المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفتنة .. وغطاء الوجه


كشمش
03-11-23, 11:04 AM
.


سلام .. وتحية طيبة

من المعروف هناك تباين بين "اهل العلم" في فتوى حجاب المراة
منهم من يقول كلها عورة
ومنهم من يستثني الوجه والكفين من العورة

الموضوع هنا ما هو لمناقشة الفتوى والحكم في حجاب المراة .. وغطاء وجهها

الموضوع هو نص قراته هنا في احد مواضيع قسم الناقش - حاقتبسه لكم ادناه -
والنص - الغير مذكور صاحبه - يجتهد بالادلة الشرعية ..
في تحديد ان الوجه والكفين ليسوا من عورة المراة .. ودواعي حجابها
ويحرص صاحب النص رافضا بالحاح وتاكيد ..
على ان فتنة الرجل من جمال وجه المراة .. ما كانت سبب، ولاعنصر شرعي ..
تناولته النصوص الشرعية حين حددت ما هية، وصفة حجاب المراة

وبالتالي، العلماء المعاصرين في زماننا ..
ممن احتجوا من ان "الفتنة" موجب شرعي في غطاء المراة وجهها،
انما ذلك قلة فهم وتضيق في الدين، على حد وصف صاحب النص المشار اليه


الذي انا بصدد نقاشه
- وعلما اني شخصيا .. مقتنع من فتوى ان وجه المراة وكفيها ليسوا من دواعي غطاء حجابها،
هو ان غطاء المراة وجهها درءً للفتنة ..
امر يُنصح فيه بالحاح .. ومُرغّب فيه بالحاح
- ومن وجهة نظري - ليس كامر شرعي
وانما كداعي ومرعاة اجتماعيين .. كما في ثقافة العادات والتقاليد
.. ، والذين لهما الاحترام والمكانة والمراعاة عند اي امة وشعب واعي وراقي

خاصة،
وانه مع غياب نموذج المجتمع الثقافي المسلم الصرف المتحضر،
حيث ان عموم المجتمعات المسلمة اليوم تعيش، وفي واقعها، صور وانماط
مخترقة ومنسوخة - وممسوخة - ومتاثرة اقتباسا وتقليدا بحياة الحضارة المعاصرة الغربية المادية
وحيث وضع ومكانة رئيسيين للمراة في حضارة اليوم تلك،
يعزز كونها جزء من مادية الحياة ومتاعها .. وانها رمز، وآلة، للشهوة
فـ .. بديهي، ومسلّم، ان تكون، وان ينظر لها على انها فتنة


بيت القصيد
- واوكد، بتوافق مع تباين فتاوي علماء اليوم، انه راي الشخصي -
غطاء المراة وجهها
هو داعي، واختيار اجتماعي ثقافي
درءً لتبعات مخلة ومضطربة .. وحفاظا لها وعليها واسرتها


.. ( ساترك النص المشار اليه، والذي بني عليه هذا الموضوع .. في المشاركة ادناه )



.

كشمش
03-11-23, 11:08 AM
.



الـحمدُ لله ربِ العالـمين والصلاةُ والسلام على سيد الـمرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلـم، أما بعد، فمِنَ الدليلِ على جوازِ كشفِ الـمرأةِ وجهَها في الطريقِ حديثِ الـخثعمية الذي أخرجه البخاري والترمذي من حديث عبد الله بنِ عباس رضي الله عنهما جاءَت امراةٌ خثعميةٌ شابةٌ وضيئةٌ بـمنى فسألت رسولَ الله صلى الله عليه وسلـم فقالت يارسول الله إن فريضَةَ الـحج أدرَكت أبي وهو شيخٌ كبيرٌ لايَثبُتُ على الراحلَةِ أَفَأحُجُ عنه؟ قال (حُجّي عنه) فجعَلَ الفضلُ ينظرُ إليها أعجبَهُ حُسنُها فلوى رسول الله صلى الله عليه وسلـم عُنقَ ابنِ عمهِ الفضل إلى الشقِ الآخر، فقال العباس يارسول الله لـم لويت عنقَ ابنَ عمكَ؟ فقال (رأيتُ شابا وشابَّة خشِيتُ عليهِما مِنَ الشيطان).
مـحلُ الدليلِ أنه صلى الله عليه وسلـم لـم يَقُل للخثعميةِ غطي وجهكِ، وأما دعوى بعض الناس أن هذا في الـحج فلا يقاس بهِ غيره فالـجواب:
أنه لو كان كشفُ وجهها حراما لقال لـها غطي وجهكِ مع الـمـجافاة أي مع الإبعادِ عن اللصوق بالوجه لكنه لـم يأمرها بذلك فعلمنا من ذلك أنهُ لا يـجبُ على الـمرأةِ لو كانت شابة جميلةً سترُ وجهها وعلى من كان يـخشى على نفسه الفتنه أن يغُض بصره.
وأما حديثُ (احتجبا منهُ) خطابا لزوجتينِ من زوجات النبي صلى الله عليه وسلـم حينَ دخلَ الأعمى، فالـجوابُ كما قَالَ أَبُو دَاوُدَ*هَذَا لأَزْواجِ النَّبِيّ صلى الله عليه وسلم خَاصَّةً أَلا تَرَى إلى اعتِدَادِ فاطِمَةَ بِنتِ قَيْسٍ عِندَ ابنِ أُمّ مَكْتُومٍ قَدْ قالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم لِفَاطِمَةَ بِنتِ قَيْسٍ (اعْتَدّي عِندَ ابنِ أُمّ مَكْتُومٍ فإنه رَجُلٌ أَعمَى تَضَعِينَ ثِيابَكِ عِندَهُ) فقد رخصَ لـها كشف وجهها، احتج أبو داود بـحديثه هذا على الفرقِ بينَ أزواجِ الرسولِ صلى الله عليهِ وسلـم وسائرِ نساءِ الـمؤمنين وهذا دليلٌ ظاهرٌ كالشمس لا خفاء فيه.
أما ما قالهُ بعضُ الـمتأخرينَ بوجوبِ ستر الوجه بدعواه اتفاق ولاةِ الأمورِ على منع النساء من خروجهنّ سافرات الوجه فمعارضٌ بقولِ القاضي عياض حيث نقلَ الإجماعَ على جواز خروجهنّ كاشِفاتِ الوجوه وعلى الرجالِ غضُ البصر، وأما الاحتجاجُ بكثرةِ الفتنِة في هذا الزمان فالـجوابُ أن الفتنةَ كانت في الـماضي موجودة أيضا فقد ثبت بالإسنادِ أن عمرَ رضي اللهُ عنه سـمِع ذاتَ ليلةٍ إمرأةً تُنشدُ:
هل من سبيلٍ إلى خمرٍف أشربَهَا *** أم من سبيلٍ إلى نصرِ بنِ حجاجِ
حتى نفاهُ عُمَرُ إلى البصرة.
وقد نسب ابنُ حجر الـهيتمي إلى الفقهاء أنـهُم قالوا بـجوازِ كشفِ الـحرة وجهها وعلى الرجالِ غضُ البصر.
ودليلٌ ءاخر أن قيس بن حازم التابعي رضي الله عنه دخلَ على سيدنا أبي بكرٍ الصديق رضي الله عنه فقال (دخلتُ على سيدنا أبي بكر أعودُه وجدتُ عندهُ امرأةً بيضاءَ موشومةَ اليدين) رواهُ الطبراني بإسنادٍ صحيح، فكلُ هذا يدلُ على أن وجه الـمرأة وكفيها ليسا بعورة.
ويناسبُ هنا أيها الأحبة أن نذكُرَ فائدة أخرى وهي أن الـمرأة إن خرجت من بيتها لغيرِ الإحرام متطيبةً يكرهُ لـها ذلك ولا يـحرُم إلا إذا قصدت بـهذا الـخروجِ مع الطيب التعرُض للرجال الأجانب فقد ذكر الشيخ زكريا الأنصاري الشافعي في صـحيفة 269 من كتابِ شرح روضِ الطالب مانصُه (فرعٌ، لا بأس بـحضور العجائز الـجمعة بل يستحبُ لـهن ذلك بإذن الأزواجِ وليحترزن من الطيب والزينة أي يكرهانِ لـهن لـخبر مسلم (إِذَا شَهِدَتْ إِحْدَاكُنَّ الـمَسْجِدَ فلا تَـمَسَّ طِيبًا) وخبر أبي داود بإسنادٍ صحيح (لاَ تَـمْنَعُوا إماءَ اللهِ مَسَاجِدَ اللهِ وَلَكِنْ لِيَخْرُجْنَ وَهُنَّ تَفِلاَتٌ) أي تارِكاتٍ للطيبِ والزينة ولـخوفِ الـمفسدة فإن لـم يـحترزن من الطيب أو الزينة يُكرهُ لـهنّ الـحضور وخرجَ بالعجوزِ أي غيرِ الـمشتهات الشابة والـمشتهاة فيكرهُ لـهما الـحضور وقال النووي في شرح مسلـم بعد ذكرِه الصواب ما قالهُ من أنه يستحبُ الطيب للإحرام لقوله لإحرامه، ومنهم من زعم أن ذلك خاصٌ به صلى الله عليه وسلـم ولا يتمُ ثبوت الـخصوصية إلا بدليلٍ عليها بل الدليلُ قائمٌ على خلافها وهو ما ثبت من حديث عائشة قَالَتْ كُنَّا نَخْرُجُ مَعَ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم إِلَى مَكَّةَ فَنُضَمِّخُ جِبَاهَنَا بِالسُّكّ الـمُطَيَّبِ عِنْدَ الإِحْرَامِ فَإِذَا عَرِقَتْ إِحْدَانَا سَالَ عَلَى وَجْهِهَا فَيَرَاهُ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم فَلاَ يَنْهَانا، رواهُ أبوداود وأحمد، ولا يُقالُ هذا خاصٌ بالنساء لأن الرجالَ والنِساء في الطيب سواءٌ بالإجماع، والطيبُ يـحرمُ بعد الإحرام لا قبله).
وقال القرطبي في تفسيره عند قوله تعالى (وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الـجاهِلِيَّةِ الأُولَى) في خروج النساء مع الزينة قال (الـمحرّمُ هو التزيُنُ بقصدِ التعرض للرجال وإلا فيكره).
وفِي شَرْحِ مُخْتَصَرِ خَلِيلٍ قَالَ الشَّيْخُ مُحَمَّد عِلَّيشٍ الذِي كانَ مُفْتِي الدِّيَارِ المِصْرِيّةِ إنّهُ يَجُوزُ للمَرْأَةِ كَشْفُ وَجْهِهَا وَكَفَّيْهَا وإِنْ خِيْفَتِ الفِتْنَةُ.
مسألةٌ إجماعيَّةٌ:
الـمرأةَ إذا ستَرَت ما يـجبُ عليها سَتْرُهُ وهو ما سِوَى الوَجهِ والكَفَّين وخرَجَتْ ليسَ عليها إثـم إنـما الواجِبُ على الرّجالِ أنْ يغضّوا البصَر أي لا ينظروا بشَهوَة، هذه أجمَعَ عليها علـماءُ الإسلام كلُّ الأئمَّةِ على هذا، هذا الإجماع لا يَنقُضُهُ قَولُ قائل، بعضُ الـحنَفِيَّة الـمتأخّرين كصاحِبِ كتاب الدُّر الـمختار يقول (الوَجْهُ أي وَجهُ الـمرأة ليسَ عورة لكن في زَمانِنا يـجبُ سَترُهُ دَفعًا للفِتنَة) وهذا الكلام لا معنى له، الإجماع الذي ثبَتَ وتقرَّرَ لا ينتَقِضُ لقولِ هذا وأمثالِه، وقولُه (دَفعًا للفِتنة) ليسَ حُجَّةً لأنَّ الفِتنةَ كانت في الزَّمان القديـم، في زَمَنِ الرَّسولِ كانت وقَبلَ ذلك وبعدَ ذَلك الفِتنةُ موجودة والدَّليلُ على ذلك قولُ الرَّسولِ عليه السلام (أَيُّـما امرَأةٍ خَرَجَتْ مُتَعَطّرَة فمَرَّت بِقَومٍ لِيـجدوا رِيـحَها فهي زانِيَة، وكُلُّ عَينٍ زانِيَة) معناهُ البشَر (أغلَبُ البشر) يزنونَ بأعيُنِهُم معناهُ يَنظُرونَ بِشَهْوَة، الذي لا ينظُرُ بِشَهْوَة نادِرٌ جِدًّا هذا معنى الـحديث، إذًا قَولُ الرَّسولِ (وكلُّ عَينٍ زانِيَة) يُفْهِمُنا أنَّ الناس في زمانِه وقَبل وبعد ينظرونَ بِشَهوة إلى النساءِ هذه فِتنَة لكن مع ذلك الرَّسولُ ما قالَ فَرْضٌ على النساءِ إذا خَرجْنَ أنْ يُغَطّينَ وجوهَهُنَّ، هؤلاءِ الذينَ قالوا وَجهُ الـمرأة ليسَ عورة، لكن في زمانِنا هذا الذي قالَ هذا في القرنِ الثاني كانَ في القَرنِ الثاني مِنْ أهلِ القَرنِ الثاني مِنَ الـمتأخّرين قولُ هذا الـمؤلّف (لأجلِ دَفعِ الفِتنةِ يـجب في زمانِنا تغطيةُ الوَجه) قولٌ بلا دليل، الفِتنَةُ كانت بشهادةِ قَولِ الرَّسول (وَكُلُّ عَينٍ زانية) معناهُ في زمانِه عليه السَّلام وفيما بعدَه أكثرُ البَشر يقعونَ في زِنَى العين، ما هي زني العين؟ النظرُ بشهوة ولا يُهَوّلنَّكُم هؤلاءِ الذينَ يقولون في زمانِنا يـجبُ سَترُ وَجهِ الـمرأة إذا خرَجَت لأجلِ الفِتنة، بعدَ قَولِ الرَّسول (وكُلُّ عَينٍ زانِيَة) لا معنى لِكلامِهم هذا، دِينُ اللهِ يُسْر، هؤلاءِ مِنْ قِلَّةِ الفَهْم يُضَيّقون دينَ الله.



