المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : محمد بن سيرين


almohajer
09-12-22, 07:10 AM
بسم الله الرحمن الرحيم










ابن سيرين هو أبو بكر محمد بن سيرين البصري. التابعي الكبير والإمام القدير في التفسير، والحديث، والفقه، وتعبير الرؤيا، والمقدم في الزهد والورع وبر الوالدين، توفي في 9 شوال 110 هـ الموافق 14/ 1/ 729، بعد الحسن البصري بمائة يوم، وكان عمره 78 عاماً.

سمع عن أبي هريرة وابن عباس وكثيرًا من الصحابة وكان محدثًا فقيهًا إمامًا غزير العلم، علاَّمة في تفسير الأحلام، رأسًا في الورع ذا دعابة، لا يرى الرواية بالمعنى. استكتبه أنس بن مالك بفارس. وروى له أصحاب الكتب الستة وغيرهم وكان عالماً بالحساب، والفرائض، والقضاء، ذا وفرة، يفرق شَعره ويخضب بالحناء، يصوم يوماً ويفطر يوماً. اشتهر ابن سيرين بالورع وكان عالما بارعا بتأويل الرؤى.


مولده ونشأته

ولد «محمد بن سيرين» في خلافة عثمان بن عفان نحو 33 هـ الموافق 653. كان أبوه (سيرين) مملوكًا لأنس بن مالك الصحابي، وكان من نصيبه بعد معركة عين التمر وهي بلدة غربي الكوفة افتتحها خالد بن الوليد في خلافة أبي بكر الصديق، فأعتقه أنس. قال أنس بن سيرين: ولد أخي محمد لسنتين بقيتا من خلافة عمر بن الخطاب وأمه اسمها (صفية) وكانت أمة لأبي بكر الصديق فأعتقها أيضًا. عرف أبوه وأمه بالصلاح وحُسن السيرة.


طلبه للعلم

نشأ «محمد بن سيرين» في بيت تحوطه التقوى والورع واتصل بمجموعة كبيرة من الصحابة، مثل:

زيد بن ثابت
عمران بن الحصين
أنس بن مالك
أبي هريرة
عبد الله بن الزبير
عبد الله بن عباس
عبد الله بن عمر

أقبل «محمد بن سيرين» على هؤلاء الصحابة الكرام ينهل من علمهم وفقههم وروايتهم لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم. قال هشام بن حسان: «"أدرك محمد ثلاثين صحابياَ"».


من تلاميذه:

قتادة بن دعامة
يونس بن عبيد
ابن عون
خالد الحذاء
هشام بن حسان
عوف الأعرابي
قرة بن خالد
مهدي بن ميمون
جرير بن حازم
وغيرهم خلق كثير.


شهرته

رأى الحجاج بن يوسف في منامه رؤيا كأن حوراوين أتتاه فأخذ إحداهما وفاتته الأخرى فكتب بذلك إلى عبد الملك فكتب إليه عبد الملك هنيئا يا أبا محمد فبلغ ذلك ابن سيرين فقال: «"أخطأت هذه فتنتان يدرك إحداهما وتفوته الأخرى قال فأدرك الجماجم وفاتته الأخرى"».

رأى ابن سيرين كأن الجوزاء تقدمت الثريا فأخذ في وصيته قال يموت الحسن البصري وأموت بعده هو أشرف مني.

قال رجل لابن سيرين: «"إني رأيت كأني ألعق عسلا من جام من جوهر فقال اتق الله وعاود القرآن فإنك رجل قرأت القرآن ثم نسيته"».

قال رجل لابن سيرين: «"رأيت كأني أحرث أرضا لا تنبت قال أنت رجل تعزل عن امرأتك"».

قال رجل لابن سيرين: «"رأيت في المنام كأني أغسل ثوبي وهو لا ينقى قال أنت رجل مصارم لأخيك"».

قال رجل لابن سيرين: «"رأيت كأني أطير بين السماء والأرض قال أنت رجل تكثر المنى"».

