المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المرأة لا تستطيع حفظ السر- جريدة الرياض


سلطان الجبل
12-21-23, 07:44 PM
موقع اليوم

الاثنين 2005/01/17

ريم علي - الجبيل

النساء يكرهن حفظ السر والرجال يفضحونه

يقال ان المرأة لا تحفظ السر بعكس الرجل حتى الأمثال الشعبية تؤكد ذلك ولأن المرأة شريكة الرجل اردنا ان نتأكد من حقيقة ما يقال من المرأة نفسها فاستطلعنا الآراء وكانت اغلبها تؤكد صحة ما يقال.البعض قال ان عدم حفظ المرأة للسر يعود لطبيعة تكوينها فهي مخلوق ضعيف لا تسيطر على نفسها بعكس الرجل المخلوق القوي فيما حدد بعضهن بأن 1% من نساء العالم والمتزنات هن من يحفظن السر.واقوى الاراء هو اتهام طال الرجال بأنهم يحفظون اسرارهم الشخصية لكن يتناقلون اسرار الآخرين في المجالس.اما بالنسبة للقلة القليلة الباقية فرأت انه لا فرق بين الرجل والمرأة في حفظ السر. العديد من الاراء رصدناها لكم في هذا الحيز:غضبالمرأة لا تحفظ السر غالبا بعكس الرجل هكذا ترى سارا وتقول: كثيرا من الأحيان تأتيني الكثيرات ويخبرنني سرا ما وانا بطبعي لا افشيه لأحد واذكر اني تعرضت لموقف حيث اعطيت سري لصديقة فلما غضبنا من بعض افشته لاخريات.اما (منى) فترى ان النساء المنافقات والفضوليات هن من يفشين الأسرار لأن صفاتهن سيئة اما عن الرجال فقالت: يحفظون اسرارهم الشخصية اما اسرار غيرهم فيتناقلونها في مجالسهم!وترى (ملاك) ان حفظ السر لا فرق فيه بين الرجل والمرأة حيث قالت: لو اجريت البحوث بهذا الصدد تبقى المرأة كالرجل في قسمين (يحفظون ولا يحفظون) ومن حولي ليسوا مقياسا لهذا الأمر.وحددت (أحلام) ان 1% من نساء العالم هن فقط من يحفظن السر وتقول: انا لا املك اسرارا ولكن لدي امور مهمة واعترف بأني احيانا افشيها لصديقاتي دون قصد!.وتتفق سناء مع النسبة التي ذكرتها احلام وتؤكد أن الرجال اكثر حفظا للسر من النساء وتقول: المرأة بطبيعة تكوينها لا تحفظ السر وان حفظته لا تحفظه طويلا حيث يأتي اليوم الذي تفشيه فيه وللاسف فقد اخبرت زميلة لي سرا فأفشته سريعا ومن يومها قطعت علاقتي بها.اختلافاما (سهى) فترى ان المرأة المتزنة هي الاكثر قدرة على حفظ السر مهما كان حجمه حيث قالت: ليس كل النساء سيئات فهناك من يحفظن السر ومن يقول غير ذلك يتجنى على المرأة وانا احفظ اسرار صديقاتي وهن يحفظن اسراري ولم يحدث ان افشيناها لأحد.اما (دلال) فتقول ان مقولة (المرأة لا تحفظ السر) مقولة رجالية هدفها ترسيخ هذا المفهوم لدى الناس وترى ان الرجال لا يختلفون عن النساء في حفظ السر.وتكره (رشا أحمد) ان يأتمنها احد على سر ما وترى انه لا يوجد سر يستحق ان نحفظه وتقول: اتضايق من بعض الزميلات في المدرسة فدائما يأتيني ويخبرنني اسرارهن رغم ان علاقتي بهن سطحية ولا اعرف لماذا انا بالذات واعتقد ان الرجال افضل بكثير من النساء في حفظ السر.وتقول (نورا) لدي صديقة غريبة ما ان تخبرني سرا ما الا واتفاجأ انها اخبرته لعشر غيري رغم انها شددت علي انه سر لا يجب ان اخبره أحدا!!واخيرا اصرت (منال) على ان المرأة لا تحفظ السر نهائيا بعكس الرجل الذي يتعامل مع السر بأمانة شديدة حيث قالت: الرجل قادر على السيطرة على نفسه لأنه مخلوق قوي بعكس المرأة المخلوق الضعيف. بعض الفتيات يكرهن ائتمان السر.

سلطان الجبل
12-21-23, 07:47 PM
هذا هو مقال جريدة الرياض

من أكثر قدرة على حفظ الأسرار: المرأة أم الرجل؟


عمان - شيما برس:
هل صحيح ان المرأة لا تحفظ السر؟ وهل هناك فارق بين الرجل والمرأة في مجال حفظ الأسرار، سؤال وجه للعديد من الفتيات اليافعات اللواتي اكد بعضهن ان المرأة لا تستطيع الاحتفاظ بالسر، فيما قال بعضهن ان المرأة تحتفظ بالأسرار اكثر من الرجل.