.

مسكك الغلا
03-11-23, 01:23 PM
:reading:

مساء الخير .

اسال نفسي ان لم يكن غطاء الوجه مشرعا لماذا
هناك رؤيه شرعية عند الخطبة ؟؟ وهذا للمسلمين ؟؟

هناك ايه ولها تفسير وهناك اقوال لصحابه
لذا اتمنى التمعن بها جيدا

(( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59) سورة الأحزاب
يقول تعالى آمرا رسوله ، صلى الله عليه وسلم تسليما ، أن يأمر النساء المؤمنات - خاصة أزواجه وبناته لشرفهن - بأن يدنين عليهن من جلابيبهن ، ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء . والجلباب هو : الرداء فوق الخمار . قاله ابن مسعود ، وعبيدة ، وقتادة ، والحسن البصري ، وسعيد بن جبير ، وإبراهيم النخعي ، وعطاء الخراساني ، وغير واحد . وهو بمنزلة الإزار اليوم .
قاله الجوهري : الجلباب : الملحفة ، قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلا لها :
تمشي النسور إليه وهي لاهية مشي العذارى عليهن الجلابيب
قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ، ويبدين عينا واحدة .
وقال محمد بن سيرين : سألت عبيدة السلماني عن قول الله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى .
وقال عكرمة : تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها .
وقال ابن أبي حاتم : أخبرنا أبو عبد الله الظهراني فيما كتب إلي ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن ابن خثيم ، عن صفية بنت شيبة ، عن أم سلمة قالت : لما نزلت هذه الآية : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها .
وقال ابن أبي حاتم ، حدثنا أبي ، حدثنا أبو صالح ، حدثني الليث ، حدثنا يونس بن يزيد قال : وسألناه يعني : الزهري - : هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة ؟ قال : عليها الخمار إن كانت متزوجة ، وتنهى عن الجلباب لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر إلا محصنات . وقد قال الله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) .
وروي عن سفيان الثوري أنه قال : لا بأس بالنظر إلى زينة نساء أهل الذمة ، إنما ينهى عن ذلك لخوف الفتنة; لا لحرمتهن ، واستدل بقوله تعالى : ( ونساء المؤمنين ) .
وقوله : ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) أي : إذا فعلن ذلك عرفن أنهن حرائر ، لسن بإماء ولا عواهر ، قال السدي في قوله تعالى : ( [ يا أيها النبي ] قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) قال : كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة ، يتعرضون للنساء ، وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة ، فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن ، فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن ، فإذا رأوا امرأة عليها جلباب قالوا : هذه حرة ، كفوا عنها . وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب ، قالوا : هذه أمة . فوثبوا إليها .
وقال مجاهد : يتجلببن فيعلم أنهن حرائر ، فلا يتعرض لهن فاسق بأذى ولا ريبة .
وقوله : ( وكان الله غفورا رحيما ) أي : لما سلف في أيام الجاهلية حيث لم يكن عندهن علم بذلك .))

رَوْحٌ
03-11-23, 01:42 PM
وعليكم السلام ورحمة الله

دايماً لما يجيبون موضوع غطاء الوجه
يقولون كلمة فتن وفتن !
وخايفين على البنات والشباب من الفتن !

طيب سؤال يطرح نفسه
هي المرأة أصلاً ليش بتروح أماكن فيها فتن ؟
ما بتروح إلا لما يكون الراعي مهمل والدنيا سايبة

يعني سبحان الله
هو يقدر يقولها غطي وجهك
بس ما يقدر يمنعها تروح أماكن فيها فتن !

مدري بعض الذكور متى يصحون من غفلتهم
ويصيرون رجال ويتحملون المسؤولية صح
بدل ما يحطون اللوم على المرأة ويفكرون كيف يغيرونها !

اللي خايف من الفتن
يقرأ أذكاره قبل ما يطلع من البيت
ويتجنب يروح أماكن فيها فتن وما راح يضره شي


اسال نفسي ان لم يكن غطاء الوجه مشرعا لماذا
هناك رؤيه شرعية عند الخطبة ؟؟ وهذا للمسلمين ؟؟

طبيعي تستغربون من موضوع النظرة الشرعية
لأن كثير رجال ما يغضون بصرهم في الأماكن العامة
و يفكرون حلال عليهم ياكلون البنات بعيونهم ويدققون ويتعمقون

النظرة الشرعية للمؤدب اللي يغض بصره ف الأماكن العامة
وبعد مو كل البنات طالعين برا طول الوقت ويختلطون بالرجال عشان يشوفونهم
ف أكيد اللي يبي يخطب بنت بيروح يشوفها بالنظرة الشرعية

رَوْحٌ
03-11-23, 02:15 PM
https://youtu.be/XjjjTsyHdwc

مسكك الغلا
03-11-23, 02:39 PM
وعليكم السلام ورحمة الله

طبيعي تستغربون من موضوع النظرة الشرعية
لأن كثير رجال ما يغضون بصرهم في الأماكن العامة
و يفكرون حلال عليهم ياكلون البنات بعيونهم ويدققون ويتعمقون

النظرة الشرعية للمؤدب اللي يغض بصره ف الأماكن العامة
وبعد مو كل البنات طالعين برا طول الوقت ويختلطون بالرجال عشان يشوفونهم
ف أكيد اللي يبي يخطب بنت بيروح يشوفها بالنظرة الشرعية

عزيزتي انا مسلمة متغطيه والبس عباية راس ومافي اختلاط ولله الحمد

وانا اشوف تغطية الوجه واجب على كل مسلمه مؤمنه تقيه لما نزلت به هذه الآيه

اوضح كلامي
يعني لو ماكان الحجاب وتغطية الوجه للمرأة واجب شرعا. فلماذا شرعت النظره الشرعية ؟!
حيث بامكان اي رجل النظر للمرة ثم خطبتها وليس هناك ضرورة لنظرة الشرعية .

ولكن ؛ النظرة الشرعية شرعت لأن المؤمنات محجبات مغطيات للوجه بالكامل لذلك ان اراد
الرجل خطبة امرأة وجب عليه رؤيتها نظرة شرعية
هنا اجابة المفتي ابن باز على احد السائلين وفي الافتاء ليس هناك الا اثنين ابن باز وبن عثيمين رحمهما الله فقط لا غير


نور على الدرب حكم رؤية الخاطب لمخطوبته

حكم رؤية الخاطب لمخطوبته
السؤال:

يسأل أخونا يقول: إذا ذهب رجل خاطبًا من أحد البيوت، وتمت الخطبة، فهل له أن يرى مخطوبته؟ وجهونا جزاكم الله خيرًا، وما هي الحدود في ذلكم الأمر؟

نعم له أن يرى المخطوبة قبل الخطبة وبعدها؛ ليتأكد من صلاحها، وليطمئن لصلاحها ومناسبتها، لكن من دون خلوة، لا يكون مع خلوة، بل .. بحضرة أبيها أو أمها أو غيرهما، يرى منها وجهها ويديها وقدميها، لا بأس، ولو شعرها، ولو رأى شعرها لا حرج -إن شاء الله- يقول النبي ﷺ في الحديث الصحيح: أنه قال له رجل: أنه تزوج امرأة، يعني: أراد تزويجها قال: أنظرت إليها؟ قال: لا، قال: اذهب فانظر إليها قال ﷺ: إذا خطب أحدكم المرأة، فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها؛ فليفعل.

المقصود: أن الرسول ﷺ أمر بذلك، أمر الخاطب أن ينظر إلى ما يدعوه إلى نكاح المرأة، ومعلوم أن وجهها ويديها وقدميها وشعرها مما يدعو إلى نكاحها إذا أعجبه، نعم.

وهنا صوت لسؤال والجواب مع المغفور له الشيخ ابن باز ضمن برنامج نور على الدرب

https://l.top4top.io/m_26263ep9f0.mp3

مسكك الغلا
03-11-23, 02:40 PM
https://youtu.be/xjjjtsyhdwc



هذا مو شيخ ولا نعترف فيه

رَوْحٌ
03-11-23, 02:56 PM
فإن استطاع أن ينظر منها إلى ما يدعوه إلى نكاحها؛ فليفعل.
قلتيها بنفسك
طيب كيف بيشوف هالأشياء بدون نظرة شرعية ؟

مو هو لازم يغض بصره في الأماكن العامة !
يعني ما راح يقدر ياخذ راحته ويشوف


هذا مو شيخ ولا نعترف فيه

بس كلامه صح ومُقنع

وبعد اللي يكون شيخ
مو يعني أنه ملاك أو معصوم وما يغلط
ولا يعني أن كل كلامه صح ومافي بعد كلامه كلام

" وفوق كل ذي علم عليم "

كشمش
03-11-23, 03:55 PM
.



.. يا اخوات، يا عزيزات
حجاب المراة افتى فيه اهل المذاهب الاربعة المعتمدة الصحيحة
كلهم فتاويهم صحيحة وتستند على الادلة الشرعية
وبينهم تباين/ اختلف، حول الوجه والكفين

بالنسبة لنا كعوام
كل منا تعلم الدين، وبحث، واستمع لتحليلات وتفسيرات
وفي الاخر اختار، واقتنع، باللي ارتاح له قلبه من فتاوي اهل المذاهب الاربعة

ما في داعي نتناقش ونتجادل في ايش هو الحجاب الصحيح
سواء اقتنع ايٍ منا ان كان وجه المراة عورة من عدمه
لان هذي الجزئية تباين/ اختلف فيها موقف المذاهب
وحيث كلهم يستندوا على ادلتهم الشرعية الصحيحة
فكلى الرايين بخصوص وجه المراة، ان شاء الله،
يعتبر صحيح، ولكل فرد يختار الراي اللي يقنعه

الموضوع والنقاش
بعيد عن ايش هو حجاب المراة
وهو حول النص المقتبس والمطروح ..
حيث اخذ صاحب النص موقف غريب ومتشدد
حتى ممن هو مقتنع من ان وجه المراة ليس عورة
لكنه يستنكر عليه ان يقبل بغطاء وجهها لغرض درءُ الفتنة
.. ، يعني في الاخر، .. اقلها،
اختيار المراة ان تغطي وجهها،
رغم كل استشهادات واستدلالات وتحليلات صاحب النص
يبقى .. خيار شخصي لها ومن حقها
.. ليش التعنت لكشف الوجه، وكانه، عنوة وقصرا !!

هذا ..
ما استغربته، .. ودعى لطرح الموضوع :)


رجاءً،
دعو الجدل ..
والتفرع،
.. جانبا



.

رَوْحٌ
03-11-23, 04:11 PM
الموضوع والنقاش
بعيد عن ايش هو حجاب المراة
وهو حول النص المقتبس والمطروح ..
حيث اخذ صاحب النص موقف غريب ومتشدد
حتى ممن هو مقتنع من ان وجه المراة ليس عورة
لكنه يستنكر عليه ان يقبل بغطاء وجهها لغرض درءُ الفتنة
.. ، يعني في الاخر، .. اقلها،
اختيار المراة ان تغطي وجهها،
رغم كل استشهادات واستدلالات وتحليلات صاحب النص
يبقى .. خيار شخصي لها ومن حقها
.. ليش التعنت لكشف الوجه، وكانه، عنوة وقصرا !!

أعتقد ما قال هالكلام إلا للتوضيح
ولأن البعض عنده تشدد ويجبر المرأة على تغطية الوجه
حتى لو ما كانت مقتنعة وما تبي

وطبعاً اللي تبي تغطيه محد راح يقولها شي
هم كتبوا الفتوى لكن ما راحوا عند أي امرأة بذاتها
وقالوا لها غصب عنك لا تغطين وجهك وامشي على كلامنا

يبقى الخيار والقرار لها
وما أعتقد في قوانين تمنعها من تغطية الوجه

مسكك الغلا
03-11-23, 04:22 PM
الموضوع والنقاش
بعيد عن ايش هو حجاب المراة
وهو حول النص المقتبس والمطروح ..
حيث اخذ صاحب النص موقف*غريب ومتشدد
حتى ممن هو مقتنع من ان وجه المراة*ليس عورة
لكنه*يستنكر عليه*ان يقبل بغطاء وجهها لغرض درءُ الفتنة
.. ، يعني في الاخر، .. اقلها،
اختيار المراة ان تغطي وجهها،
رغم كل استشهادات واستدلالات وتحليلات صاحب النص
يبقى .. خيار شخصي لها ومن حقها
.. ليش التعنت لكشف الوجه، وكانه، عنوة وقصرا !!

هذا ..
ما استغربته، .. ودعى لطرح الموضوع*


رجاءً،
دعو الجدل ..
والتفرع،
.. جانبا

..................................


