين ، يوصى بزراعته في الداخل.
فإن جلد النمر هو نبات قادر على درء الطاقات االسلبية ويجذب المشاعر الجيدة والجميلة والطاقة الايجابية إلى المنزل.


https://www9.0zz0.com/2022/08/13/06/626723216.jpg

عطاء دائم
08-15-22, 08:24 AM
زراعة الطماطم و الفلفل و الباذنجان
طريقة زراعة الطماطم

توجد بعض الخطوات الأساسيّة لزراعة الطماطم وما ينطبق علي الطماطم ينطبق علي الفلفل و الباذنجان ، وهي كما يأتي:
- يتم جمع البذور من ثمره كاملة النضج او شراؤها من مصدر موثوق . و بعد جمعها من. الثمره يتم غسلها جيداً و تركها لتجف لمدة ٣ ايام و تنقع بكوب ماء لمدة يوم مع تغيير الماء مره علي الأقل و ثم يتم لفها في منديل ورقي و ترطيبه بالماء ووضعه بداخل علبه ذات غطاء محكم و غير منفذه للضوء لمدة ٣-٤ اايام حتي بداية خروج الجذير .

- ترطيب التربة المراد استخدامها للزراعة والتي تكون عادة مخصصة لإنبات البذور وليست من تربة الحديقة، ( مثل البيتموس ) ثمّ تعبئتها في وعاء الزّراعة الصغير بارتفاع ١٠ سم ، مع الانتباه إلى عدم الضّغط عليها وان يكون الوعاء به فتحات لتصريف الماء الزائد .
- وضع بذرتين إلى ثلاث بذرات في كلّ وعاء صغير، وتغطيتها بالتربة بارتفاع ١ سم .
- ري الطبقة العليا من التّربة عن طريق ترطيب الطبقة العليا منها فقط، وتجنب نقعها بالماء.

- وضع الأوعية في مكان دافئ، مع الإشارة إلى أنّ البذور في هذه المرحلة ليست بحاجة إلى الضّوء.
- تغطية الأوعية بالنايلون الخاص بتغليف الطعام بالمطبخ "plastic kitchen wrap"؛ للمحافظة على رطوبتها.
- التحقّق من الأوعية بشكلٍ يوميّ، وإزالة الغطاء عنها ونقلها إلى نافذة مشمسة أو تحت الضّوء بمجرّد مشاهدة البراعم،ثم نبدأ بتعريضها للشمس تدريجياً بوضعها في شمس صباحيه لمدة ساعتين اول يوم ثو نقوم بزيادة ساعه كل يومين
. - الحفاظ على تربة الاصيص رطبة غير مشبعة بالماء، وبالإمكان التعرّف إلى حاجتها للماء عن طريق النظر إلى لون التّربة الذي يصبح باهتاً عند حاجتها إليه.
** نصائح عند زراعة بذور الطّماطم

عند زراعة بذور الطّماطم يفضّل اتّباع النّصائح الآتية:
تزويد التربة بالسّماد القابل للذوبان في الماء بنسب بسيطه بمجرّد نموّ الأوراق على شتلات الطّماطم، ويعني تحوّل لون الشّتلات إلى اللون الأرجواني (البنفسجي) أنّ التربة بحاجة إلى المزيد من الأسمدة. تحريك مصدر الضّوء أو تقريب المسافة بينه وبين النبتة عند ملاحظة وجود زيادة في طول سيقان شتلات الطّماطم .

يمكن نقل الشتلات عندما يصل طولها الي ١٥ سم و يتم نقل كل شتله الي اصيص بحجم ٣٠-٤٠ سم . محتويه علي خلطة تربه بنسب ٢ مقدار من الرمل الي ١ مقدار من الطمي الي ١ مقدار من البيتموس الي ربع مقدار من الكومبوست او السماد العضوي المتحلل .
الآفات الشّائعة التي تصيب شتلات الطماطم من الآفات الشّائعة التي تصيب شتلات الطّماطم ما يلي:
الديدان القارضة: وهي يرقات أنواع عدّة من العثّ، وتتميز بلونها الرمادي أو البني أو الأسود، ويصل طولها إلى 1.3 سم تقريباً،

دودة الطّماطم القرنية: ويصل طولها إلى 10 سم تقريباً، وهي خضراء اللون، وتتغذّى على الأوراق وتُتلف أجزاء من الثمار غير النّاضجة، دودة الطّماطم: ويصل طولها إلى 4 سم تقريباً، وتختلف ألوانها ما بين اللون الأخضر، والأصفر، والوردي والبنّي الغامق، مع وجود خطوط داكنة على ظهرها .
حشرة صانعة الانفاق و هذه الحشره تضع بيضها داخل انسجة الورقه ليفقس عن يرقات تعيش داخل الاوراق متغذية علي انسجتها الداخليه تاركةً خلفها خطوط بيضاء ملتويه و عشوائيه

حشرة التوتا ابسيلوتا ( سوسة الطماطم ) و هي من أخطر الحشرات التي تصيب العائله الباذنجانيه و قد تقضي علي محصول الطماطم . تضع الحشره الكامله بيضها داخل انسجة الاوراق و تترك اليرقات اثراً يشبه اثر صانعة الانفاق لكنه لا يكون طولياً ملتوياً بل يكون شبه مربع او مستطيل . و هذه الحشره نشاطها ليلي لذا يجب مكافحتها في المساء كما يجب مكافحتها يدوياً عن طريق التخلص من الاوراق المصابه أولاً بأول .
حشرة المن
حشرة البق الدقيقي .
العناكب . و هذه يتم مكافحتها بالمبيدات الحشريه
الامراض الفطريه التي تصيب الطماطم :
- الندوه المبكره .
- الندوه المتأخره .
- البياض الزغبي .
- البياض الدقيقي .
- الاعفان . وهذه تكافح بالمبيدات الحشريه

** تسميد الطماطم
الطماطم و الفلفل و الباذنجان و البطاطس من النباتات المحبه للتربه المائله للقلويه و لذلك نزيد نسبة الرمل في خلطة التربه الخاصه بهم . و هي من النباتات المحبه للتسميد العضوي و يساعدها كثيراً الري بشاي الكومبوست مره كل اسبوعين بالتبادل مع السماد المركب المتعادل NPK +TE
الذي يضاف بنسبة ربع ملعقه صغيره الي لتر الماء و نروي منه النبات حسب حاجته مره كل اسبوع و نزيد التركيز الي ملعقه صغيره معتدله الي كل ٣ لتر ماء عند دخول الششتله في مرحلة تكوين الثمار
و نبدأ التسميد في المراحل الاولي من عمر الشتله بعد نقلها بخلطة سماد عالي الفوسفور لتنشيط نمو الجذور و لتهيئة النبات للإزهار المبكر

https://www9.0zz0.com/2022/08/15/05/151762953.jpeg

عطاء دائم
08-16-22, 08:41 AM
زراعة وانتاج محصول الجزر
اولا :الارض المناسبة لزراعة الجزر
1-الاراضي الطينية جيدة الصرف
2-الاراضي الصفراء
3-الاراضي الرملية
ويمكن زراعته بنظام
1- الري بالتنقيط
2-والري بالرش (رشاشات-بيفوت)
3- والري بالغمر

ثانيا :الظروف الجوية المناسبة لانبات ونمو الجزر
1-انبات البذور
درجة الحرارة المثلي لانبات البذور تتراوح من (25-27 درجة مئوية )
والبذور يمكنها ان تنبت علي درجة حرارة تتراوح من (7-29 درجة )
وفي حالة الانخفاض او الزيادة عن ذلك يضعف الانبات جدا وقد لا تنبت
2-نمو نبات الجزر
يحتاج الجزر في بداية نموه الي درجة حرارة متوسطة (20-27درجة )
حتي يتكون مجموع خضري قوي
ويحتاج الي درجة حرارة منخفضة في فترة النضج حتي يتكون مجموع جذري قوي وتزداد نسبة السكر في الجذور

ثالثا : مواعيد الزراعة
- الجزر البلدي
منتصف شهر اغسطس (15/8 ) حتي نهاية سبتمبر (9)
ولا يجب التاخير عن ذلك حتي لا يحدث ازهار للنباتات
-الاصناف الاجنبية
منتصف شهر اغسطس حتي شهر فبراير

رابعا :اعداد الارض للزراعة
1-حرث الارض
2-تضاف الخدمة الاتية
--سماد عضوي (20متر )في حالة الاراضي الفقيرة
--سوبر فوسفات (300كجم /فدان )
--سلفات بوتاسيوم (25 كجم /فدان )
3-تخطط الي مصاطب بعرض (1متر )

خامسا :طرق زراعة الجزر
1-الزراعة بالنثر (البدار )
2-الزراعة بالسطارة

سادسا :اصناف الجزر
-الصنف البلدي (الاحمر القاتم )
-الاصناف الاجنبية (احمر فاتح -او برتقالية اللون )
مثل( توكايتا -سكاتا .....)

سابعا :معدل التقاوي
الاصناف البلدية 5 كجم /فدان )
--------
-الاصناف الاجنبية
-(5 كجم ) في حالة الزراعة مبكرة
-(3 كجم) في حالة الزراعة متاخره

ثامنا :الري
تتم رية الزراعة علي البارد (تخفيض سرعة ماتور الري )
وذلك حتي لا تنجرف البذور مع ماء الري .
وبعد ذلك تجري عدة ريات متتالية حتي تمام انبات البذور
وفي حالة الاراضي الرملية يتم الري يوميا حتي تمام الانبات
اما الريات الاخري تتوقف الفترة علي حسب طبيعة الارض والظروف الجوية
وماحدش يقولي بعد كام يووووووم كل ارض ولها ظروفها وكل فلاح عارف ارضه .....الموضوع مش مستاهل سؤال هنا .

تاسعا التسميد
التسميد النيتروجيني
يحتاج الجزر الي 100كجم/ فدان سماد نترات النشادر تضاف مع الري
من بعد تمام الانبات
التسميد البوتاسي
يضاف بمعدل 25 كجم /فدان سلفات البوتاسيوم

الامراض
مرض البياض الدقيقي
وهو من اهم الامراض واخطرها علي النبات الجزر
ويكافح بالمبيدات الاتية
(بيليز-اميستار-توباس-تومفيكس-مافن كابريتوب -كريسو-تيبوزين-جليدر )
او بالمواد الفعالة الاتية
(ازوكسي ستروبين-دايفينوكونازول-بنكونازول-تيبوكونازول-)

النضج والحصاد
ينضج الجزر بعد حوالي 100 يوم تقريبا
ويتم الحصاد بالعمالة --او بالالات المخصصة لحصاد الجزر
----------------------------------
الانتاج
يتراوح انتاج الفدان من الجزر من (15-20طن )


https://www4.0zz0.com/2022/08/16/05/167607308.jpg

عطاء دائم
08-22-22, 08:12 AM
زراعة اللفت

يزرع اللفت خلال شهرى سبتمبر وأكتوبر و قد تمتد زراعته حتى شهر نوفمبر للأصناف البلدية , أما الأصناف الأجنبية فتمتد زراعته حتى شهر إبريل.
التربة المناسبة:
يزرع فى جميع أنواع الأراضى و لكن يفضل زراعته فى الأراضى الصفراء الثقيلة و الخفيفة و الطميية للحصول على جذور كبيرة و منتظمة كما يجب أن تكون التربة جيدة الصرف مع إتباع دورة زراعية مناسبة.
إعداد الأرض للزراعة:
تحرث الأرض حرثتين متعامدتين و يتم إضافة 25م3 سماد بلدى قديم متحلل مع 150 كيلو جرام هكتار كبريت زراعى ثم تسوى سطح التربة بإستخدام الزحافة و من ثم تنثر التقاوى بالأرض و تغطى أو يمكن زراعة التقاوى فى سطور و هذا فى حالة الزراعة فى الأراضى الخفيفة على أن تكون المسافة بين السطور و بعضها 20سم , أما عند زراعة التقاوى بواسطة السطارة التى تزرع فى البذور الدقيقة فتقسم الأحواض الى 2×2م و يتم بعدها الحرث و التسميد و أخيرا تنعم سطح الأرض أما فى حالو الزراعة فى الأراضى الثقيلة فتخطط الأرض فى القصبتين بمعدل 10 خطوط.
طريقة زراعة اللفت:
تزرع البذور إما فى سطرين أى على جانبى الخط أو على ظهور الخطوط ثم تغطى البذور جيدا و تروى الأرض , أما فى حالة الزراعة فى أحواض تزرع البذور نثرا أو فى سطور و المسافة تبعد حوالى 30سم ثم تروى سطح الأرض رية خفيفة.
تقاوى زراعة اللفت:
يحتاج الفدان الواحد من 2 الي 5 كليو جرام من التقاوي وذلك بناء علي نوع اللفت الذي سيتم زراعتة بالاضافة الي نوعية التربة وموسم الزراعة.
عمليات الرى:
يجب أن يكون الرى بإنتظام حتى لايقل المحصول كما أن تعطيش التربة للمياه يجعل طعمها لاذع لذا يجل ري الأرض بمياه وفيرة.
عمليات الخف:
عندما يصل طول النباتات 5 سم يتم خف الأرض فى سطور بحيث تصبح المسافة بين النباتات 10 سم و تتم هذه العملية بعد 3 أسابيع من الزراعة أما المزروعة نثرا على أبعاد 12سم.
عمليات العزيق:
تتم عمليات العزيق “الخربشة” من اجل القضاء علي الحشائش التي تظهر علي سطح الارض.
عمليات التسميد:
يضاف السماد للفدان الواحد بمعدل 100كيلوجرام لكل هكتار نترات نشادر مع إضافة 50 كيلوجرام سلفات بوتاسيوم بالإضافة الى 200 كيلوجرام سوبر فوسفات بلإضافة للسماد البلدى بمعدل 20 م3 , فهناك نوعين من السماد فالسماد العضوى يتم إضافته قبل الزراعة أما السماد الكيماوى يتم وضعه على دفعات الأولى تكون بعد 3 أسابيع من بدء الزراعة أما الثانية فتكون بعد إسبوعين من دفعة التسميد الأولى.
حصاد المحصول:
ينضج اللفت و تتكون الجذور بعد حوالى 50- 70 يوم من الزراعة حيث يصل قطر الجذر حوالى 7- 10 سم و تقلع النباتات باليد قبل تليف الجذور و من ثم تنظف و تقرط الأوراق و تعبأ و تربط فى أحزمة و تأخذ الحزمة الواحدة من 4- 5 نباتات معا.
إنتاجية المحصول:
تصل انتاجية الفدان الواحد الي حوالي 8 اطنان من اللفت في افضل الاحوال ويمكن لهذة الكمية ان تقل وتصل الي 6 اطنان في حال ظهور بعض المشكلات.

https://www13.0zz0.com/2022/08/22/05/934735524.jpg

عطاء دائم
08-26-22, 08:40 AM
نبات الكروكس ( الزعفران ) :ــ

من العائلة السوسنية من الابصال الشتوية والمعروف بكثرة انواعة واصنافة وهو نبات قصير جدا عشبية يشبة بنبات السعد واوراقة خيطية ضيقة طويلة نوعا ما داكنة الخضرة ومتجمعة فى خصل والازهار قمعية الشكل ذات الوان ذاهية عديدة تتفتح عند وجود اشعة الشمس فقط وجميع الانواع تنمو فى الشمس او فى الشمس الغير مباشرة ، ويزرع النبات بالكرمة الصلبة الصغيرة الحجم فى الخريف ،وبالرغم يصل اعدادة الى 80 نوع ولكن اشهرهم كروكس الزعفران وهذا النوع ازهارة زرقاء غامقة اللون واسديتها الثلاثة ذات متك صفراء طويلة ومميزة ، ونوع حمراء زاهية عطرية وتجفف لاستعمالها فى تلوين وتعطير الماكولات وغيرها والجزء الطبي :المياسم المتدلية وسط الزهرة الأرجوانية اللون التي تعتبر المحصول الرئيسي للزعفران والنبات أبصال صغيرة الحجم تعطي ازهارا مختلفة الألوان تزرع في شهري سبتمبراكتوبروتزهر خلال شهر فبراير...

https://www3.0zz0.com/2022/08/26/05/780999192.jpg

https://www3.0zz0.com/2022/08/26/05/186408569.jpg

https://www3.0zz0.com/2022/08/26/05/876989799.jpg

عطاء دائم
08-28-22, 08:33 AM
زراعة البطــاطس
موعد الزراعة:

بداية شهر أكتوبر في الزراعة الشتوية والزراعة الأساسيةمن منتصف شهر ديسمبر.
كمية التقاوي اللازمة:

من(200-300)كجرام للدونم الواحد.

