المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تغريدات قرآنية (سلطان عبدالله العمري)4


امانى يسرى
05-12-23, 10:04 AM
1- (( هَلْ جَزَاءُ الإِحْسَانِ إِلَّا الإِحْسَانُ ))[الرحمن:60] آية تفتح لك أبواباً من الكرم الإلهي والزيادات الربانية لكل عمل حسن تقوم به . بادر لتربح الإحسان الرباني .

2- ((وَهُوَ مَعَكُمْ أَيْنَ مَا كُنْتُمْ ))[الحديد:4] يجب أن تشعر بالخوف من هذه الإحاطة الربانية .

3- في أرض المحشر وحينما يؤتى بجهنم (( يَتَذَكَّرُ الإِنسَانُ وَأَنَّى لَهُ الذِّكْرَى ))[الفجر:23] انتقل بخيالك وكأنك هناك " فتذكرت " فماذا تحب أن تتذكر ؟.

4- (( يَوْمَئِذٍ يَصْدُرُ النَّاسُ أَشْتَاتًا لِيُرَوْا أَعْمَالَهُمْ ))[الزلزلة:6] مشهد عجيب ، حينما يكون اللقاء بينك وبين عملك . لعلك تختار أعمالاً يسرك اللقاء بها .

5- (( وَأَنَّ إِلَى رَبِّكَ الْمُنْتَهَى ))[النجم:42] ثم ماذا؟ وقوف وسؤال، هل لديك الجواب الذي ينجيك (( فَوَرَبِّكَ لَنَسْأَلَنَّهُمْ أَجْمَعِينَ * عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ ))[الحجر:92-93].

6- ((وَإِذَا خَاطَبَهُمُ الْجَاهِلُونَ قَالُوا سَلامًا ))[الفرقان:63] لابد من وجود حمقى وجهال في هذا الطريق ، وسوف يتحدثون عنك ويتهمونك . فلاتصغ لهم ، وانطلق لمشروعك .

7- (( وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا ))[الإنسان:12] يخطئ من يجعل الصبر فقط على المرض وفقد القريب . أعظم منه : الصبر على الطاعات . عن المعاصي . على الفتن .

8- (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاضِرَةٌ ))[القيامة:22] (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ نَاعِمَةٌ ))[الغاشية:8] (( وُجُوهٌ يَوْمَئِذٍ مُسْفِرَةٌ ))[عبس:38] ما أجمل الوجوه هناك، لقد طابت القلوب والأعمال هنا ، فطابت الوجوه هناك .

9- ((وَلَلآخِرَةُ أَكْبَرُ دَرَجَاتٍ وَأَكْبَرُ تَفْضِيلًا ))[الإسراء:21] تلك الدار التي تستحق البذل والاجتهاد .


10- ((وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ))[البقرة:281] يوم واحد ، ولكنه عظيم (( قُلْ هُوَ نَبَأٌ عَظِيمٌ ))[ص:67] (( عَمَّ يَتَسَاءَلُونَ * عَنِ النَّبَإِ الْعَظِيمِ ))[النبأ:1-2] مامدى تعظيمنا له ؟.

11- (( وَلِرَبِّكَ فَاصْبِرْ ))[المدثر:7] أيها الداعية ، اصبر على تعبك ، بذلك ، سهرك ، جهدك ، رحلاتك . اصبر لإجل الله الذي يراك وأنت تتعب لأجله ولنصرة دينه .

12- أهل الجنان يتحدثون عن تاريخهم في الدنيا ويذكرون ((قَالُوا إِنَّا كُنَّا قَبْلُ فِي أَهْلِنَا مُشْفِقِينَ ))[الطور:26] ثم (( فَمَنَّ اللَّهُ عَلَيْنَا وَوَقَانَا عَذَابَ السَّمُومِ ))[الطور:27] إنه الاعتراف لله وحده .

13- (( فَاصْبِرْ صَبْرًا جَمِيلًا ))[المعارج:5] قيل : هو الذي لا شكوى معه . ولكن ما أجمل الشكوى لله عبر بوابة السجود بلباس الخشوع ، مع قطرات من الدموع .

14- (( إِذْ يُرِيكَهُمُ اللَّهُ فِي مَنَامِكَ قَلِيلًا وَلَوْ أَرَاكَهُمْ كَثِيرًا لَفَشِلْتُمْ ))[الأنفال:43] الله يلطف بك في الأزمات حتى في منامك . يريد أن ينصرك ويثبتك .

15- (( تُرِيدُونَ عَرَضَ الدُّنْيَا وَاللَّهُ يُرِيدُ الآخِرَةَ ))[الأنفال:67] راجع نفسك ، ومامدى إرادتك للآخرة في كافة حياتك .