هذا لو كان شئ غير مرتبط بالدين بيكون
خيارها وبكيفها لكن هذا دين ومعروف وجه المرأة فتنه ويجب تغطيته ليس انه فتنه وبس ولكن لأن هذا امر شرعي وتوجد آيه بالقرآن وتفسيرها موجود اعلم تقول المذاهب الاربع والأئمه
طيب القرآن هو الاساس وليس تفرعا .
اصبح الناس يتساهلون وللأسف ارى ذلك حولنا .
اولها عباية الراس وعباية الكتف بعدين العباية السوداء والعباية الملونه . ثم كشف الوجة .. الدين ليس فيه تساهل اختيار
الدين دين مثل الصلاة . والزكاة واجب
نعم وجه المرأة عورة وفتنه ويجب تغطيته وايضا يجب غض البصر من الاثنان وليس على الرجال فقط . حتى النساء
كل شئ في القرآن والسنه موضح .

نجمة
03-11-23, 07:15 PM
كتبت رد طويل عريض

لكن كالعادة
الموضوع سيتحول الى فئة ترى نفسها شعب الله المختار
وكل الناس دونهم خطأ
علماء أجلاء لهم من العلم ما لهم ما تجرأو وافتوا بشيء قطعي الأ وقالوا الله اعلم ، الأ ما كان واضحا بينا بالقرآن والسنة .
فما بالك بعامة الناس
مسألة التشدد برأيك وبنمط حياتك هي بحد ذاتها كارثة تجعل منك إنسان متشدد يصعب التناقش معك وتقبلك للناس دونك
ويصعب التحاور معك بمرونة
وتتعب نفسك وكل الي حولك
ويجعل منك انسان غليظ متكبر وفي اسوأ الأمور عنصري مقيت
لذلك قل رأيك دون أن تقتنص آراء الجهات الأخرى وتغليطها
هذا طبعا للفريقان
رغم اني اختار تغطية الوجهة وهو الأسلم لقلبي واخترته بقناعة تامة


ع كلا
وبالنهاية سيقفل الموضوع
شكرا لصاحب الموضوع

أمل.
03-11-23, 10:10 PM
غطاء الوجه مفروض
بالقران والسنة
تفسيرات البشر ليس قدح في صحابة النبي رضي الله عنهم
ولا التابعين من السلف الصالح
لكن إذا ما أقتنعت
بكلام الله ماراح يفيد من سواه

وترا كشف الوجه محرم

" ميس "
03-12-23, 02:27 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
مساءكم ورد ونسائم سعادة ❤

وقعت عيناي على الموضوع و ابى تفكيري الخروج عنه
و قرأت ردودكن و احترم كل رد وتعليق و رأي
العلماء اختلفوا في آمر النقاب او تغطية الوجه
فلا شيء قاطع يدلي بأنه بواجب او غير واجب
اختلفت التفسيرات و الاحكام و النقاشات
و تضاربت الاراء و الافكــار


لكــن جميعنا متفقون على أن هناك قيمة واجبه على المؤمنين او المؤمنات التقيد بها

العفــة

وهذه القيمة مذكورة في سورة النور من الآية 30 الى الاية 31
https://up6.cc/2023/03/167862021613021.png
ذكرت الاية بـ وجوب غض البصر و هو خفض البصر وعدم اتباع النظرة بالنظرة

وذكرت ايضاً قيم الخاصة بالمرآة
فلا يجوز ان تظهر زينتها الا ماظهر منها ( الوجــه و الكفين )
و هذا ما ذكره حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
https://up6.cc/2023/03/167862021616062.png

اخيــراً الامر هو مسألة اختلاف في الاحكام و الرأي والتفكير و المجتمعات ايضاً
و الرأي لا يفسد للود قضية

دمتم بـ ود و سعادة ❤

*** سُهيل ***
03-12-23, 03:53 PM
محاربوا الفضيلة يريدون من المرأة كشف وجهها فقط

لأن هذه هي المرحلة الأصعب

بعد كشف الوجه ما بقي من الحجاب مسألة وقت

وستتولى ذلك المرأه نفسها

الله المستعان

العنقاء
03-12-23, 04:38 PM
ماكان ودي ادخل بهالجدال لانه معروف واكيد ان حجاب الوجه فريضة!! وكل الادلة تدل على غطاء الوجه! واستغرب من الناس الي يحفرون حفر عبال مايطلعوا دليل واحد يحل لهم كشف الوجه!! يامي ماعجبك الادلة؟! ارجعي بالتاريخ ورى ورى تاريخ مصور وموثق للنساء بكل البلاد كيف كان يغطوا نفسهم من الى وانه كيف اميرات فرنسا ولندن يتغطون زينا زيهم وقبل فتنة قبل الاستعمار وزرع الافكار وقبل فتنة خلع الحجاب بمصر...

وهذه الادلة حجة قامت على الكل مش احتجاجا ولا شوفة نفس انه الي غطت ملائكة وغيرها شياطين ولا الي غطت وجهها معصومة .. هي اقامت الفريضة مثلها مثل الصيام والحج والعمرة.....



وهذه ادلة صريحة لا جدال فيها...

جاء في حديث الإفك قول عائشة رضي الله عنها عن صفوان بن المعطل رضي الله عنه : ( فَعَرَفَنِي حِينَ رَآنِي ، وَكَانَ يَرَانِي قَبْلَ الْحِجَابِ ) رواه البخاري (4750) ، ورواه مسلم (2770) ولفظه : ( فَعَرَفَنِي حِينَ رَآنِي وَقَدْ كَانَ يَرَانِي قَبْلَ أَنْ يُضْرَبَ الْحِجَابُ عَلَىَّ ) .
فهذا يدل على أن آية الحجاب نزلت تأمر بستر الوجه وسائر البدن ، ولولا أنه كان يراها قبل الحجاب ما عرفها .



عن عروة أن عائشة قالت : لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد . رواه البخاري ( 365 ) ومسلم ( 645 ) .



وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مُحْرِمات ، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . رواه أبو داود ( 1833 ) وابن ماجه ( 2935 ) ، وصححه ابن خزيمة ( 4 / 203 ) . وصححه الألباني في كتاب جلباب المرأة المسلمة .



وعن أسماء بنت أبى بكر رضي الله عنهما قالت : كنا نُغطِّي وجوهنا من الرجال ، وكنَّا نمتشط قبل ذلك في الإحرام . رواه ابن خزيمة ( 4 / 203 ) ، والحاكم ( 1 / 624 ) وصححه ووافقه الذهبي . وصححه الألباني في كتاب جلباب المرأة المسلمة


وعن عاصم الأحول قال : كنا ندخل على حفصة بنت سيرين وقد جعلت الجلباب هكذا : وتنقبت به ، فنقول لها : رَحِمَكِ الله قال الله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاَّتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ) ، قال : فتقول لنا : أي شئ بعد ذلك ؟ فنقول : ( وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ ) فتقول : هو إثبات الحجاب . رواه البيهقي ( 7 / 93 ) .



وماهو معقول اقول وجهي مش فتنة! وانا اشوف الشعراء من عهد القديم مايتغزلون الا بالوجه والعيون والابتسامة! اكذب على نفسي ولا على غيري!!

رَوْحٌ
03-12-23, 06:27 PM
طيب هدوا أعصابكم و شوفوا هالكلام :)



أدلة خصوصية الحجاب بأمهات المؤمنين

حظيت المقابلة الأخيرة لـ«لعربية.نت» مع الشيخ الدكتور أحمد الغامدي المدير العام لفروع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمكة المكرمة بمتابعة غير مسبوقة من قبل قراء «العربية.نت» الذين كانت مداخلاتهم تخلق العديد من مكامن العمق حول بعض من الإجابات، وتستحضر أسئلة غائبة ومهمة، كانت بحاجة لاستيضاحها من قبل الدكتور الغامدي. «العربية. نت» حملت تلك الأسئلة إلى الشيخ أحمد الغامدي حيث أجاب عليها بالإيضاحات التالية والتي خص بها قراء «العربية.نت» حيث أوضح في هذا الجزء من الردود التأكيد على خصوصية الحجاب بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن، والخلط بين الحجاب والخمار والجلباب، ووضوء النساء مع الرجال وغير ذلك مما أثاره القراء. *- يورد أحدهم آية الحجاب ويتساءل: يعني الآن يا شيخ أحمد أن نساء المؤمنين المقصود بهن أزواج النبي (أمهات المؤمنين) ماذا يعني لفظ بناتك ونساء المؤمنين في الآية؟ (الآية للتوضيح) يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُلْ لِأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رحيما». وما هو الفرق بين الحجاب والجلباب والخمار؟ -من الملاحظ أن هناك خلطا شائعا بين معاني الحجاب والخمار والجلباب، حتى أن كلمة الحجاب أصبحت تطلق على هذه المفاهيم الثلاثة دون تفريق. وقد جاء ذكر هذه الألفاظ الثلاثة في القرآن الكريم في ثلاث آيات، آيتين في سورة النور، وآية في سورة الأحزاب، وكل لفظ مختلف تماماً عن الآخر. فالخمار: هو ما يُغطى به رأس المرأة وعنقها وفتحة قميصها وهو واجب على عامة نساء المؤمنين لقوله تعالى (وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يبدين زينتهن إلا ما ظهر منها وليضربن بخمرهن على جيوبهن ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن.......الآية) سورة النور(31) فالآية صريحة في إيجابه على عامة النساء. والضرب: هو الوضع الممكن، والجيب: هو فتحة القميص مما يلي الرقبة. والمعنى ليشددن وضع الخمر على الجيوب، حتى لا يظهر شيء من بشرة العنق أو النحر والصدر وقوله تعالى (إلا ما ظهر منها) يعني الوجه والكفين كما قال به جمهور الأئمة من الفقهاء والمفسرين. أما الجلباب: فهو ما يغطي بدن المرأة مما يوضع على رأسها ويتدلى جانباه وينسدل سائره على كتفيها وظهرها إلى أسفلها عند الخروج، وهو واجب كذلك على عامة نساء المؤمنين لقوله تعالى (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين وكان الله غفورا رحيما) سورة الأحزاب (59). أما الحجاب: فهو كل ما حال بين شيئين كالستر ونحوه وهو واجب على أمهات المؤمنين خاصة لقوله تعالى: (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي إلا أن يؤذن لكم إلى طعام غير ناظرين إناه ولكن إذا دعيتم فادخلوا فإذا طعمتم فانتشروا ولا مستأنسين لحديث إن ذلكم كان يؤذي النبي فيستحيي منكم والله لا يستحي من الحق وإذا سألتموهن متاعا فسألوهن من وراء حجاب ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن وما كان لكم أن تؤذوا رسول الله ولا أن تنكحوا أزواجه من بعده أبدا إن ذلكم كان عند الله عظيما) سورة الأحزاب (53). قال الطاهر بن عاشور: وبهذه الآية مع الآية التي تقدمتها من قوله (يا نساء النبي لستن كأحد من النساء) تحقق معنى الحجاب لأمهات المؤمنين المركب من ملازمتهن بيوتهن وعدم ظهور شيء من ذواتهن حتى الوجه والكفين، وهو حجاب خاص بهن لا يجب على غيرهن، وكان المسلمون يقتدون بأمهات المؤمنين ورعا وهم متفاوتون في ذلك على حسب العادات. فنص الآية وسببها وسياقها وغايتها كل ذلك دال على أنها خاصة بأمهات المؤمنين وليست عامة للنساء. أما سبب النزول ففي صحيح البخاري عن أنس رضي الله عنه قال: (لما أهديت زينب بنت جحش رضي الله عنها إلى الرسول وكانت معه في البيت، صنع طعاما ودعا القوم فقعدوا يتحدثون فجعل النبي يخرج ثم يرجع وهم قعود يتحدثون.. إلى أن قال فأنزل الله (يا أيها الذين آمنوا لا تدخلوا بيوت النبي..) فنزلت آية الحجاب و زاد “مسلم”: (وحجبن نساء النبي). فأنظر إلى قوله: (وحجبن نساء النبي) فلا يدخل في ذلك باقي النساء. ويؤكد ذلك ما جاء في الصحيح من أن عمر رضي الله عنه قال: يا رسول الله يدخل عليك البر والفاجر فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب. وعن أنس بن مالك أن عمر بن الخطاب رضي الله عنه، قال: (وافقت ربي في ثلاث: قلت يا رسول الله، لو اتخذت من مقام إبراهيم مصلى، وقلت: يا رسول الله، إنه يدخل عليك البر والفاجر، فلو أمرت أمهات المؤمنين بالحجاب، فأنزل الله آية الحجاب.. الحديث). وقد أكد الإمام ابن حجر خصوصية الرسول “صلى الله عليه وسلم” عن بني البشر، بقوله: وفي الحديث - يقصد حديث نزول آية الحجاب - من الفوائد مشروعية الحجاب لأمهات المؤمنين. قال عياض: فرض الحجاب مما اختصصن به - يقصد أزواج النبي “صلى الله عليه وسلم” - فهو فرض عليهن بلا خلاف في الوجه والكفين.. والحاصل أن عمر رضي الله عنه وقع في قلبه نفرة من اطلاع الأجانب على نساء النبي صلى الله عليه وسلم، حتى صرح بقوله للرسول صلى الله عليه وسلم “احجب نساءك”. وقال له عمر: يا رسول الله لو اتخذت حجاباً، فإن نساءك لسن كسائر النساء، وذلك أطهر لقلوبهن. وهذا يؤكد قصر اللفظ على مسببه والمسبب هنا هو إحدى أمهات المؤمنين فالأمر بالحجاب خاص بهن لأن الله جعل زوجات النبي صلى الله عليه وسلم أمهات للمؤمنين وهي “أمومة شرعية” لا تكوينية ولأنه لا توجد بين نساء النبي والمسلمين تلك النفرة الفطرية التي توجد بين الرجل وأمه، فرض الله عليهن الحجاب، ليلقي في روع الرجال مهابتهن وأمومتهن، وتتسامى نفوس الطرفين عن الميل الفطري الذي يكون بين الرجل والمرأة. فأمومة نساء النبي أمومة جعلية شرعية في نفوس المسلمين لا تكوينية. ويتأيد هذا بأن الله جل وعلا استثنى محارم نساء النبي صلى الله عليه وسلم من الاحتجاب الخاص بأمهات المؤمنين وذلك في قوله: (لا جناح عليهن في آبائهن ولا أبنائهن ولا إخوانهن) بينما استثنى محارم نساء المؤمنين من إخفاء الزينة الباطنة وهو أمر يعم جميع النساء وذلك في قوله جل شأنه: (ولا يبدين زينتهن إلا لبعولتهن أو آبائهن أو آباء بعولتهن). كما يؤكده أيضا أن هذه الآية - أي آية الحجاب - خاصة بأمهات المؤمنين لكونه لم يذكر “بعولتهن” فيها بينما ورد ذكر ذلك في آية سورة النور - حيث الخطاب فيها لعامة النساء - ولكل واحدة (بعل)، أما في حال أمهات المؤمنين - فالحجاب خاص بهن - فلا مجال لذكر (بعولتهن) فيها لأنهن جميعاً ليس لهن إلا بعل واحد وهو النبي صلى الله عليه وسلم. ولأنه لن يكون بينهن وبين الرجال، تلك النفرة الفطرية بين الولد وأمه فأراد الله أن يحولهن إلى “ذوات مجردة” غير متماسة مع “الناس” ليلقي هذا في روع الناس مهابتهن وأمومتهن. وهذا يؤكده الغاية المنوه عنها بقوله تبارك وتعالى: “يانساء النبي لستن كأحد من النساء إن اتقيتن فلا تخضعن بالقول فيطمع الذي في قلبه مرض وقلن قولا معرفا وقرن في بيوتكن ولا تبرجن تبرج الجاهلية الأولى وأقمن الصلاة وآتين الزكاة وأطعن الله ورسوله إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا واذكرن ما يتلى في بيوتكن من آيات الله والحكمة إن الله كان لطيفا خبيرا) فالآية تبين أنهن لسن كغيرهن من النساء في الفضل وفي الأحكام وأن الغاية تطهير أهل بيته عليه السلام وهم طاهرون. قال الطاهر بن عاشور: هذا أمر خصصن به وهو وجوب ملازمتهن بيوتهن توقيرا لهن، وتقوية في حرمتهن، فقرارهن في بيوتهن عبادة، ونزول الوحي فيها وتردد النبي - صلى الله عليه وسلم - خلالها يكسبها حرمة. إلى أن قال رحمه الله وهذا الحكم وجوب على أمهات المؤمنين وهو كمال لسائر النساء، وهذا قول عامة أهل العلم. وكون الحجاب خاص بأمهات المؤمنين هو ما فهمه كبار الصحابة، كما جاء في الصحيحين، في قصة زواجه من صفية حين قال الناس “إن حجبها فهي من أمهات المؤمنين وإن لم يحجبها فهي مما ملكت يمينه” متفق عليه. وجاء في صحيح البخاري عن عبد الرحمن بن عوف، قال: «أرسلني عمر وعثمان بأزواج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فكان عثمان يسير أمامهن فلا يترك أحداً يدنو منهن ولا يراهن إلا من مد البصر، وينزلان في فيء الشعب ولا يتركان أحداً يمر عليهن». وفي رواية الوليد بن عطاء قال: «كان عثمان ينادي، ألا يدنو إليهن أحد ولا ينظر إليهن أحد».. الحديث. ويؤكد ما تقدم أن الله لم يذكر نساء المؤمنين في آية الحجاب وقصر الخطاب فيها على أمهات المؤمنين بينما ذكر نساء المؤمنين في الأمر بالجلابيب بقوله تعالى: (يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن) ولو كان أمر أمهات المؤمنين كافيا في امتثال نساء المؤمنين لاكتفى به كما قيل إنه اكتفى به في آية الحجاب. فإن قيل إنما ذكرن “تأكيداً”.. قلنا: فلماذا أكد في آية الجلابيب، ولم يؤكد في آية الحجاب؟!.. وقد كان الإمام أحمد بن حنبل يفرق بين “حجاب أمهات المؤمنين” وباقي النساء. قال الأثرم: قلت لأبي عبدالله (يعني أحمد بن حنبل) كأن حديث نبهان: “أفعمياوان أنتما” لأزواج النبي “خاصة”، وحديث فاطمة بنت قيس “اعتدّي عند ابن أم مكتوم” لسائر النساء؟ قال: نعم. أنظر “المغنى” لابن قدامة 7/28. ويؤكد خصوصية “الحجاب” بأمهات المؤمنين أن الإذن لنساء النبي في “الجهاد” كان قبل الحجاب ثم منعن بعده كما جاء في الصحيحين من حديث أنس: لما كان يوم أحد انهزم الناس عن النبي صلى الله عليه وسلم ولقد رأيت عائشة بنت أبي بكر وأم سليم وإنهما لمشمرتان أرى خدم سوقهما. وكان هذا في معركة “أحد” قبل الحجاب. أما بعد نزول آية “الحجاب” فلم يأذن النبي صلى الله عليه وسلم لنسائه بالجهاد.

