المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : تغريدات د.طارق هشام مقبل 6


امانى يسرى
05-18-23, 06:00 AM
لكُلّ الأُمْنيات..
﴿إنك كنتَ بنا بَصِيرا﴾.. و ﴿إنّك أنتَ الوهّابُ﴾..


هذا التّعبير غارقٌ في العاطفة.. ومُسهِب بالشعور: ﴿وأَسْلمتُ مع سليمان لله﴾..
وكأنها تقولُ، إذ تُقدّمُ معِيّةَ سليمان أوّلا: "أريدُ هذا الطريقَ.. ولكنّني أُريدُه مَعَه.."


لما اعترفت زليخا ﴿أنا راودته﴾؛ ذكرت علّتين: خوفَها من الله ﴿وأن الله لا يهدي﴾، وحرصَها على أن يعلم يوسفُ بصدقها، ومكانتِه عندها ﴿ذلك ليعلم﴾؛ فالإنسان يحب أن يعبر.. أن يصل شعورُه.. وألا يبقى حبيسا في نفسه.. حتى وإن لم يترتب على ذلك شيء.. يكفي أن تبقى المعرفة في عالَم الروح..


"الله لا يبيّن غلاك".. والتي تعني بشكل آخر "أرجو ألا أفقدك".. تذكرني بما كتبه الرازي من أن الحكمة من تشريع الرجعة بعد الطلاق ﴿فإمساك بمعروف﴾؛ هي أن المحبةَ تظهر بعد المفارقة.. تَمثّلت هذه العبارةُ، حرفيا ومجازيا، في أمّ موسى: ﴿وأصبحَ فؤادُ أم موسى فارغا، إن كادتْ لتُبدي به﴾..


من الصدق اعتراف الإنسان بأن نجاحه ليس نتيجة اجتهاده فقط ﴿أوتيته على علم﴾. نعم؛ للاجتهاد دور، ولكن هناك أسباب معقدة، خارجة عن السيطرة، أوصلته لما هو عليه؛ هذا "الحظ" (الذي نسميه التوفيق الإلهي)، واضح في القرآن: نجاة موسى ﴿وجاء رجل من أقصا﴾، وخروج يوسف من البئر ﴿وجاءت سيارة﴾.


جلد الذات مُتعِب نفسيّا.. ومنه الشعور بأنك "لا تكفي" مهما فعلت..
ولذلك.. ﴿فلا تذهبْ نفسُك عليهم حسرات﴾..


فكرة إحياء الأرض ﴿أن الله يحيي الأرض بعد موتها﴾.. تشقق الحجر ﴿وإن منها لما يشقق فيخرج منه الماء﴾.. إلانة الحديد ﴿وألنا له الحديد﴾.. وإنزال الغيث من بعد القنوط ﴿ينزل الغيث من بعد ما قنطوا﴾؛ كلها قبسات من نور نستضيء بها في متاهة الدنيا وإحباطاتها.. ولا تيأسوا من روح الله..


بعض الأشخاص.. إنما هم تجلياتٌ لرحمة الله في هذا الوجود..
﴿ووَهبْنا له "من رحمتنا" أخاه﴾..


ربما لا نقدر على تغيير شيء.. أو مساعدة من يشتكون إلينا، ويبثون همومَهم.. ولكننا نقدر على أن نكون مستمعين جيدين.. "فالحضور" بنفسه له أثر كبير.. ﴿فلما جاءه وقصّ عليه القصصَ؛ قال: لا تَخَفْ﴾ ..

أنا فقط اشتقت.. اشتقتُ للغد الجميل.. الذي طالما آمنت أنه آت.. من بعيد.. ﴿وللآخرةُ خير لك من الأولى﴾..


يخيل إليّ أنَ رسالة قوله ﷻ ﴿يحسبهم الجاهلُ أغنياءَ من التّعفّف، تعرفهم بسيماهم، لا يسألون الناس إلحافا﴾= هي تفقد هؤلاء الناس، والتحسس منهم؛ أتذكر هنا كلمات عبدالوهاب مطاوع: "عيني تتجاوز دائما الصف الأول في أي احتفال وتستقر على أهل الصفوف الخلفية .. تتسلل لتبحث عن أهل الظلّ.."