تجهيز التقاوي للزراعة:

تجرى عملية التنبت الأخضر للتقاوي "الدرنات المختارة للزراعة" حيث تجري هذه العملية قبل تقطيع الدرنات كالتالي:
1)توضع التقاوي في صناديق خشبية مكونة من سدابات تبعد عن بعضها حوالي (1.5سم) حتى يصل طول النبت إلى(5.-1سم)ولا يخشى من تركها بهذه الصناديق لفترة قد تصل لأسبوعين أو أكثرقليلا وهذا أفضل من تركها داخل الأجولة إلى أن يحين موعد الزراعة.
2)تقطع الدرنات إلى قطع يتراوح طولها(4.5-6.5سم)ووزنه يتراوح من(60-100)جرام ويراعى عند تقطيع الدرنات أن يكون طوليا أي من قمة الدرنة إلى منطقة العيون مع عدم الأضرار بها أما إذا كانت الدرنة كبيرة يمكن تقطيعها عرضيا ثم يجزأ الجزء المحتوي على منطقة العيون إلى جزئين طوليا بحيث يكون بكل قطعة من(2-3) برعم ولا يقل وزنها عن (60)جرام كما يراعى أيضا عدم المغالاه في التقطيع بقصد توفير التقاوي لأن القطع الصغيرة تعطي نبوت ضعيفة ومحصول قليل.
3)معالجة التقاوي ويقصد بها إعطاء الفرصة للسطوح المرجوحة تكوين طبقة فلينية تحميها من الجفاف بعد الزراعة أو التعفن وتجرى هذه العملية بترك قطع التقاوى في مكان معتدل الحرارة مرتفع الرطوبة بعيدا عن تيارات الهواء وذلك لمدة عشرة أيام.

الزراعة:
بعد إعداد الأرض إعدادا جيدا من حرث وتسميد بالأسمدة العضوية المتخمرة بمعدل(8م3)للدونم الواحد تقسم الأرض إلى خطوط حيث تزرع التقاوي على عمق(5-7سم)بحيث يكون إتجاه السطح المقطوع إلى أسفل والبراعم إلى أعلى ويكون البعد بين القطعة والأخرى
(25-30سم)وذلك حسب الصنف وحجم القطعة.

التسميد الكيماوي:
تسمد البطاطس بالأسمدة الكيماوية المركبة(نتروجين-فوسفور-بوتاسيوم)بنسبة(5-10-5)بمعدل 100كجرام للدونم الواحد وتوزع هذه الكمية على دفعات الأولى بعد الإنبات بشهر والثانية بعد أسبوعين عند بدء صب الدرنات أي بعد 6-7أسابيع من الزراعة.
الأصناف:
1)ميركا.
2)كاردينال وهي أصناف هولندية. وهناك أصناف أخرى مثل كلوديا ويصلح للتصدير والتسويق المحلي كما في الأصناف السابقة.
3)سبنتا
الأمراض:
1)مرض الذبول الجاف:ويقاوم باستخدام تقاوي خالية من الأمراض والمحافظة عليها من الجروح.
2)مرض البياض المتأخر:ترش النباتات بمحلول بوردو من(3-6).
3)مرض التعفن الطرفي في الدرنات:ويقاوم بزراعة الدرنات المطهرة بمحلول كلوريد الزئبق وتجنب جروح الدرنات قبل الزراعة.
الحشرات:
1)الخنفساءالبرغوثية:وتقاوم بالرش بمحلول بوردو.
2)الحفار:ويعالج بنثر طعم سام مكون من (زرنيخات
رصاص- دبس-نخالة-ماء)بنسبة(1-1-25+ماء).

https://www3.0zz0.com/2022/08/28/05/834871540.jpg

خمسيني
09-03-22, 03:00 PM
https://www8.0zz0.com/2022/06/02/04/457366433.jpg


خطوات الترقيد الهوائي لجميع أنواع الأشجار
اذا تريد ان تحصل على شتلة بسرعة او شجيرة صغيرة من شجرتكم المفضلة فمن إكثارها بطريقة الترقيد الهوائي، وهى طريقة ناجحة لجميع انواع الاشجار الان وفي كل وقت ايضاً خاصة اذا كبرت الشجرة وكانت بحاجة الى تقليم. فالغصن الي نعرف مستقبلا راح نقصه الافضل نكاثره حتى يكون شجرة مستقلة.
خطوات طريقة الترقيد هي:
1• تقشير الغصن المراد قطعه مستقبلا مثلا.
2• تقشير لحاء الغصن مقدار معين.
3• اضافة هرمون التجذير لهذا الجزء المقشر او العسل والدارسين (القرفة)، وينجح الترقيد بدونهم ايضا.
4• لف قطعة بلاستيك حولها وملأها بتربة طينية.
5• الضغط عليها برفق حتى يخرج الهواء منها، ثم غلقها من فوق وتغطيتها بكيس ورقي او ألمنيوم او جرايد لحفظ السوائل داخل البلاستيك.
6• اذا كان الغصن معرض للشمس ممكن يفقد السوائل بسرعة، ويمكن كل فترة نسقيها بحقنها بالإبرة بالماء، وبهذا الوقت على الأغلب لا حاجة، ومدة شهر يتكون مجموع جذري جيد، ونفصل الغصن ونزرعه.

:32::32: بما اني جربت هالطريقه على نطاق واسع راح اعطيكم معلومه!!
افضل الاوقات هي شهور الإنبات يعني بعد انتهاء مربعانيه البرد وإحتياطا
الافضل من اول شهر مارس

أوتار الأمل
10-27-22, 07:21 PM
https://upload.3dlat.com/uploads/131034201016.gif

عذب النغم
11-20-22, 04:01 AM
يا ذا القدر اللي مو راضي يضبط معي



مع اني فنان نوعا ما في الزراعه
لكن معي عصى عصيده و ابرم بها في تربه و اكثر مويا الى قبل قليل ( وقت السحر )
الاستفاده الظاهر المعصم عندي مرتفع القوه و الاثنين معروف عنهما اشرد من عداوتهماو ان كنت اعرابي لانها باكثر من لون يا بنت لبنان ( قبضه الوقوف - قبضه الركوع - ربطه الجلوس - ربطه السجود و هكذا ) :MonTaseR_185:



اعتقد اني سأصلي كثيرا مستقبلا مثل النبي سليمان فراحة الشام في برمة المعصم في الصلاه يا لمساجد دمشق و الشام عامه



يم يمي يالهلال الخصيب و الله يعين مستقبلا بديت بالسوق و الاعناق مسحا من الان :MonTaseR_43: هههههه

عطاء دائم
12-18-22, 10:21 AM
نبات ابو خنجر
النمو: سريعة النمو
الإرتفاع: من 0.2 م الى 2 م
التمدد: من 1 الى 7 م
طبيعة الأوراق: شبه دائم الخضرة
الزهرة
اللون: برتقالي او احمر
موعد الإزهار: من مطلع يونيو حتى نهاية سبتمبر
الرائحة: زهرة , لها رائحة
يزرع في الأماكن العامة المفتوحة , منطقة مشاة , التشجير حول برك السباحة , الزراعة في أوعية , تشجير المتنزهات , حديقة خاصة , عشب , مزرعة صغيرة في وادي , منطقة حضرية.....

https://www5.0zz0.com/2022/12/18/07/157011528.jpg

https://www5.0zz0.com/2022/12/18/07/910555573.jpg

https://www5.0zz0.com/2022/12/18/07/112572031.jpg

عطاء دائم
12-21-22, 09:12 AM
الهورثيا أو حوراء القصر

يضم جنس الهورثيا العديد من الأنواع. أصله من جنوب أفريقيا. وهو نبات عصاري معمر بلا أفرع ودائم الخضرة وله أوراق بسيطة يصل طول الورقة إلى 5 سم تنمو كنمو الوردة وبقطر يصل إلى 10 سم. الأزهار تكون باللون الأبيض أو الزهري الفاتح محمولة على عنقود زهري يصل ارتفاعه إلى 20 سم. الثمار تكون بغريفات صغيرة.
العناية به
لا يحتاج النبات إلى عناية كبيرة، مثله مثل جميع العصاريات، وكثرة الماء تشكل الخطر الرئيس على حياته، لذلك ينبغي عدم ريه إلا إذا جفت تربته تقريباً. فيروى باعتدال عدا الصيف فيزاد الري أكثر ولا ننس أن لا يتم الري إلا بعد جفاف التربة، أما في الشتاء فيجب تباعد فترات الري وتقليل الكمية ما أمكن، وتجنب تجمع الماء وسط النبات لخطورته على حياته.
والحوراء محبة للضوء الساطع غير المباشر، فتعرضه للضوء المباشر يسبب اصفرار أوراقه أو تحولها للون الأبيض. تتحمل انخفاض درجات الحرارة
ويتم تسميده خلال فترة الصيف فقط.
تكاثره
يتم باستخدام الفسائل من النبات الأم وذلك في فصل الربيع وتفصل عن الأم بسكين حادة ويكون القطع إلى الأم أقرب، ثم تترك الفسيلة في الظل ليوم واحد تقريباً لتجف قليلاً قبل غرسها، ثم تغرس في أصيص مستقل وتروى باعتدال وإن أمكن استخدام تربة من نفس حوض الأم يكون أفضل.

https://www11.0zz0.com/2022/12/21/05/895536588.jpg

https://www11.0zz0.com/2022/12/21/05/877540965.jpg

https://www11.0zz0.com/2022/12/21/05/938140855.jpg

عطاء دائم
12-24-22, 05:12 PM
نصائح للعناية بالنباتات الداخلية

النباتات الداخلية تحتاج إلى عناية فائقة،لإنها إذا كانت تأخذ الرعاية الجيدة،فأنها يمكن لها الاستمرار لعدة سنوات بجمالها الرائع مع نمو صحي ..
السقي
لا للسقي الكثير (السبب الأكثر شيوعا لموت النباتات المنزلية). هذا يقتل الجذور ويسبب انهيار النبته. يجب دائما التأكد من ان السطح جاف قبل سقي والسماح لاستنزاف المياه الزائدة.و تقليل الري إلى الحد الأدنى خلال فصل الشتاء. رش بانتظام إذا كانت البيئة جافة.
درجةالحرارة
اجعل النباتات الخاصة بك في ظروف مستقرة في مكان مهوى بين التيار الهوائي .
وإذا لزم الأمر، تحرك النباتات التي هي قريبة جدا من المنزل أو قريبة جدا من النوافذ الباردة في الليل.
الضوء
الضوءالمثالي هو الساطع والهادي، بدلا من الضوء المباشر او أشعة الشمس. للحفاظ على صحة النباتات المنزلية.
التغذية
من الربيع إلى الخريف، استخدام السائل المغذي،،بينما النباتات تنمو.
التنظيف
تنظيف أوراق النباتات من الأتربة والغبار. و عدم استخدام المنظفات ...


https://www6.0zz0.com/2022/12/24/14/769573164.jpg

https://www6.0zz0.com/2022/12/24/14/825756962.jpg

عذب النغم
12-28-22, 06:08 AM
ايوالله يا عطاء دائم


البطاطس تزرع بادراتها حتى في الرمل فقررت و بناء على ان التربه الرمليه ماتمسك الميا



اني استخدم نظام الرش عشان لا اقلبها عصيد بدهن و عسل و حبات تمر لذيذه :MonTaseR_215:

عطاء دائم
01-07-23, 09:12 AM
موعد_تقليم_الاشجار_المثمرة

ان أفضل موعد للتقليم هو نهاية الخريف وبداية الشتاء
اي خلال فترة السكون ، حيث تكون برودة الجو ملائمة لهذه العملية، وتمنع حدوث إصابة مكان قص الفروع، بالفطريات أو الحشرات ان عملية التقليم مهمة لإنبات

عقل جديدة، وبالتالي زيادة المحصول، وعمل تهوية بين الأغصان، وإزالة الفروع المتقاطعة، و التقليم يعطي فرصة للشجرة كي تبدأ دورة نمو جديدة، وإنتاج المزيد
من الثمار في الموسم القادم .

يختلف وقت تقليم الأشجار حسب الحجم المختار. بالإضافة إلى اختلاف نوع الأشجار فالأشجار دائمة الخضرة من الممكن تقليمها طوال العام، باستثناء فترة الإجهاد المائي أي نقص المياه، أما الأشجار متساقطة الأوراق فيكون وقت التقليم أثناء فترة السكون
عملية تقليم الأشجار لها العديد من الفوائد التي تعود على الشجر بعد ذلك ومن فوائد التقليم ما يلي:

- تحسين شكل الشجرة ومظهرها
- تنظيم الحمل والإثمار، وذلك بالموازنة بين المجموع الخضري والزهري.
- التخلص من الأفرع والأغصان التالفة
- تجديد الشجرة وتفويتها.

- إزالة الأجزاء التالفة يقي الشجرة من الإصابة بالآفات والأمراض.
- توزيع النمو الثمري على الشجرة حتى لا تتعرض أفرعها للكسر أثناء الحمل
- تحسين الإنتاج بالكمية والنوعية.

- توازن نمو المجموع الخضري مع المجموع الثمري٠

https://www6.0zz0.com/2023/01/07/06/669198411.jpg

عطاء دائم
01-07-23, 09:15 AM
نبتة_ألترنانثيرا

أو نمول ويسميها البعض بشيء من التحريف ألنتيرا أو لانتيرا أو النتيرة

وإسمها العلمي Alternanthera.

يعتبر هذا النبات من النباتات الطفيلية التي تجتاح بعض المناطق والمزارع في دول أوروبا وأمريكا وأستراليا وغيرها من دول آسيا. له حوالي أكثر من 200 نوع تختلف نسبيا في أشكالها وأحجامها. له أزهار ولكنها صغيرة وليس لها قيمة جمالية. يعد هذا النبات من مغطيات التربة ويتحمل العيش بالأحواض. ويمكن استخدامه في المراكن المعلقة. يمكن أن تنمو لتصل إلى ارتفاع ما بين 30 سم وهذا الغالب إلى 90 سم تقريبًا وهذا نادر جدًا، وعرض حوالي 45 سم.

العناية_به: يتحمل الكثير من الظروف ولا يتطلب أي عناية سوى الري. جماله بتعرج أوراقه وكثافتها. يحتاج تربة جيدة التصريف وشمس مباشرة لمدة 6 ساعات يوميا على الأقل فأوراقه تتأثر بالإضاءة. ولكنه مع ذلك يمكن أن ينمو في الأماكن نصف الظليلة. قلميه للتحكم بحجمه ومدى انتشاره في الحوض وليكون نموه مكتنزًا. بالإمكان إضافة سماد عام لنباتات الزينة بطيء الذوبان.

التكاثر: يمكن أن يتكاثر بالبذور وبالتقسيم وهو سهل الإنبات

https://www8.0zz0.com/2023/01/07/06/189340608.jpg

https://www8.0zz0.com/2023/01/07/06/651385083.jpg

عطاء دائم
01-24-23, 02:47 PM
صدمة نقل نباتات الزينة

معظم الذين يشترون نباتات جديدة من فرحتهم يبدأون نقلها إلى أحواض واصص ثانية
ومن ثم يبدا النبات بالانعكاس وتدهور حالته لهذا اليكم هذه النصائح عند نقل النباتات :

عدم نقل النبات الذي تم إحضاره من المشتل إلا بعد اسبوعين على الأقل.. حتى لا يدخل النبات في صدمة نقل من مكان لآخر .. والصدمة الأخرى تغيير الاصيص.