رَوْحٌ
03-12-23, 07:21 PM
ركزوا على الكلام والأدلة وهل تشوفونها مُقنعة ولا لا
لا تركزون على مين اللي يقول الكلام
لأن محد معصوم ومحد ما عنده أخطاء ..

حفيد الأكابر
03-12-23, 08:08 PM
ركزوا على الكلام والأدلة وهل تشوفونها مُقنعة ولا لا
لا تركزون على مين اللي يقول الكلام
لأن محد معصوم ومحد ما عنده أخطاء ..

الواجب على المسلم أن يستبرىء دينه وذمته
ويأخذ الفتوى الصحيحة من أهل العلم الثقات
العلماء الربانيون الراسخون في العلم مصداقا
لقول الله تعالى :
" فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون "
ولا يتتبع الرخص وخصوصا مع من ذكرتي أمثال
وسيم يوسف وأحمد الغامدي
هم بالأساس ليسوا من علماء الأمة المعتبرين ،
إنما هم أصحاب هوى لا يعتد بفقههم ولا برأيهم
ولا وجود لهم على خارطة العلم والعلماء في
العالم الإسلامي

وتقبلي تعليقي بصدر رحب

حفيد الأكابر
03-12-23, 08:26 PM
الشرائع الدينية ليست بالإختيار والمزاج
نأخذ منها مايناسبنا وندع مالا يناسبنا
مناقشة موضوع ذو طابع ديني لا يناقش هنا
مع عامة الناس ، مثل هذه المسائل تدرس وتناقش
في أماكنها الطبيعية مع طلبة العلم وأصحاب الفضيلة العلماء
بالضبط كالمواضيع الطبية وغيرها لا بد أن تناقش
مثل هذه القضايا مع أصحاب الإختصاص ،
وأنا مع الإختصاص واقدر من يمثل إختصاصه ...

أرى إغلاق الموضوع لإفتقار النقاش والمتناقشين للتخصص وشكرا

رَوْحٌ
03-12-23, 08:32 PM
يعني واثقين في العلماء ثقة عمياء !
تراهم بشر مثلنا مب معصومين
والإنسان الله عطاه عقل عشان يفكر
مو يسلم عقله لغيره ويطبق كلامه بدون تفكير !

مسكك الغلا
03-12-23, 08:43 PM
يعني واثقين في العلماء ثقة عمياء !
تراهم بشر مثلنا مب معصومين
والإنسان الله عطاه عقل عشان يفكر
مو يسلم عقله لغيره ويطبق كلامه بدون تفكير !


واثقين من امر الله في كتابه سورة الاحزاب وهذا دليل شرعي من القرآن ليس كلام علماء ..

الرسول صلى الله عليه وسلم ترك لنا القرآن والسنه النبوية

وهذا يا أختي امر رباني وليس اختياري

تغطية المرأة لوجهها واجب شرعي ليس فيه خلاف

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59)

الامر هنا ليس خاص فقط بازواجه وبناته بل ونساء المؤمنين

رَوْحٌ
03-12-23, 08:50 PM
واثقين من امر الله في كتابه سورة الاحزاب وهذا دليل شرعي من القرآن ليس كلام علماء ..

الرسول صلى الله عليه وسلم ترك لنا القرآن والسنه النبوية

وهذا يا أختي امر رباني وليس اختياري

تغطية المرأة لوجهها واجب شرعي ليس فيه خلاف

يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59)

الامر هنا ليس خاص فقط بازواجه وبناته بل ونساء المؤمنين

صح الآية هنا عامة
بس هنا الكلام عن الجلباب وليس الحجاب
أما الحجاب فقط لأمهات المؤمنين مو للنساء عامة

ارجعي شوفي ردي اللي ف الصفحة اللي قبل
مكتوب فيه الفرق بين الحجاب والخمار والجلباب

مسكك الغلا
03-12-23, 09:04 PM
:reading:

مساء الخير .

اسال نفسي ان لم يكن غطاء الوجه مشرعا لماذا
هناك رؤيه شرعية عند الخطبة ؟؟ وهذا للمسلمين ؟؟

هناك ايه ولها تفسير وهناك اقوال لصحابه
لذا اتمنى التمعن بها جيدا

(( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا (59) سورة الأحزاب
يقول تعالى آمرا رسوله ، صلى الله عليه وسلم تسليما ، أن يأمر النساء المؤمنات - خاصة أزواجه وبناته لشرفهن - بأن يدنين عليهن من جلابيبهن ، ليتميزن عن سمات نساء الجاهلية وسمات الإماء . والجلباب هو : الرداء فوق الخمار . قاله ابن مسعود ، وعبيدة ، وقتادة ، والحسن البصري ، وسعيد بن جبير ، وإبراهيم النخعي ، وعطاء الخراساني ، وغير واحد . وهو بمنزلة الإزار اليوم .
قاله الجوهري : الجلباب : الملحفة ، قالت امرأة من هذيل ترثي قتيلا لها :
تمشي النسور إليه وهي لاهية مشي العذارى عليهن الجلابيب
قال علي بن أبي طلحة ، عن ابن عباس : أمر الله نساء المؤمنين إذا خرجن من بيوتهن في حاجة أن يغطين وجوههن من فوق رؤوسهن بالجلابيب ، ويبدين عينا واحدة .
وقال محمد بن سيرين : سألت عبيدة السلماني عن قول الله تعالى : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، فغطى وجهه ورأسه وأبرز عينه اليسرى .
وقال عكرمة : تغطي ثغرة نحرها بجلبابها تدنيه عليها .
وقال ابن أبي حاتم : أخبرنا أبو عبد الله الظهراني فيما كتب إلي ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن ابن خثيم ، عن صفية بنت شيبة ، عن أم سلمة قالت : لما نزلت هذه الآية : ( يدنين عليهن من جلابيبهن ) ، خرج نساء الأنصار كأن على رءوسهن الغربان من السكينة ، وعليهن أكسية سود يلبسنها .
وقال ابن أبي حاتم ، حدثنا أبي ، حدثنا أبو صالح ، حدثني الليث ، حدثنا يونس بن يزيد قال : وسألناه يعني : الزهري - : هل على الوليدة خمار متزوجة أو غير متزوجة ؟ قال : عليها الخمار إن كانت متزوجة ، وتنهى عن الجلباب لأنه يكره لهن أن يتشبهن بالحرائر إلا محصنات . وقد قال الله تعالى : ( يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ) .
وروي عن سفيان الثوري أنه قال : لا بأس بالنظر إلى زينة نساء أهل الذمة ، إنما ينهى عن ذلك لخوف الفتنة; لا لحرمتهن ، واستدل بقوله تعالى : ( ونساء المؤمنين ) .
وقوله : ( ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) أي : إذا فعلن ذلك عرفن أنهن حرائر ، لسن بإماء ولا عواهر ، قال السدي في قوله تعالى : ( [ يا أيها النبي ] قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك أدنى أن يعرفن فلا يؤذين ) قال : كان ناس من فساق أهل المدينة يخرجون بالليل حين يختلط الظلام إلى طرق المدينة ، يتعرضون للنساء ، وكانت مساكن أهل المدينة ضيقة ، فإذا كان الليل خرج النساء إلى الطرق يقضين حاجتهن ، فكان أولئك الفساق يبتغون ذلك منهن ، فإذا رأوا امرأة عليها جلباب قالوا : هذه حرة ، كفوا عنها . وإذا رأوا المرأة ليس عليها جلباب ، قالوا : هذه أمة . فوثبوا إليها .
وقال مجاهد : يتجلببن فيعلم أنهن حرائر ، فلا يتعرض لهن فاسق بأذى ولا ريبة .
وقوله : ( وكان الله غفورا رحيما ) أي : لما سلف في أيام الجاهلية حيث لم يكن عندهن علم بذلك .))


