المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اجساد الشهداء


سلمان الخالدي
12-15-23, 06:32 AM
حادثة وقعت للشيخ عبدالرحمن بن فارس رحمه الله ١٣٥٩هجري

قال الشيخ حمود التويجري - رحمه الله تعالى - : ( ومِن القصص ما أخبرنا به الشيخ "عبد الرحمن بن فارس بن عبدالعزيز الفارس" وهو من سكان مدينة الرياض ، قال : جاء سيل عظيم في وادي حنيفة في سنة "1359هـ" - تسع وخمسين وثلاثمائة وألف من الهجرة - ، فجرف الناحية التي تلي قبور الصحابة الذين قتلوا يوم اليمامة في سنة "11هـ" - إحدى عشرة من الهجرة - ، فحصلت فُرجة في أحد القبور مما يلي الوادي ، وبدا جسد الميت الذي كان في ذلك القبر .

قال الشيخ "عبد الرحمن" : فبلغني ذلك وأنا في ناحية "الجبيلة" ، فجئت مسرعًا ، فإذا موضع القبر مرتفع في جانب الوادي لا يُوصل إليه إلا بِسلَّم .

قال : فجئتُ بأخشابٍ وأسندتها إلى موضع القبر وصعدت عليها فرأيت الميت في قبره لم يتغير منه شيء وكأنه نائم ، وقد كُفِّن في شملة بيضاء ورُبِطت الشملة عليه بخوص النخل ، وقد بدا وجهه وعيناه وأسنانه ورِجلاه وخرجت عقيصة مِن عقائص رأسه طولها نحو ذراع ، فتدلَّت خارج القبر .

قال : فرفعتها وأدخلتها في الكفن ووضعت يدي على صفحة وجهه وكأنما وضعتها على رجل نائم

قال : ووجهه أبيض يميل إلى السُّمرة ، وما بدا من شعر لحيته فهو أشمط ، وعيناه مفتوحتان قليلاً ، وقد بقي الخوص الذي ربطت به الشملة على لونه أخضر إلا أنه يابس .

قال : ولمَّا علم به أهل "الجبيلة" ومَن حولهم جعلوا يأتون إليه وينظرون إليه .

فذهب إمام أهل "الجبيلة" ورئيس هيئة الأمر بالمعروف عندهم إلى الشيخ "محمد بن إبراهيم آل الشيخ" فأخبراه بذلك ، فأمرهما أن يأخذا معهما رجالاً ونعشاً يحملون الميت عليه ، وأمرهم أن يحفروا له في الليل قبراً في وسط القبور ويدفنوه ويُعموا موضع قبره لئلاَّ يفتتن به الناس ، ففعلوا ) انتهى .

ثم قال الشيخ حمود : ( لا شك أن هذا الميت مِن الشهداء الذين قتلوا في المعركة التي كانت بين الصحابة وبين أصحاب مسيلمة الكذاب ، فيُحتمل أنه مِن الصحابة – رضي الله عنهم – لأنه قد اشتُهِر عند الناس أنَّ القبورَ التي في ذلك الموضع قبور الصحابة ، ويُحتمل أنه من الذين كانوا يقاتلون مع الصحابة وليس منهم ، والاحتمال الأول أقرب ، والله أعلم .

وقد كان بين معركة اليمامة وبين ظهور هذا الميت ألف وثلاثمائة وثمان وأربعون سنة ، ومع هذه المدة الطويلة فقد بقي الشهيد على حاله لم يتغير منه شيء ولم يتغير كفنه ولا الخوص الذي رُبِط به الكفن ، وفي هذا عبرة لأولي الألباب والعقول السليمة )

المَصدر : «قصص العقوبات والعِبر والمواعظ» ، للشيخ حمود التويجري ، ص : ١١٢. .

وسن
12-15-23, 06:40 AM
؛



سبحان الله

جزاك الله خير

،،

عطاء دائم
12-15-23, 07:24 AM
سبحان الله
جزاك الله خيرا ونفع بك اخي

عبدالله همام
12-15-23, 02:11 PM
سبحان الله
نسأل الله أن يحسن خاتمتنا ويلحقنا بالصالحين

سلمان الخالدي
12-17-23, 06:31 AM
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
هلابكم احبتي الغااين نورتو جعلكم تسلمون
الله يسلمكم ويسعدكم


SEO by vBSEO 3.6.1