عدم تسميد النبات مباشرة عند النقل.. الانتظار حتى يعتاد على عملية النقل الجديدة.

نقل النباتات في الاوقات المناسبة وهي وقت سكون العصارة، ويجب أن لا يكون النبات بحالة ازهار.. افضل وقت لنقل النباتات في فصل الربيع، وفي فصل الخريف.

حجم الاصيص الجديد يجب أن يزيد عن القديم بأكثر من، ( 5ل 7) سم فقط.

القيام بعملية نقل النبات بالفترة المسائية .. بعد العصر بساعة إلى ساعتان.

ري النبات بعد نقله بالماء فقط.

وضع النبات لأسبوعين في مكان غير مشمس.....

https://www10.0zz0.com/2023/01/24/11/741252485.jpg

عطاء دائم
01-25-23, 04:56 PM
طريقة زراعة الريحان في المنزل

الريحان في المنزل عمود أساسي نظراً لتميزه برائحة قوية مع تحمله للظروف السيئة والإهمال

لذلك يراه معظم الهواة كنبات فريد يمتاز بخصائص لا توجد في نباتات كثيرة أخري.

زراعة الريحان بالبذرة في الاصص:

يمكن تجهيز أصيص 18 فما فوق ووضع خلطة الزراعه المناسبة، كما بيناها في تقرير متخصص عن انواع التربه في الزراعه المنزليه .
ويتم ملئ الأصيص بالتربه مع ترك 4 سم في أعلاه لوضع البذور ثم تغطيتها بطبقه خفيفه من نفس خلطة الزراعه .

نروي الاصيص بالمياه مع الحذر لكي نتلاشي عملية تناثر البذور وخروجها فوق سطح التربة.

ونترك الاصيص في مكان مشمس حتي يتم الانبات.

زراعة الريحان بالعقله:

وهي طريقة سهله وبسيطه ، وتكون بأخذ عقله بطول 15 سم ووضعها في التربة مباشرة أو في زجاجة مليئة بالماء شرط أن يتم تغيير الماء كل 3 أيام .

وعند بدء خروج الجذور نفضل نقلها في مكان الزراعه المستديم سواء أصيص أو أرض مباشرة .

وننصح هنا بترك 5 ورقات في أعلي العقله لتساعد النبات في التغذيه حتي تخرج جذوره .

تسميد الريحان:

الريحان مثله مثل بقية النباتات يحتاج لتسميد بصوره دوريه ، والأفضل له أن يتم ريه بمحلول يحتوي علي سماد NPK متعادل مرة كل أسبوعين .

العناية بالريحان بعد زراعته:

إذا كنت من هواة الزراعة في الأصص ، فإنني أنبهك إلي ضرورة نقل الريحان في أصيص أكبر كل مدة 6 شهور علي الأكثر حتي تتيح لمجموعه الجذري المزيد من النمو .

وإن لم يتثني ذلك ، فإنه يجب أن تهتم جداً بالتسميد بحيث لا يتعدي أسبوعين علي الأكثر ، وتنقله بعد عام .

كما ننبه إلي ضرورة قص الشماريخ الزهريه التي تخرج في شهر سبتمبر أو شهر أبريل لنتيح الفرصه للنبات كي ينمو نمواً خضرياً جيداً .

أما إذا اردت الحصول علي بذور ، فيجب عليك أن تترك تلك الشماريخ الزهريه حتي تجف تماماً علي النبات ثم تقوم بقطفها وفركها علي شال للحصول علي البذور .

وبخصوص الري فإنه يختلف مدته حسب نوع التربه وطبيعة الطقس ،ويفضل الري كل 3 أيام صيفاً ، وكل أسبوع شتاء ...

https://www11.0zz0.com/2023/01/25/13/527025871.jpg

عطاء دائم
01-26-23, 06:33 PM
زراعة الروز_ماري
أو إكليل_الجبل

الروز ماري من أشهر النباتات الطبية العطرية
الروز ماري او اكليل الجبل نبات طبي عطري محب للتربة الغنية بالمواد الغذائية.

نبات حساس لتعفن الجذور والفطريات الناتجة عن سوء تصريف المياه
له استعمالات عديدة فى طبخ انواع الطعام

وأما خطوات التكاثر فهي ..

_ نختار عقلة طرفية بطول 10 سم ونقوم بقصها
_ نزيل الاوراق تماما عن النصف السفلي من العقلة
_ نضع العقلة فى اناء ماء فى مكان دافئ ونقوم بتغير المياه كل يوم حتى تتكون الشعيرات الجذرية
_ بعد تكون الشعيرات الجذرية بوضوح على العقلة تصبح جاهزة لزراعتها
_ نقوم مسبقا بتجهيز خليط تربة جيد الصرف وغني بالمواد العضوية ونقوم بزراعة العقلة الصغيرة منفردة او مجمعة حسب حجم الاصيص.
نقوم بريها بغزارة اول مرة وبعدها لا نسقى حتى تجف التربة ..

https://j.top4top.io/p_2582ad7q20.jpg

https://k.top4top.io/p_2582vd5uk1.jpg

https://l.top4top.io/p_2582j6yrz2.jpg

https://a.top4top.io/p_2582sqwgg3.jpg

https://b.top4top.io/p_2582jrmg64.jpg

https://c.top4top.io/p_2582sz4z25.jpg

https://d.top4top.io/p_2582poyjv6.jpg

عطاء دائم
01-28-23, 03:57 PM
عند شراء النباتات
ما الذي يجب الانتباه إليه عند شراء النباتات

لا ينصح باستخدام النباتات الصغيرة في الأواني الضخمة بسبب التجذير الضعيف عادة. يجب أن يكون النبات متجذرًا جيدًا. يمكنك اختبار ذلك عن طريق إمساك النبات بحذر من الجذع السفلي وتحريكه برفق للخلف وللأمام.

2 يتميز النبات الصحي بالنمو القوي ، والبنية المتساوية ، والأوراق الناصعة وغياب الأطراف البنية.

3 يجب أن تكون أي نقاط تطعيم موجودة نظيفة وجيدة النمو.

4 افحص النبات عن كثب وتأكد من أنه ليس مصابًا بالآفات.
ضع النبات الجديد بعيدًا عن نباتاتك الأخرى في المنزل. وبالتالي ، فإن خطر إصابة النباتات الأخرى بآفات "تم شراؤها" بشكل لا إرادي أقل بكثير.

5 قم بتنظيم وسيلة نقل مناسبة لإحضار مشترياتك إلى المنزل بأمان ودون تلف.
تحذير في الشتاء: لا تترك النباتات في السيارة الباردة لفترة طويلة ، وإلا ستصاب بقضمة الصقيع.

6 يجب اختيار الموقع النهائي بعناية. انتبه لدرجة الحرارة المناسبة وظروف الإضاءة المناسبة والرطوبة المرغوبة.

7 تحتاج العديد من النباتات إلى حماية إضافية من أشعة الشمس في الأسابيع القليلة الأولى. لذلك لا تعرضها للشمس الكاملة. هذا ينطبق بشكل خاص على النباتات الصغيرة.

الثامن لا تسميد النبات الجديد حتى يتم ملاحظة النمو.

9 يجب عليك فقط إعادة وضع النبات المكتسب حديثًا على الفور في الحالات الحادة. خلاف ذلك ، في معظم الحالات ، سيؤدي ذلك إلى إعاقة النمو وإضعاف النبات.

10 انتبه بشكل خاص إلى فترات الري الصحيحة للنباتات الجديدة. ستشعر سريعًا بالفترات الزمنية المناسبة وكميات المياه لكل نبات على حدة.

هل نسينا نصيحة؟

يرجى ملاحظة أنه قد يتم تطبيق استثناءات على نباتات مختلفة. النصائح العشر المذكورة أعلاه هي إرشادات عامة فقط وتنطبق على معظم النباتات وليس جميعها!


https://www10.0zz0.com/2023/01/28/12/541650745.jpg

عطاء دائم
01-31-23, 09:17 AM
رعاية النباتات في فصل الشتاء

تتأثر معظم نباتات الزينة بانخفاض درجات الحرارة و الرياح الشديدة و تدخل معظم النباتات في حالة ثبات أو سكون و تكافح من أجل البقاء
من الضروري مساعدة النباتات بإتباع بعض الخطوات و النصائح
التقليل و الحد من الري فالنباتات تنمو ببطىء و تكون في حالة ثبات و اي زيادة في الري أو الرطوبة سيعرض النبات للهلاك .
محاولة نقل النباتات إن أمكن إلى أماكن مناسبة بعيدا عن تيارات الهواء المباشرة والرياح الشديدة .
محاولة تقريب المسافات بين النباتات و الأصص لمواجهة إنخفاض درجات الحرارة و الرياح .
يمكن إضافة نشارة الخشب أو قش الأرز على سطح التربة لحماية النباتات الضعيفة و حماية الجذور من الصقيع .
ضرورة تقليم الافرع الغير رئيسية الضعيفة و الأوراق التالفة لتخفيف الحمل و الجهد .
يمكن تغطية النباتات الضعيفة لمحاولة حمايتها من موجات البرد الشديدة .
تنظيف الأوراق من الأتربة على الأقل مرة كل شهر .
تقليل كمية الأسمدة المقدمة للنبات يمكن تسميد النبات مرة كل شهر او استخدام ربع معلقة شاي من ال Npk في التسميد .
الحرص على عدم تعريض النباتات الداخلية لأجهزة التدفئة بطريقة مباشرةً أو مستمرة حرصاً على عدم هلاكها بسبب الحرارة .
و أخيراً ضرورة الاهتمام بتوفير الشمس و الإضاءة الكافية للنبات بسبب قصر النهار ، و الحرص على إستخدام الأسبرين لرفع مناعة النبات قبل الدخول في فصل الشتاء .

https://www13.0zz0.com/2023/01/31/06/578847165.jpg

عطاء دائم
02-04-23, 09:07 AM
ما_هوسماد_NPK_وكيفية_اضافته للنباتات_لنمو_صحي_افضل؟

https://www11.0zz0.com/2023/02/04/06/144890569.jpg

السماد المركب NPK يتكون من ثلاثة عناصر مهمة جداً تحتاجها أي نبتة وهي المواد الأساسية لتركيب جميع الأسمدة.. والمواد الثلاثة التي اشتق منها الأسم هي..

1- نيتروجين N يزيد من نمو الأوراق والأفرع..
2- فسفور P يشجع على نمور جذور قوية وصحية..
3- بوتاسيوم K يشجع على نمور الأزهار والثمار..

هذه العناصر الثلاثة تتواجد بصورة طبيعية في التربة، لكن بالنسبة للنباتات الداخلية، المزروعة في الأصص والحاويات أو الأحواض سرعان ما تستنفذ هذا المخزون من التربة -ان وجُد- وتصبح التربة الخاصة بها مفتقرة لهذه العناصر الثلاثة الهامة.. ويكون الحل هو امدادها بهذه العناصر الثلاثة التي نشير لها بالأسم: ان بي كيه.

الأرقام التي تكون مكتوبة على عبوات السماد مثل 20-20-20 تعني ان نسب المواد الثلاثة متساوية أو متوازنة وهي ملائمة لغذاء طيف كبير من النباتات الداخلية ونباتات الأصص، بينما المحترفين من الزراع ومحبي النباتات يستخدمون سماد NPK بنسب مختلفة

مثلاً 0:10:10 في فترة الشتاء، كون النبتة في هذه الفترة تكون في حالة تساقط للأوراق وخمول فيمدوها بسماد يركز على الجذور والزهور ولا يركز على الأوراق، لذا فنسبة النيتروجين هنا صفر..

مثال أخر: بعض مربي ومزارعي النباتات المثمرة يستخدمون النسبة 10:10:20 للتركيز على الزهور والثمار قبل بداية موسم الازهار والثمار، حيث نسبة البوتاسيوم K ضعف نسبة النيتروجين والسفور.. لكن منعا للحيرة فان أي تركيبة متوازنة للسماد مثل 20-20-20 أو 19-19-19 تعد مناسبة جدا لأغلب الهواة مثلنا..
أفضل أوقات التسميد هي موسم النمو بالنسبة للنبات المراد تسميده، وبشكل عام يعد الربيع والصيف والخريف أوقات مناسبة لاستعمال NPK والذي نوقف استخدامه في الشتاء والجو البارد..

ويفضل امداد النبات بالسماد -مذاب في الماء- مرة واحدة شهريا لأن كثرة استعماله وزيادة تركيزه في التربة لها آثار سيئة بعيدة المدى..
استعمال أو استخدام السماد:
يأتي NPK في شكل حبيبات مطحونة -مثل البودرة- والنسبة الأمثل لإذابته في الماء هي (معلقة شاي صغيرة ممسوحة) على 2 لتر ماء ونروي بها النباتات ويمكن استخدامه عن طريق رشّ النباتات مع مراعاة تقليل جرعة السماد قليلا أو زيادة كم الماء. مثلا نفس المعيار السابق لكن نضيفه الى 3 لترات ماء بدلا من اثنين..

- محاذير استخدام سماد ان بي كيه، أي متى لا نستعمله؟

1- في حال إنبات البذور، أو البراعم الصغيرة والشتلات فلا يفضل تسميدها قبل مرور شهر على الإنبات ونراعي هنا مضاعفة كم الماء كبداية: معلقة صغيرة ممسوحة على 3-4 لتر ماء..

2- النباتات الجديدة المشتراة من المشاتل عادة ما تكون مسمدة، فلا نقوم بتسميدها قبل مرور شهر، ونفس الأمر بالنسبة للنباتات التي تم نقلها لأواني أكبر أو للأرض..

3- لا نقوم أبدا بتسميد نبات في حالة عطش، والصحيح ان تروي النباتات وبعدها بعدة ساعات نقوم بتسميدها ولا يكون ذلك خلال الحر الشديد -صباحا- أو وقت تسلط الشمس على المزروعات..

4- النباتات المريضة أو المصابة لا نقوم بتسميدها حتى تتعافى..
من المهم للغاية شراء سماد NPK من مصدر موثوق فيه.

عطاء دائم
02-04-23, 09:10 AM
الاخطاء الشائعة في الزراعة داخل المنزل

https://www13.0zz0.com/2023/02/04/06/304302945.jpg

1- سقي النباتات بكميات زائده من الماء اكثر من حاجتها الفعليه.

2-عدم حصول النبات على الكميه الكافيه من الضوء حيث يؤدي ذلك الى نمو الاوراق الحديثه بشكل اصغروتساقط الاوراق واصفرارها.

3-وضع النبات بالقرب من مصدرالتيارات الهوائيه الحاره مما يؤدي الى جفاف الاوراق وموتها.

4-تراكم الاملاح في تربة السندانه بسبب عدم وجود الفتحه القاعديه او انسدادها مما يؤدي الى عدم تصريف الماء الزائد بالاضافه الى اصابة جذورالنبات بالتعفن .

5-الاصابه بالامراض والافات الزراعيه وتركها دون مكافحه.

6-زراعة النباتات الكبيره في سنادين صغيره مما يؤدي الى عدم التكافؤ بين النمو الخضري ونمو الجذورحيث يقل نمو الجذور لضيق المساحه الخاصه بتوسعها والتفافها حول نفسها وبالتالي ضعف النبات وعدم حصوله على العناصرالغذائيه اللازمه.

7- عدم مراعاة تسميد النباتات بالاسمده الكيميائيه اللازمه لنموها .

8- عدم اجراء التهويه الداخليه للنباتات لغرض التخلص من التيارات الهوائيه الملوثه الناتجه من الاعمال المنزليه اليوميه والتي تسبب تراكم الاتربه وغيرها على الاوراق فتقل فعاليات النبات الحيويه ....

