المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : طرح خاص بألأم الرأس


AMIR DZ
07-16-15, 05:40 PM
http://love-heart.co/images/img_1/defe670dd15648895c8b009d8e19281e.gif


طرح خاص بألأم الرأس



اخترت لكم هذا الطرح بالضبط لأني لاحظت الكثير من الأشخاص يعانون منه، والأغلبية منهم متعودون على مسكنات الآلام مثل Paracétamol وغيرها حتى أن البعض خلاص تعود جسمهم عليها وصار الدواء كشرب الماء فقط ، لماذا ؟ لان في هذه الحالة هذه الآلام في الحقيقة عندها دواء خاص ، والجسم ممكن يتلقى إجابة في البداية مع Doliprane لكن مع الوقت صار مقاوم وهنا لازم تتخذ إجراءات مغايرة .

ملاحظات قبل ما نبدأ في موضوعي
- ممكن أنني نذكر بعض الأسماء لبعض الأدوية ، هذا لا يعني أن الشخص إذا رأى نفسه يعاني من تلك الآلام يذهب يشربه مباشرة من دون استشارة طبيب و إعطاءه وصفة طبيبة.
- فقط يوجد بعض الأطباء الله يسامحهم يوصف للمريض الدواء دون ما يشرح له ماذا عنده لذلك إذا قرأ هنا ممكن يفهم من ماذا يعاني بالضبط .
- التشخيص يكون عند طبيب متخصص في الأعصاب Neurologue آو طبيب عام متمكن
- التشخيص الطبي مستحيل أن يكون على النت ، لذلك سأوضح لكم بعض الأمور الغامضة فقط .

لندخل في الموضوع مباشرة
آلام الرأس أو ما يعرف عند البعض بـ les céphalées تنتشر بكثرة في المجتمع ، تمس الصغير والكبير، أحيانا تتمركز في الوجه فقط هو ما يسمى بـ les algies faciales.
الآلام هي نتيجة لتأثر الأعصاب على مستوى الرأس إما بالتهابات أو
une compression ، effet de masse
يوجد نوعين من الآلام

النوع الأول /
Un Céphalées symptomatiques - في هذا النوع الآلام تكون مجرد عرض من الأعراض (symptôme)، و النوع هذا قليل جدا ويتميز بآلام حادة و المريض لا يقدر تحملها و يلزم نقله مباشرة إلى قسم الاستعجالات الطبية والتشخيص يكون بعمل
scanner cérébral ou IRM cérébral حتى يبحثوا عن السبب الرئيسي لهذا الآلام ، ممكن تكون عبارة عن ورم tumeur ، نزيف Hémorragie، Hématome، Fracture المهم يوجد سبب لهذه الآلام . العلاج في هذه الحالة يكون حسب نوع المرض إما جراحة آو أدوية الـ corticoïdes خصوصا .

النوع الثاني /
les céphalées essentielles ou Bénignes - هذا النوع هو المنتشر كثيرا ، نوع حميد و لا يخيف فقط المريض يتبع علاجه جيدا و بانتظام و يبعد عن العوامل المؤثرة قدر المستطاع .

و بهذا النوع توجد أنواع منها :
1 ـ الشقيقة أو la migraine / أولا لابد من معرفة شيء في الشقيقة ، انه يوجد بعض الأشخاص بمجرد ما يبدأ معه آلام في الرأس مباشرة يقول أنني نعاني من الشقيقة والكثير يخلط ما بينها وبين la sinusite : التهابات وجود الماء في فراغات متواجدة في الأنف (les sinus nasals)،
La rhinite : التهاب في غشاء الأنف وغيرهم هذه ممكن تتسبب في ألآم الرأس لكن ليست بـ migraine الشقيقة ، و يعانون منها الإناث أكثر من الذكور .

و الشقيقة بحد ذاتها فيها نوعين /
النوع الأول sans aura :
عندها بعض الخصائص: تكون دائما في جهة واحدة يعني في نصف الرأس ، لكنها تغير الجهة من آلام إلى أخرى، تبدأ في أي وقت ، توصل للأقصى في ساعة تقريبا وغالبا تختفي مع النوم . الآلام في هذه الحالة تكون من متوسطة حتى لحادة ، مدتها من 4 حتى 72 ساعة ، تجبر الشخص على التوقف عن عمله ، تكون pulsatile يعني على شكل ضربات تذهب و تأتي ، متبوعة دائما بالتقيؤ أو الغثيان (nausées et vomissements)، حتى البعض تخف عليه هذه الآلام بمجرد التقيؤ، توجد أعراض أخرى لكنها غير ثابتة عند كامل المرضى لكن ما ذكرته هي أمور ثابتة.

