المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مجموعة الصحبة الصالحة - صلاة الوتر -


شموخ المجد
12-26-14, 06:24 PM
http://img01.arabsh.com/uploads/image/2015/01/17/0c3f4c4864f005.png (http://www.al2la.com/vb/t51003.html)

أسيره القلوب
01-08-15, 09:46 PM
صلاة الوتر
..


والوتر بالفتح والكسر، لك أن تقول: صلاة الوَتر، ولك أن تقول: صلاة الوِتر، لكن القرآن قال
:


﴿ وَالشَّفْعِ وَالْوَتْرِ﴾
[
سورة الفجر : 3 ]


الوتر واجب، وكلمة واجب أي أنه بين الفرض والسنة، فهو أقوى من السنة وأقل من الفرض، ولكن المسافر إذا قصر في صلاته يستطيع أن يصلي الظهر ركعتين فقط، ولا يصلي معها السنن، ويصلي العصر ركعتين، والمغرب ثلاث ركعات، والعشاء ركعتين، ولابد من صلاة الوَتر لأنه واجب
.


إذاً
:


الوتر صلاة بين الفرض والسنة، وهو ثلاث ركعات بتسليمة، ويقرأ في كل ركعة منها الفاتحة والسورة
.


الآن : دعاء القنوت في صلاة الوتر


ما الفرق بين صلاة المغرب وصلاة الوتر؟


شيئان


الأول
:


أن صلاة الوتر تقرأ فيها سورة في كل ركعة، في الأولى والثانية والثالثة، في المغرب لا تقرأ سورة بالركعة الثالثة،
الثاني
:


في صلاة الوتر دعاء القنوت
http://im67.gulfup.com/FSQhLR.jpg (http://www.gulfup.com/?vWVEae)
.


وهذان الشيئان يختلف بهما الوتر عن صلاة المغرب، ويجلس على رأس الأوليين منه، أي يوجد عندنا جلسة أولى وجلسة طويلة، الأولى حتى التشهد والطويلة حتى السلام، ولا يستفتح عند قيامه للثالثة - إذا قام للثالثة لا يقول: سبحانك اللهم، لأن هذه الركعة عبارة عن تتمة لركعتين سابقتين - ولا يستفتح مصلٍّ صلاة الوتر بالركعة الثالثة، وإذا فرغ من قراءة السورة فيها رفع يديه لجانب أذنيه ثم كبر وقنت قائماً قبل الركوع في جميع السنة، أي بعد أن يصلي الركعة الثالثة وينتهي من قراءة الفاتحة وسورةٍ يرفع يديه إلى شحمة أذنيه ويكبر ويدعو دعاء القنوت ولا يقنت في غير الوتر

فهد شمر
01-08-15, 10:18 PM
ما أفضل كيفية لأداء صلاة الوتر؟.
الحمد لله

صلاة الوتر من أعظم القربات إلى الله تعالى ، حتى رأى بعض العلماء – وهم الحنفية – أنها من الواجبات ، ولكن الصحيح أنها من السنن المؤكدة التي ينبغي على المسلم المحافظة عليها وعدم تركها .

قال الإمام أحمد رحمه الله : " من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل له شهادة "

وهذا يدل على تأكد صلاة الوتر .

ويمكن أن نلخص الكلام عن كيفية صلاة الوتر في النقاط التالية :

وقته :

ويبدأ من حين أن يصلي الإنسان العشاء ، ولو كانت مجموعة إلى المغرب تقديماً إلى طلوع الفجر ، لقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( إِنَّ اللَّهَ قَدْ أَمَدَّكُمْ بِصَلاةٍ وهي الْوِتْرُ جَعَلَهُ اللَّهُ لَكُمْ فِيمَا بَيْنَ صَلاةِ الْعِشَاءِ إِلَى أَنْ يَطْلُعَ الْفَجْرُ ) رواه الترمذي (425) وصححه الألباني في صحيح الترمذي

وهل الأفضل تقديمه أول الوقت أو تأخيره ؟

دلت السنة على أن من طمع أن يقوم من آخر الليل فالأفضل تأخيره ، لأن صلاة آخر الليل أفضل ، وهي مشهودة ، ومن خاف أن لا يقوم آخر الليل أوتر قبل أن ينام لحديث جابر رضي الله عنه قال : قال رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( مَنْ خَافَ أَنْ لا يَقُومَ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ فَلْيُوتِرْ أَوَّلَهُ وَمَنْ طَمِعَ أَنْ يَقُومَ آخِرَهُ فَلْيُوتِرْ آخِرَ اللَّيْلِ فَإِنَّ صَلاةَ آخِرِ اللَّيْلِ مَشْهُودَةٌ وَذَلِكَ أَفْضَلُ ) رواه مسلم (755)

قال النووي : وهذا هو الصواب ، ويُحمل باقي الأحاديث المطلقة على هذا التفضيل الصحيح الصريح ، فمن ذلك حديث : ( أوصاني خليلي أن لا أنام إلا على وتر ) . وهو محمول على من لا يثق بالاستيقاظ . اهـ. شرح مسلم (3/277)

عدد ركعاته :

أقل الوتر ركعة . لقول النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( الْوِتْرُ رَكْعَةٌ مِنْ آخِرِ اللَّيْلِ ) رواه مسلم (752) وقوله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : ( صَلاةُ اللَّيْلِ مَثْنَى مَثْنَى فَإِذَا خَشِيَ أَحَدُكُمْ الصُّبْحَ صَلَّى رَكْعَةً وَاحِدَةً تُوتِرُ لَهُ مَا قَدْ صَلَّى ) رواه البخاري (911) ومسلم (749) ، فإذا اقتصر الإنسان عليها فقد أتى بالسنة ... ويجوز الوتر بثلاث وبخمس وبسبع وبتسع .

فإن أوتر بثلاث فله صفتان كلتاهما مشروعة :

الأولى : أن يسرد الثلاث بتشهد واحد . لحديث عائشة رضي الله عنها قالت : " كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لا يسلّم في ركعتي الوتر " ، وفي لفظ " كان يوتر بثلاث لا يقعد إلا في آخرهن " رواه النسائي (3/234) والبيهقي (3/31) قال النووي في المجموع (4/7) رواه النسائي بإسناد حسن ، والبيهقي بإسناد صحيح . اهـ.

الثانية : أن يسلّم من ركعتين ثم يوتر بواحدة . لما ورد عن ابن عمر رضي الله عنهما : أنه كان يفصل بين شفعه ووتره بتسليمة ، وأخبر أن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ كان يفعل ذلك . رواه ابن حبان (2435) وقال ابن حجر في الفتح (2/482) إسناده قوي . اهـ.

أما إذا أوتر بخمس أو بسبع فإنها تكون متصلة ، ولا يتشهد إلا تشهداً واحداً في آخرها ويسلم ، لما روت عائشة رضي الله عنها قالت : كان رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يصلي من الليل ثلاث عشرة ركعة يوتر من ذلك بخمس لا يجلس في شيء إلا في آخرها . رواه مسلم (737)

وعن أم سلمة رضي الله عنها قالت : كان النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يوتر بخمس وبسبع ولا يفصل بينهن بسلام ولا كلام . رواه أحمد (6/290) النسائي (1714) وقال النووي : سنده جيد . الفتح الرباني (2/297) ، وصححه الألباني في صحيح النسائي

وإذا أوتر بتسع فإنها تكون متصلة ويجلس للتشهد في الثامنة ثم يقوم ولا يسلم ويتشهد في التاسعة ويسلم . لما روته عائشة رضي الله عنها كما في مسلم (746) أن النبي صلى الله كان َيُصَلِّي تِسْعَ رَكَعَاتٍ لا يَجْلِسُ فِيهَا إِلا فِي الثَّامِنَةِ فَيَذْكُرُ اللَّهَ وَيَحْمَدُهُ وَيَدْعُوهُ ثُمَّ يَنْهَضُ وَلا يُسَلِّمُ ثُمَّ يَقُومُ فَيُصَلِّ التَّاسِعَةَ ثُمَّ يَقْعُدُ فَيَذْكُرُ اللَّهَ وَيَحْمَدُهُ وَيَدْعُوهُ ثُمَّ يُسَلِّمُ تَسْلِيمًا يُسْمِعُنَا )

وإن أوتر بإحدى عشرة ، فإنه يسلم من كل ركعتين ، ويوتر منها بواحدة .

أدنى الكمال فيه وما يقرأ منه :

أدنى الكمال في الوتر أن يصلي ركعتين ويسلّم ، ثم يأتي بواحدة ويسلم ، ويجوز أن يجعلها بسلام واحد ، لكن بتشهد واحد لا بتشهدين ، كما سبق .

ويقرأ في الركعة الأولى من الثلاث سورة ( سبح اسم ربك الأعلى ) كاملة . وفي الثانية : الكافرون . وفي الثالثة : الإخلاص .

روى النسائي (1729) عَنْ أُبَيِّ بْنِ كَعْبٍ قَالَ : ( كَانَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقْرَأُ فِي الْوِتْرِ بِسَبِّحْ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى وَقُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ وَقُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ ) . وصححه الألباني في صحيح النسائي .