عطاء دائم
02-06-23, 09:15 AM
زراعة الفلـــــــــــفل

☑️ موعد الزراعة:
تزرع بذور الفلفل في مشاتل معدة جيدا في عروتين.
الأولى:في شهر (أغسطس ـ سبتمبر).
الثانية:في شهر (فبراير ـ مارس) وعندما تصبح الشتلات صالحة للنقل تزرع في الأرض المستديمة.

☑️كمية التقاوي:
يحتاج الدونم الواحد إلى (100-150)جرام من البذور.

☑️ إعداد الأرض للزراعة:
تعد الأرض كما أعددت في زراعة الطماطم ثم تقسم إلى خطوط بمعدل (9-10)خط في القصبتين ثم تزرع الشتلات في وجود الماء على مسافة (30-50سم)بين الشتلة والأخرى حسب الصنف.

☑️ التسميد:
تسمد نباتات الفلفل بالأسمدة الكيماوية المركبة المحتوية على(النيتروجين ـ الفوسفور ـ البوتاسيوم)وذلك على دفعتين الأولى بعد الشتل بشهر والثانية بعد ثلاثة أسابيع من الاولىوذلك بمعدل (120-150) كيلو جرام للدونم الواحد.

☑️الأمراض والآفات:
الأمراض هي:البياض الدقيقي،تبقع الأوراق،تجعد والتفاف الأوراق وتعالج برش النباتات بمحلول بوردو بالتركيب التالي(كبريتات نحاس ـ جير ـ ماء) بنسة (3-6-5)وذلك كل عشرة أيام بين الرشة والأخرى موت البادرات فالوقاية منه تطهير التقاوي قبل الزراعة بالمواد المطهرة المناسبة.
الحشرات هي:المن والذبابة البيضاء:ويتم مكافحتها بالمبيدات الحشرية المناسبة.
الدودة القارضة:وتقاوم بالتصفير بمادة الاجروسيد.
الأصناف:من أصناف الفلفل الحلو هي:

1)كاليفورنيا وندر:النباتات قوية وثمارها بلون اخضر غامق.

2)بيل بوي.
أصناف الفلفل الحار:

1)أنا هييم كاليفورنيا:وهو أفضل أنواع الفلفل الحار والنباتات كبيرة الحجم قوية النمو وافرة الإنتاج ولون القرن أحمر عند تمام النضج وهناك أصناف أخرى مثل أواسيس.

2)قرن الغزال:والقرون طويلة ورفيعة مجعدة ولونها أخضر غامق.

3)الفلفل الأحمر:وهو حار جدا وقرونه صغيرة.

4)صنف جالابينو.

عزيزي المزارع
احرص على أن يكون الري في الصباح أو المساء حيث أن الري في الجو الحار يؤدي إلى تساقط الأزهار والثمار في مرحلة العقد....

https://www4.0zz0.com/2023/02/06/06/796647978.jpg

عطاء دائم
02-16-23, 05:54 PM
نبات المسبحة؛ يُطلق عليه أيضًا عقد اللؤلؤ حيث يمتلك ساقًا خضراء رفيعة تحمل حبات اللؤلؤ الخضراء الزاهية التي تتفتح في الربيع عن زهرة بيضاء ذات رائحة عطرة تبعث على النفس البهجة والسعادة. إذا زرعت صبار المسبحة في حديقتك المنزلية تجده يمتد ويمتد ليشكل غطاءً أرضيًا من الؤلؤ الأخضر. بينما عند زراعته في سلة معلقة نجده يتدلى ليرسم لوحة من عقود اللؤلؤ التي تظهر وكأنها علبة من المجوهرات. لنتعرف على أفضل 10 خطوات يمكنك اتباعها لإكثار عقد اللؤلؤ.

ما هو نبات المسبحة؟
نبات المسبحة هو من نباتات الزينة التي تنتمي إلى العصاريات أوراقه تشبه حبات اللؤلؤ، وسيقانه مثل الخيوط. يصل طول النبات إلى 90 سم. يعد من النباتات قصيرة العمر حيث يعيش من 3 إلى 5 سنوات. تستطيع إكثار النبات بسهولة، ومن ثم يعيش معك مدى الحياة. ينتج أزهارًا بيضاء تتزين بأسدية حمراء طويلة و أنثرات صفراء زاهية ذات رائحة عطرة جذابة تشبه القرفة.

الاسم العلمي سينيسيو روليانوس (senecio rowleyanus)
الأسماء الشائعة سبحة العابد، صبار المسبحة، نبات عقد اللؤلؤ، دمع أيوب.
العائلة أستراسيا (Asteraceae)
نوع النبات العصاريات
الموطن الأصلي صحراء شرق أفريقيا
أنواع نبات المسبحة
تختلف أنواع نبات المسبحة فيما بينها في شكل الأوراق:

نبتة سيتريفورماس Curio citriformus:
سيقان هذا النبات تكون منتصبة وتمتلئ بالأوراق الدمعية والزهور البيضاء التي تتفتح في أواخر فصل الصيف وبداية الشتاء

رعاية نبات المسبحة
رعاية نبات عقد اللؤلؤ
نبات المسبحة من نباتات الزينة العصارية رائعة الجمال ليس ذلك فحسب بل إنها لا تتطلب كثير من الجهد في رعايتها والاعتناء بها لذلك أنصح محبي نباتات الزينة باقتنائها واتباع أهم 5 معلومات يجب أن تعرفها لرعايته للاستمتاع بخيوط اللؤلؤ المذهلة:

ضوء الشمس
تنمو سلاسل اللؤلؤ وتزدهر في ضوء الشمس الساطع وغير المباشر. حيث تحتاج متوسط 7 ساعات من الضوء يوميًا. يفضل وضعها في ضوء الشمس المباشرة الصباحية، مع تجنب تعرضها لشمس الظهيرة القوية.

إذا كنت من محبي اقتناء نبتة المسبحة ولا تتوفر مدة ضوء الشمس الكافية يمكنك وضع النبات تحت ضوء الفلوريسينت مدة 12 إلى 16 ساعة.
الحرارة والرطوبة
يزدهر نبات عقد اللؤلؤ في درجات الحرارة الدافئة في الربيع والخريف، ولكنه يستطيع تحمل درجات الحرارة المنخفضة التي تقل عن 20 درجة مئوية. بينما يفضل الرطوبة المنخفضة؛ لذلك تجنب وضعه في أماكن ذات مستوى عالٍ من الرطوبة مثل الحمام والمطبخ.

احتياجات الري
يعد نبات المسبحة من النباتات المقاومة للجفاف؛ وذلك بسبب شكل ورقة النبات حيث أقل مساحة للتعرض لأشعة الشمس، ومن ثم فقد أقل للماء. يجب مراعاة درجة الحرارة ومكان تواجد النبات. في أثناء فصلي الصيف والربيع حيث مرحلة نمو النبات يجب الحفاظ على تربة النبات مع القليل من الرطوبة، بينما في فصل الشتاء يجب تقليل عدد مرات ري النبات كل 14 يومًا.

الأفضل من ذلك فحص تربة النبات في حال جفاف ما يقارب 1.5 سم من التربة يفضل الري في هذه المرحلة، كذلك شكل الورقة ستجدها بدأت تأخذ شكلًا مسطحًا أكثر، وهذا يستدعي ري النبات أيضًا.

التربة المفضلة لنبات المسبحة
التربة الرملية هي الأفضل، حيث أنها تكون سهلة التصريف كذلك يمكنك الخلط بين انواع التربة الطينية والرملية بنسبة 1 إلى 3. كذلك يمكن إضافة البيرلايت لسهولة التصريف. يجب مراعاة اختيار أصص الزراعة التي تحتوي على فتحات التصريف، مع العلم أن الأصص المصنوعة من الفخار Potteryوالسيراميك مناسبة لهذا النبات.

يفضل أن يناسب حجم الوعاء كثافة النبات بينما لا يفضل الأوعية العميقة التي تُبقي التربة رطبة لمدة طويلة مما يُساعد على تعفن الجذور.

تسميد النبات
يفضل تسميد نبات المسبحة في موسم النمو، وذلك في فصلي الربيع والصيف كل أسبوعين، أو شهر. يمكن استخدام سماد متوازن قابل للذوبان في الماء. يجب تخفيف السماد إلى ضعف الكمية الموصى بها. في فصل الشتاء حيث تكون فترة خمول النبات يفضل عدم تسميد النبات.

تقليم صبار المسبحة
يعد التقليم من الأمور الهامة لنبات المسبحة. حيث يحافظ على حجمها، ويعزز نمو الأجزاء الصحية من النبات. يمكنك اتباع الخطوات الآتية لتقليم ناجح:

استخدم مقص حاد ونظيف.
قم بقص السيقان التي تحتوي على أوراق صفراء ذابلة.
السيقان التي تحتوي على أوراق ميتة يجب قصها أيضًا.
يمكن قص السيقان السليمة الطويلة بغرض تهذيب شكل النبات.
يفضل زراعة السيقان الصحية بغرض إكثار النبات.
طريقة نقل عقد اللؤلؤ
صبار المسبحة هو نبات حساس ذات جذور ضعيفة. لذلك لن تحتاج لنقل النبات إلى وعاء أكبر كل عام كما في باقي النباتات. بمجرد أن يصبح النبات كبير جدًا، مع ملاحظة عدم النمو بالقدر الكافي. يمكنك الشروع في عملية النقل لوعاء أكبر، ويفضل أن لا يزيد حجم الوعاء الجديد عن 10% من حجم الوعاء القديم. يفضل نقل النبات في بداية موسم النمو في فصل الربيع. يمكنك اتباع الخطوات الآتية لعملية نقل ناجحة:

قم بطي السيقان الطويلة برفق إلى أعلى.
يجب إزالة المشابك والخطافات إذا كان النبات في سلة معلقة.
ضع يدك برفق فوق سطح تربة النبات، واقلب الوعاء لينزلق النبات إلى الخارج.
احضر تربة الزراعة وضعها في الوعاء الأكبر.
قم بوضع النبات برفق مع تغطيته بالتربة، وملء المساحات المفتوحة جيدًا.
اسق نبات المسبحة، وضعه في مكان مشرق بعيدُا عن الأشعة المباشرة..

https://www2.0zz0.com/2023/02/16/14/353996200.jpg

عطاء دائم
02-19-23, 09:33 AM
طريقة زراعة النعناع

يعتبر النعناع من النباتات المعمرة كثيرة الأنواع، التي يسهل المحافظة عليها و تستمر زراعتها لسنوات يمكن زراعتها إما في حاوية أو في التربة مباشرة، يعد النعناع من الأعشاب متعددة الاستخدامات

كيفية الحصول علي النعناع

1-اما عن طريق قطع جزء من نبات النعناع الموجود من قبل حيث أن من المستحيل لبعض أصناف النعناع أن تنمو من البذور، قطع غصن طوله سنتيمتر واحد من تقاطع فرع جديد لتنمو في مكانها من ثم وضع الغصن المقطوع في كوب ماء لمدة أسبوع سوف تظهر جذور بيضاء صغيرة تحت الماء ثم الانتظار لبضعة ايام من أسبوع أخر للسماح للجذور بالنمو (مع مراعاة إضافة الماء و تغيره عند الحاجة).

2- أو شراء شتلات النعناع يمكن الحصول عليها من محالات بيع مستلزمات الحديقة يوجد العديد من الأنواع مثل (النعناع الحلو،نعناع الليمون،النعناع السنبلي Spearmint، نعناع الشكولاته) والنعناع السنبلي Spearmint هو أكثر أنواع النعناع انتشارًا هو سريع النمو هو افضل خيار لزراعة المبتدئين.

خطوات زراعتها

1- اختيار افضل وقت لزراعة النعناع من الناحية المثالية أفضل وقت لزراعة النعناع هو فصل الربيع أو الخريف في المناخ الخالي من الصقيع بالرغم من مرونة النعناع في الزراعة إلا أنه من المفضل زراعته في الطقس المناسب للزراعة.

2- زرع الشتلات بوعاء هي الطريقة الاكثر شعبية للنمو، النعناع من النباتات سريعة النمو لابد من اختيار الوعاء الواسع من 12 إلى 16 بوصة على ان تكون بين النبته و النبته 1 بوصة مع الحفاظ على التربة رطبة لا تجف.

3- لابد من زراعة الشتلة بعمق 5 سم عن سطح التربة وتبعد 15 سم عن بعضها البعض هذا يعطي نمو افضل لجذور الشتلات.

4- اختيار موقع النبات بحيث يكون معرض لأشعة الشمس في الصباح بشكل جزئي والظل بعد الظهر للحصول على بعض الضوء اللازم لنمو النبات وتجفيف التربة، يجب ملاحظة أن النعناع ينمو بشكل أفضل في التربة العميقة والرطبة يمكن وضع النعناع بالداخل على نافذة تظهر بها اشعة الشمس لوقت كافي.

5- في حال زراعة النعناع بأرض الحديقة يحتاج النبات إلى الشمس بشكل كامل و الظل بشكل جزئي وافضل ظروف لزراعة النعناع التربة الخصبة بمعامل حموضة ما بين 6-7 مع القليل من الأسمدة العضوية ونشارة الخشب حول الجذور.

ازاي نرعاها بعد الزراعة

1- اختبار التربة بالإصبع لتأكد من عدم الجفاف مع المحافظة على التربة رطبة والرأي بشكل كثيف والتعرض لأشعة الشمس المباشرة.

2- ابقاء الجزء العلوي من النبات دون تقليم يمنع النمو لذلك لابد من تقليم لتشجيع النبات على انتاج المزيد من الأوراق على الجانبين مع تقليم براعم النعناع للمحافظة على تعاقد النبات يجب التقليم قبل يونيو لان الزهر غالبًا ينمو من يونيو إلى سبتمبر.

3- عند اصابة النعناع باللون البرتقالي أو اللون البني أسفل أوراق النبات يتم علاجه برذاذ فطريات (يوجد في محال بيع المنتجات الزراعية).

4- يمكن حصاد النعناع قبل الصقيع لأن الجذور تبقى حيه و تنمو مرة اخرى بفصل الربيع لكن لابد بعد الحصاد تغطية التربة بنشارة قبل حلول فصل الشتاء في الاغلب يمكنك حصاد محصول النعناع ثلاث مرات بالموسم الواحد ..

https://www13.0zz0.com/2023/02/19/06/615359359.jpg

تاليا
02-22-23, 03:00 PM
واووو ماشاء الله

شكرا على المعلومات القيمه

عطاء دائم
02-23-23, 08:59 AM
واووو ماشاء الله

شكرا على المعلومات القيمه

اهلا بكِ غاليتي
الشكر موصول لكِ على كرم مرورك
ربي يحفظك

عطاء دائم
02-23-23, 08:59 AM
أخطاء يقع بها هواة الزراعة تؤدي الى موت النبات

عدم الاهتمام بفتحات التصريف أسفل الأصيص ،يؤدي ذلك إلى ترسّب المياه أسفل الأصيص وخنق الجذور مما يؤدي الى تعفن الجذور والتربه
‏‎
الاستمرار في تغيير مكان النبات ،بحيث لا يستطيع أن يتأقلم مع جو مناسب ،هذا يؤدي إلى ضعف النبات وموته.
‏‎ ريّ النباتات كل يوم يؤدي إلى خنق الجذور وعدم قدرتها على التنفس وبالتالي موت النبات،وأفضل حلّ لمعرفة وقت الرّي أن تقوم بغرس غصن في التربة وازالته فإن كان عليه طين فهذا يعني أن التربة رطبة ولا حاجة للريّ ،وان كان جافاً فهذا يعني ان التربة يجب أن تُروى....