هنا شرح للآيه مفصل

أمل.
03-12-23, 09:08 PM
أسماء الهدف شنو تثبتين
جواز كشف الوجه
مايجوز محرم
تبينها بالشرع
بالعرف
بـ المنطق
لايجوز
إذا تبين تلغين الحجاب
كيفك السالفة
مو لأن الاخوة ماخذين
اقوال العلماء حجة
ولاننفي فضلهم
فهم من اوصلو لنا الشرع
فجزاهم الله عنا خير الجزاء
لكن لاتاخذين احد بذمتك
زيني اللي تبين
لكن نصيحة من قلب محب
لاتكوني منبر شر ..

حفيد الأكابر
03-12-23, 09:08 PM
نعم هؤلاء علمائنا مهب حيا الله
واثقين فيهم تمام الثقة ونحن بذمتهم متعلقون
لا شك الأنسان غير معصوم وكذلك هو العالم
إن اصاب له اجران ، وإن أخطأ فله أجر واحد
لو أن الموضوع على العقل وحده
لما انحرف البشر عن عبادة الله بعد سيدنا آدم ،
ولما عُبدت اللات والعزى ،
ولما عبد عمر بن الخطاب الأصنام وهو من أعظم
الصحابة والخلفاء الراشدين ومن المبشرين بالجنة
ولما ارسل الله الأنبياء والرسل للبيان وتبيان الحق
" لئلا يكون للناس على الله حجة بعد الرسل "

مسكك الغلا
03-12-23, 09:13 PM
تفسير آخر لنفس الآيه

.......

يُدنين عليهنّ : يُرخين و يُـسْدِلن عليهن
جلابيبهنّ : ما يستتِـرن به كالمِلاءة

التفسير: يا أيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يرخين على رؤوسهن ووجوههن من أرديتهن وملاحفهن؛ لستر وجوههن وصدورهن ورؤوسهن؛ ذلك أقرب أن يميَّزن بالستر والصيانة، فلا يُتعَرَّض لهن بمكروه أو أذى. وكان الله غفورًا رحيمًا حيث غفر لكم ما سلف، ورحمكم بما أوضح لكم من الحلال والحرام.

ياأيها النبي قل لأزواجك وبناتك ونساء المؤمنين يدنين عليهن من جلابيبهن ذلك - تفسير السعدي
هذه الآية، التي تسمى آية الحجاب، فأمر اللّه نبيه، أن يأمر النساء عمومًا، ويبدأ بزوجاته وبناته، لأنهن آكد من غيرهن، ولأن الآمر [لغيره] ينبغي أن يبدأ بأهله، قبل غيرهم كما قال تعالى: { يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا قُوا أَنْفُسَكُمْ وَأَهْلِيكُمْ نَارًا }أن { يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِنْ جَلَابِيبِهِنَّ } وهن اللاتي يكن فوق الثياب من ملحفة وخمار ورداء ونحوه،- أي: يغطين بها، وجوههن وصدورهن.ثم ذكر حكمة ذلك، فقال: { ذَلِكَ أَدْنَى أَنْ يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ } دل على وجود أذية، إن لم يحتجبن، وذلك، لأنهن إذا لم يحتجبن، ربما ظن أنهن غير عفيفات، فيتعرض لهن من في قلبه مرض، فيؤذيهن، وربما استهين بهن، وظن أنهن إماء، فتهاون بهن من يريد الشر.
فالاحتجاب حاسم لمطامع الطامعين فيهن.{ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا } حيث غفر لكم ما سلف، ورحمكم، بأن بين لكم الأحكام، وأوضح الحلال والحرام، فهذا سد للباب من جهتهن

رَوْحٌ
03-12-23, 09:25 PM
طيب أنا قلت الكلام اللي عندي
وأحسه واضح
وكل حد بكيفه وبشنو مقتنع

يعني ما أجبر أحد يقتنع
بس أحط الأدلة اللي شفتها
وأشوف كلامكم والأدلة اللي عندكم

أمل.
03-12-23, 09:44 PM
طيب أنا قلت الكلام اللي عندي
وأحسه واضح
وكل حد بكيفه وبشنو مقتنع

يعني ما أجبر أحد يقتنع
بس أحط الأدلة اللي شفتها
وأشوف كلامكم والأدلة اللي عندكم

ماحد يملك الوصاية ع أحد
نطرح القناعات نناقش الافكار
الافعال راجعة للشخص
ومدى وعيه
امنياتي لك بالتوفيق

عسل أسود
03-13-23, 10:02 PM
صراحة انا راي نفس راي الشقيري في خصوص الجدال سواء فتوى الحجاب و وجوب تغطية الوجه او اى فتاوي تتعلق في امور مشابهه لها
ان من الخيانة لأمتنا اليوم أن نغرقها في بحر من الجدل في مسائل الفروع اختلف فيها السابقون وتنازع فيها اللاحقون و لا امل ان يتفق فيها المعاصرون
في حين ننسى مشكلات الأمه الكبرى والعظيمه التى تؤثر في مستقبلها الفعلي

احكامها الشرعيه واضحه مثل وضوح الشمس ولسه نسأل مثل الاطفال او حديث العهد في الاسلام
اغطى الوجه و لا اكشف وجهي
اشقر الحواجب ولا حرام
احسب صيام 6 شوال مع القضا و لا افصلهم عن بعض
اسمع اغاني ولا اسمع شيلات ولا اسمع اناشيد دينيه
... الخ
قضايا محلوله ومنتهيه من 1400سنه
لكن قالها استاذ عبدالرحمن ذاكر الهاشمي الناس تبغا دين خفيف ظريف قليل الدسم
اللى يبغا يفصل الاسلام علي مقاسه بالموديل يتوكل لكن لا يزعجنا ويبغانا مثله علي اساس الموت مع الجماعه رحمه ولا نلتفت لمثل المهاترات
وهذا رابط راي الشقيري في قضايا الفروع
https://youtu.be/PZzYkTYESCI

لا تسيرو مثل بنى اسرائيل يتناقشون و يتعنتون في كل أمر إلهي مثل قصة ذبح البقره نذبح بقره طيب ايش لونها طيب ايش مواصفاتها حتي شدد الله عليهم
واحنا الله شدد علينا بالفتن والمظاهر اللى سرنا نشوفها حاليا ليست مدعاه ل السؤال في البديهيات الدينيه
اللي تتحجب وتغطى وجهها اجرها عند ربها والقابض علي دينه كالقابض علي الجمر ولها اجر القدوه الحسنه
نشوف المحجبات في الوقت الحالي من النادر نجد محجبه لا تضع زينه او مكياج في وجهها وتلبس ملابس فضفاضه
اللى تبغا تخرج محجبه نص شعرها مقتنع والباقي لسه براحتها ذنبها علي جنبها وذنب اي وحده قلدتها
ونادرا ما اشوف خاصة في مجتمعنا من تتحجب حجاب يغطى الشعر كاملا بدون زينه وللاسف حتي المحجبات الصغار في المجتمعات العربيه اخذو نفس الطابع حجاب للشعر وملابس ضيقه
وين الحجاب و ين الستر في دا الوضع بلاش التساهل في امور الدين لان النفس الاماره بالسوء بهالطريقه تستدرجك للذنوب بهالطريقه شوي شوي من صغائر لحد لما اعوذ بالله ممكن الامور توصل للكبائر بغمضة عين
عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ -وأَهْوَى النُّعْمَانُ بِإِصْبَعَيْهِ إِلَى أُذُنَيْهِ: إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ، والْحَرَامَ بَيِّنٌ، وبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ، وعِرْضِهِ، ومَنْ وقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وقَعَ فِي الْحَرَامِ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى، يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيهِ، أَلَا وإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، أَلَا وإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ، أَلَا وإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وهِيَ الْقَلْبُ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.

كشمش
03-15-23, 03:12 PM
أعتقد ما قال هالكلام إلا للتوضيح
ولأن البعض عنده تشدد ويجبر المرأة على تغطية الوجه
حتى لو ما كانت مقتنعة وما تبي

وطبعاً اللي تبي تغطيه محد راح يقولها شي
هم كتبوا الفتوى لكن ما راحوا عند أي امرأة بذاتها
وقالوا لها غصب عنك لا تغطين وجهك وامشي على كلامنا

يبقى الخيار والقرار لها
وما أعتقد في قوانين تمنعها من تغطية الوجه



الاخت الكريمة،
شخصيا قراتي لكلامه
هو، بطريقة غير مباشرة - وسواء عن قصد او جهل منه،
يرى بالاطلاق ان وجه المراة ليس عورة
وان حتى في حال الفتنة هي ليس مجبرة على تغطية وجهها

هذا الكلام ينافي مؤسسي واساتذة علم الفقه في الاسلام ..
الاربعة المعروفين باصحاب المذاهب الاربعة السنية
واللي كل من جاء بعدهم، والى اليوم وزماننا المعاصر هذا، من طلبة علم وتمشيخوا
درسوا علم الفقه واحكام الحياة بناء على ما اسسه ووضعه هؤلاء الاربعة،
وحيث .. وان حتى من هؤلاء الاممة الاربعة من استثنا وجه وكفي المراة من حجابها
لكنه .. اوجبه في حال الفتنة

هذول الاممة عاشوا في القرن الاول والثاني الاسلامي
ومنهم من ادرك اخر الصحابة ومنهم من يعتبر تابعي، والبقية ادركوا التابعين
ولكي ان تتخيلي المدى اللي ممكن تصل له الفتنة في زمانهم
وتقارني ذلك بمدى الفتنة الحاصلة واللي وصلت اليه اليوم ..
مع غزو وتوغل بلاد المسلمين بالانحلال والاباحية والثقافة في حضارة اليوم الغربية الكافرة

كشمش
03-15-23, 03:24 PM
هذا لو كان شئ غير مرتبط بالدين بيكون
خيارها وبكيفها لكن هذا دين ومعروف وجه المرأة فتنه ويجب تغطيته ليس انه فتنه وبس ولكن لأن هذا امر شرعي وتوجد آيه بالقرآن وتفسيرها موجود اعلم تقول المذاهب الاربع والأئمه
طيب القرآن هو الاساس وليس تفرعا .
اصبح الناس يتساهلون وللأسف ارى ذلك حولنا .
اولها عباية الراس وعباية الكتف بعدين العباية السوداء والعباية الملونه . ثم كشف الوجة .. الدين ليس فيه تساهل اختيار
الدين دين مثل الصلاة . والزكاة واجب
نعم وجه المرأة عورة وفتنه ويجب تغطيته وايضا يجب غض البصر من الاثنان وليس على الرجال فقط . حتى النساء
كل شئ في القرآن والسنه موضح .



.. الاخت الكريمة،
الاممة الاربعة هم من اسسس ووضع علم الفقه في الاسلام واحكام الحياة
وهم ما وضعوا ذلك من عند انفسهم
وانما استنادا لما جاء في كل شيء وكل امر من امور الحياة
سواء من القران او الاحاديث الشريفة

.. راجعي ما كتبته في المشاركة السابقة لهذه، ورقمها 31

كشمش
03-15-23, 03:28 PM
كتبت رد طويل عريض

لكن كالعادة
الموضوع سيتحول الى فئة ترى نفسها شعب الله المختار
وكل الناس دونهم خطأ
علماء أجلاء لهم من العلم ما لهم ما تجرأو وافتوا بشيء قطعي الأ وقالوا الله اعلم ، الأ ما كان واضحا بينا بالقرآن والسنة .
فما بالك بعامة الناس
مسألة التشدد برأيك وبنمط حياتك هي بحد ذاتها كارثة تجعل منك إنسان متشدد يصعب التناقش معك وتقبلك للناس دونك
ويصعب التحاور معك بمرونة
وتتعب نفسك وكل الي حولك
ويجعل منك انسان غليظ متكبر وفي اسوأ الأمور عنصري مقيت
لذلك قل رأيك دون أن تقتنص آراء الجهات الأخرى وتغليطها
هذا طبعا للفريقان
رغم اني اختار تغطية الوجهة وهو الأسلم لقلبي واخترته بقناعة تامة


ع كلا
وبالنهاية سيقفل الموضوع
شكرا لصاحب الموضوع





.. روحي يا شيخة (على قولة المصريين)، يسلم بوؤك :SnipeR103:




.