فكل هذه الصفات في صلاة الوتر قد جاءت بها السنة ، والأكمل أن لا يلتزم المسلم صفة واحدة ، بل يأتي بهذه الصفة مرة وبغيرها أخرى .. وهكذا . حتى يكون فعل السنن جميعها .

والله تعالى أعلم .

الشيخ المنجد

سكوت
01-14-15, 11:50 AM
(صلاة الــــــوتر)


مكتبة الفتاوى : فتاوى نور على الدرب (نصية) : الصلاة

السؤال:يقول ما المقصود بصلاة الوتر وهل هي واجبة وكيف يؤديها المسلم.



الجواب

الشيخ: صلاة الوتر المقصود بها ختم صلاة الليل بركعة أو بثلاث أو بخمس أو سبع أو تسع أو إحدى عشر فالوتر سنة مؤكدة حتى إن بعض العلماء يقول بوجوبه والإمام أحمد رحمه الله قال من ترك الوتر فهو رجل سوء لا ينبغي أن تقبل له شهادة فلا ينبغي للمسلم أن يدع صلاة الوتر إذا انتهى مما كتب له من صلاة الليل فليصل ركعة أو ثلاثاً أو خمساً كما يكون نشاطه إلا أن صفته تختلف فإذا أوتر بثلاث فإن شاء سلم في الركعتين الأوليين وأفرد الثالثة وإن شاء جمعها أي جمع الثلاثة جميعاً بتسليم واحد وتشهد واحد فإن أوتر بخمس جمع الجميع بتسليم واحد وتشهد واحد وكذلك إذا أوتر بالسبع وإن أوتر بالتسع فإنه يصلي ثمانياً ويجلس في الثامنة ويتشهد ولا يسلم ثم يقوم فيصلي التاسعة ويسلم يتجهر ويسلم وإن أوتر بإحدى عشرة صلى ركعتين ركعتين وأوتر بواحدة ووقت الوتر من بعد صلاة العشاء إذا صلى العشاء وسنتها الراتبة ولو مجموعة إلى المغرب جمع تقديم فإنه يدخل وقت الوتر إلى طلوع الفجر وإذا طلع الفجر والإنسان لم يوتر فإنه لا يوتر في النهار ولكن يقضي وتره شفعاً فإن النبي صلى الله عليه وسلم كان إذا غالبه نوم أو وجع ولم يصلي من الليل صلى من النهار ثنتي عشر ركعة هذا هو خلاصة الوتر.

السندريلآ
01-14-15, 06:43 PM
حقا إن سهام الليل لا تخطىء أبدا...
وخصوصا إذا خرج الدعاء من فم مضطر تمام الإضطرار فيتجرد صاحب الحاجة عن حوله وقوته ليلجأ إلى صاحب
العطاء الكريم الوهاب الذي لا يرد سائلا
(أمن يجيب المضطر إذا دعاه...)

http://store2.up-00.com/2015-01/1421249688181.png


سهام الليل لا تخطئ((قصة عجيبة))

--------------------------------------------------------------------------------

كان يسكن مع أمه العجوز في بيت متواضع ...
حيث كان يقضي معظم وقته أما شاشة التلفاز ... كان مغرما بمشاهدة الأفلام والمسلسلات ...
يسهر الليالي من أجل ذلك ...
لم يكن يذهب إلى المسجد ليؤدي الصلاة المفروضة مع المسلمين ... !!!
طالما نصحته أمه العجوز بأداء الصلاة فكان يستهزئ بها ويسخر منها ولا يعيرها أي اهتمام ...

http://store2.up-00.com/2015-01/1421249688373.jpg


مسكينة تلك الأم إنها لا تملك شيئا وهي المرأة الكبيرة الضعيفة إنها تتمنى لو أن الهداية تباع فتشتريها لابنها ووحيدها بكل ما تملك إنها لا تملك إلا شيئا واحداً...
واحداً فقط إنه ((( الدعاء ))) ... إنها سهام الليل التي لا تخطئ ...
فبينما هو يسهر طوال الليل أما تلك المناظر المزرية كانت هي تقوم في جوف الليل تدعو له
بالهداية والصلاح ...
ولا عجب في ذلك فإنها عاطفة الأمومة التي لا تساويها عاطفة ...
وفي ليلة من الليالي حيث السكون والهدوء وبينما هي رافعة كفيها تدعو الله وقد سالت الدموع على خديها...
دموع الحزن والألم إذا بصوت يقطع ذلك الصمت الرهيب ...
صوت غريب ...

http://store2.up-00.com/2015-01/1421249688474.png

خرجت الأم مسرعة باتجاه الصوت وهي تصرخ ( ولدي حبيبي ) ... !!!
فلما دخلت عليه فإذا بيده تلك العصـــا ، وهو يحطم ذلك الجهاز اللعين الذي طالما عكف عليه وانشغل به عن طاعة الله وطاعة أمه وترك من أجله الصلوات المكتوبة ، ثم انطلق إلى أمه يقبل رأسها ويضمها إلى صدره وفي تلك اللحظة وقفت الأم مندهشة مما رأت والدموع على خديها ولكنها في هذه المرة ليست دموع الحزن والألم وإنما دموع الفرح والسرور وهكذا استجاب الله لدعائها فكانت الهداية ...
وصدق الله إذ يقول ( وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُوا لِي وَلْيُؤْمِنُوا بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ) (البقرة:186)

http://store2.up-00.com/2015-01/1421249688292.png

شذى الورد
01-14-15, 11:36 PM
أوتروا يأهل القرآن
الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه أما بعد:
فإن من السنن المؤكدة والأعمال الصالحة الفاضلة " صلاة الوتر " وقد رأيت جهل بعض من الناس بهذه السنة فأردت بيان أحكام هذه الصلاة على سبيل الاختصار...




* تعريفه:


* الوتر هو اسم للركعة المنفصلة عما قبلها ـ فهو يطلق على آخر ركعة بعد الشفع ـ ويطلق على الثلاث والخمس والسبع والتسع ركعات إن كانت متصلة والإحدى عشر " وهذا ماذكر العلامة ابن القيم في الزاد وابن قاسم في حاشيته .



* فضله :


في صحيح مسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " أفضل الصيام بعد رمضان ، شهر الله المحرم ، وأفضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل " [مسلم ح1163] .
عن أبي أمامه عن الرسول صلى الله عليه وسلم انه قال : " عليكم بقيام الليل فإنه دأب الصالحين قبلكم وهو قربة إلى ربكم ومكفرة للسيئات ومنهاة للإثم " [الترمذي ح3549]



* حكمه :


اختلف العلماء في حكمه فمنهم من قال انه سنة مؤكدة وهذا رأي جمهور العلماء وذهب شيخ الإسلام الي انه واجب على من يقوم الليل .
* وقولنا أنه سنه .. لا يعني هذا أنه ينبغي التساهل به كما هي عادة البعض يقول الإمام احمد " من ترك الوتر عمداً فهو رجل سوء ".




* وقته :


* من بعد صلاة العشاء وآخره طلوع الفجر . وله ثلاث أحوال 1ـ أن يصليه بعد العشاء مباشرة 2ـ أن يصليه قبل النوم وهذا افضل في حق من خشي أن لا يقوم آخر الليل 3 ـ ومن وثق من نفسه فالأفضل له تأخيره إلى آخر الليل وهذا أفضل المراتب .



* عدده :


الوتر اقله ركعة واحدة ولا حـــــد لأكثره على الصحيح وأدنى الكمال ثلاث والأفضل أن لا يزيد ولا ينقص عن إحدى عشرة ركعة أو ثلاث عشر ركعة وإن كان الإحدى عشر أرجح والدليل على هذا ما ثبت في الصحيحين من حديث عائشة رضي الله عنها : " ما كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة " .


* صفات الوتر :
1) الوتر بركعة واحدة..
2) الوتر بثلاث ركعات ولك أن تصليها على صفتين:
أ ) أن تصلي هذه الركعات الثلاث : ركعتين ثم تسلم ثم تصلي ركعة واحدة .
ب ) أن تصليها ثلاث ركعات متصلة لا تقعد إلا في آخرهن .
3) الوتر بخمس ركعات: ولك أن تصليها على صفتين:
أ ) أن تصلي ركعتين ثم تصلي ركعتين ثم تصلي ركعة.
ب ) أن تصليها ثلاث ركعات متصلة لا تقعد إلا في آخرهن .
4) الوتر بخمس ركعات: ولك أن تصليها على صفتين :
أ ) أن تصلي ركعتين ثم تصلي ركعتين ثم تصلي ركعة.
ب ) أن تصليها خمس ركعات موصولات لا تجلس إلا في آخرهن .
5) الوتر بسبع ركعات : ولك أن تصليها على صفتين :
أ ) أن يصلي ست ركعات مثنى مثنى ثم يوتر بواحدة .
ب ) أن يصلي سبع ركعات موصولات لا يقعد إلا في السادسة فيتشهد ثم يقوم ولا يسلم ويأتي بالسابعة ثم يسلم .