عطاء دائم
02-24-23, 08:29 AM
الاشرعة البيضاء
نبات الاشرعة البيضاء او زنبق السلام وتعتبر من النباتات المنقية للجو، ولها بالعربي أسماء منها: الأشرعة البيضاء، زنبق السلام ، والعلم الأبيض، دائمة الخضرة معمرة، تنشأ جذوعها من التربة مباشرةً، أوراقها خضراء غامقة، وكبيرة تتراوح بين 20 سم طولاً، و7 سم عرضاً، بعرق وسطي مميز تبرز منه تعرقات فرعية ريشية الشكل، تنتج أزهاراً بيضاء صغيرة محمولةً على ساق رفيعة، وتحتضنها ورقة بيضاء ناصعة البياض

العناية بالنبات

الضوء
تحتاج الاشرعة البيضاء لضوء خفيف إلى متوسط.

الحرارة
تزدهر في الجو الدافئ، وتتحمل انخفاض الحرارة إلى 12 درجة مئوية.

الرطوبة
وتحب الرطوبة العالية، لذلك يستحسن استخدام صينية الحصى المبلل لتكون تحتها باستمرار خاصةً في الصيف، وكذلك يفضل خلال الصيف الاستمرار وتكرار الرش بالرذاذ على الأوراق الخضراء، وتجنب رش الأوراق البيضاء والأزهار؛ كي لا تتعرض للعفن. وبعد ذبول الأزهار لا بد من قصها من الأسفل لحثها على الإزهار مرة أخرى.

الري
تروى الشجيرة كلما قاربت تربتها للجفاف أثناء فترة النمو النشط (من نهاية شهر مارس حتى نهاية شهر أكتوبر)، ويقلل الري بحيث تميل التربة للجفاف خلال الشتاء (بقية الأشهر)؛ لأنها فترة سكون. الأشرعة البيضاء تذبل مباشرة حال شعورها بالجفاف وسرعان ما تعود لانتعاشها بعد سقيها..

التسميد
تسمد بـسماد سائل مرة كل أسبوعين خلال الفترة النشطة لحثها على الإزهار. كما يستحسن تكبير حوضها من فترة لأخرى.

التكاثر
طريقة تكاثر الاشرعة البيضاء
تنمو لهذه الشجيرة خلفات أو فسائل أو نموات من أصل التربة بجوار النبات الأصلي.

https://www12.0zz0.com/2023/02/24/05/300979696.jpg

عطاء دائم
03-10-23, 09:12 AM
معلومات زراعيه

2.1 ️إذا أردت التزهير والتحجيم والتلوين الجيد فى الطماطم اتبع برنامج الرش التالي :
لن تكون برامج معتادة ، لكنها نصائح وتوضيحات مهمة لا تغفل عنها عند التفكير في زراعة الطماطم .
قبل نقل و زراعة شتلات الطماطم انتبه
عند شرائك لشتلات الطماطم من المشتل انتبه للآتي :
لا تقل عدد الورقات علي الشتلة عن 3 ورقات .
استبعد أي شتلة تحتوي علي أي لون أسود على الساق ، ويكون فى صورة هباب أسود.
افحص المجموع الحذري جيداً ، وعند وجود أى لون ابيض على الجذر فى صورة بودرة ، فقم باستبعاد الشتلة فوراً .
قم بعمل قطع طولى في الساف للتأكد من عدم وجود خيط لونه بنى على السلاميات ، وعند وجوده استبعد هذه الشتلات .
أى اسوداد على حواف الاوراق أو حروق فقم باستبعادها .
تأكد أن يكون طول الشتلة لا يقل عن 9-10سم لان دة بيدل على نشاط الهرمونات والانزيمات داخل الشتلة بصورة صحيحة.
تأكد أن المجموع الجذرى لا يزيد عن 15 سم لكي تتأكد من عدم اتجاه النبات إلي بناء مجموع جذرى على حساب المجموع الخضرى.
وقد يكون تمت معاملة الشتلة بمثبطات نمو لعدم السرولة ، أو أن هناك خلل فى بناء المجموع الخضرى فى فسيولوجية البناء الضوئى للنبات والانزيمات والهرمونات .
تحجيم و تلوين وزيادة أزهار و ثمار الطماطم
-️بعد شهر من الشتل لابد من رش العناصر الصغرى كل 15 يوم .
-في العناصر الصغري تأكد أنها محملة على إيديتا وليس احماض امينية ، وعند الرش لا تقم بخلطها بالمبيدات .
-️بعد شهر من الزراعة ابدأ في رش الكالسيوم كل 10 أيام ، لتفادي نقص الكالسيوم بعد العقد .
-️إذا أردت التزهير والتحجيم والتلوين الجيد فى الطماطم اتبع برنامج الرش التالي :
- رش بوتاسيوم عالي الجودة عند تكوين 7 ورقات حقيقية للنبات ثم كرر الرش كل 15 يوم .
- ابدأ في رش البورون مرة بعد 40 يوم من الشتل ثم بعد 20 يوم من الرشة الأولى .
- استخدم الكبريت السائل رشاً علي الأوراق بصفة متكررة كل أسبوعين .
- استخدم الحديد المركب على ايديتا 12% 100 جم / 100 لتر ماء قبل التزهير ب15 يوم ثم كرر الرش بعد 15 يوم .
- استخدم مركب متكامل العناصر مثل الكروب بلس مرة عند بداية النمو ومرة عند بداية التزهير بمعدل 1سم / لتر .

https://www11.0zz0.com/2023/03/10/06/397452644.jpg

الْياسَمِينْ
03-10-23, 09:20 AM
منابعة جيدة لكِ عطاء :27:
فهيم الزراع يحكي أوردو
لازم أترجم له مع أنه شاطر في التنسيق
لكن ينقصه الدراية بأساسيات الزراعة :b090:

جاسم
03-12-23, 08:28 AM
معلومات قيمة جدا

موضوع راقي ومفيد جدا

ألف شكر لك على هذا المجهود

عطاء دائم
03-13-23, 09:14 AM
نبات الونكا vinca rosea هو نبتة عشبية مستديمة الخضرة، أزهاره ذات ألوان أبيض، وردي وبنفسجي.. أوراقه جلدية والساق تتخشب مع الوقت وهو نبات سهل الرعاية ويفضل تظليله بعض الشيئ صيفا وحمايته من التيارات الهوائية شتاء..
التكاثر سهل عن طريق البذور السوداء الصغيرة التي تنمو داخل قرون صغيرة، ويجب ترك القرون على النبات حتى تمام النضج..
الري باعتدال، حسب حجم النبات والأصيص مع مراعاة ألا تجف التربة بشكل كامل صيفا.. وشتاء نباعد بين مرات الري فيكفي مرتين أسبوعيا.. التسميد مرة شهريا بسماد NPK من بداية الربيع وحتى نهاية الصيف..

https://www9.0zz0.com/2023/03/13/06/535297140.jpg

https://www9.0zz0.com/2023/03/13/06/498812118.jpg

https://www9.0zz0.com/2023/03/13/06/252591009.jpg

عطاء دائم
03-15-23, 10:34 AM
زراعة الشعير المستنبت
تنقع حبوب الشعير في الماء لمدة لا تزيد عن 10 ساعات صيفاً
تصفية الشعير من الماء وتعريضه للهواء الطلق لمدة ساعة حتي تنخفض نسبة الرطوبة الموجودة به .
كمر الشعيربوضعه في إناء مغلق ومثقب لمده تتراوح من 12 إلى 24 ساعة مع التأكد ان تكون الحبوب تخلصت من الرطوبة
قم بتغطية الشعير بقطعة قماش مبلله و معقمه مع مراعاة أن تظل رطبة دائما.
ألا تتجاوز طبقة الشعير المكمور عن 15 سم حتى لا يكون عرضه للعفن مع الاستمرار فى تقليبه عد من 8 – 12 ساعة من التجفيف اشطفها وصفيها مرة أخري .
كرر الشطف والتجفيف من 2-3 مرات يومياً.
تبدأ البراعم الصغيرة في التكون في غضون يومين لثلاثة أيام .
صفي البراعم جيداً قبل الاستخدام . عندما يصل طول البادرات إلى 30-35 سم تصبح علفًا مغذيًا للغاية....

https://www10.0zz0.com/2023/03/15/07/978907980.jpg

عطاء دائم
03-15-23, 10:35 AM
منابعة جيدة لكِ عطاء :27:
فهيم الزراع يحكي أوردو
لازم أترجم له مع أنه شاطر في التنسيق
لكن ينقصه الدراية بأساسيات الزراعة :b090:

اهلا بك سيدتي
ممتنة لك هذا الحضور
ربي يحفظك

عطاء دائم
03-15-23, 10:36 AM
معلومات قيمة جدا

موضوع راقي ومفيد جدا

ألف شكر لك على هذا المجهود

الشكر موصول لك أخي على كرم الحضور
ربي يحفظك

عطاء دائم
03-17-23, 09:41 AM
الطريقة الصحيحة التي تعمل بيها حوض على شجرة ....
وهي انك تعمل دائرة حول الشجرة وتترك التربة عند ساق الشجرة وذلك كي لايتعفن السائق وتصاب الشجرة بالامراض.....

https://www9.0zz0.com/2023/03/17/06/255871770.jpg

عطاء دائم
03-21-23, 08:29 AM
من فوائد التغطية بالتبن:
تضمن تقنية التغطية فوائد مختلفة للنباتات وللتربة التي تنمو عليها فقط. هذا في الواقع محمي من تآكل عوامل الغلاف الجوي ، ويظل رطبًا لفترة أطول ، مما يتيح لك التوفير في استخدام مياه السقي.

https://www2.0zz0.com/2023/03/21/05/703281781.jpg

عطاء دائم
03-21-23, 08:30 AM
أفضل مثبتات العقد .
1- انتظام الرى وعدم حدوث اضطراب رى خلال فترات التزهير والعقد ..
2- الاتزان الغذائى.. أى دخول الأشجار لفترة التزهير والعقد برصيد كربوهيدراتى جيد..
3-عدم اعطاء دفعات تسميد مفرطة أثناء تلك الفترة الحرجة..
4- مراعاة قواعد الخلط للأسمدة والمبيدات..
5- علاج فعال لأمراض البياض الدقيقى ولفحة الأزهار وعفن الأجنة
6 - رش فطرى متخصص بمواد فعالة مختلفة..
7-عدم الرش أثناء إرتفاع درجة الحرارة أو عند الإجهاد المائي ..
8 - رش البورون و الزنك قبل سقوط الاوراق
9 - رش البورون مرتين الاولى عند بداية تفتح البراعم و الثانية خلال العقد .

https://www9.0zz0.com/2023/03/21/05/457339518.jpg

ضاري
03-24-23, 08:29 PM
معلوومات مفيده ،،،
،،،،،،،،،،،،،،،

عطاء دائم
04-09-23, 12:32 PM
معلوومات مفيده ،،،
،،،،،،،،،،،،،،،

شكرا لكرم مرورك اخي
ربي يحفظك

عطاء دائم
04-09-23, 12:33 PM
التيكوما
شجيرة مستديمة الخضرة سريعة النمو والكثافة يمكن أن يصل ارتفاعها الي6متر ، موطنها الأصلي المناطق الاستوائية الوسطى من امريكا وجنوب امريكا وغرب الهند .
أوراقها ريشية مسننة خشنة باللون الاخضر الفاتح ، أما الازهار بوقية الشكل في عناقيد منها اللون الاصفر والأحمر ويعتبر الاصفر الاكثر انتشارا ، تزهر معظم السنة وتعتبر من النباتات الجاذبة للنحل والفراشات .
يمكن أن تعيش التيكوما في الأجواء الحارة والباردة ويمكن أن تتحمل الجفاف والعطش ويمكن زراعتها فمعظم انواع التربة .
تحتاج لشمس مباشرة وري قليل ويمكن تسميدها مرتين بالسنة فقط بسماد مركب Npk

تتكاثر بالبذور أو العقل أو الترقيد ، بذور النبات تكون داخل علبة طويلة بنية اللون (قرن) تتفتح عند نضج البذور داخلها وتزرع هذه البذور في الربيع والصيف ، أما تعقيل النبات يمكن طوال السنة ماعدا الشتاء وذلك عن طريق قص عقلة بطول 10_15سم ووضعها في هرمون تجدير ثم زراعتها بالتربة .

https://www13.0zz0.com/2023/04/09/09/512372703.jpg

عطاء دائم
04-09-23, 12:45 PM
نبات الموريا
مسمياته : نبات الموريا – ياسمين الموريا – البرتقال الكذاب
وقت الازهار : طول العام
نبات عطري له رائحة فواحة خليط بين رائحة عبق الليمون + الياسمين + ملكة الليل
يزرع من البذور التى يتم استخلاصها منه عن طريق ترك الزهور علية حتى تسقط ويتكون اسفل من الزهور البذور والتى يتم تركها حتى تنضج و يتحول لونها من اللون الاخضر الى اللون الاصفر او البنى الفاتح
او يتم زراعتها من العقل
تحتاج للشمس و التسميد العضوى و الكيماوى والرش بالحديد

الموريا

زهوره فواحة وريحتها تجنن

بنخليه في الشمس وبيحب المياه وومكن نقلل الري لما الجو يبرد .

بنسمده كل 15 يوم npk
وممكن كمان نسمده مرة كل شهر حديد مخلبي علشان لون الأوراق يفضل أخضر وجميل.

بيكون بذور زي الليمونة الصغيرة بنزرعها لما لونها يحمر.

الناس يلي بتحب الفل والياسمين ازرعوا موريا كمان هاتتبسطوا .....

https://www5.0zz0.com/2023/04/09/09/677966212.jpg

عطاء دائم
04-24-23, 07:39 AM
معلومات زراعية حلوة وبسيطة

وضع التوم داخل تربة فعال لمنع الحشرات.

بقايا الشاي والقهوة مفيدة جدً لتغذية التربة.

عند ملاحظة إصابة حشرية اغرس أعواد الكبريت داخل التربة فهي تقضي على الحشرات.

ضع قليل من السكر مع ماء السقي يزيد من حيوية النبتة وتألقها.

6 وضع قطعة فحم داخل التربة تضيف إخضراراً للنبات.

-ماء سلق البيض والخضراوات مفيدة جداً لتغذية التربة والنبات

مياه الارز مفيده جدا للنبات وبتعطيه حياويه وجمال

الاستمرار في تغيير مكان النبات ،بحيث لا يستطيع أن يتأقلم مع جو مناسب ،هذا يؤدي إلى ضعف النبات وموته.

تسميد النباتات مباشرة لحظة شرائها من المشتل ، في المشتل تكون مسمدة ومروية ،،،انتظر على الاقل أسبوعين لتسميدها .

الخوف من إزالة الاوراق التالفة او المريضة من النبات ،،وهذا يؤدي إلى تنافس هذه الورقات المصابة على الغذاء ،وبالتالي تمتص جميع العناصر من التربة بلا فائدة .

التسميد كل اسبوع ، وهذا خطأ ،فالتسميد مهما كان نوعه يفضل أن يكون كل 15يوم فقط ،،لإعطاء النبات الوقت الكافي للاستفادة من العناصر الغذائية.

اعتقاد البعض أن النباتات الظلية لا تحتاج إلى شمس أبداً ،وهذا خطأ ،لان كل النباتات تحتاج للشمس ،،او ضوء الشمس على الأقل،،وإلا يجب أن نعوّض عن الشمس بإضاءة جيدة جداً .

عدم الاهتمام بفتحات التصريف أسفل الأصيص ،يؤدي ذلك إلى ترسّب المياه أسفل الأصيص وخنق الجذور .

الخوف من التقليم وعدم الجرأة على قصّ الأفرع المتشابكة او الزائدة ،وهذا يؤدي إلى نمو النبات بشكل عشوائي ،،أما بالتقليم فإن النبات يُعطى فرصة كبيرة للنمو بشكل جيد جداً ،وأفضل وقت للتقليم هو منتصف شهر 2الى منتصف شهر 3.

