المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : اردوغان يطالب فرنسا بكشف ملابسات مقتل ثلاث كرديات في باريس


صياد واحب اصطاد
01-13-13, 08:49 AM
اردوغان يطالب فرنسا بكشف ملابسات مقتل ثلاث كرديات في باريس

انقرة (ا ف ب) - طالب رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان السلطات الفرنسية السبت بان تكشف 'فورا' كل ملابسات مقتل ثلاث ناشطات كرديات بالرصاص في باريس، داعيا في الوقت نفسه الرئيس الفرنسي فرنسوا هولاند لتفسير اسباب اجتماعه باعضاء من حزب العمال الكردستاني المحظور.
وقال اردوغان في تصريح نقله التلفزيون 'يتعين على فرنسا ان تكشف فورا كل ملابسات هذا الحادث'، مضيفا 'ايضا، يتعين على رئيس الدولة الفرنسية ان يفسر حالا للجمهور الفرنسي والتركي وللعالم لماذا (...) يقيم اتصالات مع هؤلاء الارهابيين'.
وسبق لانقرة ان طالبت باريس بكشف ملابسات مقتل الناشطات الثلاث اللواتي قتلن برصاصات في الرأس، وهن بحسب المحققين سكينة كانسيز (55 عاما) التي تعتبر قريبة من عبد الله اوجلان زعيم حزب العمال الكردستاني، وفيدان دوغان (32 عاما) التي كانت ناشطة معروفة في خدمة القضية الكردية وممثلة سياسية للاكراد لدى السلطات الفرنسية والاوروبية.
اما الناشطة الثالثة فهي ليلى سويليميز (24 عاما) وكانت عضوا في مجموعة شبابية كردية وتعيش بين فرنسا والمانيا حيث تقطن عائلتها.
وكان هولاند وصف الخميس مقتل الناشطات الثلاث بانه امر 'فظيع'، مضيفا انه يعرف احداهن.
وقال هولاند على هامش زيارة لجنوب غرب فرنسا 'الامر فظيع ويمس مباشرة ثلاث نساء احداهن اعرفها شخصيا ويعرفها الكثير من السياسيين لانها كانت تأتي بانتظام للقائنا'.
واضاف هولاند 'حاليا بدأ التحقيق واعتقد انه من الافضل الانتظار حتى نعرف بشكل جيد الاسباب والفاعلين'.
وقال اردوغان في اشارة الى الرئيس الفرنسي 'كيف يمكنه ان يلتقي باستمرار هؤلاء الأشخاص الذين هم اعضاء في حركة وضعت على قائمة الاتحاد الاوروبي للمنظمات الارهابية والتي اصدرت الشرطة الدولية (انتربول) بشانها مذكرة بحث (بطاقة حمراء). أي سياسة هذه؟'.
ويتهم اردوغان دولا اوروبية وخصوصا فرنسا والمانيا بعرقلة جهود تركيا في مقاتلة المتمردين الاكراد من خلال السماح لهم بالتنقل بحرية على اراضيها.
وقال اردوغان 'سكينة كانسيز اوقفت في 2007 في المانيا. ثم اطلق سراحها رغم طلب تركيا تسليمها'.
واضاف 'ابلغنا مكتب الانتربول الفرنسي في تشرين الثاني/نوفمبر 2012 اثناء وجودها في باريس. للاسف لم تتخذ فرنسا اي تدبير' لتسليمها لتركيا.
وشدد اردوغان السبت على ان الخلافات الداخلية هي التي تقف على الارجح وراء اغتيال الناشطات.
واضاف 'طبيعي ان اطرح السؤال. هل هذه المنظمة الارهابية بريئة حقا؟ الم ترتكب مثل هذه الافعال؟'.
وقالت الصحف التركية السبت ان الاستخبارات التركية فتحت تحقيقا حول مقتل الناشطات الذي يشبه عملية تصفية.
وكتبت صحيفة حرييت ديلي نيوز نقلا عن مصدر في الاستخبارات ان 'الاجهزة المختصة تحقق في القضية. علينا ان ننتظر يومين حتى تتكون لدينا فكرة اوضح'.
وقال اردوغان ان الجريمة قد تكون ارتكبت بهدف تقويض المفاوضات بين انقرة واوجلان.
وقال في اشارة الى القضية الكردية 'بمشيئة الله، ستحل هذه المشكلة، اليوم او غدا، عاجلا ام آجلا'.
واضاف 'نعمل بكل تصميم. كلنا امل ومتفائلون وننظر للعملية بطريقة ايجابية ولكننا ايضا محترسون وحذرون'.
ويشير حزب العمال الكردستاني الى احتمال تورط تركيا في هذا الهجوم بينما لم يستبعد المحققون الفرنسيون اي فرضية من تصفية الحسابات الى الخلافات الداخلية او عملية للمجموعة التركية اليمينية المتطرفة 'الذئاب الرمادية'.
ويأتي مقتل النساء الثلاث بينما ذكرت وسائل اعلام تركية ان انقرة واوجلان المسجون في جزيرة ايمرالي اتفقا من حيث المبدأ على وقف القتال المستمر منذ 1984 والذي اسفر عن سقوط اكثر من 45 الف قتيل.

العنود
01-13-13, 09:25 AM
الله يعطيك العافيه على الخبر

ارق تحيه

اللورد يحيا
01-19-13, 09:39 AM
ميرسي صيااادووووه على الخبر


SEO by vBSEO 3.6.1