من التصالح مع الذات.. والرضا عن الله ﷻ.. أن تُدرك أنك لن تحصل على كثير من الأشياء والأحلام بالطريقة التي تريدها أنت: ﴿أرني أنظر إليك﴾.. وإنما بما هو مناسبٌ لك وظروفك: ﴿لن تراني، ولكن انظر إلى الجبل﴾..


القرآن العظيم حين يحكي لنا عن أولئك ﴿الذين ينفقون في السراء والضراء﴾.. والذين يصبرون ﴿في البأساء والضراء﴾؛ هو بذلك يُؤسّس بالإشارة -فيما أظن- لفكرة سامية جدا.. العطاء غير المشروط.. أن نحبّ من حولنا حُبّا غير مشروطٍ.. وأن نُعطي بلا انتظار.

"أَعْرَفُهم بالله.. أرحَمُهم بالناس.."


العلاقة التي تبدأ وتصمد في الشدة، وتستمر رغم الابتلاء= أقوى وأعمق؛ يقول جبران: "فرابطةُ الحزن أقوى في النّفوس من رَوابط الغبطة والسرور، والحبّ الذي تَغسله العيونُ بدموعها يظل طاهرا وجميلا وخالدا".. وربما يستأنس لهذا المعنى بقصة موسى ﴿قال ما خطبكما؟﴾، إذ جمعت بينهما ظروف قاسية..


أرى في هاتين الآيتين إشاراتٍ كثيرةً.. ﴿مرج البحرين يلتقيان • بينهما برزخٌ لا يبغيان﴾.. كأنّ فيهما رمزا للمخالطة مع الحفاظ على الجوهر.. كيف تقترب كثيرا من غير أن تتأثر.. أن الصداقة القريبة لا تعني "الذوبان" في الآخر.. وأن العزلة الشعورية ممكنة..


قيل في تفسير ﴿الطارق • النجم الثاقب﴾؛ إن "الطارق" نجم يسكن السماء السابعة وحيدا.. لا يَسْكُنُها غَيْرُهُ..


السعادة تشعر بها في نفسك.. ربما لا تتوقّف على أحد.. ولكنك تحتاج لمَنْ يفرح معك.. وكأن قدرَ السعادة أن تُشارَك.. ﴿فيقول: هاؤُم "اقرَؤُوا" كتابيه﴾..


كل يوم تتكشّف لي هذه الآية أكثر.. ﴿وربك يخلق ما يشاء "ويختار"﴾.. كل يوم أرى مصداقها في هذه الحياة.. في الأحداث والأشخاص.. العوامل كثيرة ومعقدة.. ولكن أحيانا ترى "الاختيار" الإلهي.. أبرز وأكثر وضوحا..


لم يَكُن يحلم بقَمَر فقط.. لا.. وإنما بقَمَر تامّ النور.. وضَوء كامل.. فَفَضلُ الله واسع..
﴿والقمر إذا اتّسَق﴾..


لربّما اتّفقَ شخصان في معنى أو فكرة.. حدّ التطابق.. رغم أنهما لم يلتقيا قط، ولا سمع أحدُهما بالآخر.. إنه تشابُه القلوب والأرواح الذي عبّرَ عنه القرآن حين قال: ﴿تشابَهَتْ قلوبُهم﴾.. وأكّدَ عليه بقوله: ﴿أَتَواصَوا به﴾..


حفظ المودة قد يكون أولى من الانتصار للنفس، وإظهار التّفوق، ولو كنت محقّا.. ومراعاة وحدة القلوب مقصد ربما يرجح على غيره من المقاصد الدينية وغيرها؛ هو معنى تفطّن له هارون بقوله: ﴿إني خشيتُ أن تقول فرّقتَ﴾.. وقيل إن الشافعي صلّى الصبحَ قريبا من مقبرة أبي حنيفة فلم يقنُت تأدبا معه.