16- المنافقون (( يُرْضُونَكُمْ بِأَفْوَاهِهِمْ وَتَأْبَى قُلُوبُهُمْ وَأَكْثَرُهُمْ فَاسِقُونَ ))[التوبة:8] جمال اللفظ مع رفض القلب .

17- ((يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ ))[التوبة:32] كلمات المنافقين وأشباههم في الصد عن سبيل الله مهما كثرت فلن تحجب نور الشريعة أن يسير في العالمين .

18- (( وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ ))[التكوير:17] أي: ولى وأدبر وذهب (( وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ ))[التكوير:18] إذا أقبل وظهر . ابن القيم .

19- (( وَمِنْ شَرِّ غَاسِقٍ إِذَا وَقَبَ ))[الفلق:3] أي: الليل إذا أقبل . قاله ابن عباس؛ لأن الليل فيه انتشار للشياطين من الجن والإنس . قاله ابن القيم


20- (( الَّذِينَ هُمْ فِي غَمْرَةٍ سَاهُونَ ))[الذاريات:11] إما عن الوقت فيؤخرونها ، أو عن الخشوع وحضور القلب . ابن القيم .

21- (( وَالسَّمَاءِ ذَاتِ الرَّجْعِ * وَالأَرْضِ ذَاتِ الصَّدْعِ ))[الطارق:11- 12] أي: السماء ذات المطر الذي يرجع للناس بين فترة وأخرى ، والأرض التي تتصدع بالنبات .

22- (( وَإِنَّهُ لَتَذْكِرَةٌ لِلْمُتَّقِينَ ))[الحاقة:48] القرآن ليس فقط لتنبيه الغافلين ، ولا للرقية على المرضى .. بل هو أيضاً للمتقين الصادقين يزيدهم تقى وصدقاً .

23- (( إِنَّا سَنُلْقِي عَلَيْكَ قَوْلًا ثَقِيلًا ))[المزمل:5] الانطلاق في الدعوة إلى الله ليست مهمة سهلة . هي عبء ثقيل وحمل كبير لا يطيقه إلا من اختارهم الله .

24- التفت لنفسك وطهرها وزكها بصالح الأقوال والأعمال ، وكن مربياً لها على قواعد التربية الصحيحة لتأخذك إلى جنات الخلود (( قَدْ أَفْلَحَ مَنْ زَكَّاهَا ))[الشمس:9] .

25- ((وَاتَّقُوا اللَّهَ وَاعْلَمُوا أَنَّكُمْ مُلاقُوهُ وَبَشِّرِ الْمُؤْمِنِينَ ))[البقرة:223] حينما تعيش وتموت على التقوى فإن اللقاء مع الله سيكون جميلاً " وبشر المؤمنين " .

26- ((سَيَجْعَلُ اللَّهُ بَعْدَ عُسْرٍ يُسْرًا ))[الطلاق:7] آية تفتح لك أبواب الأمل ، وتجعلك تشم رائحة السعادة .

27- ((يُسَبِّحُ لِلَّهِ مَا فِي السَّمَوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ ))[الجمعة:1] كل الكون يخوض غمار التسبيح والتقديس للحي القيوم . شارك الكون والهج بذكر الله . سبحان الله .

28- ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لا يَسْخَرْ قَومٌ مِنْ قَوْمٍ ))[الحجرات:11] احفظ لسانك من السخرية بالجنسيات والقبائل والمظاهر والأشخاص .. أنت لا تدري من الذي يحبه الله .

29- يقال للمنافقين يوم القيامة ((وَلَكِنَّكُمْ فَتَنْتُمْ أَنْفُسَكُمْ ))[الحديد:14] لهذا لا يكون لهم نور عند المرور على الصراط . احذر أن تعرض نفسك للفتن فيكون حالك كحالهم .

30- ((يَوْمَ تَرَى الْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ يَسْعَى نُورُهُمْ بَيْنَ أَيْدِيهِمْ ))[الحديد:12] هناك وعند الجسر على جهنم تكون الظلمة الشديدة . ولكن نور إيمانك هو مصباحك. زد من نورك

https://akhawat.islamway.net/forum/applications/core/interface/imageproxy/imageproxy.php?img=http://susawebtools.ir/img/gallery/linepic/553.gif&key=dbe738cb864d9de2a72b21921570b301c567e835c7a8a5 d254b2cc9d036e7001 (http://susawebtools.ir/img/gallery/linepic/553.gif)


1- ((وَلا يَكُونُوا كَالَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ )) [الحديد:16] قال ابن كثير : نهى الله المؤمنين أن يتشبهوا بهم في شيء من الأمور الأصلية والفرعية .