تقول ديمة بكر: لا يوجد فرق بين الرجل والمرأة في حفظ الأسرار، واذا كانت هنالك فوارق فإنها تحسب لصالح النساء لانهن اكثر كتمانا من الرجال، فلم نسمع يوما أن امرأة اعطت اسرار عملها لاحد، لكن بالمقابل سمعنا عن اعداد كبيرة من الرجال باحوا بتلك الأسرار فمن هو الأكثر كتمانا يا ترى؟

وترى سميرة عبد الله: أن المرأة اكثر قدرة على الاحتفاظ بالأسرار من الرجل، والسؤال الذي يطرح هنا هل هناك امرأة باحت بسر حبها في يوم من الأيام، في حين نرى الرجل يتباهي امام الناس بأن (فلانة) متعلقة به وتحبه، ولعل العاشقة ليلى العامرية التي احبها قيس بن الملوح لم تفش سر حبها لاحد فقد قالت ليلى:

لم يكن المجنون في حاله الا وقد كنت كما كانا

لكنه باح بسر الهوى وانني قد ذبت كتمانا

وتقول فريدة ابو ندى: كل الكلمات التي قيلت عن افشاء المرأة للاسرار كانت بغرض الحط من مكانتها، فالمرأة تحافظ على السر والامانات اكثر من الرجل، وانا اقترح منع كافة المسلسلات التي تقلل من شأن المرأة العربية، لانها امرأة واعية ورائعة.

وتقول سهاد حلمي: كنت اتحدث مع صديقاتي في اسراري لطلب النصيحة والمشورة، لكنني بعد ذلك تعلمت درسا بأن الجميع ليسوا مؤهلين لحفظ الأسرار، فهناك فتيات يستطعن الاحتفاظ بالسر واخريات اعتقد ان الاحتفاظ بالسر صعب عليهن.

ولكن إيمان رشدي تقول: المرأة تختلف عن الرجل بحفظ الأسرار، فالرجال لا يمكن الوثوق بهم، لكن النساء اقدر على تحمل المسؤولية، وأنا شخصيا أبوح بسري لاختي التي تكبرني بسنتين ولا استطيع ان ابوح به لأخي.

وتقول لبنى نصار: حفظ الأسرار لا علاقة له بالنوع البشري، فأنا حينما اقول سرا لوالدتي يعرفه الجميع، اما ابي فأنا صريحة معه ويسامحني اذا اخطأت.

أما وفاء نادر فتقول: انا احفظ السر ولا افشي به ابدا، لكن البنات الاخريات لا يستطعن ذلك، ففي احد الأيام حدثت صديقة لي في الجامعة عن مشكلة خاصة بي واكتشفت بعد مرور اقل من اربع وعشرين ساعة أن جميع زملائي يعرفون سري بينما في المقابل حدثت زميلي عن امر يخصني، فلم يفش سري.

وتقول آية محمود: العصر الحديث حط من مكانة المرأة من خلال ما تبثه الفضائيات والمسلسلات الهابطة، فتارة ترى المرأة كتومة وشريرة وتارة تراها فاشية للاسرار، مع ان الإسلام كرمها ورفع من قدرها، فقد كانت النساء المؤمنات يشاركن الرجال في الحروب ويتناولن السهام ويداوين الجرحى ولا يفشين اسرار الحرب الى احد.

اسماء السيد تقول: لقد تعلمت درسا كبيرا حيث كنت في السابق لا استطيع الاحتفاظ بالسر لاكثر من ساعتين لكنني الآن اصبحت امرأة ناضجة، وسبب نضوجي هو المشاكل التي وقعت بها بسبب فضح اسرار صديقاتي.

وتخلص سمية المقدسي إلى القول: حينما تريد البوح بسر خاص بك يجب ان تنتقي الشخص المناسب سواء كان ذلك الشخص رجلا ام امرأة، فحفظ الأسرار كحفظ الامانات، واسلامنا الحنيف يدعو الى حفظ الامانات التي من بينها كتمان الأسرار.

**رومنسية**
12-22-23, 02:55 AM
يسعد قلبك وربي يعطيك العافية اخوي ماهر
سلمت اناملك اللي نقلت الموضوع
تحياتي وودي

سلطان الجبل
12-22-23, 06:39 AM
يسعد قلبك وربي يعطيك العافية اخوي ماهر
سلمت اناملك اللي نقلت الموضوع
تحياتي وودي

مشكورة مدام رومنسية على هذه المشاركة
الجميلة … اسعدني حضورك 🌹


SEO by vBSEO 3.6.1