من آثار فكرة التوحيد في القرآن؛ توحيدُ القصد، والهدف، ووضوح الرؤية.. ويشهد لهذا المعنى ما رُوي عنه ﷺ "من جعل الهم همّا واحدا كفاه اللهُ هم دنياه".. وقد كان الفيلسوف إقبال يقول: إذا أردتَ أن يُسمعَ صوتُك في هذه الدنيا؛ فلتكن روحُك مسكونةً بفكرة واحدة.. اللهم فاجمع شتاتَ أرواحنا..

https://akhawat.islamway.net/forum/applications/core/interface/imageproxy/imageproxy.php?img=https://pbs.twimg.com/media/DTh2KpwX0Aolvrh.jpg&key=d3c0080574338ef35aad755422bd37864a0be23e26779e 41936c2edba8e9414b (https://pbs.twimg.com/media/DTh2KpwX0Aolvrh.jpg)






 (https://www.paldf.net/forum/editpost.php?p=17161049&do=editpost)

لما دعا زكريا: ﴿ربّ لا تذرني فردا﴾؛ أردف قائلا: ﴿وأنت خير الوارثين﴾؛ قال الألوسي
هنا: "كأنه قالَ: إنْ لَم تَرْزُقني ولَدا يَرثُني فأنت خير وارثٍ؛ فَحَسبي أنتَ"..
و هو معنى لطيف في أدب الدعاء..
إن لم تعطني ما طلبتُ فالأمر لك.. أنت حسبي.. وفيك العوض الجميل..

العُمق في العلاقات الإنسانية يعوض عن الكثرة.. ﴿إذ يقول "لصاحبه"﴾..

حفاظُك على قلبك الرحيم، والتمسك باللين والسماحة.. أمامَ قسوة هذا العالم.. يتطلّبُ قدراً من الشّجاعة: ﴿قال: لا تثريبَ عليكم اليوم﴾.. والتزامُ الخلق والأدب حين ينازعك كلُ ما حولك.. مقامٌ عالٍ: ﴿فقولا له قولا ليّنا﴾..

فكرةُ قول زكريا ﴿ربّ أنى يكون لي﴾.. ودرسُ قصّة مريم ﴿هو عليّ هيّن﴾.. أن العالم محكوم بقوانين عليا من الصعب إدراكها.. وأن المستحيل ممكن الوقوع.. وما ذلك على الله بعزيز..


وإنّا لنرى بقلوبنا أوَّلا .. القلبُ يُبصِرُ قبلَ العين .. ﴿ما كذبَ (الفؤادُ) ما رأى﴾ ..

يُقال إن من أجمل اللحظات .. هي تلك التي يستحضر المرءُ فيها الآيةَ في الوقت المناسب .. ويتطابق فيها النّص القرآني مع المُشَاهَد .. شعور فريد حين يجتمع الغَيب بالشهادة .. ويتّصل الوحيُ بالرُوح وواقع الحياة ..

أنتَ القادر يا الله على جمع المُتفرّق .. ولم الشّتات .. مهما يَكُنْ .. ورغمَ كلّ شيء .. ﴿ثمّ ادعُهُنّ يأتينَك سَعْيا﴾ ..

بالحُبّ.. ﴿فأَلَّفَ بين قلوبكم﴾.. يُزهر القلب.. وترتفع النفس.. ويضيء كل شيء.. ﴿فأصبحتم بنعمته إخوانا﴾..

كلماتُك: ﴿كما أتمّها على أبويك من قبل إبراهيم وإسحاق؛ إن ربك "عَلِيمٌ حكيم"﴾؛
لا تُغادرني .. أحمِلها في رُوحي .. ترافقني عبرَ السّنين .. ولا أنساها: ﴿إن ربِّي لطيفٌ لما يشاءُ؛ إنه هو "العليمُ الحكيم"﴾ ..

علّمني القرآنُ أن الحياةَ تغييرٌ مستمرّ: ﴿وتلكَ الأيامُ نداولها﴾.. فالأجدرُ بالمرء أن يَتقبّل هذه الحقيقة، ولا يلتفت للماضي كثيرا: ﴿قال: فما بالُ القرون الأولى؟﴾.. بل يحاول التَّكيّف مع الواقع: ﴿فرجالا أو ركبانا﴾.. ويرضى بقدر الله الجَميل: ﴿ويُسلِّموا تسليما﴾..

من الأجدر أحيانا ألا تقتربَ كثيرا .. أن تُبْقيَ مَسافة؛ بعضُ الأشياء جمالُها في بُعْدها .. ﴿لا تسألوا عن أشياءَ إن تُبْدَ لكم تَسُؤْكُم﴾ ..

قد يكون لك الكثيرُ من الأصدقاء وأنت في أفضل حالاتك، أو حين لا تُكَلّفُ صحبتُك الكثير: ﴿لو كان عرضا قريبا، وسفرا قاصدا؛ لاتّبعوك﴾، وأما في ساعة العسرة، وفي ضعفك؛ فلا يبقى معك إلا الذين أحبّوك صدقا: ﴿يقولون: لا تُنفِقُوا على من عند رسول الله حتى ينفَضوا﴾؛ فلا تعدُ عيناكَ عنهم.