2- ((وَرَبَطْنَا عَلَى قُلُوبِهِمْ ))[الكهف:14] السائرون إلى الله تحتاج قلوبهم لمزيد من التثبيت؛ لأن العواصف كثيرة ، والرياح تأخذ كل قلب ضعيف .

3- ((إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى )) [الكهف:13] حينما تتوجه بقلبك إلى الله سوف يتولى الله رعايتك ويزيدك من هداياته .

4- ((تَكَادُ السَّمَوَاتُ يَتَفَطَّرْنَ مِنْ فَوْقِهِنَّ ))[الشورى:5] أي: يتشققن من عظمة الله وهيبته .. فعجباً لقلوبنا التي تسبح في بحار الغفلة عن عظمة الله .

5- ((وَمَا تَحْمِلُ مِنْ أُنْثَى وَلا تَضَعُ إِلَّا بِعِلْمِهِ )) [فاطر:11] اسبح بخيالك مع كل أنثى في البر والبحر والجو .. لتقف على مليارات الحوامل.. كلهم في علم الله سبحانه .

6- ((وَلَمَّا يَدْخُلِ الإِيمَانُ فِي قُلُوبِكُمْ ))[الحجرات:14] حينما يدخل الإيمان لقلبك ويستقر فيه ، يتغير ظاهرك وباطنك . وبهذا السر تربى الصحابة رضي الله تعالى عنهم .

7- ((أَفَمَنِ اتَّبَعَ رِضْوَانَ اللَّهِ )) [آل عمران:162] ما أجمل حياتك ، حينما تبحث عن رضوان الله . رغم توالي الشهوات ، وتزين الفتن .. إلا أنك تريد رضوان الله .

8- ((وَأَلْحِقْنِي بِالصَّالِحِينَ ))[يوسف:101] قالها الخليل إبراهيم، وقالها يوسف عليهما السلام، إنه الاستشعار لقيمة موكب الصالحين المشرق، وأنت قلها في سجودك .

9- (( أَلْهَاكُمُ التَّكَاثُرُ )) [التكاثر:1] ربما تكون أيها الداعية ممن ألهاه التكاثر عن الإستعداد للآخرة، وخاصةً في زحمة مواقع التواصل وبحث النفس عن الشهرة .

10- ((فَاسْتَقِمْ كَمَا أُمِرْتَ )) [هود:112] الاستقامة ليست كما ترى أنت، بل كما جاء في الكتاب والسنة، ابتعد عن الغلو، احذر من التلون في الدين ، كن جاداً .

11- ((وَلا تَعْمَلُونَ مِنْ عَمَلٍ إِلَّا كُنَّا عَلَيْكُمْ شُهُودًا إِذْ تُفِيضُونَ فِيهِ )) [يونس:61] افرح حينما تتعب في صيام أو قيام أو إحسان .. لقد شهد الله كل الثواني التي عشتها.

12- ((وَشِفَاءٌ لِمَا فِي الصُّدُورِ ))[يونس:57] ما أعجب كلامك يارب ، كلما قرأته أو سمعته شعرتُ بسعادة تجري روحي .. كلامك يارب عالجني من عشرات الهموم .

13- ((وَاللَّهُ يَدْعُوا إِلَى دَارِ السَّلامِ )) [يونس:25] سبحانك يارب ، خلقتنا ، هديتنا ، خلقت الجنة وأودعت أنواع النعيم فيها، ثم تدعونا إليها لنسكنها، أحبك يا رب .

14- حينما تتزين لك فتن الدنيا وتغريك شهواتها . تذكر ((فَمَا مَتَاعُ الْحَيَاةِ الدُّنْيَا فِي الآخِرَةِ إِلَّا قَلِيلٌ ))[التوبة:38] غمسة في الجنة أعظم من كل شهوات الدنيا .

15- الكافرون ((يُرِيدُونَ أَنْ يُطْفِئُوا نُورَ اللَّهِ بِأَفْوَاهِهِمْ )) [التوبة:32] كن أنت ممن ينشر نور الله بأفواههم بأفكارهم بأموالهم بتغريداتهم بابتساماتهم .

16- ((ذَلِكَ بِأَنَّ اللَّهَ لَمْ يَكُ مُغَيِّرًا نِعْمَةً أَنْعَمَهَا عَلَى قَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُوا مَا بِأَنفُسِهِمْ ))[الأنفال:53] إذا تبدلت أحوالك : المالية، النفسية، الأسرية، راجع حالك مع الله.

17- ((وَاتَّبَعُوا النُّورَ الَّذِي أُنزِلَ مَعَهُ )) [الأعراف:157] ليس هناك نور إلا الذي جاء به رسولنا؛ نبينا نور، وجاء بالنور. اقترب من النور لتكون نوراً لنفسك وللعالمين .

