المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دراسة الحدس أكثردقة في اكتشاف الكذب


مهند ال سعيد
04-24-14, 07:47 PM
دراسة: الحدس أكثر دقة في [/URL]اكتشاف الكذب




أثبتت دراسة لباحثين أميركيين في جامعة "كاليفورنيا"، أن البشر يمتلكون حدسًا خارج الإدراك الواعي للتفرقة بين (http://www.dewan3anza.com/vb/showthread.php?t=14161)الكذب والصدق.

وبحسب موقع "BBC" الالكتروني، كشفت الباحثة ليان تين برينك أن قرارات الإنسان الحدسية التي يتخذها ليحدد أصدقاءه وشركاءه تعتمد على ما يقوله له عقله اللاواعي.

وأشارت الدراسة إلى أن البشر يفتقرون لمهارة تحديد الشخص الكاذب، بينما تشير دراسة نفسية نشرت في دورية "سايكولوجيكال ساينس" إلى أن الأمر يختلف عند استخدام العقل اللاواعي.


وفي الإطار ذاته، أوضح الباحثون أن الغريزة البشرية قد تكون أدق في اكتشاف الكذب، حيث يتم الاعتماد على الإجابات الأولية بدلًا من التفكير ملياً بالأمر.


وبيّنت الباحثة ليان تين برينك أن اللاوعي قد يكون موقع التحقق من [URL="http://www.dewan3anza.com/vb/showthread.php?t=14161"] (http://www.dewan3anza.com/vb/showthread.php?t=14161)الكذب داخل العقل، حيث تكمن قدرة اللاوعي على اكتشاف الكذب، لذلك ليس الأمر بإمكان البشر حينما يببذلون جهدًا فكريًا كبيرًا فيه.

وأكدت الدراسة على عدم دقة اعتماد أغلب الناس في كشف الكذب على علامات كتجنب النظر في العينين أو التوتر غير دقيق، مشيراً إلى أن الناس تنجح بنسبة 50% فقط في العمليات التقليدية للكشف عن الكذب.


SEO by vBSEO 3.6.1