ولا تدري .. قد يكون أعظم ما تُقَدِّمه لإنسان؛ أن تستمع إليه باهتمام .. أن تُطَمْئنَه .. أن تُذْهِبَ عنه الرّوع .. ﴿فلما جاءه وقصّ عليه القصصَ؛ قال: لا تَخَفْ﴾ ..

ثم إنّ السّعةَ شعورٌ، وإحساسٌ، ومفهوم روحيٌ قبل كل شيءٍ؛ فلرُبّما اتسعت النّفس والمكان ضيّق: ﴿فأووا إلى الكهف؛ ينشرْ لكم ربُّكم من رحمته﴾، وقد تشعر بالضيق رغمَ اتساع المكان: ﴿حتى إذا ضاقت عليهم الأرض بما رحبت، وضاقتْ عليهم أنفسُهم﴾..

كمالُ سعادة المرء إنما يحصلُ بالشعور بالحُب: ﴿وما قلى﴾، والقُرب ممنْ يُحبّ؛ ألا يُفارقَه: ﴿ما ودّعك ربك﴾.

بعضُ الأشياء الجميلة لا تبدو على حقيقتها من بعيد .. أو عند النظرة الأولى .. لابدّ أن تقتربَ أكثر؛ لتتَعرف على ذاك الجمال .. ﴿فلما رأتهُ؛ حسبتهُ لُجّةً، وكشفتْ عن ساقيها. قال: إنه صرحٌ ممردٌ من قوارير﴾ ..

أعلى مراتب العلم والمعرفة؛ الرّبانية: ﴿ولكن كونوا ربّانيّين﴾ .. تتأتى بأمرين: التّعلم والدّراسة: ﴿وبما كُنتم تَدْرُسون﴾، والتّعليم -التّدريس- المستمر: ﴿بما كُنتم تُعَلِّمُونَ الكتاب﴾.

﴿لرادُّكَ إلى معاد﴾ ..
"وتشاءُ حكمةُ ربّنا أنْ تجمَعك .."

من كلمات الله التي تَنزِلُ بردا وسلاما على قلوب المُتْعبين ..
﴿وتُخرج الحيّ من الميّت﴾ ..

اللهُمّ ما زَوَيْتَ عني ممَا أُحِبّ.. فَاجعَلهُ فَرَاغا لِي فيمَا تُحِبّ..

https://akhawat.islamway.net/forum/applications/core/interface/imageproxy/imageproxy.php?img=https://scontent.fcai2-1.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/48404914_749303458756276_7366225824422297600_n.jpg ?_nc_cat=106%26_nc_oc=AQk631MZh9IwSZNtVLku_Z2ExXgQ oFCrfHMIfrLdjmE4wBeesSveJHMSDN1kk5jZZBs%26_nc_ht=s content.fcai2-1.fna%26oh=75c134e7a81d6b44fdb4bb237f8f3845%26oe=5 DC775A3&key=0d8256dbf4ff3ee57b08b07fb56a7a927fb6cc05500939 9d58aef27dd4bb880e (https://scontent.fcai2-1.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/48404914_749303458756276_7366225824422297600_n.jpg ?_nc_cat=106&_nc_oc=AQk631MZh9IwSZNtVLku_Z2ExXgQoFCrfHMIfrLdjmE 4wBeesSveJHMSDN1kk5jZZBs&_nc_ht=scontent.fcai2-1.fna&oh=75c134e7a81d6b44fdb4bb237f8f3845&oe=5DC775A3)



عبّرَ القرآنُ عن ضيق الصدر -في موضعين- باستخدام الظرف "في".. ففي سورة النحل: ﴿ولا تَكُ في ضيق﴾.. وهي إشارة -والله أعلم- إلى أن الاكتئاب والقلق وضيق الصدر= أمرها شديد.. لأنها تحيط بالإنسان.. بل وكأنه واقع فيها.. فلابد إذن من طلب العلاج..

من الأمور التي تَدْفع الإنسانَ.. تُحَفّزهُ.. وتبُثّ فيه الثّقة= إشعارُه "بالاختصاص".. بأنه ليس -عندك- كالبقية.. أنه مُمَيّز.. ويعني لك الكثير.. ﴿"وأنا اختَرْتُك"؛ فاستَمِع﴾..

