المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ماهي أسبا ب تضيع الصلاة ؟؟؟


المحور
08-17-23, 09:54 AM
بسم الله الرحمن الرحيم



الحمد لله والصلاة والسلام علي رسو ل الله نبينا محمد وعلي اله وصحبه

اللهم علمني ماينفعني ونفعني بما علمتني وزدني علما .


اللهم سددني وسد قلبي .


الله ثبتنا بقول الثابت في الدنيا والاخرة .



السلام عليكم ورحمته الله وبركاته



ما هي أسباب تضييع الصلاة

❍ فضيلة الشيخ العلامة /
محمد بن صالح بن عثيمين رحمه الله تعالى :


*❪✵❫ السُّـ↶ــؤَال ُ:


أيضاً يقول: كثير من الناس لا يؤدون شرائع الإسلام. لا، سؤاله يقول الصلاة يتهاون بها كثير من الناس، فما هي الأسباب في نظركم؟ وما هي السبل التي يمكن اتباعها لإرجاع المسلمين إليها إن شاء الله تعالى؟

❪✵❫ الجَـ↶ــوَاب ُ:


أسباب ذلك متعددة كثيرة، من أهمّها وأعظمها اتباع الشهوات، ولهذا قرن الله تبارك وتعالى إضاعة الصلاة باتباع الشهوات، فقال سبحانه ﴿ فخلف من بعدهم خلف أضاعوا الصلاة واتبعوا الشهوات فسوف يلقون غيّا ۞ إلّا من تاب وآمن ﴾.


ومن أسبابه أيضاً جهل الناس بحقيقة هذه الصلاة، جهلهم بأهميتها، جهلهم بفوائدها، جهلهم بفضائلها، جهلهم بثوابها، جهلهم بمرتبتها عند الله عزّ وجلّ، إلى غير ذلك من الأمور التي أوجبت للناس -لكثير منهم- الاستهانة بها.


ومن أسبابها -أي من أسباب التهاون بالصلاة- أنّ كثيراً من المصلين إذا صلوا إنما يصلونها -نسأل الله لنا ولهم العفو والعافية- كعمل روتيني، عمل جارحي؛ أي عمل جوارح فقط لا عمل قلب، فلا تكاد تجد عندهم خضوعاً ولا خشوعاً ولا ذلاً بين يدي الله عزّ وجلّ ولا استحضاراً لما يقولون في صلاتهم ولا استحضاراً لما يفعلون، فلهذا يخرجون من الصلاة لم يستفيدوا منها شيئاً، لم يحصل لقلوبهم نور، ولم يحصل لإيمانهم زيادة، ولم يحصل منهم ابتعاد عن الفحشاء والمنكر،


كل هذا لأنهم يصلون صلاة جسد بلا روح، ولو أنهم أعطوا الصلاة حقها من الخشوع وحضور القلب والإنابة إلى الله وشعور الإنسان بأنه واقف بين يدي ربه فكان يحب هذه الصلاة ويألفها ويهوى قلبه إليها، ولهذا قال النبي عليه الصلاة والسلام جعلت قرة عيني في الصلاة.

والله اعلم



اللَّهُمَّ إني أسألك أن ترفع ذكري وتضع وزري وتصلح أمري وتطهر قلبي وتغفر ذنبي وتُحصِّن فرجي وتُنوِّر قلبي وتغفر ذنبي وأسألك الدرجات العلى من الجنة.


سبحانك اللهم بحمدك اشهد ان لا اله انت استغفرك واتوب اليك

صفصف
08-17-23, 09:03 PM
سبحان الله وبحمده عدد خلقه ورضا نفسه وزنة عرشه ومداد كلاماته
دمت بخير من الرحمن

شمعة الجلاس
08-18-23, 05:38 AM
كل الشكر على طرحك الرآئع
وفي انتظار ابداعك القادم بكل شوق
لك وافر التقدير
:ah11:

همس الآيام
08-19-23, 07:42 AM
جزاك الله خير وشكرا لك~


SEO by vBSEO 3.6.1