إضافة قشور البيض والخضار والفواكه،... إلخ ،بحالتها الصلبة ،ظنّاً منهم أنها تتحلل بسرعة،،،هذه المواد مفيدة لكن بعد أن تُطمر داخل التربة وتتحلل وتُعالج بعمليات تأخذ أكثر من سنة ونصف ، وإن وضعها بحالتها كما هي فإنها تستنزف الغذاء من التربة لأنها تحتاجه لتتحلّل ،وبالتالي نقص العناصر الغذائية في التّربة واختناق الجذور .

عدم الاهتمام بحجم الأصيص ،فمثلاً تكون النبتة كبيرة وسريعة النّمو وتوضع داخل أصيص صغير ،وبالتالي تضعُف النبتة وتموت...

عطاء دائم
04-26-23, 08:17 AM
قبل_غرس_اي_شجره_اتبع_التالي

جهز حفرتك بعمق اقل شي ٧٠سم اخلط تربه هشه من الطين والرمل و القش و النشاره واي سماد عضوي متوفر كلما كانت التربه خليط افضل وضعه اسفل الشتله وحولها لتضمن عدم وجود مايمنع تمدد الجذور وبالتالي نمو اسرع
‏وضغط على الجوانب عند الغرس لتمنع الهواء من الدخول للجذور او وجود فراغات

‏في_الدول_الحاره:

اختار المساء لزراعة الشتلات حتى تبقى اطول فترة ممكنه بعيده عن اشعه الشمس المباشره
اسقي الشتله مباشره غمر سقيه كامله وننصحكم بالزراعه بالخريف للدول الافريقيه والحاره كون الربيع ياتي بعده صيف حار جدا مما يعرض الشتلات للحرق بعمر مبكر

ملاحظه:

انتبه الى وجود حائط او رصيف قرب الشتله على الاقل ابتعد متر الى متر ونص كي تتمدد الاغصان او الجذور حسب نوع الشجره

‏واختر شتلة مناسبة من نصف متر الى متر وونص واشجار تلائم بلدكم
اما ‏بالنسبة للشتلات الاجنبيه المستورده لاتغرسها حال خروجها من المشتل حتى لاتصاب بصدمة اتركها كم يوم بعدها ازرعها مع الانتباه الى الجذور اذا كانت طالعه من الاصيص خلي تحتها تربه طينيه الى حين تهيئت المكان الي راح تزرعها ....

عطاء دائم
05-01-23, 07:33 AM
زراعة الفلـــــــــــفل🌶️
موعد الزراعة:
تزرع بذور الفلفل في مشاتل معدة جيدا في عروتين.
الأولى:في شهر (أغسطس ـ سبتمبر).
الثانية:في شهر (فبراير ـ مارس) وعندما تصبح الشتلات صالحة للنقل تزرع في الأرض المستديمة.
كمية التقاوي:
يحتاج الدونم الواحد إلى (100-150)جرام من البذور.
إعداد الأرض للزراعة:
تعد الأرض كما أعددت في زراعة الطماطم ثم تقسم إلى خطوط بمعدل (9-10)خط في القصبتين ثم تزرع الشتلات في وجود الماء على مسافة (30-50سم)بين الشتلة والأخرى حسب الصنف.
التسميد:
تسمد نباتات الفلفل بالأسمدة الكيماوية المركبة المحتوية على(النيتروجين ـ الفوسفور ـ البوتاسيوم)وذلك على دفعتين الأولى بعد الشتل بشهر والثانية بعد ثلاثة أسابيع من الاولىوذلك بمعدل (120-150) كيلو جرام للدونم الواحد.
الأمراض والآفات:
الأمراض هي:البياض الدقيقي،تبقع الأوراق،تجعد والتفاف الأوراق وتعالج برش النباتات بمحلول بوردو بالتركيب التالي(كبريتات نحاس ـ جير ـ ماء) بنسة (3-6-5)وذلك كل عشرة أيام بين الرشة والأخرى موت البادرات فالوقاية منه تطهير التقاوي قبل الزراعة بالمواد المطهرة المناسبة.
الحشرات هي:المن والذبابة البيضاء:ويتم مكافحتها بالمبيدات الحشرية المناسبة.
الدودة القارضة:وتقاوم بالتصفير بمادة الاجروسيد.
الأصناف:من أصناف الفلفل الحلو هي:
1)كاليفورنيا وندر:النباتات قوية وثمارها بلون اخضر غامق.
2)بيل بوي.
أصناف الفلفل الحار:
1)أنا هييم كاليفورنيا:وهو أفضل أنواع الفلفل الحار والنباتات كبيرة الحجم قوية النمو وافرة الإنتاج ولون القرن أحمر عند تمام النضج وهناك أصناف أخرى مثل أواسيس.
2)قرن الغزال:والقرون طويلة ورفيعة مجعدة ولونها أخضر غامق.
3)الفلفل الأحمر:وهو حار جدا وقرونه صغيرة.
4)صنف جالابينو.
عزيزي المزارع
احرص على أن يكون الري في الصباح أو المساء حيث أن الري في الجو الحار يؤدي إلى تساقط الأزهار والثمار في مرحلة العقد.

https://www14.0zz0.com/2023/05/01/04/858668226.jpg

عطاء دائم
05-06-23, 07:54 AM
زراعة الجوافة من البذور

زراعة الجوافة من البذور هي أحد أسهل الطرق المستخدمة في زراعة الجوافة، وذلك لأنك لا تحتاج إلا إلى ثمرة جوافة من منزلك

أحضر ثمرة جوافة جيدة ومكتملة النمو وكبيرة حتى تكون بذورها صالحة جدًا للزراعة

تأخذ البذور وتقوم بغسلها بالماء بشكل جيد حتى لا يتبقى عليها أي أثر من الجوافة،

بعد ذلك نضع البذور في مكان مغلق حتى تجفف جيدًا لمدة يومين على الأكثر. وحذاري من التجفيف في الشمس لأن ذلك سيؤثر حتمًا على البذور ويقلل من صلاحيتها وجودتها في النمو

بعد ذلك ستخرج البذور وتقوم بوضعها في قطعة من القماش رطبة أو مبللة بعض الشيء وليس كثيرًا

ثم تضع القماش وبداخله البذور في كيس بلاستيكي محكم الغلق أو في وعاء يمكن غلقه

إترك الوعاء أو الكيس البلاستيكي المغلق لمدة أسبوعين حتى يتم الإنبات، وبعد مرور الأسبوعين ستجد أن البذور قد أنبتت وحان الدور في وضعها بداخل الأصص أو الحديقة المنزلية، فستقوم بأخذ كل بذرة ونبتتها على حدة وتضعها في مكان خاص بها ثم ترويها بشكل منتظم ليستمر الإنبات ...

https://www10.0zz0.com/2023/05/06/04/212464605.jpg

عطاء دائم
05-16-23, 09:43 AM
زراعة التفاح من البذور
جمع 5-10 من التفاح الناضج، ويفضل من 2-3 أصناف مختلفة.قم بقطع التفاح في الوسط وقم بجمع البذور.قم أولا بالسماح للبذور أن تجف ثم بعناية نغطى كل 2-3 من البذور في منشفة مبللة.قم بوضع المناشف الرطبة في كيس من البلاستيك محكمة الغلق بشكل صحيح.ثم ضع الكيس في الثلاجة لمدة 60-80 يوما، تفحص باستمرار ما اذا كانت المنشفة رطبة و عن نمو اى براعم كل 20 يوما.بعد 60-80 يوم من وضع الكيس في الثلاجة، نفتح الكيس بعناية و نختار فقط البذور التي انبتت برعم ، ثم نقوم بزراعتها في الأواني الصغيرة الفردية التي تحتوي على مزيج التربة الخاصة (التربة مع الرمل النهري والسماد ).ثم، نضع الأواني في درجة حرارة مناسبة ، على مقربة من نافذة واسعة ، بحيث تصل أشعة الشمس الى الشتلات ، الشيء الأكثر أهمية من الآن فصاعدا هو الحفاظ على الأواني رطبة ولكن ليست مشبعة بالماء.عندما تصل الشتلات إلى ارتفاع 50 سم ، نختار 2-3 منهم أكثر قوة ونقوم بزراعتها في جزء مشمس من الفناء الخارجي....


https://www10.0zz0.com/2023/05/16/06/940521982.jpg

عطاء دائم
05-16-23, 12:26 PM
تعالوا نزرع الكرفس ...
لماذا الكرفس ؟

لان الكرفس من النباتات العطريه والذي تستخدم
اوراقه الطازجه كمكسبات طعم .

ويعتبر الكرفس من النباتات ذات الفوائد الطبيه حيث
انه مفيد في حالات المغص والانتفاخات...
كما انه يعتبر فاتح شهيه للاطفال.

يستخرج منه زيت الكرفس والذي له استعمالات
طبيه وصناعيه.

طريقة الزراعه:

التقاوي (البذور)...يمكن الحصول علي التقاوي
من محلات العطاره والبقاله والمراكز البحثيه.

الوقت المناسب للزراعه:

يتميز الكرفس بامكانيه زراعته طوال العام.

التربه المناسبه:

التربه الخفيفه جيدة التصريف والتهويه
كما يمكن اضافة التسميد اثناء اعداد التربه.

الري :

يكون الري كل 2- 3يوم حسب حاجة النبات....
وحسب حالة الجو.

الاحواض المناسبه :

يمكن زراعتها في اي احواض او اي اصيص.

خطوات الزراعه:

1- جهز الاحواض وليكن 1 متر * 1 متر عمق 30 سم..
..لا تنسي فتحات التصريف .

2- جهز التربه المناسبه .... حسب المتاح عندك.

3- ضع التربه في الاحواض .

4- يتم نثرالبذور علي سطح التربه ووضع طبقه خفيفه من التربه عليها... يتم الري عن طريق الرش الخفيف منعا لجرف البذور...

5- يتم اكتمال النمو بعد حولي 25 يوم يمكن بعدها الاستهلاك من النبات دون خلع الجذور حتي تنمو مره اخري.

6 - يراعي التسميد الجيد بعد الحش (القطف).
يمكن زراعته في جنينة البيت ..أو فوق السطح..أو في البلكون....

https://www10.0zz0.com/2023/05/16/09/662846426.jpg

عطاء دائم
05-17-23, 07:59 AM
نبات البوتس وطرق اكثاره والعنايه به
يعتبر نبات البوتس من أجمل النباتات الداخلية وأكثرها شهرة كما انه دائم الخضرة وسهل الرعاية.

والجميل في هذا النبات يمكن تربيته لينمو على أكثر من شكل مثلاً متعلق ( متدلى ) وهذا افضل بكثير للأشخاص المبتدئين بالزراعه .... كما يمكن وضع عصا في الأصيص وبذلك ينمو بشكل عمودي.

ويوجد منه عدة أنواع تختلف حسب لون الأوراق فهناك ما هو أخضر بالكامل وهناك أخضر مع لون ذهبي.

ويجب التنبيه أنه ينبغي أن ينمو في مناطق جيدة الإضاءة ( ولا أعنى بالاضاءة ضوء الشمس ) اي منطقة يصلها الضوء الطبيعي بكثرة.

ويمكن أن ينمو بشكل عادي جداً تحت ضوء الفلورسنت المهم نبعده عن أشعة الشمس المباشرة لأنها تضره، حيث تعمل على جعل أوراق هذا النبات باهتة ومحترقة الأطراف لكن شمس الصباح لا بأس بها، وأيضاً يمكن لهذا النبات أن يتحمل الاضاءة الضعيفة.

اما عن التربة فيجب أن تكون التربة جيدة التصريف و يسقى البوتس بشكل عادي ولكن مهم ان تظل التربة رطبة فهو لا يتحمل جفاف التربة.
طرق العناية

نبات البوتس ينبغي أن ينمو في مناطق مضاءة جيداً ( لا أعنى بالاضاءة ضوء الشمس ) مثلاً في البلكون أو في الصالون قرب أحد الشبابيك أو في منطقة يصلها الضوء الطبيعي بكثرة، ويمكن أن ينمو بشكل عادي جداً تحت ضوء
الفلورسنت، المهم أشعة الشمس المباشرة تضر بهذا النبات حيث تعمل على جعل أوراق هذا النبات باهتة ومحترقة الأطراف لكن شمس الصباح لا بأس بها، وأيضاً كما تحدثنا يمكن لهذا النبات أن يتحمل الاضاءة الضعيفة.

التربة يجب أن تكون التربة جيدة التصريف، بمعنى عند سقايتك للنبات يجب أن يخرج الماء الزائد من فتحتات الأصيص، يسقى البوتس بشكل عادي ولكن اجعل التربة تجف قليلاً قبل أن تسقيه مرة أخرى، واحذر من الاكثار من الماء لهذا النبات ولجميع النباتات لأن الاكثار في الماء قد يؤدي إلى موت النبات، وفي الشتاء يجب تقليل ري هذا النبات.

اذا بدأت ولاحظت أن النبات بدأ يفقد أوراقه وأصبح ساقه رفيعا وطويلا به القليل من الأوراق فأفضل حل هو التقليم، قم بالقص من فوق أي نتوء أو برعم على الساق وستجد أنه بعد فترة قليلة قد ظهرت أوراق جديدة من هذا النتوء وأن النبات قد عاد لنشاطه من جديد...

https://www8.0zz0.com/2023/05/17/04/426248807.jpg

عطاء دائم
05-25-23, 07:45 AM
تجذير الأشجار في ألواح التين الشوكي الصبار" ..

طريقة فعالة جدا لأن ألواح التين الشوكي تحتوي على هلام مائي لا يتبخر بسرعة ..كما أنها غنية جدا بهرمونات النمو التي تساعد على تجذير الأغصان في وقت قياسي ..
ملاحظه مهمه... يجب تغطيته بكيس بلاستيكي شفاف للمحافظة على الدفئ و الرطوبة ...و هذه الطريقة تعطي نتائج عالية في الزيتون و التين على الخصوص ..

https://www2.0zz0.com/2023/05/25/04/517100731.jpg

عطاء دائم
05-28-23, 09:37 AM
زنبق الأمازون
(بالإنجليزية: Amazon Lily)
من النباتات المزهرة التي تنتمي إلى عائلة النرجسيات
. ويزرع في مناطق أخرى على نطاق واسع كنبات للزينة
الري
من 2إلى3 مرات بالأسبوع،لا يترك لتجف الأرض ومن المستحسن أن يرش بانتظام ومسح الأوراق.وعند الازهاريتوقف الرش.
التسميد
يبدأ بعد شهر من زرعه بالتناوب مع الأسمدة المعدنية والعضوية كل أسبوعين.
يوضع في درجة حرارة متوسطة في مكان مشرق دون أشعةالشمس المباشرة.
التكاثر
زنبق الأمازون يستنسخ عن طريق زرعه في وعاء منفصل
من الابصال التي تكونت بجانب النبتة بعمق 5إلى 10سم
ومن الافضل اختيار وعاء واسع له وأفضل وقت لزراعته في الربيع...