البعض يجد نفسَه في العطاء.. ويجد في ذلك سعادَته.. كهؤلاء الذين وصفهم القرآن بأنهم "يحبون" البذلَ للآخرين: ﴿ويُطعِمون الطعامَ "على حبّه"﴾.. وهم الذين يتألمون حين لا يجدون من يُحسنون إليه.. إنها -كما قال جبران- "أوجاعُ الميسورِ الذي لا يُؤخَذُ منه"..

فكرةُ 'الهجرة' هي أن أرضَ الله واسعة.. الحياة لا تقفْ على مكان ولا على أحد.. أن من واجبنا الأخلاقي أن نبحث عن البدائل حين تضيق السبل.. وأن البعيد قد يكون أجملَ بكثير ممن ظنَنْته قريبا.. ﴿ألَم تكُنْ أرضُ الله واسعةً فتُهاجروا فيها؟﴾..

أظن أننا غالبا لا نستطيع إدراكَ ترابط القدر.. وحكمة التوقيت ونحن "داخل الحدث".. لابد أن ننفصل ونبتعد حتى نرى الصورة بوضوح.. وقد يطول الزمن.. وإلى ذلك الحين فَقَدَرُنا هو الإيمان.. الصبر.. الأمل.. العمل الجاد.... ﴿واللهُ يعلَمُ وأنتُم لا تعلمون﴾..

يتجلّى تآلفُ الأرواح في قوله ﷻ ﴿يَبْنؤُمّ لا تأخذْ بلحيتي﴾ حيث أجرى موسى أخاه مجرى نفسه—كأنهما شخص واحدٌ—لأنه كانَ شريكه، كما لمَحَ الرازي.. ويَظهر عمقُ الشعور في قوله ﷺ: "فَاطمة بضعة مني يؤذيني ما آذاها".. وفي كلمات الثبيتي: "ولنا مَطرٌ واحدٌ..كلّما بلّ ناصيتي بلّلَك"..


علّمَني القرآنُ بواقِعِيّته أن الحياةَ لن تسير كما أريد ﴿لن تراني﴾.. تلك سنت الله ﴿ليبلوكم﴾.. ولكنه علّمني كذلك أن الحُلمَ مشروعٌ ﴿إنا فتحنا لك فتحا﴾.. وأنّ أبعد الأحلام في نظري.. قد تتَحقّق يوما ما ﴿ما ظنَنْتُم أن يَخْرُجوا﴾..

لا يُمكن أن تندمَ على الإحسان.. ولو أُصِبْتَ بخيبة أمل.. قد تحزن ولكنك لن تندم.. فالبرُّ لا يبلى.. الله الموعد.. و ﴿إنْ أَحْسَنتم؛ أَحْسنتُم لأنفُسكم﴾..

حين يُخبرك القرآن بطريقته الفريدة.. أن اللهَ مع المُنكسرةِ قلوبُهم.. ﴿وإن يتَفرّقا؛ يُغن الله كلّا من سَعَتِهِ﴾..

أُحِبّ أنْ أَقرأَ قول الله ﴿وعسى أن تكرهوا شيئا وهو خير لكم﴾.. في ضوءِ قوله ﷻ ﴿ويدع الإنسان بالشر دعاءه بالخير﴾ والذي قيل في تفسيره "إن الإنسان قد يبالغ في الدعاء طلبا لشيء يعتقد أن خيره فيه، مع أن ذلك الشيء قد يكون منبع شره".. فلا بديل، إذن، عن الإيمان..

مؤمنٌ بأن جزءا كبيرا من "التأثير" نابعٌ من قبول الناس ومحبتهم للشخص، وهو معنى قرآني: وُصِفَ يوسف بالتمكين مرتين، وبنفس الألفاظ: ﴿وكذلك مكنا ليوسف في الأرض﴾—تمكينُ محبته في قلوب الناس أولا، ثم تمكينه من خزائن الأرض بعد ذلك.. قال الألوسي: "جعلنا قلوب أهلها كافّةً مَحالّ محبّتِه."

إنسانٌ أحترمه كثيرا.. ذاك الذي يقومُ من مقعده في القطار، حين يرى قريبين من بعض (مثلا: أم وابنتها) جالسين في مقعدين متفرقين، ويعرض عليهما أن يجلسا بقرب بعض.. ربما يكون عملا بسيطا ولكنه يعبر عن حساسية أخلاقية عالية؛ يقول ﷺ: "وإنَ أَبْغَضكُم إليَ ... المُفرِقون بين الأَحِبّة."