6) الوتر بسبع ركعات : ولك أن تصليها على صفتين :
أ ) أن يصلي مثنى مثنى ثمان ركعات ثم يوتر بواحدة .
ب ) أن يصلي تسع ركعات موصولات لا يقعد إلا في الثامنة للتشهد ثم يصلي التاسعة ويقعد فيها للتشهد الثاني ثم يسلم.


7) الوتر بإحدى عشرة ركعة : وله صفة واحدة فقط على الصحيح وهي : أن يصلي مثنى مثنى عشر ركعات ثم يوتر بواحدة .




* ما يقرا في الوتر :


يسن للمسلم أن يقرا في الأولى من الوتر :" سبح اسم ربك الأعلى " وفي الثانية :" قل ياءيها الكافرون " وفي الثالثة :" قل هو الله احد " وأحيانا يقرا في الثالثة مع " قل هو الله احد " المعوذتين " .




القنوت في الوتر وموضعه :


القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب. وموضعه بعد الركوع من الركعة الأخيرة هذا الثابت من فعله صلوات الله وسلامه عليه غالبا وكان أحيانا يقنت للوتر بعد القراءة وقبل الركوع والله اعلم. انه كان يصلي مثنى مثنى ثم يوتر بثلاث لا يفصل بينهن.




مسألة : من نام عن وتره أو نسيه :


يشرع للمسلم إذا نام عن وتره أو غلبه عليه وجع ونحوه أن يصليه من النهار وصفة قضائه : ان يقضيه شفعا نإن كان ويوتر بثلاث جعلها اربع وان كان بخمس جعلها ست وهكذا .. ووقت قضائه ضحى من طلوع الشمس الى وقت الزوال ..


* عدم الإطالة في الدعاء خاصة للإمام فان هذا خلاف السنة :
من الاخطاء عند بعض الائمة إطالة الدعاء
* مسح الوجه بعدا الدعاء



* الذكر بعد الوتر :
سبحان الملك القدوس ثلاث مرات والثالثة يجهر بها ويمد بها صوته ( ابوداود والنسائى والزيادة عند الدار قطبي )


فيا أيها الأخ ويا ايته الأخت هذه بعض أحكام الوتر وهذا فضله فياك واياك والتفريط به وهل يعجز المسلم عن أن يوتر بركعة واحدة ..



عبد الله بن راضي المعيدي الشمري

شذى الورد
01-15-15, 12:02 AM
صلاة الوتر وفضلها للشيخ محمد العريفي


https://www.************/watch?v=ZlIKI6dRLBE

صلاة الوتر احكامها وكيفيتها

https://www.************/watch?v=GiEgnK8g3yk

أسيره القلوب
01-15-15, 02:22 PM
ما معنى الوتر

الوتر - و تقرأ بفتح الواو و كسرها - تعني المفرد أو الواحد، و ضدها في اللّغة الشفع و التي تعني الواحد المضاف للواحد فيصبح زوجاً، فالوتر صفة لله تعالى إبتداء ، فالله واحد أحد فرد صمد لا إله غيره ، و لذلك يوصف بأنّه وتر.
و كذلك ورد في الدّين الإسلامي صلاة الوتر، و هي الصلاة التي تصلّى عقب صلاة العشاء، و يمتد وقتها من بعد صلاة العشاء و حتى صلاة الفجر، و إنما سميت بصلاة الوتر لأنّه يجب إختتامها بركعة واحدة.
فالنبي صلى الله عليه و سلم يقول(صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة) ، و معنى الحديث يشير كما إتفق معظم أهل العلم أن صلاة الوتر غير محددة الركعات و إنما يجب أن يكون مجموع ركعاتها عددا فرديا فهي تصلى كل ركعتين معا و تختتم بسلام، ثم إذا أراد المرء إنهاء صلاته أتى بركعة الوتر، و لو أنّه بعد إتيانه بركعةالوتر قرر إكمال الصلاة، فإنّه يقوم بصلاة ركعة واحدةأوّلاً ليشفع آخر ركعة صلاها، ثم يصلي ركعتين ركعتين حتى يفرغ من صلاته فيعود فيصلي ركعة الوتر.

http://cdn1.mawdoo3.com/thumbs/insidearticle_W330/13590/1414329902/%D9%85%D8%A7_%D9%85%D8%B9%D9%86%D9%89_%D8%A7%D9%84 %D9%88%D8%AA%D8%B1.jpg

تعتبر صلاة الوتر سنّة مؤكدة عن الرسول صلى الله عليه و سلم، و قد حافظ عليها السلف الصالح، حتى إن تاركها كان يقدح في شهادته، و كذلك إعتبرها كثير من السلف من أهم السنن المؤكدة في الصلوات بعد الصلاة المفروضة و قدموها فضلا على صلوات السنن في الفجر و الظهر و المغرب و العشاء.
قد يخلط البعض من النّاس بين صلاة الوتر و سنّة العشاء، و لكن هناك إختلاف، فهناك ركعتان من السنّة عقب العشاء بخلاف صلاة الوتر، و كذلك قد يحير البعض بعض المصطلحات مثل صلاة التراويح و صلاة التهجد و قيام الليل، و الحقيقة أن ذلك كلّه داخل في صلاة الوتر فصلاة الليل هي قيام الليل و هي التهجد و هي التي موعدها من بعد صلاة العشاء و حتى مطلع الفجر ، و هي التي تسمّى في رمضان التراويح، و هي غير المحدّدة الركعات، و هي التي تكون مثنى مثنى فإذا أريد ختامها جيء بالركعة الواحدة التي تسمى ركعة الوتر، و هذا هو سبب التّسمية بصلاة الوتر أي الصلاة المختومة دوماً بركعة الوتر.:67::67:

سلمووو
01-17-15, 10:48 AM
هل صلاة الوتر تختلف عن صلاة الليل من حيث وقتها والدعاء الذي يقال في الصلاتين، وكذلك عدد ركعات الصلاة؟


الوتر من صلاة الليل وهو سنة، وهو ختامها، ركعة واحدة يختم بها صلاة الليل في آخر الليل، أو في وسط الليل، أو في أول الليل بعد صلاة العشاء، يصلي ما تيسر ثم يختم بواحدة يقرأ فيها الفاتحة، وقل هو الله أحد، هذا هو الوتر؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم:*((اجعلوا آخر صلاتكم بالليل وترا))[1]، ويقنت فيها بعد الركوع بالدعاء المأثور:*((اللهم اهدنا فيمن هديت . . . إلخ ))*وهو الدعاء الذي علمه النبي صلى الله عليه وسلم الحسن بن علي رضي الله عنهما، ويدعو معه ما تيسر من الدعاء الطيب.




http://img01.arabsh.com/uploads/image/2015/01/17/0c3f4c4864f001.png


إنني أصلي العشاء، ثم أصلي بعده ركعتين، ثم أصلي ركعتين بتسليمة واحدة، ثم أصلي ركعة وأرفع يدي وأدعو بصوت مرتفع قليلاً، هل ما أفعله صحيح؟


نعم كله صحيح طيب، والحمد لله، لكن الصوت -مثلما تقدم- إذا ما كان ما عندك أيها السائلة أجناب ما عندك رجل أجنبي فلا بأس، ترفعين الصوت قدر ما ينشرح صدرك له ويحصل به النشاط وحركة القلب والخشوع، أما إذا كان عندك أجانب فخفضه أولى وأفضل.



http://img01.arabsh.com/uploads/image/2015/01/17/0c3f4c4864f006.png

سكوت
01-17-15, 01:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


كانت لسُنَّة صلاة الوتر أهمية خاصة عند رسول الله صلى الله عليه وسلم لدرجة أنه كان يُوصي أصحابه بها على وجه الخصوص؛ فقد أوصى بها أبا هريرة رضي الله عنه مع بعض العبادات الأخرى؛ وذلك كما في رواية البخاري عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه، قَالَ: أَوْصَانِي خَلِيلِي صلى الله عليه وسلم بِثَلاَثٍ: "صِيَامِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَرَكْعَتَيِ الضُّحَى، وَأَنْ أُوتِرَ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ". وأوصى أبا الدرداء رضي الله عنه الوصية نفسها؛ فقد روى مسلم عَنْ أَبِي الدَّرْدَاءِ رضي الله عنه، قَالَ: أَوْصَانِي حَبِيبِي صلى الله عليه وسلم بِثَلاَثٍ، لَنْ أَدَعَهُنَّ مَا عِشْتُ: "بِصِيَامِ ثَلاَثَةِ أَيَّامٍ مِنْ كُلِّ شَهْرٍ، وَصَلاَةِ الضُّحَى، وَبِأَنْ لاَ أَنَامَ حَتَّى أُوتِرَ".