https://www14.0zz0.com/2023/05/28/06/401929993.jpg

عطاء دائم
06-16-23, 08:25 AM
مختارات زراعية سريعة
1. لو بذورك تتأخر بعد نثرها انقعها قبل الزرع فترة لاتقل عن 5 ساعات او اكثر علي حسب حجم ونوع وصلابة البذرة
2. لو البادرات تموت بعد الانبات بايام قليلة بعد تمدد ساقها فالمشكلة زيادة ري وضعف اضاءة
3. العقلات تتعفن بعد غرسها عليك بوضع مادة معقمة (عسل او قرفة)
4. وجود ديدان في التربة عليك بريها بالماء المغلي ومفيش مانع نزرع عادي بعدما تبرد
5. القرفة والعسل ليست هرمون تجذير ولكن يحفزو عل نمو الجذور ويمكنهم منع البكتيريا والتعفنات للجذور
6. الخل ليس سماد ومايحدث للعائلة الياسمينيه من تزهير وقوة بعد استخدام الخل هو بسبب وجود بكتيريا وفطريات تتطفل علي الجذور وتمتص التغذية فيدخل الخل ليقتلها فتعود صحة النبات ويزهر بشكل جيد يعني اذا استخدمنا اي مطهر فطري بكتيري للتربة ستتحسن حالة النبات بنفس طريقة الخل ولان العائلة الياسمينيه واشهرها الغاردينيا تتحمل الحموضة بعكس النباتات الاخرى فالخل يقتل الفطريات ر البكتيريا فورا كما انه بخاصيته الحامضيه يعدل قاعدية التربه و يحرر الكثير من العناصر الصغري الممسوكه بها .
7. لو اسرفت في الري اضف الجير للتربة
8. لو اسرفت في استخدام الخل اضف رماد للتربة
8. افضل طريقة لتعلم الزراعة هي اصطحاب طفلك معك وتعليمه ماتعلمته انت و بذلك ستثبت لديك اي معلومة
9. لانقوم باضافة الاسمدة في مرحلة الانبات ولكن يفضل تطهير البذور قبل نثرها
10. لتطهير البذور يفضل استخدام الريزولكس ويمكن نقعها 5 دقائق في محلول الخل او معاملتها بالاسبيرين المطحون
11. افضل طريقة لاستخدام سماد الحمام هي باضافة الماء المغلي اليها حتي تموت بذور الحشائش وتموت اي بكتيريا وحشرات ونسرع كسر التفاعلات الكيميائية اللازمه لتحلله
12. زراعة بذورر الفواكه مثل المانجو لاتنقع اكثر من 8 ساعات ثم تزرع او تنقل الي حافظة معقمة وقطنه مبللة
13. لتعقيم الحافظات للاستنبات نعرضها لبخار الماء
14. لتعقيم الماء قم بغليه جيدا ثم تبريده
15. لتلافي عفن البذو في الحاضنات استخدم رذاذ ماء وحافظة معقمين ولانكثر الماء
16. يمكن زراعة الفصيلة الباذنجانية طوال العام ماعدا الايام الباردة يفضل تغطيتها اثناء الشتاء حتي لاتتاخر في العمليات الفسيولوجية
17. افضل طريقة للاهتمام بالنباتات الري والتسميد عند الحاجه فقط
18. افضل طريقة للري هي عند جفاف سطح التربه لعمق ٣-٤ سم
19. افضل درجة ري هي ان تجعل التربة مثل الاسفنجه المعصورة لاهي معباه بالماء ولاهي جافة
20. كل النباتات تحتاج اضاءة عالية حتي لو كانت نباتات ظل فلنفرق بين اضاءة وحرارة لان الكثير يعتقد ان الاضاءة العالية هي الشمس المباشرة
21. النباتات عامة تتنفس وتتغذي من جذورها وكثرة الري ستخنق الجذور وبالتالي يموت النبات
22. لاتعيد تغذية النبات الا اذا طلب ذلك مثلك تماما لاتاكل الا اذا شعرت بالجوع
23. تعطيش النبات في بداية الانبات والقسوة عليه تعطيك نبات قوي جدا ومثمر بلاشك بعكس المدلل
24. كثرة الماء والسماد تسبب العقم للنبات ولايثمر الا قليل جدا وثمار غير صالحه وضعيفه
25. تباعد فترات الري تقوي الجذور وتجعلها غازية لطبقات الارض السفلي مما يجعلها تحصل علي الكثير من الاملاح المعدنية النادرة مما يعطيها قوة وحلاوة بعكس كثيرة الري(اسالوا اهل الزراعة البعلية)
26. بخبخة النبات احيانا بماء معقم (سبق غليه) تقتل وتبعد 90% من بيبوض الحشرات
27. استخدام بقايا الاكل مباشرة يضر الجذور ويسبب العفن ويكثر البكتيريا ويخفض نسبة الاكسجين بالتربة بالتالي يضر جذور النبات
28. رش التربة بالقرفة والقرنفل ومطحون الاسبرين يقتل الحشرات والديدان ويبعدها
29. طلاء الاصيص من الخارج بالفازلين يبعد النمل عن داخل التربه
30. رش وتنظيف ماحول النبات والاصيصات بالديتول يبعد الذباب والناموس
31. يمكن اعادة استخدام النباتات السامة بغليها ورش باقي النباتات بهذا المحلول يقتل ويبعد الحشرات والكثير من الامراض
32. نقل النباتات يفضل في اجواء منخفضة الحرارة وعدم تعريضها للشمس المباشرة فترة كافيه لاستعادة نشاطها و الري بمحلول ماء الاكسجين المخفف يساعدها علي تخطي صذمة النقل
33. نباتات الظل تنقل في اي وقت مفيش مانع
34. الزراعة في الجيهه الشرقية والجنوبية اصح واقوي من الجيهه الغربية والشمالية
35. جميع النباتات والاعشاب العطرية بنسبة 90% يمكن اخذ عقلات طرفية واعادة تجذيرها وزراعتها
الخلاصة
اجعل التربة شبه رطبة واعطي النبات ثلث مايحتاج من غذاء وثلث مايحتاج من الماء(ثلث للماء وثلث للغذاء وثلث للتنفس بجعل التربة اسفنجية)

عطاء دائم
07-08-23, 08:07 AM
مرحلة إزهار العنب و الرفع من الإنتاجية
فترة التزهير هي أكثر مرحلة تستهلك الطاقة في حياة الأشجار المثمرة. يعني لازم تعويض هذه الطاقة بالغذاء، تمام كالإنسان دائما للقيام بمجهود لازم طاقة و بعد المجهود لازم كذلك طاقة للتعويض و استعدادا لمرحلة جديدة. وهذه المرحلة بالنسبة للأشجار هي الإثمار.
الري فالعنب يحتاج ري متواصل، والسؤال على كم يوم يجب أن أسقيه، فهنا لا يمكن تحديد فترات الري إلا بمعرفة نوعية التربة وكمية التبخر بمعرفة الجو المحيط، بالتالي الفيصل هنا بقاء التربة رطبة دون أن تجف بشكل واضح. مع استمرار الري في مرحلة الإزهار ( لا إفراط و لا تفريط في السقي)
تفادي التسميد غير المعقلن بالنيتروحين و غبار الدجاج (لأنه يحتوي عل نسبة عالية من النيتروجين) لأن ذلك يساعد على نمو الأوراق على حساب نمو البراعم الزهرية.
ضرورة الرش بالبور و الزنك لمساعدة في التلقيح وإنتاج الهرمونات والوظائف النباتية الأساسية الأخرى.
ضرورة التسميد بنترات البوتاسيوم لتسحين نمو البراعم الزهرية و مساعدة على العقد بشكل أفضل. (يجب شراء نترات البوتاسيوم وليس سلفات البوتاسيوم لأن الأول للإثمار و الثاني للجذور و الإثنين مصدر للبوتاسيوم)
إزالة الأوراق التي تظهر عليها علامات تشير إلى وجود مرض معين، حتى تمنع انتشاره إلى باقي الأوراق و العناقيد.
تنظيف ما حول شجرة العنب من حشائش و أعشاب بشكل مستمر.
حافظ على رش أوراق و أغصان الشجرة بمبيدات حشرية. بهدف قتل كل ما يسبب لها الفطريات و المن.


https://www9.0zz0.com/2023/07/08/05/739860644.jpg

الفارسة
07-10-23, 04:33 PM
كالعطاء دائما مثمرة
الله يسعدك غاليتي ويعطيك الف عافيه

عطاء دائم
07-11-23, 04:33 PM
كالعطاء دائما مثمرة
الله يسعدك غاليتي ويعطيك الف عافيه

الله يعافيك غاليتي
شكرا لك على كرم الحضور
ربي يحفظك

عطاء دائم
07-17-23, 11:53 AM
التوريق
هل ترغب بتسريع إنضاج ثمار التين في أشجار مزرعتك؟

هل ترغب بزيادة وتبكير المحصول ؟

هل ترغب بالحصول على ثمار كبيره وذات مواصفات جيده؟

إذا ماعليك سوى عملية التوريق ...

التوريق عباره عن عملية إزالة جزء من أوراق شجرة التين

الهدف منه إدخار المواد الغذائيه والماء لصالح الثمار .

للتوريق أصول وقواعد يجب إتباعها

- في الجهه المعرضه للشمس بشكل كبير يتم إزالة الأوراق القاعديه على أن يراعى عدم تعرض الثمار للشمس المباشره كي لاتجف

في الجهه الغربيه للشجره تتم عملية التوريق بأريحيه وذلك بتخفيف الأوراق قدر الإمكان

قد يعترض أحدهم ويقول أن الثمار أصبحت مكشوفه وعرضة للطيور والدبابير وذبابة الفاكهه

يتم الرد عليه بأننا نمكن أن نغطي الثمار بأكياس الغربول أو الشاش أو الجوارب النسائيه وأن نضع المصائد الفرمونيه من أجل ذبابة الثمار.


https://www6.0zz0.com/2023/07/17/08/152156982.jpg

عطاء دائم
07-29-23, 05:45 PM
طريقة زراعة الهيل (الحبهان) في المنزل
زراعة الحبهان “الهيل” بالبذور
قم بإحضار بذور نبات الهيل أو الحبهان من أجل الزراعة و من ثم قم بغسلها برفق بالماء الدافيء من أجل إزالة الهلام المتواجد حولها. بعد ذلك أترك البذور لتجف في منطقة ظليلة.
ضع بذور الحبهان في وعاء زجاجي “برطمان” و بعد ذلك قم بوضع هذا الوعاء على صينية مملوءة بماء بارد من الصنبور، يفضل أن تكون الصينية بعمق يصل حتى منتصف إرتفاع البرطمان.


أتركه على هذا الوضع لعدة دقائق حتى تشعر ببرودة زجاج الوعاء عندما تقوم بلمسة بإصبعك.


ضع بذور الحبهان على مصفاة نظيفة أسفل مياة متدفقة من الصنبور. ثم قم بنقل البذور إلي وعاء من الماء الفاتر، ثم أتركها لتتشرب “منقوعة” في ذلك الماء طوال الليل.
يتم القيام بتلك العملية من أجل ترطيب و كسر الطبقات الصلبة التي تغلف بذور الحبهان.
إختر مكان مناسب في حديقتك أو داخل منزلك من أجل وضع البذور مع مراعاة كافة العوامل المكانية و المناخية.
الحبهان يفضل التربة الرطبة بشكل مستمر و ينمو في الظل جيداً.
قم بزراعة بذور الحبهان “الهيل” مباشرة بعد إنقضاء خطر الصقيع على مسافات إنش إلي 2 إنش بين بعضها البعض على سطح التربة مكونة صفوف بعرض 4 إلي 6 أقدام لكل منها.


أعمل على تغطية بذور الحبهان بطبقة خفيفة من التربة، و ضع طبقة رقيقة من الأغصان فوقها مع تغطيتها بالقش أو العشب. و أحرص على ري التربة بعمق حتى تشعر البذور برطوبة التربة.
ترقب التبرعم في خلال 20 إلي 25 يوم بالمتوسط بينما في بعض الأحيان قد يستغرق الأمر حتى 40 يوم.
عندما يحدث التبرعم قم بتوفير حماية البراعم من أشعة الشمس.

https://www11.0zz0.com/2023/07/29/14/931530298.jpg

https://www12.0zz0.com/2023/07/29/14/643441328.jpg

https://www12.0zz0.com/2023/07/29/14/753464417.jpg

عطاء دائم
08-04-23, 08:17 AM
مكنسة الجنة (الكوشيا)

تعتبر نبتة مكنسة الجنة أو الكوشيا Kochia نبتة عشبية من النباتات الحولية الصيفية، يصل طولها إلى أقل من متر، وتنمو لتكون شجيرة صغيرة ناعمة الأوراق غزيرة التفرعات على شكل كروي جميل، شديدة التحمل للجفاف، سريعة جداً في النمو وسريعة الاكثار والانتشار، تنمو حيث لا يمكن أن تنمو أي نبتة أخرى !
الغريب في هذه النبتة أن لونها الأخضر الجميل يتحول إلى اللون الأحمر في الخريف، ، فهذه النباتات الجميلة لها المقدرة على الانتشار والتكيف مع أي تربة سواء كانت تربة غنية أو ضعيفة أو حتى رملية أو صخرية وتمتد جذورها عميقاً في أي تربة لتبحث عن المياه !

سبب انتشارها الكبير أنها تتكاثر بالبذور،، وتستخدم لعمل التنسيقات الجميلة في الحدائق العامة و المنزلية.

العناية بالكوشيا

تتحول الكوشيا إلى اللون الأحمر في الخريف !
كما رأينا عند زراعة الكوشيا خارجياً فإنها نبتة تستيطع تدبر أمورها لوحدها فهيي قادرة على التحمل والتعايش في أي مكان !

لكن للعناية بها فإن نبتة الكوشيا لا تحتاج منك الكثير من العناية، تتحمل جميع أنواع الظروف والتربات، لكن لا تحب البرد ويفضل زراعتها في مكان مشمس أو مكان به اضاءة مرتفعة، يفضل زراعتها في تربة خفيفة جيدة التصريف.
ما يهم هو أن هذه النبتة تتأثر بالري الزائد، فيجب ريها عند جفاف التربة، وكما أسلفت الكوشيا لا تحتاج منك الكثير فهي تستطيع العيش بأقل الإمكانيات والظروف.

اكثار الكوشيا

تكثر الكوشيا بالبذور وتزرع في بداية الربيع على مسافة 1 سم من سطح التربة ويفضل أن تكون التربة رطبة باستمرار لحين نمو البذرة، بمجرد أن تنبت البذرة بعد 7-10 أيام ستنمو بعدها بسرعة كبيرة جداً، كون النبتة حولية فإنها تنمو من بداية الربيع حتى بعد الشتاء لتموت بعدها وتعود الانتشار من جديد.

https://www6.0zz0.com/2023/08/04/05/847548594.jpg

شمعة الجلاس
08-18-23, 09:19 AM
كل الشكر على طرحك
وفي انتظار ابداعك القادم بكل شوق
لك وافر التقدير

:81:

عطاء دائم
08-31-23, 07:46 AM
كل الشكر على طرحك
وفي انتظار ابداعك القادم بكل شوق
لك وافر التقدير

:81:

اهلا بكِ غاليتي
ممتنة لكِ هذا الحضور

عطاء دائم
08-31-23, 07:47 AM
معلومات زراعية عامة

1– زيادة نسبة النيتروجين فى التربة تؤدى إلى عدم إصابة النباتات بالحشرات .
2–لآزوت يتحكم فى قدرة النبات على إمتصاص الفوسفور والبوتاسيوم .
3–زيادة التسميد الازوتى بدلا من التسميد الفوسفورى يؤدى لظاهرة الشتلات المسرولة .
4–عنصرىى البوتاسيوم والفوسفور لا يحدث لهما إمتصاص فى النبات إلى بعد مرحلة الاخصاب وتكوين الآوكسينات .
5– البرق يمد التربة بالنيتروجين .
6–الطين يحفظ الماء بالتربة لمواجهة فترات الجفاف .
7– رشد النحاس أو مبيد فطرى به نحاس سرع تساقط الأزهار .
8–مشتقات حامض الفوسفورى وملح الأورثو فوسفوريك يجعل الثمار أحجامها متجانسة ويمنع التشوه ويزيد من حجمها ويرفع نسبة السكر .الصالحة للأكل ..
9– المادة العضوية من أصل نباتى لا ينتج عنها أى فطريات أو أمراض للتربة .
10– رش الآوكسينات قبل الزهير وبعد العقد يعمل على تقليل التساقط للثمار والزهرة .
11–تساعد بعض مكونات الحامض الأمينى فى حماية النبات من الخضرات والتلف .
12– سماد اليوريا فى وقت التزهير يسرع من تساقط الأزهار .