كشمش
03-15-23, 03:38 PM
غطاء الوجه مفروض
بالقران والسنة
تفسيرات البشر ليس قدح في صحابة النبي رضي الله عنهم
ولا التابعين من السلف الصالح
لكن إذا ما أقتنعت
بكلام الله ماراح يفيد من سواه

وترا كشف الوجه محرم




.. فيما معنى الحديث الشريف،
(اجراؤكم على الفتوى، اجراؤكم على النار)
وان كان صنف الحديث بضعيف،
لكن فلاسفة علم الحديث قالوا : يبقى المعنى صحيح

كما حاولت ان ابين ..
ان الموضوع ما هو بصدد نقاش حجاب المراة في الاسلام

تكرمي،
.. وراجعي المشاركة رقم 31 هنا

كشمش
03-15-23, 03:51 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
مساءكم ورد ونسائم سعادة ❤

وقعت عيناي على الموضوع و ابى تفكيري الخروج عنه
و قرأت ردودكن و احترم كل رد وتعليق و رأي
العلماء اختلفوا في آمر النقاب او تغطية الوجه
فلا شيء قاطع يدلي بأنه بواجب او غير واجب
اختلفت التفسيرات و الاحكام و النقاشات
و تضاربت الاراء و الافكــار


لكــن جميعنا متفقون على أن هناك قيمة واجبه على المؤمنين او المؤمنات التقيد بها

العفــة

وهذه القيمة مذكورة في سورة النور من الآية 30 الى الاية 31
https://up6.cc/2023/03/167862021613021.png
ذكرت الاية بـ وجوب غض البصر و هو خفض البصر وعدم اتباع النظرة بالنظرة

وذكرت ايضاً قيم الخاصة بالمرآة
فلا يجوز ان تظهر زينتها الا ماظهر منها ( الوجــه و الكفين )
و هذا ما ذكره حديث الرسول صلى الله عليه وسلم
https://up6.cc/2023/03/167862021616062.png

اخيــراً الامر هو مسألة اختلاف في الاحكام و الرأي والتفكير و المجتمعات ايضاً
و الرأي لا يفسد للود قضية

دمتم بـ ود و سعادة ❤




اهلا بك الاخت الكريمة
احي، واشكر طيب وكريم دافعك للمشاركة وجهدك فيما شاركتينا فيه

وان كان معظم المشاركات .. دخلت تناقش حجاب المراة
لكني كنت بينت من البداية، وحتى بعد المشاركات الاولى،
ان الموضع عن النص اللي اقتبسته في الصفحة الاولى .. وليس عن الحجاب
وحيث يُلمس ان صاحب النص يسوق لفكرة ان في حال الفتنة المراة غير ملزمة بغطاء وجهها

قد يساعد في ايصال الفكرة ونقاشها
اطلاعك على ما كتبت في المشاركة رقم 31 هنا

كشمش
03-15-23, 04:01 PM
محاربوا الفضيلة يريدون من المرأة كشف وجهها فقط

لأن هذه هي المرحلة الأصعب

بعد كشف الوجه ما بقي من الحجاب مسألة وقت

وستتولى ذلك المرأه نفسها

الله المستعان





نعم الاخ الكريم،
محاربوا الفضيلة غايتهم ان يكفر الناس مثلهم

واحساسي ان صاحب النص .. المطروح للمناقشة
وكأن غرضه وغايته في الاساس ..
عناد ومعارضة فتوى ان على المراة تغطية وجهها في حال الفتنة

مسكك الغلا
03-15-23, 05:08 PM
.. الاخت الكريمة،
الاممة الاربعة هم من اسسس ووضع علم الفقه في الاسلام واحكام الحياة
وهم ما وضعوا ذلك من عند انفسهم
وانما استنادا لما جاء في كل شيء وكل امر من امور الحياة
سواء من القران او الاحاديث الشريفة

.. راجعي ما كتبته في المشاركة السابقة لهذه، ورقمها 31






نعم قرأت مانوهت عنه وهذا الكلام نسخته هنا كما اوردته انت

( هو، بطريقة غير مباشرة - وسواء عن قصد او جهل منه،
يرى بالاطلاق ان وجه المراة ليس عورة
وان حتى في حال الفتنة هي ليس مجبرة على تغطية وجهها )

الآن ليس هناك جاهل الكل يقرأ ويطلع ويفهم
هو ليس على حق اما ان المرأة عورة

هذا جواب لشيخ ابن باز رحمه الله ومن منا يجهله

اقتبست الجواب كاملا واشار ان هناك حديث ضعيف
السؤال كان عن اذا كانت المرأة عورة او لا

............



هذه مسألة خلاف بين العلماء، منهم من قال: إنه عورة، ويجب ستره عن الناس، وهذا هو الصواب، والصواب والحق أنه عورة، وهو عنوان المرأة، وأبرز ما يدل على محاسنها، أو على قبحها، ويدل على هذا قوله سبحانه: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53].

وقال -جل وعلا-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ.. [النور:31] الآية، وقال آخرون: ليس من الزينة، ولا بأس بإخراجه؛ لأنها بحاجة إلى إبرازه، واحتج بعضهم بقوله -جل وعلا-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:31] قالوا: ما ظهر منها هو الوجه، وهذا يروى عن ابن عباس، وبعض السلف.

والصواب: أن ما ظهر منها هو الملابس، كما قاله ابن مسعود، وجماعة آخرون من أهل العلم، ولهذا قال في الآية الأخرى: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ.. [النور:31] ولم يقل إلا الوجه، والكفين، بل عمم، وقال في الآية الأخرى: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعاً فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ [الأحزاب:53] ما قال إلا عن الوجه، قال من وراء حجاب، وأطلق، ثم قال: ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ [الأحزاب:53] وبين سبحانه أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع، الرجال، والنساء.

أما الرد فقد كتبنا ردًا، وكتب غيرنا، والمسألة معروفة عند العلماء.

السؤال: حديث عائشة في إذا بلغت المرأة المحيض..؟

الجواب: هذا حديث أسماء بنت أبي بكر ضعيف، ليس بصحيح، جاء عن أسماء بنت أبي بكر أنها دخلت على النبي ﷺ وعليها ثياب رقاق، فأعرض عنها النبي ﷺ وقال: يا أسماء، إن المرأة إذا بلغت المحيض؛ لم يحل أن يرى منها إلا هذا وهذا، وأشار إلى وجهه، وكفيه احتج به من قال بكشف الوجه، ولكنه حديث ضعيف، لا يصح عن النبي ﷺ رواه أبو داود بإسناد منقطع، عن عائشة، وفي إسناده أيضًا رجل ضعيف، يقال له: سعيد بن بشير، ضعيف لا يحتج به، والذي رواه عن عائشة لم يسمع منها، وهو خالد بن دريك، لم يسمع منها، ولم يدركها مع علة ثالثة أيضًا، وهي عنعنة قتادة، وتدليسه، هذه ثلاث علل كلها توجب عدم صحته، ولو صح؛ لكان فيصلًا.

وحديث عائشة في الركب أنهم كانوا مع النبي ﷺ في حجة الوداع قالت: كنا نكشف وجوهنا، فإذا دنا منا الرجل؛ سدلت إحدانا خمارها على وجهها حتى يبتعد، كذلك حديثها في قصة الإفك، قالت: لما سمعت استرجاع صفوان؛ خمرت وجهي، وكان يعرفني قبل الحجاب؛ فدل ذلك على أنهن بعد الحجاب صاروا يخمرون الوجوه، ويسترونها، وإنما كانت تكشف قبل الحجاب.

ahmed 22
03-15-23, 08:16 PM
انا الصراحة هسأل 3 اسألة مباشرة
بما أن الموضوع عبارة عن نقل احكام
ويا ريت يكون الجواب مباشر ..

والله انا بسأل للاستفادة و مش حابب اناقش صراحة ..
يعني هقرأ بس للي حابب يجاوب ..

1 - هل المرأة التي لا تلبس غطاء الوجه تعتبر امرأة خاطية او مذنبة ايا كان يعني من الأخر كدا ؟
عشان تقريبا ده هيبقي حكم علي تلت ارباع النساء في الوطن العربي او نصهم ..

2 - فيه اختلاف جزئي بين الفقهاء علي لبس غطاء الوجه علي حد علمي
بس في اجماع الفقهاء ان لبس المرأة غطاء الوجه ضرورة او واجب
عند الفتن او فساد الزمن.. ...
مين بقا اللي بيقرر او يقول ان ده زمن فاسد او مجتمع فتن ؟
يعني اسمع لمين ؟

3 - عند اختلاف الفقهاء او العلماء في مسألة ما
انا كشخص هفترض المشقة في الطريق
وبالتالي ممكن استسهل رأي عن التاني
والمفروض الموضوع فيه اجتهاد
لأن اصلا الاختلاف غرضه التخفيف في العقيدة
لمن يستصعب التكليف
عشان ماحدش يرمي الفوطة من البداية
علي حد ما افهم
فالمفروض أنا اعمل ايه ؟

وبعيد عن فكرة استفتي قلبك
لأن احتمال القلب اصلا يكون فاسد يعني
في الوقت اللي بحاول فيه اتلمس الطريق

فزدوء
03-15-23, 10:59 PM
انا الصراحة هسأل 3 اسألة مباشرة
بما أن الموضوع عبارة عن نقل احكام
ويا ريت يكون الجواب مباشر ..

والله انا بسأل للاستفادة و مش حابب اناقش صراحة ..
يعني هقرأ بس للي حابب يجاوب ..

1 - هل المرأة التي لا تلبس غطاء الوجه تعتبر امرأة خاطية او مذنبة ايا كان يعني من الأخر كدا ؟
عشان تقريبا ده هيبقي حكم علي تلت ارباع النساء في الوطن العربي او نصهم ..

2 - فيه اختلاف جزئي بين الفقهاء علي لبس غطاء الوجه علي حد علمي
بس في اجماع الفقهاء ان لبس المرأة غطاء الوجه ضرورة او واجب
عند الفتن او فساد الزمن.. ...
مين بقا اللي بيقرر او يقول ان ده زمن فاسد او مجتمع فتن ؟
يعني اسمع لمين ؟

3 - عند اختلاف الفقهاء او العلماء في مسألة ما
انا كشخص هفترض المشقة في الطريق
وبالتالي ممكن استسهل رأي عن التاني
والمفروض الموضوع فيه اجتهاد
لأن اصلا الاختلاف غرضه التخفيف في العقيدة
لمن يستصعب التكليف
عشان ماحدش يرمي الفوطة من البداية
علي حد ما افهم
فالمفروض أنا اعمل ايه ؟

وبعيد عن فكرة استفتي قلبك
لأن احتمال القلب اصلا يكون فاسد يعني
في الوقت اللي بحاول فيه اتلمس الطريق







اهلا بيك اخ/ احمد

ولا تؤاخذني، فانا اقصد بنيه حسنه،
كلامك ضحكني من حيث لا اقصد :icon27:

لان دائما اللاحظ لك تعليقات بتقول :
هنا مش مكان للنصح واعطاء الاراء في امور هي من شان اهل الاختصاص

واديك اليوم، انت نفسك،
جاي تسال في حاجة جدا حرجة .. مرتبطة بالدين
ويفترض - وانت الشخص اللي دايما بتنتقد -
يفترض تسال فيها حد من اهل الاختصاص في العلم الشرعي
.. مش في منتدى عام :msn-wink:

على اية حال،
حجاوبك في حدود علمي ومعرفتي،
وانا ان شاء الله واثق من غير ما حاخطئ في حق الله ودينه
لكن تبقى اجاباتي كشخص من العوام .. ومش من اهل الاختصاص :)

بالنسبة للسؤال :

1 - والله اعلم، ايوه، مخالفة حكم شرعي ياثم صاحبه
اما ما درجة اثم المراة اللي تكشف وجهها،
هذي انت محتاج تسال فيها شخص صاحب علم شرعي
ولكن، والله اعلم، الاثم فيها ما يصل لدرجة ارتكاب محرم

2 - بالنسبة لتحديد زمن الفتنة،
يا اخي انت رجل .. وانسان بالغ،
وبتحتك وبتختلط بالرجال،
وبتسمع كلامهم بين بعض .. وصرت عارف تفكيرهم،
فـ .. كشخص عاقل وواعي، مش محتاج حد يحدد لك او يقلك اذا الزمن فاسد ولا لاء
شوف الدنيا حوليك .. والاعلام فيها اللي اصبح هو همزة ربط الناس ببعض
المراة فيه تُسَوق على انها رمز للشهوة والجنس
بدء من افلام الاطفال الى انتشار وتفشي المواد الاعلامية الاباحية للكبار
.. ، انت عندك عقل .. وقادر انك تحكم
لو انت عايز حد يفتيك في دي،
فانت كانك بتقول انا مش عايش معاكم في الدنيا
او .. انا ما عنديش احساس الرجل عشان احكم على اللي حاصل حوليَّ
، وفي كلتا الحالتين، دا وضع مش طبيعي
وانا متاكد انه ما ينطبقش عليك

3 - فيما معنى الحديث الشريف
(ما خُيِّر عليه الصلاة والسلام بين امرين، الا واختار اسهلهما)
فدي واضحة .. ومش عايزه كلام

اما كلامك في الاخر بخصوص حديث (استفتي قلبك)
فانا مش معاك في اللي قلته،
لان الهداية من الله سبحانه وتعالى، وهو قد يعطيها .. حتى لصاحب القلب الفاسد
فله جل شانه، حكمة نحن نجهلها .. وقد لا نفهمها بمنطقنا،
وحيث قد يلهم قلب الفاسد - ويهديه لحكمة عنده - ويبدله من حال الى حال



.

ahmed 22
03-15-23, 11:44 PM
ولا تؤاخذني، فانا اقصد بنيه حسنه،
كلامك ضحكني من حيث لا اقصد

لان دائما اللاحظ لك تعليقات بتقول :
هنا مش مكان للنصح واعطاء الاراء في امور هي من شان اهل الاختصاص




كلامك مظبوط جدا
بس انا اسألتي كانت اجابات ...
وليها غرض ..
لو قريتها بغرضها الصح .
مش مجرد انك داخل بغرض انك تتصيد كالعادة ..
عشان حسيت انك لقيت صيد سهل .
يعني انا مش غبي كدا اوي

اقراها كويس..
هتفهم اني مش داخل اكلم في العلم الشرعي ..

انا ذكرت هواجس هتراود الأغلبية اللي هما
مش لابسين غطاء للوجه ومكتفين بالحجاب العادي..
وعندهم قناعة بيه وقايمين بفروضهم واخلاقهم داخل مجتمعهم..