وصلاة الوتر تكون بعد صلاة قيام الليل؛ وذلك لحديث البخاري ومسلم عن عَبْدَ اللَّهِ بْنَ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، قَالَ: إِنَّ رَجُلاً قَالَ: يَا رَسُولَ اللَّهِ، كَيْفَ صَلاَةُ اللَّيْلِ؟ قَالَ: "مَثْنَى مَثْنَى، فَإِذَا خِفْتَ الصُّبْحَ، فَأَوْتِرْ بِوَاحِدَةٍ".

وروى البخاري ومسلم عَنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا، عَنِ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: "اجْعَلُوا آخِرَ صَلاَتِكُمْ بِاللَّيْلِ وِتْرًا".

وصلاة الوتر يمكن أن تكون قبل النوم، ويمكن أن تكون بعد الاستيقاظ من النوم؛ فقد روى الحاكم -وقال الذهبي: صحيح- عَنْ أَبِي قَتَادَةَ رضي الله عنه، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم، قَالَ لأَبِي بَكْرٍ: "مَتَى تُوتِرُ؟" قَالَ: أُوتِرُ قَبْلَ أَنْ أَنَامَ. وَقَالَ لِعُمَرَ: "مَتَى تُوتِرُ؟" قَالَ: أَنَامُ ثُمَّ أُوتِرُ. فَقَالَ لأَبِي بَكْرٍ: "أَخَذْتَ بِالْحَزْمِ" أَوْ بِالْوَثِيقَةِ. وَقَالَ لِعُمَرَ: "أَخَذْتَ بِالْقُوَّةِ".

ويُشْتَرط أن يكون الوتر قبل صلاة الصبح لحديث مسلم أَنَّ أَبَا سَعِيدٍ الْخُدْرِيَّ رضي الله عنه أَخْبَرَ أَنَّهُمْ سَأَلُوا النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم عَنِ الْوِتْرِ، فَقَالَ: "أَوْتِرُوا قَبْلَ الصُّبْحِ".

وقد بلغ من حرص الصحابة على صلاة الوتر أن خاف عليُّ بن أبي طالب رضي الله عنه أن يظن الناس أن الوتر فريضة، فقال -كما روى الترمذي، وقال الألباني: صحيح-: الوِتْرُ لَيْسَ بِحَتْمٍ كَصَلاَتِكُمُ المَكْتُوبَةِ، وَلَكِنْ سَنَّ رَسُولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وَقَالَ: "إِنَّ اللَّهَ وِتْرٌ يُحِبُّ الوِتْرَ، فَأَوْتِرُوا يَا أَهْلَ القُرْآنِ". فلنحرص على هذه السُّنَّة المهمَّة

.
بقلم د / راغب السرجاني

شذى الورد
01-17-15, 09:45 PM
http://www.traidnt.net/vb/images/imgcache/2014/03/2250.png





صلاة الوتر:
كان بعض السلف إذا نام ليلةً عن قيام الليل
بكى كأنه فُجِعَ بولده !
يقول : مافاتني قيام هذه الليلة إلا لأن منزلتي عند الله نقصت
_
صلاة الوتر من أعظم القربات إلى الله تعالى ..
وهي من أفضل الأعمال، وهي دأبُ الصَّالحين ،
ومن السنة المحافظه عليها في السفر والحضر
فالرسول صلى الله عليه وسلم لم يتركها وهذه دلالة على أهميتها ..
إن الله وتر يحب الوتر فكن ممن يحبهم الله ورسوله بصلاتك للوتر
قال تعالى : ( وَالَّذِينَ يَبِيتُونَ لِرَبِّهِمْ سُجَّدًا وَقِيَامًا )
قال تعالى : ( وَمِنَ اللَّيْلِ فَاسْجُدْ لَهُ وَسَبِّحْهُ لَيْلًا طَوِيلًا )
وقال تعالى : ( كَانُوا قَلِيلاً مِّنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ , وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ )
وقال تعالى : ( تَتَجَافَى جُنُوبُهُمْ عَنِ الْمَضَاجِعِ )
وقال تعالى : ( أَمَّنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاء اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا يَحْذَرُ الْآخِرَةَ
وَيَرْجُو رَحْمَةَ رَبِّهِ قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ )
المُقابلة تقتضي أنْ يكُون أهلُ القيام هم الذِّين يعلمون ، وأهلُ الغفلة والنَّوم هم الذِّين لا يعلمون ،
فدلَّ على أنَّ العلم هذا الوصف الشَّريف إنَّما يستحقُّهُ من يعمل بِهِ،
والذِّي لا يعملُ بِهِ يستحقُّ ضِدَّهُ وهو عدم العلم ..
{قُلْ هَلْ يَسْتَوِي الَّذِينَ يَعْلَمُونَ وَالَّذِينَ لَا يَعْلَمُونَ}
هذه نافلة كما قال النبي -عليه الصلاة والسلام- عن عبد الله بن عمر:
((نعم الرجل عبد الله لو كان يقوم من الليل)) فالمدح إنَّما عُلِّق على القيام،
فكان عبد الله -رضي الله عنه- لا ينامُ من الليل إلا قليلاً، فهذا وصفُ أهل العلم،
وهذا شأنُ أهل العلم، شأنُهُم العمل بما علمُوا وما تعلَّمُوا،
أمَّا الذِّي لا يعمل فليس من أهل العلم بهذه الآية، والله المُستعان ..
# حين تسهر الليل وحدك خالياً ..
لاتستكثر ركعة تخرج من قلب صادق مؤمن ,
فتشفع لك يوم لاجزاء إلا لمن عمل
# ذق طعم الصلاة في دجى الليل الطويل ..
قم وجاهد في الحياة إن مثوانا قليل !
قم وحيداً للإله وارتجي عفو الجليل
( قم معي لله نمضي كل ما بالكون هالك )
حكمها:
الوتر : سنة مؤكدة.
وقتها:
أجمع العلماء على أن وقت الوتر لا يدخل إلا بعد العشاء، وأنه يمتد إلى الفجر.
فعن أبي بصرة رضي الله عنه: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال :
" إن الله زادكم صلاة فصلوها بين العشاء والفجر" رواه أحمد.
# أفضل وقت لصلاة الوتر:
الأفضل تأخير فعلها إلى آخر الليل وذلك لمن وثق باستيقاظه
لحديث جابر رضي الله عنه قال: قال رسول الله عليه وسلم :
" من خاف أن لا يقوم آخر الليل ، فليوتر أوله، ومن طمع أن يقوم آخره فليوتر آخر الليل،
فإن صلاة آخر الليل مشهودة ، وذلك أفضل " أخرجه مسلم
عدد ركعاتها:
ليس للوتر ركعات معينة، وإنما أقله ركعة ، لقوله صلى الله عليه وسلم:
" الوتر ركعة من آخر الليل " رواه مسلم.
ولا يكره الوتر بواحدة لقوله صلى الله عليه وسلم:
" ومن أحب أن يوتر بواحدة، فليفعل " أخرجه أبو داود
وأفضل الوتر إحدى عشرة ركعة يصليها مثنى مثنى ويوتر بواحدة
لقول عائشة رضي الله عنها: " كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي بالليل
إحدى عشرة ركعة يوتر منها بواحدة "
وفي لفظ " يسلم بين كل ركعتين ويوتر بواحدة " أخرجه مسلم.
ويصح أكثر من ثلاث عشرة ركعة ولكن يختمهن بوتر كما جاء في الحديث:
" صلاة الليل مثنى مثنى فإذا خشيت الصبح أوتر بواحدة " أخرجه البخاري.
كيفية أدائها:
يسن للمصلي أن يقرأ في الركعة الأولى من الوتر بـ { سبح اسم ربك الأعلى }
وفي الركعة الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون }
وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد }
لحديث عائشة رضي الله عنها قالت :
" كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يقرأ في الركعة الأولى بـ { سبح اسم ربك الأعلى }
وفي الثانية بـ { قل ياأيها الكافرون }
وفي الثالثة بـ { قل هو الله أحد } والمعوذتين " أخرجه الترمذي.
# القنوت في الوتر ( الدعاء ):
القنوت في الوتر مستحب وليس بواجب، والدليل على مشروعيته:
أنه صلى الله عليه وسلم كان يقنت في ركعة الوتر ولم يفعله إلاّ قليلاً.
ولما روي عن الحسن بن علي رضي الله عنهما قال:
" علمني رسول الله صلى الله عليه وسلم كلمات أقولهن في الوتر :
اللهم اهدني فيمن هديت، وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت،
وبارك لي فيما أعطيت، وقني شر ما قضيت، إنك تقضي ولا يقضى عليك،
إنه لا يذل من واليت، تباركت ربنا وتعاليت " أخرجه أبو داود.