https://www12.0zz0.com/2023/08/31/04/865917721.jpg

عطاء دائم
08-31-23, 07:52 AM
زراعة عقل التين
نقوم بأخد عقل بطول 25سم وتكون بها 5 عيون على الأقل.
اختيار وعاء أو زجاجةبلاستيك و ملأها بالبيتموس.
بعد زراعة العقلة في الزجاجة نقوم بتغطيتها بنايلون للحفاظ على الرطوبة وعدم جفاف العقلة.
مع مراعات عدم ري العقل بشكل مبالغ لتفادي التعفن.
تهوية العقلة من حين لأخر.
بعد شهر تكون قد بدأت في اخراج الجدور.
بعد ذلك نقوم بنقلها الي اصيص كبير أو تربه طينيه مستدامه
وقت زراعة عقل التين تبدأ في شهر يناير وفبراير ومنتصف مارس....

https://www12.0zz0.com/2023/08/31/04/620439115.jpg

عطاء دائم
09-09-23, 08:35 AM
زراعة الروز_ماري
أو إكليل_الجبل
الروز ماري من أشهر النباتات الطبية العطرية
الروز ماري او اكليل الجبل نبات طبي عطري محب للتربة الغنية بالمواد الغذائية.
نبات حساس لتعفن الجذور والفطريات الناتجة عن سوء تصريف المياه
له استعمالات عديدة فى طبخ انواع الطعام
وأما خطوات التكاثر فهي ..
_ نختار عقلة طرفية بطول 10 سم ونقوم بقصها
_ نزيل الاوراق تماما عن النصف السفلي من العقلة
_ نضع العقلة فى اناء ماء فى مكان دافئ ونقوم بتغير المياه كل يوم حتى تتكون الشعيرات الجذرية
_ بعد تكون الشعيرات الجذرية بوضوح على العقلة تصبح جاهزة لزراعتها
_ نقوم مسبقا بتجهيز خليط تربة جيد الصرف وغني بالمواد العضوية ونقوم بزراعة العقلة الصغيرة منفردة او مجمعة حسب حجم الاصيص.
نقوم بريها بغزارة اول مرة وبعدها لا نسقى حتى تجف التربة ..
..
ملاحظة:

نستطيع تجذيره وزراعة مباشرة بالتربية عن طريق غمس العود بالقرفة ووضعه في مكان معتدل...

https://www8.0zz0.com/2023/09/09/05/575168213.jpg

عطاء دائم
09-26-23, 08:12 AM
زراعة القُرنفل باستخدام البذور جميلة جدا
وهذا موعدها المناسب
يمكن زراعة القُرنفل بإستخدام البذور بإتباع الخطوات الآتية:
1• تُترَك ثمار القُرنفل حتى تنضج ويصبح لون البذار داخلها أسود
2• تُنثر البذار على سطح تربة خصبة خفيفة وتغطى بطبقة رقيقة من التراب ...
3• يبدأ الإنبات بعد بضعة ايام وتُسقى الشّتلات يومياً حسب جفاف التربة بواسطة مرش ، ويتم الاحتفاظ بها في الظّل ...
4• عندما تصل الشتلات الى طول ١٥ سم يتم نقلها الى الاصيص الدائم ...وبعد بضعة أشهر سوف تتنعم بأزهارها وعبيرها....

https://www9.0zz0.com/2023/09/26/05/137398707.jpg

عطاء دائم
09-28-23, 08:23 AM
تقوم بعض المزارع بايطاليا واسبانيا بثنى وتقويس أغصان الأشجار المثمرة!
هذه التقنية الفريدة من نوعها امريكية بالاساس جربت بمزارع كاليفورنيا لحث الأشجار المثمرة على الإزهار والإنتاج في عمر صغير يتم فيها ثني الأغصان للأسفل بعد عملية التقليم وحتى خلال عملية التقليم.
يتم على إثرها إختيار الأغصان ذات بنية جيدة و تتم هذه العملية وفق معايير خاصة مثل وقت التقويس ، سن الغصن ، طريقة و إتجاه الإلتواء ، طريقة و مكان ربط الغصن ، سن الشجرة فبدون هذه الشروط قد لا تنجح العملية
اهداف هذه العملية
- تدخل الشجرة في الانتاج في وقت مبكر
- الحصول على ثمار ذو جودة عالية من حيث الحجم و اللون و المذاق
- الحد من نمو السرطانات بكثرة ثني الأغصان للأسفل يحد من توجه النسغ للأعلى الذي يؤدي الى نمو السراطانات و جعل جميع العناصر المعدنية تتجه الى القمم النامية مما يؤدي الى ضعف الثمار و الاغصان السفلية
- التحكم في شكل و هيكل الشجرة
- الحد من تساقط الأزهار
- يمكن إستخذام التقنية في أشجار التفاح،البرقوق،الخوج،الاجاص،العنب،المشمش ..
و أفضل وقت للقيام بهذ العملية هو عند بدأ نشاط الأشجار وسريان العصارة حيث يكون الخشب أكثر ليونة و سهل الإلتواء و تستمر هذه العملية الى ما قبل ثم بعد الازهار....

https://www12.0zz0.com/2023/09/28/05/767140816.jpg

عطاء دائم
10-09-23, 10:33 AM
الريحان البلدى
نبات بلكونة

العنايه بنبات الريحان

تعتبر زراعة الريحان مثالية في المنزل . ويمكنك استخدامها في المطبخ في العديد من الوصفات كما أنها توفر منظر رائع وجميل داخل المنزل، في هذه المقالة سنعرض كل ما تحتاج معرفته عن كيفيه العنايه بنبات الريحان
لا يوجد شيء مثل تقطيع أوراق الريحان الطازجة من الحديقة أو الشرفة والعودة إلى المطبخ لإضافتها إلى الوصفة التي تقوم بطبخها. حيث يوفر الريحان نكهة رائعة بجانب رائحته الرائعة في المنزل وتعد مكون أساسي للعديد من الوصفات الشهية.

أفضل نتائج لزراعة الريحان تكون في تربة رطبة جيدة التصريف مع درجة الحموضة متعادلة. يمكنك إضافة سماد غني إلى التربة في بداية الموسم. لن تحتاج إلى الكثير من الأسمدة في التربة إذا أن التربة الغنية جدًا سيفقد الريحان بعضً من شدة نكهته

ينمو الريحان جيدًا في البيئة الدافئة التي تتلقى حوالي ست ساعات من الشمس يوميًا. ولكن إن كانت الشمس شديدة الحرارة في الصيف حاول أن يحصل الريحان على الشمس في الصباح الباكر عندما تكون الشمس متوسطة الشدة.

يمكنك سقاية الريحان عندما تكون التربة جافة الملمس ويجب أن تصب الماء على قاعدة النبتة وليس على الأوراق.


https://www12.0zz0.com/2023/10/09/07/264832701.jpg

عطاء دائم
10-15-23, 09:29 AM
يمكن زراعة
فاكهة التنين في أي تربة تقريبًا ، ولكن يفضل عمومًا التربة الرملية ذات الري الجيد. يجب أن تكون درجة الحموضة في التربة بين 5.5 إلى 6.5 للحصول على محصول جيد. يجب ألا يقل ارتفاع الأسرة عن 40-50 سم.

الزراعة:

هناك طريقتان لزراعة فاكهة التنين ، الأولى هي استخدام البذور والثانية باستخدام قطع من عينات النبات. تستغرق البذور ثلاث سنوات قبل أن يصبح النبات

كبيرًا بما يكفي لاستخدامه ، لذلك يختار المزارعون

عمومًا طريقة التقطيع. يجب أن يكون طول الشتلة 20 سم ويجب قطعها من النبتة الأم وتركها في الظل لمدة 5-7 أيام قبل زراعتها في أثناء الزراعة، تعتمد المسافة بين نباتات فاكهة التنين على ما إذا كان الدعم المستخدم رأسيًا أو أفقيًا. في الدعم الرأسي ، يجب أن تكون المسافة بين النباتات 2-3 متر بينما في الدعم الأفقي يتم تقليل المسافة إلى ما يقرب من 50 سم ويسمح بالزراعة المكثفة.

الدعم العمودي يجب أن يكون بين 1 إلى 1.20 متر بينما الدعم الأفقي يجب أن يكون بين 1.40 إلى 1.60 متر للنمو .

https://www7.0zz0.com/2023/10/15/06/211176622.jpg

https://www7.0zz0.com/2023/10/15/06/805716534.jpg

جرااح
10-20-23, 02:10 PM
طرح قيم وجميل
كل الشكر
على جهودكم الطيبه
حفظكم الله

عطاء دائم
10-25-23, 09:01 AM
عرف_الديك
نبات حولى سريع النمو ... يسمى ايضاً زهرة الدماغ أو أحيانا يسمونهآ العرف المتموج وكلها تسميات بذلك لانه زهورها تشبه عرف الديك .. يتميز بازهاره الكثيفه مختلفة الاحجام....
و يبدأ موسم تزهيره في حزيران إلى أواخر أيلول و لذا فهو نبات صيفي بامتياز ويعدُّ من اجمل ازهار القطف .ويوجد منها عدة الوان منها .. الاحمر البرتقالى والاصفر والوردى .. وتزهر النبته لمده أربع الى ثمانية اسابيع...
تفضل المواقع المشمسة والري باعتدال
وتنمو في تربة جيدة الصرف وغنية , و يزرع في حديقة المنزل مع اضافة سماد عضوي للتربه قبل الزراعه.....
بذور عرف الديك سوداء دقيقة , ويتم جمعها بوضع ورق أو كيس حريري تحت النبتة حتى تسقط البذور عليهآ, أو عن طريق أخذها من النبتة بطريقة الفرك... ويتم زرع البذور عن طريق خلطها مع التراب من ثم نثرها في المكان المراد زرعهآ به, ثم ريها مباشرة وبعد اسبوعين ستلاحظ بإذن الله النموات وعليك في هذه الفترة يجب الحفاظ على رطوبة التربة بريها بشكل غير زآئد ...

https://www9.0zz0.com/2023/10/25/06/782521063.jpg

https://www9.0zz0.com/2023/10/25/06/710903205.jpg

عطاء دائم
10-26-23, 08:24 AM
زراعة الفلـــــــــــفل
موعد الزراعة:
تزرع بذور الفلفل في مشاتل معدة جيدا في عروتين.
الأولى:في شهر (أغسطس ـ سبتمبر).
الثانية:في شهر (فبراير ـ مارس) وعندما تصبح الشتلات صالحة للنقل تزرع في الأرض المستديمة.
كمية التقاوي:
يحتاج الدونم الواحد إلى (100-150)جرام من البذور.
إعداد الأرض للزراعة:
تعد الأرض كما أعددت في زراعة الطماطم ثم تقسم إلى خطوط بمعدل (9-10)خط في القصبتين ثم تزرع الشتلات في وجود الماء على مسافة (30-50سم)بين الشتلة والأخرى حسب الصنف.
التسميد:
تسمد نباتات الفلفل بالأسمدة الكيماوية المركبة المحتوية على(النيتروجين ـ الفوسفور ـ البوتاسيوم)وذلك على دفعتين الأولى بعد الشتل بشهر والثانية بعد ثلاثة أسابيع من الاولىوذلك بمعدل (120-150) كيلو جرام للدونم الواحد.
الأمراض والآفات:
الأمراض هي:البياض الدقيقي،تبقع الأوراق،تجعد والتفاف الأوراق وتعالج برش النباتات بمحلول بوردو بالتركيب التالي(كبريتات نحاس ـ جير ـ ماء) بنسة (3-6-5)وذلك كل عشرة أيام بين الرشة والأخرى موت البادرات فالوقاية منه تطهير التقاوي قبل الزراعة بالمواد المطهرة المناسبة.
الحشرات هي:المن والذبابة البيضاء:ويتم مكافحتها بالمبيدات الحشرية المناسبة.
الدودة القارضة:وتقاوم بالتصفير بمادة الاجروسيد.
الأصناف:من أصناف الفلفل الحلو هي:
1)كاليفورنيا وندر:النباتات قوية وثمارها بلون اخضر غامق.
2)بيل بوي.
أصناف الفلفل الحار:
1)أنا هييم كاليفورنيا:وهو أفضل أنواع الفلفل الحار والنباتات كبيرة الحجم قوية النمو وافرة الإنتاج ولون القرن أحمر عند تمام النضج وهناك أصناف أخرى مثل أواسيس.
2)قرن الغزال:والقرون طويلة ورفيعة مجعدة ولونها أخضر غامق.
3)الفلفل الأحمر:وهو حار جدا وقرونه صغيرة.
4)صنف جالابينو.
عزيزي المزارع
احرص على أن يكون الري في الصباح أو المساء حيث أن الري في الجو الحار يؤدي إلى تساقط الأزهار والثمار في مرحلة العقد


https://www8.0zz0.com/2023/10/26/05/528450914.jpg

https://www9.0zz0.com/2023/10/26/05/683132853.jpg

https://www9.0zz0.com/2023/10/26/05/678100995.jpg

عطاء دائم
11-01-23, 09:03 AM
زهرة_القرطاسيه..
تتحمل البرد لكن ليس البرد الشديد
توضع في مكان دافئ خلال الشتاء
ابعدها عن اشعة الشمس المباشره
اعطيها ماء بكثافه صباحا ومساءا
الازهار اول الصيف وممكن ازهارها بشهر 4 لو كانت في جو شبه دافئ..تتكاثر بالبذور في الربيع والتعقيل..

https://www.arabsharing.com/do.php?img=321449

عطاء دائم
11-09-23, 08:13 AM
صبار (العقرب)
من النباتات الصبارية نوع من نباتات الزينة تربى في المنازل وتزرع في أحواض.
أوراقها شريطية مركبة من عدة وريقات أو أجزاء تشبه إلى حد بعيد شكل العقرب... نبات جميل من فصيلة cactaceae الساق منبسطة مجزأة

يزهر هذا النبات الجميل في وقت يندر فيه تواجد الأزهار

يحمل هذا النبات أزهارا كبيرة الحجم وتتنوع في ألوانها من الأبيض و الزهري الفاتح و البرتقالي و الارجواني و الأحمر الغامق .

يتكاثر النبات بتجزئة الساق عقل و موطنه الأصلي : إفريقيا الجنوبية
العقربة لا تحتاج إلا إلى القليل من الماء لأنها تخزن الماء في أوراقها السميكة الشبيهة بأوراق الصبار .

https://www.arabsharing.com/do.php?img=322017

https://www.arabsharing.com/do.php?img=322018

https://www.arabsharing.com/do.php?img=322019

عطاء دائم
11-16-23, 09:34 AM
صبار_أذن_الأرنب
يفضل زراعة صبار أذن الأرنب في درجة حرارة تتراوح بين 20 و35 درجة، لذلك ينصح خلال فصل الشتاء بإدخاله إلى المنزل لحمايته من الصقيع الخارجي والذي قد يتسبب في تحول النبات للون الرمادي ثم موته. ويجب إخراجه في أوقات الظهيرة للحصول على بعض من أشعة الشمس وإدخاله مرة أخرى.

ينصح بزراعته في تربة مسامية لا تحتفظ بالكثير من الماء، ويفضل أن تكون التربة مكونة من رمل صحراوي مثل البيئة الأصلية للنبات مع خليط من الطمي القليل وبعض البيتموس. ويمكن زراعته في الرمل فقط....

ينتمي صبار أذن الأرنب إلى عائلة الصبارات لذلك فهو نبات غير محب لكثرة المياه، لذلك ينصح بأن يكون الري مرة واحدة أسبوعيًا في فصل الصيف ومرة كل أسبوعين خلال فصل الشتاء ولكي لا يصاب النبات بالأمراض الفطرية وتتعفن جذوره ويموت. ويكون الري بكميات قليلة حتى تصبح التربة رطبة فقط بدون غمر للنبات....



https://www.arabsharing.com/do.php?img=322489

https://www.arabsharing.com/do.php?img=322490

https://www.arabsharing.com/do.php?img=322491

https://www.arabsharing.com/do.php?img=322492

جرااح
11-16-23, 07:06 PM
تسلم على النقل
الطييب وفقك
الله ماقصرت


SEO by vBSEO 3.6.1