المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : زهرات مقطوفة من بستان الحياة


khalidsa
01-29-15, 07:53 PM
تحف من الأدب ودرر من النثر وجواهر من أجمل الحديث وأحسنه ومن القول أنفعه ..عبارات من روائع البيان ولطيف الإيجاز والإعجاز عبارت مختارة بعناية ومقطوفة لكم من زهور المعرفة ومن بستان الحياة

زهرة رقم (1) :-من علامات كمال العقل علو الهمة ، والراضي بالدون دنيء(د. علي بادحدح )


زهرة رقم (2) :-الطريق السهل دائما هو نقد الآخرين ، والطريق الصعب هو نقد الذات (د. سلمان العودة )

زهرة رقم (3):-التدين الصادق من أقوى الدوافع لمصابرة الصعاب (د. سلمان العودة )

زهرة رقم (4):-لوإن كانت السعادة بالذهب والفضة لكانت مناجم الذهب أحرى بالسعادة منا(د. سلمان العودة)

زهرة رقم (5):-فالقلب الطاهر – لكمال حياته ونوره وتخلصه من الأدران والخبائث – لايشبع من القرآن ، ولا يتغذى إلا بحقائقه ، ولايتداوى إلا بأدويته ، بخلاف القلب الذي لم يطهره الله ( ابن القيم تعليقا على آيه 41 من سورة المائدة )

زهرة رقم (6):-الرباعية النبوية للنجاح :1- احرص على ماينفعك2- استعن بالله3- لا تعجز4- لاتقل لو أني فعلت كذا لكان كذا ولكن قل : قدر الله وماشاء فعل

زهرة رقم (7):-لكي تكون مطمئنا يجب أن يكون إيمانك بالله وحكمته أقوى من إيمانك برأيك ونظريتك (د. سلمان العودة )

زهرة رقم (8):-من المهم أن تستشير ، ولكن أهم من ذلك من تستشير ، وكيف تستشير ؟(أ.د. ناصر العمر )

زهرة رقم (9):-قال أحد الزهاد : ما علمت أن أحد سمع بالجنة والنار تأتي عليه ساعة لا يطيع الله فيها بذكر أو صلاة فقال رجل : إني أكثر البكاء فقال: إنك أن تضحك وأنت مقر بخطيئتك خير من أن تبكي وأنت مدل بعملك .

زهرة رقم (10) :-إن الذي يشك في كل إنسان لايثق به إنسان ، وإن الذي يتخيل الأعداء الوهميين هو الذي يفقد الأصدقاء الحقيقيين ويخلق الأعداء الحقيقيين(مصطفى أمين )

زهرة رقم (11):-من العيب أن يبخل الإنسان بالمال، ولكن أشد عيبا من ذلك أن يبخل بالعاطفة والحنان والحب ، ولهذا قدمه الله تعالى (( فذلك الذي يدع اليتيم * ولايحض على طعام المسكين ))(د. سلمان العودة

زهرة رقم (12):-يدل حديث القصعة (توشك أن تتداع عليكم الأمم كما تتداع الأكلة على قصعتها .................الى قوله ولكنكم غثاء كغثاء السيل )على أن أزمة الأمة آخر الزمن أزمة إتقان لا أزمة إنتاج فهل نتخلص من الافتتان بالكثرة إلى الاهتمام بالنوعية ؟(د. عبد الكريم بكار )

زهرة رقم (13):-يقول ابن الجوزي : فينبغي للعاقل أن ينتهي إلى غاية ما يمكنه ، فلو كان يتصور للآدمي صعود السموات لرأيت من أقبح النقائض رضاه بالأرض.

زهرة رقم (14):-نحن بحاجة إلى أن نظهر محاسن عقيدتنا لنصبح قدوات لبعضنا ، ومفاتيح خير لغيرنا .( د. إبراهيم الدويش )

زهرة رقم (15):-رأيت كثيرا من الآباء أفرطو في تدليل أبنائهم ، ردة فعل لقسوة آبائهم معهم ، وهكذا يؤدي عدم الحكمة في التربية إلى متابعة جيلين فأكثر !(السباعي

زهرة رقم (16):-الأم أقوى عاطفة نحو الصغير ، والأب أقوى إدراكا لمصلحته ، ومن رحمة الله به توفيرهما له معا .(السباعي )

زهرة رقم (17):-لنحاول تلمس الجانب الطيب والمشرق في نفوس الناس .. ابدأهم بالسلام والمصافحة .. اجتنب البرود والجفاء ، وابن جسورالثقة بينك وبينهم ، عندها سترى كيف تتفجر ينابيع الخير في نفوسهم(د. إبراهيم الدويش