# محل القنوت:
القنوت في الوتر يكون في الركعة الأخيرة من الوتر بعد الفراغ من القراءة وقبل الركوع ،
كما يصح بعد الرفع من الركوع وكلها قد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم.
# قضاء من فاتته الوتر:
ذهب جمهور العلماء إلى مشروعية قضاء الوتر.
فقد جاء عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
" من نام عن وتره أو نسيه فليصله إذا ذكره " أخرجه أبو داود.
وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال:
" إذا أصبح أحدكم ولم يوتر فليوتر " أخرجه الحاكم.
والسنة قضاؤها ضحى بعد ارتفاع الشمس وقبل وقوفها, شفعاً لا وتراً،
فإذا كانت عادتك الإيتار بثلاث ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها
شرع لك أن تصليها نهاراً أربع ركعات في تسليمتين ،
وإذا كانت عادتك الإيتار بخمس ركعات في الليل فنمت عنها أو نسيتها
شرع لك أن تصلي ست ركعات في النهار في ثلاث تسليمات ،
وهكذا الحكم فيما هو أكثر من ذلك.
# حكم ترك صلاة الوتر:
فقد سئل شيخ الإسلام ابن تيمية عن ذلك فقال:
" الحمد لله، الوتر سنة باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته،
والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل الصلاة من جميع تطوعات النهار،
كصلاة الضحى، بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة صلاة الليل،
وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر، والله أعلم ".
* كلما أحسستم ب مشقة هجر الفراش والوضوء في الليل البارد ..
فتذكروا : ( وَجَزَاهُمْ بِمَا صَبَرُوا جَنَّةً وَحَرِيرًا )
اللهم اجعلنا من القائمين عليها
اسأل الله لي ولكم الأجر

شذى الورد
01-17-15, 09:59 PM
رأي المذاهب الأربعة بالإسرار بصلاة الوتر ام الجهر فيها


_ أما عن قضية الجهر بصلاة الوتر أو الإسرار بها فقد قيل فيها :

- الحنفية تقول أنه يجب الجهر في صلاة الوتر في أيام رمضان فقط إن كان إماماً .

- المالكية توجب الجهرفي صلاة الوتر سواء أكانت بعد العشاء أم في منتصف الليل

- الشافعية تقول في أن الجهر في صلاة الوتر سنة لغير المأموم

- الحنابلة يقولون بأن الجهر في صلاة الوتر تجب على الإمام فقط أما غير الإمام فيعطونه الخيار في الجهر أو الإسرار فيها .

_ يستحب عن الكثيرين القيام بالتسبيح لله عز وجل بعد الانتهاء من أداء صلاة الوتر وقراءة المعوذات والكافرون .

_ لقد أجاز علماء الدين للكثيرين ممن يخافون عدم الاستيقاظ ليلاً لقيام الليل ومن ثم صلاة الوتر ، وبالتالي عدم صلاتهم للوتر والإثم الذين يخافون أن يلحق بهم ، اجازوا لهم القيام بصلاة الوتر قبل النوم وعند الاستيقاظ لقيام الليل ، يقومون بصلاة قيام الليل ولكن لا يكررون آداء صلاة الوتر .

شذى الورد
01-17-15, 10:09 PM
ماحكم ترك صلاة الوتر بالكلية ؟








الإجابــة



الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:

فلا ينبغي للمسلم أن يترك النوافل لاسيما المؤكد منها كالوتر وغيره، ومن ترك الوتر جملة وداوم على ذلك لم تقبل شهادته عند كثير من العلماء.

قال الإمام أحمد: (من ترك الوتر عمداً فهو رجل سوء ولا ينبغي أن تقبل له شهادة). انتهى

وقال الباجي المالكي في شرح الموطأ: (وأما ترك المندوب إليه بما كان منه يتكرر ويتأكد كالوتر وركعتي الفجر وتحية المسجد وما قد واظب عليه الناس فإن أخل أحد بفعله مرة أو مراراً لعذر أو غير عذر فلا تسقط بذلك عدالة، وأما من أقسم أن لا يفعل أو تركه جملة فإن ذلك يسقط شهادته). انتهى


وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: (الوتر سنة مؤكدة باتفاق المسلمين، ومن أصر على تركه فإنه ترد شهادته.


وتنازع العلماء في وجوبه، فأوجبه أبو حنيفة وطائفة من أصحاب أحمد، والجمهور لا يوجبونهكمالك والشافعي وأحمد، لأن النبي صلى الله عليه وسلم كان يوتر على راحلته، والواجب لا يفعل على الراحلة. لكن هو باتفاق المسلمين سنة مؤكدة لا ينبغي لأحد تركه.

والوتر أوكد من سنة الظهر والمغرب والعشاء، والوتر أفضل من جميع تطوعات النهار كصلاة الضحى؛ بل أفضل الصلاة بعد المكتوبة قيام الليل، وأوكد ذلك الوتر وركعتا الفجر). انتهى. ومما استدل به الجمهور على عدم وجوب الوتر أن النبي صلى الله عليه وسلم لما أخبر الأعرابي أن الله تعالى افترض عليه خمس صلوات فقط قال له الأعرابي هل علي غير ذلك فقال له النبي صلى الله عليه وسلم "لا إلا أن تطوع " والحديث متفق عليه.
والله أعلم.

شذى الورد
01-17-15, 10:27 PM
أحكام ومسائل سريعة مختصرة وهامة:

ما حكم صلاة الوتر؟ وما أقل الوتر وأكثره؟ وما وقت الوتر؟ وهل إذا طلع الفجر والإنسان لم يوتر فهل يوتر أم لا؟ ما هي مواطن دعاء القنوت؟ هل القنوت في الوتر فقط؟

أولاً: حكم صلاة الوتر على أرجح الأقوال سنة مؤكدة.

ثانيًا: وقت الوتر بين صلاة العشاء والفجر، مع التنبه إلى أن وقت الوتر يدخل من حين أن تصلى العشاء، سواء صليت في وقتها أو صليت مجموعة إلي المغرب تقديمًا.

ثالثًا: إذا طلع الفجر ولم يوتر الإنسان فهل يوتر بين الأذان والإقامة أم لا؟

الجواب: لا يوتر، فالوتر ينتهي بطلوع الفجر.


دليل سنة الوتر ماخرجه الإمام أحمد وأبو داود والترمذي وصححه الحاكم عن خارجة بن حذافة رضي الله عنه وهو قوله صل الله عليه وسلم: «إن الله أمدكم بصلاة هي خير لكم من حمر النعم، صلاة الوتر بين العشاء إلى طلوع الفجر».

ودليل أن الإنسان لا يوتر بطلوع الفجر قوله صل الله عليه وسلم: «فإذا خشي أحدكم الصبح صلى واحدة فأوترت له ما قد صلى» [رواه البخاري ومسلم].
ولكن يقول أهل العلم يقضي الوتر وقت الضحى مشفوعًا بركعة، أي إذا كان من عادة الإنسان أن يوتر بثلاث يقضي وتره في الضحى أربع، وإذا كان وتره خمسًا قضاه ستًا وهكذا.



رابعًا: هل الأولى تقديم الوتر أم تأخيره؟

الجواب: دلت السنة أن من طمع أن يقوم آخر الليل فالأفضل تأخيره لأن صلاة الليل أفضل وهي مشهودة، ومن خاف أن لا يقوم أوتر قبل أن ينام.


خامسًا: ما أقل الوتر؟ وما أكثره؟

الجواب: أقله ركعة لقول النبي صل الله عليه وسلم: «الوتر ركعة من آخر الليل» [صحيح مسلم].

وقوله صلى الله عليه وسلم: «صلاة الليل مثني فإذا خشي أحدكم الصبح صلى واحدة فأوترت له ما قد صلى» [متفق عليه]،
وأدنى الكمال: ثلاث ركعات بسلامين، ويجوز صلاتها بسلام واحد على أن لا يتشهد بينهما بل يسردها سردًا ثم يتشهد تشهدًا واحدًا ويسلم سلامًا واحدًا، والحكمة من ذلك حتى لا تشبه صلاة المغرب.

ويمكن أن يوتر بخمس وسبع لا يجلس إلا في آخرها.

ويوتر بتسع يجلس في الثامنة ويتشهد ولا يسلم بل يقوم للتاسعة ثم يتشهد ويسلم.



سادسًا: ما موطن دعاء القنوت في صلاة الوتر؟

الجواب: هو من السنن المتنوعة فقد يفعل قبل الركوع، ويفعل بعده، واختار شيخ الإسلام ابن تيمية والشيخ الألباني رحمهما الله: لا بأس من جعل القنوت بعد الركوع لأنه أكثر وأقيس فإنه سماع الدعاء، مناسب لقول العبد: سمع الله لمن حمده... إلخ.



سابعًا: هل يداوم على دعاء القنوت؟

الجواب: يفعل أحيانًا ويترك أحيانًا، فهو سنة من شاء فعله ومن شاء تركه.



ثامنًا: هل يقنت في غير الوتر؟

الجواب: القنوت يجوز في الوتر وفي الفرائض عند حدوث النوازل، وعلى هذا فلا قنوت في الفرائض إلا إذا نزلت بالمسلمين نازلة تحتاج إلى ذلك.


وأما القنوت في الفجر دائمًا فقد صرح غير واحد من العلماء أنه بدعة محدثة.



تاسعًا: ما أفضل ما يتبع في دعاء القنوت؟

أ- أن يقتصر تارة على ما ورد من صيغة القنوت التي علمها النبي صل الله عليه وسلم للحسن رضى الله عنه.