أَدَبُ الصّداقة في القرآن آسِرٌ.. الصديق -كما يخبرنا القرآن- لا يتخلى عنك في حيرتك ﴿حيرانَ له أصحاب يدعونه إلى الهدى﴾.. يُلازمك في ساعة العسرة ﴿إذ يقول لصاحبه لا تحزن﴾.. لا حواجز "رسمية" بينكما ﴿أو صديقكم﴾.. ثم إن الصديقَ نادر.. ربما لا يجاوز الواحد.. ﴿ولا "صديق" حميم﴾..

إنْ لم تكن معي.. ﴿وإن لم تؤمنوا لي﴾؛ فلا تَقِفْ في طريقي.. ﴿فاعتزلون﴾.. على الأقل..

وكأن هذه الآية.. ﴿هأنتم أولاء تحبونهم ولا يحبونكم﴾.. تقولُ: لا تَهَب شعورك وقلبك إلا لِمَن يستحق..

الأشياء في وقتها أجمل.. ﴿وَلَوْ أنّهم صَبَرُوا حتى تخرجَ إليهم؛ لكانَ خيرا لهُم﴾..

ألقى الأستاذ علي عزّت محاضرةً في جامعة أكسفورد سنة ٢٠٠١، وختمها بقوله: "أؤمن أن الله يُحبّ الاختلافَ"، واستشهد بقوله ﷻ ﴿ولو شاءَ اللهُ لجعلكم أمّةً واحدةً﴾.. وهو معنى جميل.. فإِدْراكُ الإنسان أنه مختلفٌ عن غيره= يجعله أكثر رضىً وتصالحا مع ذاته.. لأنه ليس في منافسةٍ مع أَحَد..

من أعظم العِبَر في سجود السّحَرة ﴿وألقِيَ السّحَرَةُ ساجدين﴾ هو أن الحال قد يتبدل في لحظات.. مهما تأخرت فمن الممكن أن تبدأ من جديد.. أن الله ﷻ قد يطوي لك البعيد.. وأنه ﷻ -كما قال الألوسي- "قد يمُنّ على من يشاء بالتوفيق والوصول إليه سبحانه في أقصر وقت"..

يقال إن اللحظاتِ الجميلةَ يشوبها حزن خفي.. بسبب الخوف من انقضائها.. فالمرء كثيرا ما يطلب الدوام، لا مجرد اللقاء؛ تأمل كيف أشار القرآن -ولو من بعيد- لهذا المعنى حين قال: ﴿كي تقرّ عينها﴾، أي: بلقائه، ثم أعقب بذلك بقوله: ﴿ولا تحزن﴾، أي: على فراقه بعد ذلك..


https://akhawat.islamway.net/forum/applications/core/interface/imageproxy/imageproxy.php?img=https://scontent.fcai2-1.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/58381058_826819067671381_6035285939805224960_n.jpg ?_nc_cat=104%26_nc_oc=AQmvfE7wdAAcqxRXKjYdTXhAhE7W 40QfwxtIq527YvDh7MD216Kv7nov9d-BmGN8vZM%26_nc_ht=scontent.fcai2-1.fna%26oh=17b5a170cf29da6999d7a226d57304b4%26oe=5 DFE5E14&key=d4957db6df9466603cc652ccd07a150524508ce14a3749 457366a5f88690e2c4 (https://scontent.fcai2-1.fna.fbcdn.net/v/t1.0-9/58381058_826819067671381_6035285939805224960_n.jpg ?_nc_cat=104&_nc_oc=AQmvfE7wdAAcqxRXKjYdTXhAhE7W40QfwxtIq527YvD h7MD216Kv7nov9d-BmGN8vZM&_nc_ht=scontent.fcai2-1.fna&oh=17b5a170cf29da6999d7a226d57304b4&oe=5DFE5E14)

ضمير الحب
06-17-23, 08:55 AM
اسأل الله لك التوفيق والسداد

على كل ما تقدم منك من مواضيع قيمة ومفيدة

جعلها الله في ميزان حسناتك

وبارك الله بك ولك

مع الشكر والتقدير


SEO by vBSEO 3.6.1