زهرة رقم (18):-لابد لمن يأمر بالمعروف وينهى عن المنكر من العلم قبل الأمر والنهي والرفق مع الأمر والنهي والصبر بعد الأمر والنهي( ابن تيميه )

زهرة رقم (19):-صدقة السر واحة أمان ومصدر غنى ، وإني لأعجب لمسلم يعتقد أن الله يضاعف الصدقة أضعافا مضاعفة ، ثم لا يجعل منها باب لتفريج كروبه المالية !(د. عبد الكريم بكار )

زهرة رقم (20):-سئل الإمام أحمد عن مسألة من مسائل العلم، فقال للسائل: ((انظر ماهو أصلح لقلبك فافعله )) ولذا فإن الإنسان الموفق يعرف كيف يتصرف في العبادات غير الواجبة فيوازن بين المصالح ، ويفعل الأصلح لقلبه (ابن عثيمين )

زهرة رقم (21):-ما أجمل أن يكون في حديثنا ومجالسنا ما يقوي الإيمان ويزيل الغفلة كما كان الصحابة يقول أحدهم لصاحبه (اجلس بنا نؤمن ساعة )(محمدالدويش )

زهرة رقم (22):-من المؤكد أن لكل منا مقعده في بعض مواقع هذه الحياة ، ولكن نحن الذين نقرر أن نكون في الصفوف الأولى أم الخلفية

زهرة رقم (23):-قال ابن مسعود : ما كان بين إسلامنا وبين أن عاتبنا الله بهذه الآية ( ألم يأن للذين آمنوا أن تخشع قلوبهم لذكر الله وما نزل من الحق ...) إلا أربع سنين( أخرجه مسلم )

زهرة رقم (24):-العلماء قديمهم وحديثهم مختلفون في الكثير من مسائل الفقه وفروعها ممالا يكاد ينحصر ولكنهم مجمعون على وجوب سلامة الصدر من الغل والكراهية والضغينة للمسلم(د. سلمان العودة)

زهرة رقم (25):-قال النبي صلى الله عليه وسلم (( اتق الله حيثما كنت .. وخالق الناس بخلق حسن )) وقد جمع عليه السلام بين تقوى الله وحسن الخلق ، لأن تقوى الله تصلح مابين العبد وربه ، وحسن الخلق يصلح مابينه وبين خلقه. ( ابن القيم )

من بستان الحياة

Ms boody
01-29-15, 07:58 PM
موضوع رائع اهنيك على طرح اجمل ٢٥ زهرهه
يعطيك الف عافيه
لاننحرم من جديدك
:81:

شموخ المجد
01-29-15, 08:34 PM
ماشاء الله بارك الله

زهرات قمة في الروعة والفائدة

بوركت يمينك أخي الكريم على الطرح القيم

جزاك الله خير الجزاء

تحياتي لك ..

khalidsa
01-30-15, 03:54 PM
Ms boody
شموخ المجد
جزيتما خيرا على مروركما ودعائكما
شكري وتقديري

ريم الغلاا
02-01-15, 02:15 PM
جَزآك رَب ألعِبَآدْ خٍيُرٍ آلجزآء
و ألٍبًسِك لٍبًآسَ آلتًقُوِىَ وً آلغفرآنَ
وً جَعُلك مِمَنً يٍظَلُهمَ آلله فٍي يٍومَ لآ ظلً إلاٍ ظله
وً عٍمرً آلله قًلٍبًكَ بآلآيمٍآنَ وَ أغمَركْ بِ فَرحةٍ دَآئِمة
علًىَ طرٍحًكْ آلًمَحِمًلٍ ب ِ النُورْ يَ نُور

ريم الغلاا
02-01-15, 02:16 PM
جَزآك رَب ألعِبَآدْ خٍيُرٍ آلجزآء
و ألٍبًسِك لٍبًآسَ آلتًقُوِىَ وً آلغفرآنَ
وً جَعُلك مِمَنً يٍظَلُهمَ آلله فٍي يٍومَ لآ ظلً إلاٍ ظله
وً عٍمرً آلله قًلٍبًكَ بآلآيمٍآنَ وَ أغمَركْ بِ فَرحةٍ دَآئِمة
علًىَ طرٍحًكْ آلًمَحِمًلٍ ب ِ النُورْ يَ نُور


SEO by vBSEO 3.6.1