ب- تارة أن يزيد ما شاء ليعلم الناس أنه لا بأس بذلك.

ج- وتارة أخرى يترك الدعاء بالكلية ليعلم الناس أن دعاء القنوت ليس بواجب.

ويقول الناظم شعرًا في هذا:

ولا تقنتن في كل وترك يا فتى
فتجعله كالواجب المتأكد

ولكن قانتًا حينا وحينا فتاركا
لذلك تسعد بالديل وتهتدي

ففعل وترك سنة وكلاهما
أتت عن رسول الله إن كنت مقتد




عاشرًا: أخيرًا، ما يستحب قراءته في صلاة الوتر؟

هذا سر من أسرار النبوة الكريمة، واختبار له دلالات رائعة جمعت من مشكاة من أوتي جوامع الكلم.

فتدبري وتأملي من خلال هذه الوقفة مع السور التي كان يقرأها صلى الله عليه وسلم في صلاة الوتر.


«تنبيه»
هذه السور قراءتها سنة ويستحب الإتيان بغيرها أحيانًا لتمييزها عن الواجب، عن أبي بن كعب رضي الله عنه أن النبي صل الله عليه وسلم كان يوتر بـ }سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى{ و}قُلْ يَا أَيُّهَا الْكَافِرُونَ{ و}قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ{. سبحان الله تنزيه وبراءة وتوحيد!

وزادت عائشة: «والمعوذتين» رواه النسائي وابن ماجه وأبو داود والبغوي والبيهقي.


فما الحكمة والسر وراء اختيار هذا السور الكريمة من رسول الرحمة صل الله عليه وسلم؟

(سورة الأعلى):

عن عقبة بن عامر قال: لما نزلت }فَسَبِّحْ بِاسْمِ رَبِّكَ الْعَظِيمِ{ قال لنا رسول الله صل الله عليه وسلم: «اجعلوها في ركوعكم»، فلما نزلت }سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى{ قال: «اجعلوها في سجودكم». رواه أبو داود وابن ماجه.

وعن علي رضى الله عنه قال: «كان رسول الله صل الله عليه وسلم يحب هذه السورة»
رواه أحمد.

وحق لرسول الله صلى الله عليه وسلم أن يحب هذه السورة وهي تحيل الكون كله معبدًا تتجاوب أرجاؤه بتسبيح ربه الأعلى وتمجيده، تسبيح من العابد للخالق وتنزيه }سَبِّحِ اسْمَ رَبِّكَ الأَعْلَى{.

وحق لرسول الله صل الله عليه وسلم أن يحبها وهي تتضمن قواعد الإيمان الثابت من توحيد الرب الخالق المقدر الهادي المنزه سبحانه عن كل ما لا يليق به في ذاته وصفاته وأسمائه وأفعاله وأحكامه، فهو سبحانه الذي خلق كل شيء فسواه }الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى{.

فأكمل صنعته وبلغ به غاية الكمال الذي يناسبه.

ثم هو سبحانه قدر لكل مخلوق وظيفته وغايته فهداه إلى ما خلقه: }قَالَ فَمَنْ رَبُّكُمَا يَا مُوسَى *قَالَ رَبُّنَا الَّذِي أَعْطَى كُلَّ شَيْءٍ خَلْقَهُ ثُمَّ هَدَى{ [طه: 49-50].


«اللهم اهدنا فيمن هديت» هداه إلى ما خلقه لأجله، وقدر له ما يصلحه مدة بقائه، وهداه أيضًا إليه بآياته الكونية والشرعية، وبيَّن له سبيل النجاة أو الشقاء، وهدى الأنعام لمرتعها، وهدى الطيور للعودة من مهاجرها، فالعصفور الهزاز يهاجر جنوبًا في الخريف ليعود إلى عشه في الربيع التالي، والحمام الزاجل إذا تحير من جراء أصوات جديدة عليه في رحلته الطويلة يحوم برهة ثم يقصد قدمًا إلى موطنه دون أن يضل فسبحان ربي الأعلى }الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى{، والنحلة تجد خليتها مهما طمست الريح في هبوبها على الأعشاب والأشجار }قَدَّرَ فَهَدَى{.


والحصان العجوز لو ترك وحده فإنه يلزم الطريق مهما اشتدت ظلمة الليل، ويقدر أن يرى ولو في غير وضوح لأنه يلحظ اختلاف درجة الحرارة في الطريق وجانبيه، ويرى بعينين باثرتا قليلاً بالأشعة تحت الحمراء التي للطريق فسبحان ربي الأعلى }الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى{.

والبومة تبصر الفأر اللطيف وهو يجري على العشب البارد مهما تكن ظلمة الليل، ونحن نقلب الليل نهارًا بما نسميه الضوء، فسبحان ربي الأعلى }الَّذِي خَلَقَ فَسَوَّى * وَالَّذِي قَدَّرَ فَهَدَى{ وكل الحيوانات تسمع الأصوات التي يكون كثير منها خارج دائرة الاهتزازات الخاصة بنا، وذلك دقة تفوق كثيرًا حاسة السمع المحدودة عندنا.


وإحدى العناكب الماشية أوتيت من علم الهندسة والتركيب والملاحة الجوية ما يجعلها قادرة على أن تنسج عشًّا على شكل بالون من خيوط العنكبوت، وتعلقه بشيء من تحت الماء تمسك ببراعة فقاعة هواء بشعر جسمها وتحملها إلى الماء ثم تطلقها تحت العش، وتكرر هذا العملية حتى ينتفخ العش وتلد صغارها وتربيها آمنة عليها من هبوب الهواء فسبحان ربي الأعلى.


وإذا حمل الريح فراشة أنثى من خلال نافذة بيتك فإنها لا تلبث حتى ترسل إشارة خفية وقد يكون الذكر على مسافة بعيدة ولكنه يتلقى الإشارة ويجاوبها مهما أحدثنا من روائع لتضليلها، ترى هل لتلك المخلوقة الضئيلة محطة إذاعة وهل لذكر الفراشة سلك لاقط للصوت إن التلفون والراديو هما من العجائب الآلية وهما يتيحان لنا الاتصال السريع، ولكنا مربوطون في شأنهما بسلك وعلى ذلك لا تزال الفراشة متفوقة علينا. فسبحان ربي الأعلى.

وفي أنواع المخلوقات التي خلقها فسواها الخالق القدير بعضها من يبدي ذكاءً عاليًا أو يبدي درجة عالية من أشغال معينة من الغريزة التي بها هداها الله لما يصلح شأنها، فالدبور يحفر حفرة في الأرض ثم يصيد جندبًا نطاطًا فيحزُّ الجندب في المكان المناسب تمامًا حتى يفقد وعيه، ويعيش كنوع من اللحم المحفوظ، وتأتي أنثى الدبور فتضع بيضها في الحفرة دون أن تقتل الحشرة (الجندب الفاقد الوعي) مع أنه من غذائها ثم تغطي الحفرة وترحل فرحة وتموت ولا تعلم ماذا يحدث لصغارها الذي كبروا وتغذوا على هذا الجندب فسبحان ربي الأعلى

شذى الورد
01-17-15, 10:27 PM
فتاملي سر الدعاء" اهدني فيمن هديت"

إذا حق له أن يحبها صل الله عليه وسلم وهي تضرب مثلاً لهذه الدنيا الفانية بمرعى أخرجه ربه فاستوى فاستغلظ على سوقه يعجب الزراع نباته، ثم أصبح هشيمًا تذروه الرياح فكان هذا المرعى غثاءً أحوي.


فالمرعى كل نبات، وما من نبات إلا وهو صالح لخلق من خلق الله، الذي خلق على هذه الأرض وقدر فيها أقواتها لكل حي يدب فوق ظهرها أو يختبئ في جوفها أو يطير في جوها، وهذا المرعى يصلح أن يكون طعامًا وهو أخضر، ويصلح أن يكون طعامًا وهو غثاء أحوى بتقدير الذي خلق فسوى، والذي قدر فهدى.


والحياة الدنيا كهذا المرعى الذي ينتهي فيكون غثاءً أحوى والآخرة خير وأبقى. فسبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم، سبحان الله العليم العالم بالسر والعلانية، يعلم الجهر وما يخفى، فالسر عنده علانية فهو العليم أحاط علمًا بالذي في الكون من سر ومن إعلان.


وهو العليم بما يوسوس عبده
في نفسه من غير نطق لسان


بل يستوي في علمه الداني مع الـ
قاصي وذو الإسرار والإعلان


فهو العليم بما يكون غدًا وما
قد كان والمعلوم في ذا الآن


وبكل شيء لم يكن لو كان كيـ
ـف يكون موجودًا لذي الأعيان


فهو السميع يرى ويسمع كل ما
في الكون من سر ومن إعلان


فهو البصير يرى دبيب النملة السـ
وداء تحت الصخرة الصوان


ويرى خيانات العيون بلحظها
إي والذي برأ الورى ويراني


فهو الحميد لكل حمد واقع
أو كان مفروضًا على الأزمان


فهو أهله سبحانه وبحمده
كل المحامد وصف ذي الإحسان


ولك المحامد ربنا حمدًا كما
يرضيك لا يغني على الأزمان


ملأ السموات العلى والأرض
والموجود بعد ومنتهى الإمكان


وكما تشاء وراء ذلك كله
حمدًا بغير نهاية بزمان







فسبح باسم ربك الأعلى حق له – فداه أبي وأمي وصلوات ربي عليه – أن يحبها وقد بشره ربه فيها بشارات عظيمة ولأُمَّته من بعده.


[سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى * إِلا مَا شَاءَ اللهُ إِنَّهُ يَعْلَمُ الْجَهْرَ وَمَا يَخْفَى * وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى * فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى]


أ- أما البشارة الأولى:[سَنُقْرِئُكَ فَلا تَنْسَى]


رفع عناء حفظ القرآن والكد في إمساكه عن عاتقه عليه الصلاة والسلام، وهو النبي الأمي الذي لا يحسن القراءة ولا الكتابة، فهذه البشرى تريحه وتطمئنه أن عليه القراءة عن ربه، وربُّه هو المتكفل بعد ذلك بقلبه فلا ينسى ما قرأ.


وفي هذه البشرى ما يهدئ روع النبي صل الله عليه وسلم على هذا القرآن الحبيب إلى قلبه، فيندفع بعاطفة الحب له والشعور بالحرص عليه إلى ترديده آية آية وجبريل يحمله إليه، خيفة أن ينسى حرفًا منه.






ب- البشارة الثانية: [وَنُيَسِّرُكَ لِلْيُسْرَى]


سنقرئك فلا تنسى فلا تجعل عليك في الدين من حرج ولا مشقة، فهي الحنيفية السمحة ملة أبينا إبراهيم، وشرعًا مستقيمًا لا حرج فيه ولا عسر.


وأخيرًا حق له أن يحبها صل الله عليه وسلم وهي تبين عدل الله وحكمته وترسي القاعدة الأخيرة في قواعد الإيمان، قاعدة الجزاء في الآخرة.


[فَذَكِّرْ إِنْ نَفَعَتِ الذِّكْرَى * سَيَذَّكَّرُ مَنْ يَخْشَى * وَيَتَجَنَّبُهَا الأَشْقَى * الَّذِي يَصْلَى النَّارَ الْكُبْرَى* ثُمَّ لا يَمُوتُ فِيهَا وَلا يَحْيَى * قَدْ أَفْلَحَ مَنْ تَزَكَّى * وَذَكَرَ اسْمَ رَبِّهِ فَصَلَّى]


فطوبى لمن خاف مقام ربه ونهى النفس عن الهوى وطوبى لمن آثر ما يبقى على ما يفنى، ولكن الإنسان الظلوم الجهول قل ما يتذكر هذا وينسى أن إيثار الحياة الدنيا هو أساس كل بلوى.





وتأملي وتدبري معي تسميتها الدنيا، فلا تجيء مصادفة فهي الهابطة والدانية أي العاجلة، وأما الآخرة فهي خير في نوعها وأبقى في أمدها، وبعد هذا طريق هداية الله للعالمين... من لدن نوح إلى صحف إبراهيم وموسى إلى لدن محمد عليه أفضل الصلاة والتسليم.








ثانيا: سورة الكافرون

كان عليه الصلاة والسلام يقرأ في الركعة الثانية بسورة البراءة من الشرك والكفر وأعمال المشركين.


سورة التوحيد العملي (توحيد الطلب والقصد) سورة الكافرون، وفي هذه السورة نتبرأ إلى الله البراءة الكاملة من الكافرين بلا ترقيع ولا مداهنة ولا أنصاف حلول ولا التقاء في منتصف الطريق فلهم دينهم ولنا دين.


وتدبري معي هذه السورة وسنربطها إن شاء الله بدعائنا في القنوت بقوله صلى الله عليه وسلم «تولنا فيمن توليت».



ما أحوج المسلمين اليوم إلى هذه البراءة من الكفار وما أحوج فتيان وفتيات الإسلام الذين بهم يقوم المجتمع الإسلامي المتميز بعقيدته، والمتميز بسلوكياته إلى الشعور بعزة الإسلام، وبعزة دينهم والتخلص من شوائب وكدر الكفار، ما أحوج الأمهات المسلمات إلى العودة إلى فطرة الله التي فطر الناس عليها، وتنشئة جيل معتز بدينه وليس بجيل إمعة، إن أحسن الناس أحسنوا وإن أساؤوا أساؤوا.







ليس جيلا كغثاء السيل زبدًا رابيًا، لأن الزبد يذهب وأما ما ينفع الناس فيمكث في الأرض هذا هو ديننا، التوحيد الخالص الذي يتلقى قيمه وسلوكياته وشريعته من الله الواحد القهار دون شريك. وبغير هذا سيبقى الغش وتبقى المداهنة، ويبقى الترقيع ويبقى الذل.









ثالثا: سورة الاخلاص

ويختم صل الله عليه وسلم شفعه بركعة توتر له ما قد صلى.

يوتر بسورة أخلصها الله لنفسه، ليس فيها شيء إلا التحدث عن صفاته العلى.

سورة تخلص قارئها من الشرك والتعطيل لأن الإقرار بها ينافي الشرك والتعطيل.


سورة أدخلت صاحبها الجنة لمحبته إياها.: كما ورد في صحيح البخاري أن رجلاً سمع رجلاً يقرأ }قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ{ يرددها فلما أصبح جاء إلى النبي صل الله عليه وسلم فذكر ذلك له، وكأن الرجل تقالها فقال النبي صل الله عليه وسلم: «والذي نفسي بيده إنها لتعدل ثلث القرآن».


وفي البخاري أيضًا عن عائشة رضي الله عنها أن النبي صل الله عليه وسلم بعث رجلاً على سرية وكان يقرأ لأصحابه في صلاته فيختم: }قُلْ هُوَ اللهُ أَحَدٌ{ فلما رجعوا ذكروا ذلك للنبي صل الله عليه وسلم فقال: «سلوه لأي شيء يصنع ذلك؟» فسألوه فقال: لأنها صفة الرحمن، وأنا أحب أن أقرأ بها فقال النبي صل الله عليه وسلم: «أخبروه أن الله تعالى يحبه» وفي رواية أخري قال له النبي صل الله عليه وسلم: «إن حبك إياها أدخلك الجنة».



وسميت هذه السورة بأسماء عديدة منها التفريد، أو التجريد، أو التوحيد، أو النجاة، أو الولاية لأن من قرأها صار من أولياء الله، أو المعرفة، وتسمى كذلك سورة الأساس لاشتمالها على أصول الدين.


تأملي وتدبري معي كيف أن الرسول صل الله عليه وسلم يقرن بها وبين سورة الكافرين للتبرؤ من جميع أنواع الشرك والكفر، وهذه كما قلت سورة التوحيد العملي (توحيد الطلب والقصد) وهذه السورة إثبات التوحيد لله سبحانه المتميز بصفات الكمال، والمقصود على الدوام المنزه عن الشرك والشبه، فهي سورة التوحيد العملي.


لذا قرن بينهما في ركعتي الفجر، والطواف، وسنة المغرب، وصلاة المسافر، وركعتي الشفع والوتر، ولهذا الاقتران مغزاه ومعناه.

جاء في صحيح البخاري: «لا أحد أصبر على أذى سمعه من الله إنهم يجعلون له ولدًا وهو يرزقهم ويعافيهم».

وروى البخاري أيضًا عن أبي هريرة عن النبي صل الله عليه وسلم قال: «قال الله عز وجل: كذبني ابن آدم ولم يكن له ذلك، وشتمني ولم يكن له ذلك، فأما تكذيبه إياي فقوله: لن يعيدني كما بدأني، وليس أول الخلق بأهون علي من إعادته، وأما شتمه إياي فقوله: اتخذ الله ولدًا وأنا الأحد الصمد لم ألد ولم أولد ولم يكن لي كفوًا أحد».






ويكفي هذه السورة بعد أن أثبتت صفات الله العلي فهو الواحد الأحد الفرد الصمد الذي يصمد إليه الخلائق في حوائجهم ومسائلهم، وهو السيد الذي قد كمل في سؤدده، والشريف الذي قد كمل في شرفه، والعظيم الذي قد كمل في عظمته، والحليم الذي قد كمل في حلمه، والعليم الذي قد كمل في علمه، والحكيم الذي قد كمل في حكمته، وهو الله سبحانه هذه صفته }الصَّمَدُ{ لا تنبغي إلا له، ليس له كفء وليس كمثله شيء، سبحانه الواحد القهار.


فهي كذلك ردت على كل عقيدة باطلة، كالثنوية القائلين بوجود إلهين اثنين للعالم، وهما النور، والظلمة، والنصارى القائلين بالتثليث، والصابئة القائلين بعبادة الأفلاك والنجوم، واليهود القائلين عزير ابن الله، والمشركين القائلين الملائكة بنات الله.