النوع الثاني avec l’aura :
تتميز بنفس الخصائص التي ذكرتها سابقا ، لكن هنا المريض قبل ما تبدأ الآلام تقريبا بحوالي 20د يحس بأعراض مغايرة تماما ، مثلا يأتيه الضوء في عينيه ، البعض يفقد حاسة الشم ، البعض يرى نقطة سوداء في الوسط ، ممكن صعوبات في التكلم ، فقدان الحركة في نصف الجسم وغيرهم ، بمجرد ما يحس بهم المريض يعرف أن الآلام ستأتي بعدهم ، وفي بعض الحالات في منتصف نوبة الصداع تبدأ هذه الأعراض الجانبية .
الشقيقة لدى البعض تكون بسبب عوامل مؤثرة ، كبعض المأكولات ، فترة تغير الهرمونات خصوصا لدى المرأة ، مع حبوب منع الحمل ، مع ارتفاع الضغط، مع تغير الجو ، في الضوء ، في الضجيج ..... لذلك المريض ما عليه إلا أن يبتعد عن هذه الأمور .
العلاج في هذه الحالة يكون بـ les antalgiques : البراسيتامول والاسبيرين، مضادات الالتهابات (AINS): voltrex, vo، وفقا لحالة المريضltarene ، والدواء الخاص بالشقيقة les triptans : Relpax هذا النوع كثير من الأشخاص يشربوه + علاج العوامل المؤثرة مثلا في حالة ارتفاع الضغط
les antihypertenseurs (lopressor)
أو
les anti dépresseurs (Laroxyl)

وفقا لحالة المريض
2 ـ Céphalées de Tension / ارتفاع في الضغط لا يعني ضغط الدم المعروف وإنما ارتفاع الضغط على مستوى الرأس ، هذا النوع غالبا يتعلق بالحالة النفسية مثلا الشخص الذي يكون متعود على النهوض باكرا يوميا و خاصة في إجازة الأسبوع إذا بقى نائم بهذا الآلام أو العكس الشخص المتعود على النوم وفي يوم من الأيام يسهر كذلك يحس بهذا الآلام ، مدتها تقريبا 30 د وتكون في الرأس كاملا يعني ليست في النصف فقط و لا تأثر على الحياة اليومية ، علاجها يكون بـ les anxiolytiques et les Neuroleptiques، يعني علاج نفساني.
3 ـ Les algies vasculaires faciales / هي آلام متمركزة في الوجه ، العين ، ما فوق العين .. ، نلاحظها خصوصا عند الرجال ما فوق 50 سنة ، مدتها من 15 حتى 30 د، تكون في الجهتين ، آلام حادة ممكن أنها تؤثر على النوم ، وتكون مرافقة بـ سيلان الأنف ، الدموع ، ضيق في فتحة العين ...
4 ـ les Hémicrânies Paroxystiques/ آلام حادة في النصف مدتها من 5 إلى 45 د وتقريبا تشابه للنوع السابق ، علاجها بمضادات الالتهابات.
5 ـ Les Névralgies essentielles de Trijumeau /
le trijumeau هذا اسم للعصب رقم 5 ومهمته في الوجه (innervation de la face) ، آلام متمركزة في الوجه مدتها اقل من ثانيتين، من نوع إشارات كهربائية، المريض يكون يتكلم عادي أو يتناول غذاءه عاديا، في مجرد لحظة يحس بشرارة في وجه الأمر الذي يجعله يحك تلك المنطقة ، وخارج الآلام إذا لمس تلك المنطقة ما يحس بآي شيء ، نسميها في الطب la zone gâchette ، ويرجع الإنسان يكمل كلامه آو غذاءه عادي ، علاجها في اغلب الأحيان يكون مشابه لعلاج أمراض الصرع الخفيفة.
تمنياتي بالصحة للجميع

رويدا محمد
07-16-15, 05:43 PM
يعطيك العافيةة طرح جميل حقآ
معلومات قيمةة يحتآج لها الأغلبية
كل الشكر

AMIR DZ
07-16-15, 05:59 PM
يعطيك العافيةة طرح جميل حقآ
معلومات قيمةة يحتآج لها الأغلبية
كل الشكر


شكراا لجمال مرورك
وجودة تذوقك
وعقالة ردك
بارك الله فيك

أَلِفْ
07-16-15, 10:42 PM
معلومات تفيدنا كثير
يعطيك العافيه

AMIR DZ
07-17-15, 06:07 PM
معلومات تفيدنا كثير
يعطيك العافيه


أشكرك على مرورك المميز
لك ودي وباقات وردي


SEO by vBSEO 3.6.1