هيحسوا انهم عاملين اثم كبير وجريمة
لما يقرأو كلام كتير مكتوب هنا ...وبتفتن جزء من المجتمع
هو اصلا مزعزع في حجابه
فلما تحسسها انها اصلا كدا كدا
مذنبة او اثمة وهي حتي بحجابها ..
فممكن تنتكس في لحظة لا مبالاة ..
فلازم يفهم حجم فعله ويفلتره ..
ويا هل الموضوع يرتقي لاثم ام لا ؟

سألت مين اللي هيقرر احنا في زمن فتن ولا لاء
لأن اللي غارق في الاثم مش دايما هيحسه حتي لو فاهمه
فعمره ما هيكون ليه رد فعل ..

دايما ماتعملش نفسك القاعدة لو انت فاهم وقادر
ومع ذلك كله غارق في تناقضاته ..
أنك تحس بواقع قبيح للمجتمع شئ
وانك تخلي المجتمع يلتف حوالين استقامة
ده شئ تاني خالص ..

انت شايف .. لما شفت عملت ايه ؟
فين المؤسسة اللي بتقود
فين الدعوة الللي اساساتها واضحة
الدعاوي الفردية اللي من الشخص نفسه حاجة
والدعاوي اللي بتاخد المجتمع وترتقي بيه دي حاجة تانية ..
لأنها بتعمل الحدود وتقوم بالناس ..


اما التالت
فأنت بتأيد بيه غرضي من السؤال الأول ..
قلتلك اسألة بديهية .. مش داخل انظر والله ..

كل سؤال كنت كاتبه كان موجه لشخص معين شارك في النقاش هنا
لو قرأه بحسن النية .. هيفهم المراد منه ..
سواء مع او ضد ..

انا الصراحة مش بحب اشرح الغرض دايما من اللي بكتبه
عشان ماحدش يقول بيتفلسف ..

بس عامة كل واحد ونيته

وممكن عادي اعتذر
لو البعض شاف اسلوبي مش لطيف يعني
وهقرأ كلامي
ولو حسيت اني بستدعي التحدث في الاختصاص
فانا بعتذر عن تناقضاتي مش مشكلة ..يمكن سهوت
الدنيا سهلة

النايفه
03-16-23, 12:35 AM
تعقيب بسيط وأنا التي لا أملك من العلم شيئا

الأخت مسك الغلا طرحت فتوى حكم ستر الوجه
للشيخ ابن باز رحمه الله

تعالوا نقرأ أول سطر فقط
قال الشيخ

هذه مسألة خلاف بين العلماء


هنا هل أقرّ الإختلاف أم أنكره !
وبماذا وصف المختلفين ! " العلماء"

ثم طرح الشيخ الحكم الشرعي من خلال قرائته للنصوص الشرعيه واجتهاده

الآن تخيل أن تجد من يسفّه الشيخ ابن باز لاختلافه الفقهي معهم !
نحن بالخليج نفعل ذات الشيء مع علماء المسلمين لمجرد اختلافهم
وكأننا ورثنا العلم الشرعي دون العالمين

هنا هل يصف علمائنا كاشفة الوجه بالآثمه !
هل يفسقونها بعد التزامها بفتوى طيف من العلماء عن الآخر ؟

طيب من هم العلماء الذين يعتد بعلمهم وتشهد لهم جماعة المسلمين !
تخيلوا يصنف وسيم يوسف عالم. :outhg!:

هنا لابد أن تبحث عن الينابيع العذبه للعلم الشرعي
إياك والمستنقعات التي تهدم الدين وتعاليمه لغاية في أنفسهم

هناك منابر علم على مدى التاريخ تستنير الأمه بعلمهم
في العصر الحديث محليا يبرز ابن باز والطريفي والألباني
ومنهم من يرى جواز كشف الوجه لعلمكم
ومنهم من يجزم بوجوب النقاب

وهناك الشيخ محمد الغزالي والشعراوي
والشيخ الطنطاوي والصابوني وغيرهم


لاشأن لي بتشكيل رأيك عن الفتوى والحكم الشرعي لها

فقد أريد أن نهضم ثقافة الإختلاف أولا
عندها نستطيع الإستفاده من اختلاف العلماء
خصوصا إذا بدأت أنت بالبحث عن الحق من خلال تجوالك بين علم العلماء

قنصل دبلوماسي
03-16-23, 05:03 AM
صباح الخير

الموضوع منتهي بالتوظيف
النفوس الضعيفة في خدمة
التحرر من الأخلاق الدينية
والآداب الإنسانية
لتقوية اهداف التحرر النسوي


وببساطة
لو نعمل احصائيه ميدانية
بين المرأة المحتشمة المحافظة
وبين المرأة الكاشفة لوجهها

نجد أن حياة المرأة الكاشفة لوجهها
حياتها مليئه بأمراض النفسية
والمشاكل العائلية والعملية
وان كانت رئيسة دولة

اما المرأة المحافظة المحتشمة
لها احترامها الخاص بين الرجال والنساء
وهي الضمان الاجتماعي الاول
في سجل البلاد الإسلامية
ولها الأفضلية والامثولة الاولى
في الزواج الناجح 100%
بين كل الرجال

صعفق طاش كندي
03-17-23, 06:46 PM
الموضوع ماعاد صار فيه فتنة
كلهم يشبهوا بعض مع عمليات التجميل
الإصدار الجديد صار نادر

وسواقة المراة وكشف الوجهه
من زمان والناس تتكلم فيها

وبالنسبة للمرأة اللي تكشف وجهها .. ليه؟

كشمش
03-18-23, 01:42 PM
ماكان ودي ادخل بهالجدال لانه معروف واكيد ان حجاب الوجه فريضة!! وكل الادلة تدل على غطاء الوجه! واستغرب من الناس الي يحفرون حفر عبال مايطلعوا دليل واحد يحل لهم كشف الوجه!! يامي ماعجبك الادلة؟! ارجعي بالتاريخ ورى ورى تاريخ مصور وموثق للنساء بكل البلاد كيف كان يغطوا نفسهم من الى وانه كيف اميرات فرنسا ولندن يتغطون زينا زيهم وقبل فتنة قبل الاستعمار وزرع الافكار وقبل فتنة خلع الحجاب بمصر...

وهذه الادلة حجة قامت على الكل مش احتجاجا ولا شوفة نفس انه الي غطت ملائكة وغيرها شياطين ولا الي غطت وجهها معصومة .. هي اقامت الفريضة مثلها مثل الصيام والحج والعمرة.....



وهذه ادلة صريحة لا جدال فيها...

جاء في حديث الإفك قول عائشة رضي الله عنها عن صفوان بن المعطل رضي الله عنه : ( فَعَرَفَنِي حِينَ رَآنِي ، وَكَانَ يَرَانِي قَبْلَ الْحِجَابِ ) رواه البخاري (4750) ، ورواه مسلم (2770) ولفظه : ( فَعَرَفَنِي حِينَ رَآنِي وَقَدْ كَانَ يَرَانِي قَبْلَ أَنْ يُضْرَبَ الْحِجَابُ عَلَىَّ ) .
فهذا يدل على أن آية الحجاب نزلت تأمر بستر الوجه وسائر البدن ، ولولا أنه كان يراها قبل الحجاب ما عرفها .



عن عروة أن عائشة قالت : لقد كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي الفجر فيشهد معه نساء من المؤمنات متلفعات في مروطهن ثم يرجعن إلى بيوتهن ما يعرفهن أحد . رواه البخاري ( 365 ) ومسلم ( 645 ) .



وعن عائشة رضي الله عنها قالت : كان الركبان يمرون بنا ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم مُحْرِمات ، فإذا حاذوا بنا أسدلت إحدانا جلبابها من رأسها على وجهها ، فإذا جاوزونا كشفناه . رواه أبو داود ( 1833 ) وابن ماجه ( 2935 ) ، وصححه ابن خزيمة ( 4 / 203 ) . وصححه الألباني في كتاب جلباب المرأة المسلمة .



وعن أسماء بنت أبى بكر رضي الله عنهما قالت : كنا نُغطِّي وجوهنا من الرجال ، وكنَّا نمتشط قبل ذلك في الإحرام . رواه ابن خزيمة ( 4 / 203 ) ، والحاكم ( 1 / 624 ) وصححه ووافقه الذهبي . وصححه الألباني في كتاب جلباب المرأة المسلمة


وعن عاصم الأحول قال : كنا ندخل على حفصة بنت سيرين وقد جعلت الجلباب هكذا : وتنقبت به ، فنقول لها : رَحِمَكِ الله قال الله تعالى : ( وَالْقَوَاعِدُ مِنَ النِّسَاءِ اللاَّتِي لاَ يَرْجُونَ نِكَاحاً فَلَيْسَ عَلَيْهِنَّ جُنَاحٌ أَن يَضَعْنَ ثِيَابَهُنَّ غَيْرَ مُتَبَرِّجَاتٍ بِزِينَةٍ ) ، قال : فتقول لنا : أي شئ بعد ذلك ؟ فنقول : ( وَأَن يَسْتَعْفِفْنَ خَيْرٌ لَهُنَّ ) فتقول : هو إثبات الحجاب . رواه البيهقي ( 7 / 93 ) .



وماهو معقول اقول وجهي مش فتنة! وانا اشوف الشعراء من عهد القديم مايتغزلون الا بالوجه والعيون والابتسامة! اكذب على نفسي ولا على غيري!!




اهلا بك الاخت العنقاء
.. وان كان الموضوع ما ينقاش الحكم في حجاب المراة
لكن اتفهم موقفك، وانك جاريتي انجراف تيار النقاش ..
وتحوله، خطأً، لنقاش الحكم في الحجاب

اشكر لك جهدك وكريم مشاركتك

كشمش
03-18-23, 02:24 PM
صراحة انا راي نفس راي الشقيري في خصوص الجدال سواء فتوى الحجاب و وجوب تغطية الوجه او اى فتاوي تتعلق في امور مشابهه لها
ان من الخيانة لأمتنا اليوم أن نغرقها في بحر من الجدل في مسائل الفروع اختلف فيها السابقون وتنازع فيها اللاحقون و لا امل ان يتفق فيها المعاصرون
في حين ننسى مشكلات الأمه الكبرى والعظيمه التى تؤثر في مستقبلها الفعلي

احكامها الشرعيه واضحه مثل وضوح الشمس ولسه نسأل مثل الاطفال او حديث العهد في الاسلام
اغطى الوجه و لا اكشف وجهي
اشقر الحواجب ولا حرام
احسب صيام 6 شوال مع القضا و لا افصلهم عن بعض
اسمع اغاني ولا اسمع شيلات ولا اسمع اناشيد دينيه
... الخ
قضايا محلوله ومنتهيه من 1400سنه
لكن قالها استاذ عبدالرحمن ذاكر الهاشمي الناس تبغا دين خفيف ظريف قليل الدسم
اللى يبغا يفصل الاسلام علي مقاسه بالموديل يتوكل لكن لا يزعجنا ويبغانا مثله علي اساس الموت مع الجماعه رحمه ولا نلتفت لمثل المهاترات
وهذا رابط راي الشقيري في قضايا الفروع
https://youtu.be/pzzyktyesci

لا تسيرو مثل بنى اسرائيل يتناقشون و يتعنتون في كل أمر إلهي مثل قصة ذبح البقره نذبح بقره طيب ايش لونها طيب ايش مواصفاتها حتي شدد الله عليهم
واحنا الله شدد علينا بالفتن والمظاهر اللى سرنا نشوفها حاليا ليست مدعاه ل السؤال في البديهيات الدينيه
اللي تتحجب وتغطى وجهها اجرها عند ربها والقابض علي دينه كالقابض علي الجمر ولها اجر القدوه الحسنه
نشوف المحجبات في الوقت الحالي من النادر نجد محجبه لا تضع زينه او مكياج في وجهها وتلبس ملابس فضفاضه
اللى تبغا تخرج محجبه نص شعرها مقتنع والباقي لسه براحتها ذنبها علي جنبها وذنب اي وحده قلدتها
ونادرا ما اشوف خاصة في مجتمعنا من تتحجب حجاب يغطى الشعر كاملا بدون زينه وللاسف حتي المحجبات الصغار في المجتمعات العربيه اخذو نفس الطابع حجاب للشعر وملابس ضيقه
وين الحجاب و ين الستر في دا الوضع بلاش التساهل في امور الدين لان النفس الاماره بالسوء بهالطريقه تستدرجك للذنوب بهالطريقه شوي شوي من صغائر لحد لما اعوذ بالله ممكن الامور توصل للكبائر بغمضة عين
عَنِ النُّعْمَانِ بْنِ بَشِيرٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ ﷺ يَقُولُ -وأَهْوَى النُّعْمَانُ بِإِصْبَعَيْهِ إِلَى أُذُنَيْهِ: إِنَّ الْحَلَالَ بَيِّنٌ، والْحَرَامَ بَيِّنٌ، وبَيْنَهُمَا مُشْتَبِهَاتٌ لَا يَعْلَمُهُنَّ كَثِيرٌ مِنَ النَّاسِ، فَمَنِ اتَّقَى الشُّبُهَاتِ فَقَدِ اسْتَبْرَأَ لِدِينِهِ، وعِرْضِهِ، ومَنْ وقَعَ فِي الشُّبُهَاتِ وقَعَ فِي الْحَرَامِ، كَالرَّاعِي يَرْعَى حَوْلَ الْحِمَى، يُوشِكُ أَنْ يَقَعَ فِيهِ، أَلَا وإِنَّ لِكُلِّ مَلِكٍ حِمًى، أَلَا وإِنَّ حِمَى اللَّهِ مَحَارِمُهُ، أَلَا وإِنَّ فِي الْجَسَدِ مُضْغَةً إِذَا صَلَحَتْ صَلَحَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، وإِذَا فَسَدَتْ فَسَدَ الْجَسَدُ كُلُّهُ، أَلَا وهِيَ الْقَلْبُ. مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ.