ثم يقنت عليه الصلاة والسلام، والقنوت لله له معان:

1- الخشوع: الإمساك عن الكلام في الصلاة، والإقرار بالعبودية والقيام بالطاعة التي ليس معها معصية كما قال تعالى: }وَقُومُوا للهِ قَانِتِينَ{ وكما في قوله: }وَصَدَّقَتْ بِكَلِمَاتِ رَبِّهَا وَكُتُبِهِ وَكَانَتْ مِنَ الْقَانِتِينَ{ }كُلٌّ لَهُ قَانِتُونَ{ أي مطيعون، فالقانت المطيع والقانت الذاكر لله تعالى، كما قال تعالى: }أَمْ مَنْ هُوَ قَانِتٌ آنَاءَ اللَّيْلِ سَاجِدًا وَقَائِمًا{ وقيل: العابد، وقيل: قنت له أي ذل.


2- وقيل القنوت طول القيام: روى جابر بن عبد الله أن رسول الله صل الله عليه وسلم سئل: أي الصلاة أفضل؟ فقال: «طول القنوت» يريد طول القيام.


وقال عليه السلام والسلام: «مثل المجاهد في سبيل الله كمثل القانت الصائم» أي المصلي [رواه مسلم].


3- وقيل الدعاء: والمشهور في اللغة أن القنوت هو الدعاء، كما هو هنا وعلى هذا فحقيقة القنوت العبادة، والدعاء لله عز وجل في حال القيام.


والقنوت شرعًا:

هو ذكر مخصوص مشتمل على دعاء وثناء ويشمل قنوت الوتر وقنوت الفجر، وقنوت النوازل.

ودعاء القنوت هو الدعاء الذي ذكرناه آنفًا.



وبعد:
فهذا ما تيسر من بعض معاني وأحكام صلاة الوتر،
وصلاة الله على محمد وآله وصحبه وسلم تسليمًا كثيرًا.



ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــ
من كتاب ( وقفات مع صلاة الوتر وأسرار ومعاني دعاء القنوت)
تاليف: ميادة بنت كامل آل ماضي

شذى الورد
01-18-15, 12:18 PM
كيف اقضي صلاة الوتر
صلاة الوتر هي صلاة تتبع صلاة العشاء ، اتفق جميع العلماء على سنيتها ،ولكن هي أفضل السنة ، وهي أفضل أعمال النوافل ، فهي أفضل من سنة الظهر والمغرب ، بل أنها أفضل الصلاة عند الله بعد الصلاة المكتوبة .
أما عن فضل صلاة الوتر ، فضلها عظيم جداً عن الله تعالى ، ونجد ذلك من السنة النبوية الشريفة ، فكان الرسول مواظبا عليها لا يتركها ابداً ، لا في وقت الحرب ، ولا في وقت السفر .
حكمها سنة مؤكدة عن الرسول ، وكما ذكرنا بأنها افضل السنن عند الله عز و جل ، يدخل وقتها بعد دخول وقت صلاة العشاء المكتوبة ، ويستمر وقتها الى قبل أذان الفجر ، ولكن افضل الاوقات لها هي تأخيرها الى الثلث الأخير من الليل ، لمن يستطيع الإستيقاظ وأدائها ، وأما من لا يستطيع فلا ضرر ان يؤديها بعد أداء صلاة العشاء مباشرة .
لا يوجد عدد محدد لركعات الوتر ، وإنما أقلها ركعة واحدة ، أي أن أقل عدد يصلى بها هو ركعة واحدة ، أما عن أكبر عدد فهو غير محدد ،ويعود ذلك إلى مقدرة الانسان .
كان الرسول "صلى الله عليه وسلم" يقرأ في الركعة الاولى من الوتر سورة الاعلى ، وفي الركعة الثانية سورة الكافرون ، أما في الركعة الثالثة ،فكان يقرأ سورة الصمد .
يستحب القنوت في الركعة الثالثة ، فقد كان الرسول "صلى الله عليه و سلم" ، يقرأ دعاء القنوت في صلاة الوتر ، وهو ( اللهم اهدني فيمن هديت ،وعافني فيمن عافيت، وتولني فيمن توليت ، وبارك لي فيما أعطيت ، وقني شر ما قصيت ، فإنك تقضي ولا يقضى عليك ، أنه لا يذل من واليت ، تباركت ربنا وتعاليت ) ،كما أنّ دعاء القنوت مستحب وليس واجب .
يكون قضاء صلاة الوتر لمن نسيها في ضحى اليوم التّالي ، بعد ارتفاع الشّمس ، فإذا اعتاد الشخص على صلاة ثلاث ركعات ، يقضيها أربع ركعات بتسليمتين ، أمّا من اعتاد على صلاة خمس ركعات ، يقضيها سنة ركعات ، بثلاث تسليمات .
يدور الخلاف حول قضاء صلاة الوتر على محورين بين أهل الدين والسنة ، وهما الجواز والمنع ، حيث أنّ اصحاب المنع استندوا في قولهم الى ان صلاة الوتر تنتهي قبل طلوع الفجر ، وبذلك تنتهي عندما يؤذن المؤذن لصلاة الفجر ،فعلى المؤمن قضاؤها قبل أداء صلاة الفجر، أمّا أصحاب محور الجواز استندوا إلى أن صلاة الوتر تمتد إلى قبل شروق الشمس ، وبالتالي فإن صلاة الوتر قد تدخل في اليوم التالي، ويتم قضاؤها قبل شروق شمس اليوم التالي ، أي وقت الضحى .
أمّا الرأي الذي يقتضي به الاغلبية ، هو أن صلاة الوتر هي خاتمة النهار ، وهي آخر صلاة يتم اداؤها في النهار ، فلا يجوز أن يؤديها الانسان بعد طلوع الشمس.

شذى الورد
01-18-15, 12:21 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

مجموعة من البطاقات البسيطة عن صلاة الوتر , مأخوذة من كتاب ( رياض الصالحين )
باب ( الحث على صلاة الوتر وبيان أنه سنه مؤكده وبيان وقته )






http://www.shy22.com/upfilpng/irv87823.png





http://www.shy22.com/upfilpng/ozb87823.png






http://www.shy22.com/upfilpng/lgn87823.png






http://www.shy22.com/upfilpng/2af87823.png






http://www.shy22.com/upfilpng/igj87823.png






http://www.shy22.com/upfilpng/lvf87807.png


فى حفظ الله ورعايته

شذى الورد
01-18-15, 12:29 PM
جربتها فعشقتها
هي لذة الركعات في جوف الليل ..

رمزيات وتواقيع


http://imup2.dorar-aliraq.net/2014-06/9c97647a673e3dac5414b750d4ba51c0.png



http://imup2.dorar-aliraq.net/2014-06/pt6nhejtgszo.png



http://imup2.dorar-aliraq.net/2014-06/1010.png



http://imup2.dorar-aliraq.net/2014-06/30b6821860f6294c1970787614f2d78f.png



http://imup2.dorar-aliraq.net/2014-06/___.png



http://imup2.dorar-aliraq.net/2014-06/aljanh_net-023bec219a.png





http://www.e-fnan.com/up11//uploads/images/e-fnan-9ccd3b20a7.png




http://www.e-fnan.com/up11//uploads/images/e-fnan-579e096012.png

http://www.e-fnan.com/up11//uploads/images/e-fnan-85a520d786.png

http://www.e-fnan.com/up11//uploads/images/e-fnan-ac75c16d30.png

http://www.e-fnan.com/up11//uploads/images/e-fnan-88c24fd02c.png

http://www.e-fnan.com/up11//uploads/images/e-fnan-d5e22cd3cf.png

شذى الورد
01-19-15, 12:14 PM
ما هو الفرق بين قيام الليل والوتر ؟
محمد صالح المنجد

https://www.************/watch?v=EPORQVFJf1A

شذى الورد
01-19-15, 12:15 PM
إذا أوتر قبل أن ينام ثم قام وتهجد فهل ينقض الوتر ؟


https://www.************/watch?v=XJKzz99-jwE

شذى الورد
01-19-15, 12:15 PM
ما حكم صلاة الوتر بعد طلوع الفجر ؟

https://www.************/watch?v=L3nimW9XCRk

شذى الورد
01-19-15, 12:16 PM
ما الأكمل في كيفية صلاة الوتر ؟


https://www.************/watch?v=Jt6KDfDDA0w

شذى الورد
01-19-15, 04:58 PM
من نام وقد اوتر ــ مميز ــ الشيخ صالح المغامسي


https://www.************/watch?v=gQz-Dt58qX4

شذى الورد
01-19-15, 05:00 PM
حكم من أدركه أذان الفجر وهو في صلاة الوتر.


https://www.************/watch?v=Ch9oVc2yVjg

أغصان الجنان
05-30-15, 01:58 PM
جزاك الله خير ..’
وجعلها الله في ميزان حسناتك =)

مغرم بالهلال ❤
06-02-15, 02:56 PM
جزاك ربي الجنه موضوع قيم قيم قيم جدا
الف شكر


SEO by vBSEO 3.6.1