18- ((إِنَّ رَحْمَةَ اللَّهِ قَرِيبٌ مِنَ الْمُحْسِنِينَ ))[الأعراف:56] كلما تنوعت حسناتك ورحماتك للآخرين كلما اقتربت منك الرحمات من الرحمن الرحيم .

19- ((وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ )) [الأنعام:162] أنفاسك في الحياة مع الله ولأجله حتى عند سكرات الموت تخرج الروح وهي تودع العمل مع الله .

20- حينما تلتزم الصراط المستقيم فأنت على طريق ابتدأه إبراهيم وانتهى بمحمد ((قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا ))[الأنعام:161].


21- ((وَأَنَّ هَذَا صِرَاطِي مُسْتَقِيمًا فَاتَّبِعُوهُ )) [الأنعام:153] إذا كان صراط الله مستقيماً فكن أنت مستقيماً لكي لا تسقط من على الصراط .

22- ((وَلا تَتَّبِعُوا خُطُوَاتِ الشَّيْطَانِ ))[البقرة:168] لن تعرف خطوات الشيطان إلا بنور العلم، وهذا من أدلة شرف العلم أنه يحميك من طرق الشيطان .

23- ((أَوَمَنْ كَانَ مَيْتًا فَأَحْيَيْنَاهُ وَجَعَلْنَا لَهُ نُورًا يَمْشِي بِهِ فِي النَّاسِ )) [الأنعام:122] هناك أموات يمشون على الأرض ، فاحمد الله أن أحياك بنور الإيمان .

24- ((إِنَّ الْحَسَنَاتِ يُذْهِبْنَ السَّيِّئَاتِ ))[هود:114] مادمت بشراً فسوف تذنب ولكن ألحق السيئة بالحسنة حينها يزول أثر الذنب من قلبك ويشرق ويضيء .

25- ((وَكُلًّا نَقُصُّ عَلَيْكَ مِنْ أَنْبَاءِ الرُّسُلِ مَا نُثَبِّتُ بِهِ فُؤَادَكَ )) [هود:120] حتى رسولنا بحاجة لوسائل الثبات وتكون قصص الأنبياء تثبيتاً له، ثبت قلبك بقصص الأنبياء .

26- المجرمون في يوم القيامة يحاولون الاعتذار، ولكن (( وَلا يُؤْذَنُ لَهُمْ فَيَعْتَذِرُونَ ))[المرسلات:36] يمكنك أن تعتذر اليوم وتتوب، أما هناك فلا .

27- في أرض المحشر يكون الصمت الطويل : (( هَذَا يَوْمُ لا يَنطِقُونَ )) [المرسلات:35] ((وَخَشَعَتِ الأَصْوَاتُ لِلرَّحْمَنِ ))[طه:108] يوم يقوم الروح والملائكة صفاً لايتكلمون، إنه ليوم عظيم .

28- من أعجب نعيم الجنة أن الثمار المعلقة في الأشجار تدنو لك حينما تشتهيها (( قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ ))[الحاقة:23] ((وَذُلِّلَتْ قُطُوفُهَا تَذْلِيلًا ))[الإنسان:14] لمثل هذا فليعمل العاملون .

29- أهل النار يعترفون ببعض جرائمهم (( وَكُنَّا نَخُوضُ مَعَ الْخَائِضِينَ ))[المدثر:45] أي: نتحدث بالباطل . تأمل : مجرد الخوض فيه أدخلهم النار فكيف بالتخطيط له وتنفيذه .

30- ((اسْتَحْوَذَ عَلَيْهِمُ الشَّيْطَانُ فَأَنسَاهُمْ ذِكْرَ اللَّهِ ))[المجادلة:19] هذه قاعدة : بداية تسلط الشيطان عليك؛ غفلتك عن الذكر .

https://akhawat.islamway.net/forum/applications/core/interface/imageproxy/imageproxy.php?img=http://susawebtools.ir/img/gallery/linepic/553.gif&key=dbe738cb864d9de2a72b21921570b301c567e835c7a8a5 d254b2cc9d036e7001 (http://susawebtools.ir/img/gallery/linepic/553.gif)

ضمير الحب
06-17-23, 08:47 AM
جزاك الله خيرا

بارك الله بك

جعله الله في ميزان حسناتك

الله يعطيك الف عافية على الطرح القيم والمفيد

غير مهتم
06-18-23, 12:01 AM
جزاكِ الله خيرا ونفع بكِ
وجعل هذا في ميزان حسناتك


SEO by vBSEO 3.6.1