المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المستهلكات من الكائنات الحية


اللورد يحيا
06-19-14, 03:49 PM
http://mojtamai-images.com/images/env/Wallpapers-grey-rabbit-wallpaper%20Wallpaper.-754528.jpg

هي التى تستعمل المواد العضوية المنتجة من قبل الكائنات ذاتية التغذية سواء بصورة مباشرة او غير مباشرة وبذلك تعتبر غير ذاتية التغذية لانها غير قدارة على انتاج مركباتها العضوية اللازمة للاغراض الغذائية الاساسية .وتشمل حيوانات الفطريات وبعض الطلائعيات ومعظم البكتيريا .
تصنيف الكائنات الحية المستهلكة حسب حسب مصدرها الغذائي


1- اكلات الاعشاب
كائنات حية مستهلكة تتغذى على النبتات: كالمواشى وانواع من القوارض على الهوائم النباتية ( الطحالب ) وجميعها تعتبر مستهلكات اولى
2- اكلات اللحوم
كائنات حية مستهلكة تتغذى على اللحوم ويختلف مستوى الغذاء لاكلات اللحوم فقد يعد مستهلكا ثانيا او ثاليا حسب دورة الغذائى فى سلسلة الغذاء .
فمثلا يتغذى العقرب المائى ( مستهلك ثانى ) على القشريات وقد يؤكل من قبل ضفدع وهذا قد يؤكل من قبل سمكة صغيرة تفترس من قبل سمكة اكبر واخيرا يتغذى العقاب ( مستهلك سادس ) على هذه السمكة .
3- اكلات الاعشاب واللحوم
كائنات حية مستهلكة تتغذى على النبات والحيوان معا وتسمى الكائنات القارتة وهى بذلك يمكنها ان تكون مستهلكات اولى وثانية وثالثة فى نفس الوقت ومنها الانسان . فالانسان الذى ياكل الخضار يسمى مستهلكا اولا والذى ياكل لحوم المستهلكات الاولى يعتبر مستهلكا ثانيا وقد يكون مستهلكا ثالثا عندما يتغذى على لحوم مستهلكات ثانى كالاسماك وكذلك الحال بالنسبة للعديد من الكائنات الحية .
الطفيليات


الطفيليات التى تنتمى الى المستهلكات تعد كائنات متخصصة غير ذاتية التغذية تتطفل على الكائنات الاخرى فى غذائها . وبالنسبة الى تدفق الطاقة عبر النظام البيئى تتخذ الطفيليات النباتية نفس المتسوى الغذائى للاكلات الاعشاب وتتخذ الطفيليات الحيوانية نفس المتسوى الغذائى لاكلات اللحوم .
اكلة القمامة


اما الحيوانات الكانسة او اكلة القمامة مثل النسور والضباع فهى تمثل دور اكلة اللحوم لكنها تتغذى على الحيوانات الميتة .

شخبار قلبك
06-27-14, 04:43 AM
يعطيك العافيه ..:eh_s(21):

اللورد يحيا
06-30-14, 02:52 PM
آنسه شخبار قلبك

شكراً لك على التواجد والاطلاع على موضوعي

بارك الله فيك

شموخ عزي
07-20-14, 10:32 AM
سلمت الانـــآمل على الانتقـــآء
دمت بهذآ العطـــآء المميز والمستمر
لآعدمنـــآ جديدك القـــآدم
إحتــــرآمي وشكــــري


SEO by vBSEO 3.6.1