جاء رجل لابن سيرين فقال: «"إني رأيت كأني على رأسي تاجا من ذهب فقال له ابن سيرين اتق الله فإن أباك في أرض غربة وقد ذهب بصره وهو يريد أن تأتيه قال فما راده الرجل الكلام حتى أدخل يده في حجزته فأخرج كتابا من أبيه يذكر فيه ذهاب بصره وأنه في أرض غربة ويأمر بالإتيان إليه"».


ثناء العلماء عليه

الخركوشي النيسابوري المعروف بـأبي سعد الواعظ، المتوفى سنة 407.

كتاب تعبير الرؤيا الإغريقي كأصل ممكن للكتاب المتداول.

قارن الكاتب الغزير عبدالمنعم الحفني بأحد كتبه بين كتاب تفسير الأحلام المتداول وكتاب إغريقي اسمه تعبير الرؤيا (باليونانية: Ονειροκριτικά)‏. وهو كتاب من تأليف رجل إغريقي اسمه أرطميدورس الإفسي (باليونانية: Ἀρτεμίδωρος ὁ Δαλδιανός)‏ من القرن الثاني الميلادي. وكان حنين بن اسحاق قد ترجم كتاب تعبير الرؤيا إلى اللغة العربية بالقرن الثاني الهجري (القرن التاسع الميلادي)، ويميل عبد المنعم الحفني إلى الاعتقاد بأن ابن سيرين لابد وأن اطلع على ترجمة كتاب الإفسي «ووعى بها وأخذ عنها»، وتظن الكاتبة الأمريكية ماريا ف.

ماورودي (بالإنجليزية: Maria V. Mawrudi)‏ بأن الكتاب اليوناني (تعبير الرؤيا) ربما هو الأصل للكتاب المتداول الذي ينسب إلى ابن سيرين بعد وفاته بسنين مع أنها لا تشير بمصادرها إلى كتاب عبدالمنعم الحفنيـ السابق لبحثها وهي التي حصلت على شهادة الدكتوراه من هارفارد نتيجة لدراستها بسنة 1998 التي نشرتها ككتاب فيما بعد.

وترى ماريا ماورودي أيضاً بأن الكتاب المتداول نقل إلى اليونانية ونشأ عنه كتاب اسمه تفسير الرؤيا لأحمد أو تفسير أحمد للرؤى (بالإنجليزية: Oneirocriticon of Achmet)‏ وهو كتاب بالإغريقية استبدلت به العناصر العربية والإسلامية بعناصر مسيحية وبيزنطية، والكتاب الأغريقي الأخير هذا نسبه كاتبه المجهول إلى رجل اسماه أخمد بن سيريم (باليونانية: Αχμέτ υιός Σειρείμ)‏ وتظن ماريا ماورودي بأنه نقله تصحيفاً عن اسم محمد بن سيرين.


وفاته

قال ابن عون: كانت وصية محمد بن سيرين لأهله وبنيه: «"أن يتقوا الله ويصلحوا ذات بينهم وأن يطيعوا الله ورسوله إن كانوا مؤمنين وأوصاهم بما أوصى به"» {وَوَصَّى بِهَا إِبْرَاهِيمُ بَنِيهِ وَيَعْقُوبُ يَا بَنِيَّ إِنَّ اللَّهَ اصْطَفَى لَكُمُ الدِّينَ فَلَا تَمُوتُنَّ إِلَّا وَأَنْتُمْ مُسْلِمُونَ } «"وأوصاهم ألا يدعوا أن يكونوا إخوان الأنصار ومواليهم في الدين، فإن العفاف والصدق خير وأبقى وأكرم من الزنى والكذب"». قال غير واحد: «"مات محمد بعد الحسن البصري بمائة يوم، سنة عشر ومئة"». ولقد توفي محمد بن سيرين بعد أن عٌمر حتى بلغ السابعة والسبعين عامًا. ودفن في البصرة ويقع ضريحه حاليا في مبنى مرقد الحسن البصري.










منقول

على مزاجي
09-16-22, 09:47 PM
تسلم على النقل

ودي لك

almohajer
09-17-22, 05:45 AM
الله يسلمك و يعافيك
يعطيك العافيه
كل الشكر و التقدير


SEO by vBSEO 3.6.1