اهلا اخت (عسل اسود)
.. الاخت الكريمة وضحت من البداية .. ولاحقا،
ان الموضوع ما هو عن حكم حجاب المراة
ولعلك انجرفتي مع المنجرفين
وتركتي الموضوع الاساسي،
وجاءت مشاركتك تفاعلا مع النقاشات حول الحجاب .. وكشف الوجه

عموما، لاباس ..
اشكر تواجدك وحرصك المشاركة

كشمش
03-18-23, 02:34 PM
انا الصراحة هسأل 3 اسألة مباشرة
بما أن الموضوع عبارة عن نقل احكام
ويا ريت يكون الجواب مباشر ..

والله انا بسأل للاستفادة و مش حابب اناقش صراحة ..
يعني هقرأ بس للي حابب يجاوب ..

1 - هل المرأة التي لا تلبس غطاء الوجه تعتبر امرأة خاطية او مذنبة ايا كان يعني من الأخر كدا ؟
عشان تقريبا ده هيبقي حكم علي تلت ارباع النساء في الوطن العربي او نصهم ..

2 - فيه اختلاف جزئي بين الفقهاء علي لبس غطاء الوجه علي حد علمي
بس في اجماع الفقهاء ان لبس المرأة غطاء الوجه ضرورة او واجب
عند الفتن او فساد الزمن.. ...
مين بقا اللي بيقرر او يقول ان ده زمن فاسد او مجتمع فتن ؟
يعني اسمع لمين ؟

3 - عند اختلاف الفقهاء او العلماء في مسألة ما
انا كشخص هفترض المشقة في الطريق
وبالتالي ممكن استسهل رأي عن التاني
والمفروض الموضوع فيه اجتهاد
لأن اصلا الاختلاف غرضه التخفيف في العقيدة
لمن يستصعب التكليف
عشان ماحدش يرمي الفوطة من البداية
علي حد ما افهم
فالمفروض أنا اعمل ايه ؟

وبعيد عن فكرة استفتي قلبك
لأن احتمال القلب اصلا يكون فاسد يعني
في الوقت اللي بحاول فيه اتلمس الطريق





الاخ احمد اهلا بك
اعتقد مشاركتك الثانية اللاحقة .. واللي جاءت تعقيب على رد الاخ (فزدوء) لك
بينت ووصلت الرسالة اللي انت حابب تشارك فيها
وعلى ان الموضوع الاساسي ليس تحديدا عن حجاب المراة في الاسلام
لكن، لاباس .. واهلا بك

كشمش
03-18-23, 03:20 PM
تعقيب بسيط وأنا التي لا أملك من العلم شيئا

الأخت مسك الغلا طرحت فتوى حكم ستر الوجه
للشيخ ابن باز رحمه الله

تعالوا نقرأ أول سطر فقط
قال الشيخ


هنا هل أقرّ الإختلاف أم أنكره !
وبماذا وصف المختلفين ! " العلماء"

ثم طرح الشيخ الحكم الشرعي من خلال قرائته للنصوص الشرعيه واجتهاده

الآن تخيل أن تجد من يسفّه الشيخ ابن باز لاختلافه الفقهي معهم !
نحن بالخليج نفعل ذات الشيء مع علماء المسلمين لمجرد اختلافهم
وكأننا ورثنا العلم الشرعي دون العالمين

هنا هل يصف علمائنا كاشفة الوجه بالآثمه !
هل يفسقونها بعد التزامها بفتوى طيف من العلماء عن الآخر ؟

طيب من هم العلماء الذين يعتد بعلمهم وتشهد لهم جماعة المسلمين !
تخيلوا يصنف وسيم يوسف عالم. :outhg!:

هنا لابد أن تبحث عن الينابيع العذبه للعلم الشرعي
إياك والمستنقعات التي تهدم الدين وتعاليمه لغاية في أنفسهم

هناك منابر علم على مدى التاريخ تستنير الأمه بعلمهم
في العصر الحديث محليا يبرز ابن باز والطريفي والألباني
ومنهم من يرى جواز كشف الوجه لعلمكم
ومنهم من يجزم بوجوب النقاب

وهناك الشيخ محمد الغزالي والشعراوي
والشيخ الطنطاوي والصابوني وغيرهم


لاشأن لي بتشكيل رأيك عن الفتوى والحكم الشرعي لها

فقد أريد أن نهضم ثقافة الإختلاف أولا
عندها نستطيع الإستفاده من اختلاف العلماء
خصوصا إذا بدأت أنت بالبحث عن الحق من خلال تجوالك بين علم العلماء



الاخت (النايفة)، اهلا بك

اشكر لك محاولتك توفيق الاراء،
ومحاولة ايضاح اسباب اللبس في نقاش الاعضاء ..
اللي جنحوا في مشاركاتهم - خارج الموضوع - وخاضوا في حكم الحجاب

في ضوء الهرج والمرج اللي صار
راودتني فكرة فتح موضوع جديد
حول المرجعية العلمية المعتمدة في الفقه واحكام الحياة
واللي وضعها واسسها لكل طلبة العلم من بعدهم
ولكل من لاحقا تمشيخ وافتى، .. واساسا على تلك المرجعية التي علمته،
.. حتى وان لم يذكرهم وينسب اليهم مرجعية فتواه،
.. حتى وان اقتصرت فتواه على ما يمثل اختياره وقناعته الشخصية .. من عموم ومجمل فتواهم،
- وان كنت ارى قصور، وقد يصل لغبن المسلمين، ممن يفتي دون ايضاح كامل اوجه القول في مسالة ما -
الا وان تلك المرجعية .. هم آمة المذاهب الاربعة : الحنفي، والمالكي، والشافعي، والحنبلي

فـ .. من الواضح والجلي،
ان هناك تغيِيب عن، وجهل لهذا البُعد
وفي حين افهم واقدر الغيرة في، والحمية على الدين
ولكن حين يصادف ويرافق ذلك قصر النظر والجهل
ينقلب الوضع والمواقف الى تعصب وتحيز ..
هو اقرب لتحقيق مارب الشيطان من ايجاد الفرقة والفتنة بين المسلمين


شاكر لك، ومشاركتك الطيبة

كشمش
03-18-23, 03:25 PM
صباح الخير

الموضوع منتهي بالتوظيف
النفوس الضعيفة في خدمة
التحرر من الأخلاق الدينية
والآداب الإنسانية
لتقوية اهداف التحرر النسوي


وببساطة
لو نعمل احصائيه ميدانية
بين المرأة المحتشمة المحافظة
وبين المرأة الكاشفة لوجهها

نجد أن حياة المرأة الكاشفة لوجهها
حياتها مليئه بأمراض النفسية
والمشاكل العائلية والعملية
وان كانت رئيسة دولة

اما المرأة المحافظة المحتشمة
لها احترامها الخاص بين الرجال والنساء
وهي الضمان الاجتماعي الاول
في سجل البلاد الإسلامية
ولها الأفضلية والامثولة الاولى
في الزواج الناجح 100%
بين كل الرجال





اهلا بك اخ (شطرنج)
.. لا يسعني الا ان اتفق معك
كل الاحترام والتقدير للمراة المحتشمة .. والحريصة على عفتها

شاكر حضورك، ومشاركتنا النقاش

كشمش
03-18-23, 03:30 PM
الموضوع ماعاد صار فيه فتنة
كلهم يشبهوا بعض مع عمليات التجميل
الإصدار الجديد صار نادر

وسواقة المراة وكشف الوجهه
من زمان والناس تتكلم فيها

وبالنسبة للمرأة اللي تكشف وجهها .. ليه؟





اهلا بك اخ (صعفق طاش كندي)
.. وجهة نظر تؤخذ في الاعتبار
وسؤال موجه للمراة في محله


شاكر لك، ومشاركتنا رايك ووجهة نظرك

رَوْحٌ
03-22-23, 09:41 PM
^ ما راح تفتنهم اللي كاشفة وجهها
إلا إذا ما غضوا بصرهم

عشان كذا الله أمرنا بغض البصر


أصلاً كثير مو فاهمين معنى غض البصر


هذا إقتباس :


ما الفرق بين ( النظر ) و ( البصر ) ؟

لماذا أمرنا الله تعالي بغض البصر
ولم يأمرنا بغض النظر ؟

قال تعالى :
( وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون )

من هذه الآية نلاحظ أن هناك فرقاً

فالبصر أقوى وأعمق وأشمل من النظر

النظر / رؤية الأشياء دون إستخدام العقل .

البصر / رؤية الأشياء مع إستخدام العقل والتركيز .

فزدوء
03-24-23, 04:15 PM
^ ما راح تفتنهم اللي كاشفة وجهها
إلا إذا ما غضوا بصرهم

عشان كذا الله أمرنا بغض البصر


أصلاً كثير مو فاهمين معنى غض البصر


هذا إقتباس :


ما الفرق بين ( النظر ) و ( البصر ) ؟

لماذا أمرنا الله تعالي بغض البصر
ولم يأمرنا بغض النظر ؟

قال تعالى :
( وتراهم ينظرون إليك وهم لا يبصرون )

من هذه الآية نلاحظ أن هناك فرقاً

فالبصر أقوى وأعمق وأشمل من النظر

النظر / رؤية الأشياء دون إستخدام العقل .

البصر / رؤية الأشياء مع إستخدام العقل والتركيز .




اخت اسما،

احب اذكرك بالاية التالية (23 من سورة الجاثية) :

"افرايت من اتخذ الهه هواه
واضله الله على علم
وختم على سمعه وقلبه
وجعل على بصره غشاوة
فمن يهديه من بعد الله
افلا تذكّرون"


.. ما اخفيك،

احس انك في صراع مع عقلك الباطن،

بين رغبتك، وبين رفضك للمنطق




.

رَوْحٌ
03-24-23, 05:26 PM
اخت اسما،

احب اذكرك بالاية التالية (23 من سورة الجاثية) :

"افرايت من اتخذ الهه هواه
واضله الله على علم
وختم على سمعه وقلبه
وجعل على بصره غشاوة
فمن يهديه من بعد الله
افلا تذكّرون"


.. ما اخفيك،

احس انك في صراع مع عقلك الباطن،

بين رغبتك، وبين رفضك للمنطق




.

هذي الآية أرسلها للناس اللي ما يلتزمون بغض البصر

لأني الحمدلله مو في صراع ولا شي
وشايفة الفرق بين النظر والبصر وواضح وضوح الشمس

وعلى طاري غض البصر
هنا ف المنتدى ولا وحدة حاطة صورتها
مع هذا لاحظت كثير ما يغضون بصرهم ويدققون ويتعمقون
وعادي يجيب طول البنت ووزنها وتفاصيل شكلها من كثر التدقيق
وغير اللي يكتبون أشعار ويشطحون بخيالهم
هذا ونحن ورى الشاشة !!

هل هذول إلتزموا بغض البصر!

المشكلة هالنوعية هم اللي يناقشون موضوع تغطية الوجه
على أساس أنهم ملتزمين بغض البصر يعني !



لاحــظ معـي قـــول الله تعالى(وتراهم ينظرون إليك وهم لايبصرون)-( الأعراف)
من الأية نلاحظ أن هناك فرق
بيـن { الـنـظر }* و* { الـبصـر }
فالنظر هو رؤية الاشياء بدون إستخدام العقل وبالتالي عدم الإحاطه بالمرئي، وهذا يحدث كثيراً، فترى شخصاً ما ولو سألك أحد عن لون قميصه فلا تعرف.. أما البصر فهي رؤية يستخدم فيها العقل وبتركيز للإحاطة الكاملةبالمرئي..
ولذلك طالبنا الدين بغض البصر ولم يطلب غض النظر لذلك يمكن النظر للمرأة لأداء الأعمال اليومية من معاملات لتسير الحياة.. فلو زاد النظر عن المطلوب وتحركت المدركات يتحول النظر إلى بصر ومن هنا يأتي الامر بالغض، قال تعالى:
(قُل لِّلۡمُؤۡمِنِينَ يَغُضُّوا۟ مِنۡ أَبۡصَـٰرِهِمۡ)[سورة النور 30]
ولذلك أيضا نجد أن من أسماء الله البصير ولا نجد الناظر قال تعالى:
(إِنَّهُۥ كَانَ بِعِبَادِهِۦ خَبِيرَۢا بَصِيرࣰا)[سورة الإسراء 30]

فالبصر أقوى وأعمق وأشمل من النظر..
ولاحظ معي مدى دقه نظم كلمات القرأن.. فعندما يأمرنا رب العزة بالتدبر فى خلقه يأمرنا ((بالنظر لا بالبصر)) ..
فيقول تعالى:
(أفلا ينظرون الى الإبل).. (أفلا ينظرون الى السماء).. (فلينظر الإنسان مما خلق)..
في كل هذه الآيات إستُخدِمَ النظر لأن هذه الايات معجزة، ولا يستطيع أحد الإحاطة بها والإلمام بمكوناتها، فالنظر هنا أولى من البصر...
(سُبۡحَـٰنَ ٱللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ)
[سورة الصافات 159]

^ الكلام واضح والآيات من القرآن
ما جبت شي من عندي :26:


SEO by vBSEO 3.6.1