المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خطر اللعن وجزاؤه وعاقبته


مسكك الغلا
07-23-22, 02:27 PM
اسعد الله جميع اوقاتكم بالمسرات
نظرا لتساهل البعض في اللعن ..
انزلت هذا الموضوع

.......................


اللعن: هو الطرد والإبعاد من رحمة الله، وعليه فلا يجوز لإنسان أن يلعن شيئًا غير مستحق للعن؛ لأنه بذلك يحكم عليه أنه مطرود من رحمة الله، وهذا من التألي على الله، وهذا أمر خطير يوقع صاحبه في الهلكة.

*

جزاء وعاقبة اللعن:

1)*لعن المسلم من الكبائر:

•*ففي الحديث الذي أخرجه الطبراني عن سلمة بن الأكوع رضي الله عنه قال: "كنا إذا رأينا الرجل يلعن أخاه، رأينا أنه قد أتى بابًا من الكبائر ".


2)*لعن المؤمن من الكبائر:

فقد أخرج البخاري من حديث أبي قلابة: أن ثابت بن الضحاك رضي الله عنه أخبره:

"أنه بايع رسول الله صلى الله عليه وسلم تحت الشجرة، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((من حلف على يمين بملة غير الإسلام كاذبًا متعمدًا، فهو كما قال، ومن قتل نفسه بشيء، عُذِّب به يوم القيامة، وليس على رجلٍ نذر فيما لا يملك، ولعن المؤمن كقتله، ومن رمى مؤمنًا بكفرٍ فهو*كقتله، ومن ذبح نفسه بشيء، عُذِّب به يوم القيامة)).


3)*اللعنة تعود على صاحبها إن تلفظ بها ظلمًا:

•*فقد أخرج أبو داود والترمذي من حديث ابن عباس رضي الله عنهما:

"إن رجلًا نازعته الريح رداءه على عهد النبي صلى الله عليه وسلم*فلعنها، فقال النبي صلى الله عليه وسلم: ((لا تلعن الريح؛ فإنها مأمورة، وإنه من لعن شيئًا ليس له بأهل*، رجعت اللعنة عليه))؛ (الصحيحة:*528).


•*وعند أبي داود من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول صلى الله عليه وسلم: ((إن العبد إذا لعن شيئًا، صعدت اللعنة إلى السماء، فتغلق أبواب السماء دونها، ثم تهبط إلى الأرض، فتغلق أبوابها دونها، ثم تأخذ يمينًا وشمالًا، فإذا لم تجد مساغًا*، رجعت إلى الذي لعن*، فإن كان لذلك أهلًا، وإلا رجعت إلى قائلها))؛ (صحيح أبي داود:*4905).


•*وفي رواية عند الإمام أحمد من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ((إن اللعنة إذا وجهت إلى من وجهت إليه، فإن أصابت عليه سبيلًا*أوجدت مسلكًا، وإلا قالت: يا رب، وُجِّهت إلى فلان، فلم أجد فيه مسلكًا، ولم أجد عليه سبيلًا، فيقال لها: ارجعي حيث جئت)).


4)*اللَّعَّان في إيمانه خلَل ونقص:

•*فقد أخرج الترمذي من حديث عبدالله بن مسعود رضي الله عنه: أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ((ليس المؤمن بالطعان، ولا اللعان، ولا الفاحش، ولا البذيء)).


•*وعند الترمذي أيضًا والبخاري في "الأدب المفرد" من حديث ابن عمر رضي الله عنهما: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا يكون المؤمن لعانًا))؛ (صحيح الجامع:*7774).


•*يقول ابن عمر رضي الله عنهما: "إن أبغض الناس إلى الله كل طعانٍ لعانٍ"؛ (الإحياء: 3/*12).


5)*اللَّعَّان يحرم أن يكون صِدِّيقًا:

•*فقد أخرج الإمام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ((لا ينبغي لصِدِّيقٍ*أن يكون لعَّانًا )).


•*وفي رواية: ((لا يجتمع أن تكونوا لعَّانين صِدِّيقين)).


•*وأخرج البيهقي**من حديث عائشة رضي الله عنها قالت: "مر النبي صلى الله عليه وسلم بأبي بكر وهو يلعن بعض رقيقه، فالتفت إليه، وقال: ((لعَّانين وصِدِّيقين؟ كلا ورب الكعبة))، فعتق أبو بكر رضي الله عنه يومئذ بعض رقيقه، ثم جاء إلى النبي صلى الله عليه وسلم فقال: لا أعود".


6)*اللعان يحرم أن يكون شهيدًا أو شفيعًا يوم القيامة:

فقد أخرج الإمام مسلم وأحمد من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ((لا يكون اللعانون شفعاء*، ولا شهداء**يوم القيامة))؛ (صحيح الجامع:*7773).


•*وفي رواية عند مسلم أيضًا: ((إن اللعانين لا يكونون شفعاء ولا شهداء يوم القيامة))؛ فمقام الشهادة والشفاعة من أعظم المقامات عند الله تعالى يوم القيامة وأعلاها.


فالصالحون يشفعون لأهليهم، فيلحقهم الله بهم، فلماذا يحرم الإنسان نفسه من هذا المقام العالي بلفظ يطلقه لسانه؟!


وكما قيل:

احفَظْ لسانَك واحترِزْ مِن لفظِه**فالمرءُ يسلَمُ باللسانِ ويعطَبُ


فإذا أردتَ أن تكون من وسطاء الخير، ورُسل البر، وأصحاب المنازل الرفيعة عند الله تعالى، فاجتنِبِ اللعن.

قمر
07-23-22, 02:55 PM
يعطيك العافية غاليتي جوزيتي خيرا على الموضوع القيم

على مزاجي
07-23-22, 05:22 PM
جزاك الله خير

عطاء دائم
07-24-22, 06:43 AM
يسعد اوقاتك اختي الغالية
جزاكِ الله خيرا ونفع بك وجعل هذا في ميزان حسناتك
يختم ل3 ايام مع التقييم

مسكك الغلا
07-24-22, 09:10 AM
شاكره مروركم وجزاكم الله كل خير


SEO by vBSEO 3.6.1