المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ساحل العاج وغانا.. ومن يضحك مع الذهب الأفريقي؟


البرنس الجنوبي
02-08-15, 02:47 PM
ستضع غانا او ساحل العاج حدا لصيام دام طويلا عن معانقة اللقب القاري عندما تلتقيان اليوم (الأحد) في باتا في المباراة النهائية لكأس الأمم الافريقية المقامة حاليا في غينيا الاستوائية التي اذا قدر لها الفوز، فانها ستحرز اللقب للمرة الاولى منذ عام 1982 وترفع رصيدها من الالقاب إلى خمسة، اما اذا خرجت ساحل العاج منتصرة، فانها ستحرز أول القابها ايضا منذ عام 1992 عندما تغلبت على غانا بالذات في مباراة تاريخية خاض فيها الفريقان 120 دقيقة وسددا 24 ركلة ترجيحية ليحسم الافيال المباراة لمصلحتهم بنتيجة 11-10.

وللمفارقة، فإن الشقيقين اندريه وجوردان أيوو اللذين سجلا في نصف النهائي ضد غينيا الإستوائية 3-صفر، سيواجهان شقيقين آخرين في صفوف ساحل العاج هما كولو ويايا توريه، وكان الاخوان توريه قد خسرا المباراة النهائية مرتين، مقابل مرة واحدة للاخوين اييو.

والمرة الاخيرة التي توجت فيها غانا باللقب عام 1982، كان والد اندريه وجوردان، ابيدي بيليه قائدا للمنتخب.

في المقابل، يأمل يايا توريه في رفع الكأس التي لم ينجح الجيل الذهبي بقيادة القائد السابق ديدييه دورغبا في رفعها وقد ناب عن الأخير في حمل شارة القيادة، وستكون البطولة الحالية الاخيرة لشقيق يايا الأكبر كولو توريه (33 عاما) الذي سيعتزل دوليا بعد المباراة النهائية.

وبغض النظر عن هوية الفائز في النهائي المقرر على ملعب استاديو دي باتا، فإن الأخوين أيوو أو توريه لن يكونا أول شقيقين يحرزان اللقب القاري إذ يعود هذا الشرف إلى الأخوين إيتالو ولوتشيانو فاسالو اللذين يعتبران أفضل لاعبين أنجبتهما الملاعب الأثيوبية. كان لوتشيانو قائداً للمنتخب في حين سجل إيتالو أحد الأهداف عندما توّج منتخب بلادهما باللقب عام 1962، منذ ذلك النهائي، نجح الأخوان فرانسوا أومام بييك وأندريه كانا بييك في إحراز اللقب مع الكاميرون عام 1988، والشقيقان فيليكس وكريستوفر كاتونجو في صفوف زامبيا عام 2012.

صمتي حكاية
02-08-15, 02:53 PM
يعطيك العافية
على النقل والمتابعه
تحياتي

البرنس الجنوبي
02-08-15, 03:02 PM
منورررة


SEO by vBSEO 3.6.1