المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أعراض و علاج احباط المراهقين


رويدا محمد
07-20-15, 02:35 AM
http://i1.wp.com/www.6abibak.com/wp-content/uploads/2015/07/depression.jpg?resize=500%2C350

احباط المراهقين (Teen depression) هو حالة خطيرة تؤثر على احاسيسهم, افكارهم و تصرفاتهم و على الرغم من عدم وجود فرق طبي بينه و بين الاحباط عند البالغين (Adult depression) الا انه يشكل مشكلة اكبر بسبب تحدياته و اعراضه المميزة. فقضايا كمنافسة الزملاء و ضغطهم على المراهق و ضغط الاهل و التوقعات الجامعية و التغيرات الجسدية تشكل مسببات للعديد من اوقات السعادة و الحزن في حياة المراهق(Ups & Downs).
و تكون لحظات الحزن اكثر لدى بعض المراهقين مما يدعو للتفكير بامكانية كونهم مصابين بالاحباط, و تنتاب الشخص المحبط مجموعة من المشاعر المؤلمة كالضيق, التوتر, الشعور بالذنب و الوحدة و القلق المستمر و أيضاً الإحساس بالدونية (اي أن الشخص اقل قيمة ممن حوله)

كيف أعرف بان الشخص مصابٌ بالإحباط؟

قد يكون الإحباط واضحاً للشخص و لمن حوله و قد يكون مختفياً تحت علامات و أعراض اخرى أهمها القلق و الغضب و الإنعزالية, و بحسب موقع Doctissimo يمكن معرفة الإحباط من خلال أحد العلامات التالية:

الحزن الشديد: أول علامات الإحباط هي الشعور بالحزن الشديد، أو حين يحس الإنسان في غالب الأحيان أن لا شيء في حياته على ما يرام. هذا النوع من الحزن لا ينفع معه عزاء، فتجد الإنسان المحبط منغلقاً على نفسه دائماً وغير قادر على استقبال أية أفكار إيجابية.
أفكار سوداء تعكر المزاج في الصباح: عادة ما يستيقظ الإنسان الغير محبط نشيطاً سعيداً في الصباح الباكر بينما يستيقظ الإنسان المحبط كل صباح متوقعاً حصول أشياء سيئة خلال يومه.
غياب الرغبة في اداء أي نشاط و تقلب المزاج: يُعتبر غياب الرغبة في عمل أي شيء علامة من علامات الإحباط فالإنسان الذي لا يُعاني من الإحباط قد يحس بنوع من الضيق بسبب التعب في العمل، لكنه يشعر دائماً بأن هناك حوافز أخرى تنسيه هموم الحياة، كالعطل والخروج والحفلات. أما الإنسان المحبط فلا يرغب في أي شيء ولا يرى أي شيء يحفزه للعمل أو التسلية في حياته.
الانتقاص من الذات (الدونية) : يدل فقدان الثقة بالنفس على الشعور الشديد بالإحباط و يكون هذا واضحاً في الإحساس الدائم بالفشل في الحياة العملية والأسرية و الإحساس بان الشخص لا يستحق الحب والسعادة.
التعب وآلام الظهر: عادة ما تصاحب الإحباط علامات جسدية، كفقدان الشهية واضطرابات في النوم وآلام الظهر والإحساس الدائم بالتعب.
هل من أسماء أخرى لإحباط المراهقين؟



يدعى احباط المراهقين ايضا بالاحباط الكبير أو خلل الاحباط الكبير(Major depression & Major depression disorder) و لا يجوز القول بان الاحباط ضعف لانه من غير الممكن التغلب عليه بالقوة. و كاحباط البالغين يشكل احباط المراهقين مشكلة طبية حقيقية ذو نتائج خطيرة ( انتحار, افكار اجرامية, كره للمجتمع ….. الخ) و لحسن الحظ يمكن السيطرة على اعراض الاحباط عن طريق بعض الادوية (Anti-depressant) و الاستشارات النفسية.

علاج الإحباط:

الخطوة الأهم في علاج الإحباط هي عرض الحالة على أخصائي طب نفسي لعقد جلسات علاجية يستطيع من خلالها المعالج ان يتعرف على درجة الإحباط التي يعاني منها المريض و يحدد الأسباب التي أدت الى تطور الحالة و محاولة إعادة توجيه تفكير المريض (إعادة برمجته) بحيث يتغلب على الافكار السلبية و يتعرف على طرق جديدة في فهم الحياة و التغلب على الإحباط. و قد يلجأ المعالج النفسي إلى وصف مجموعة من الأدوية الخاصة بعلاج الإحباط بحسب الحالة التي تُعرض عليه.

الخطوات الهامة الاخرى في علاج الإحباط هي:

دعم الاهل و الأقرباء و الأصدقاء: و هنا يجب الإنتباه, فقد يكون سبب الإحباط هو احد الاقرباء أو الاصدقاء و لهذا يجب تحديد السبب بشكل صحيح و معالجته بطريقة صحيحة.
التقرب إلى الله: و يفيد هذا العلاج قلب المؤمن إذ يجد في تقربه من الله و دعائه له مخرجاً من همومه التي أثقلت عليه حياته, و لهذه الخطوة أهمية كبيرة في علاج المؤمن الذي وقع في الحزن أو الإحباط.
ممارسة الرياضة: و تساهم 20 دقيقة تمرين رياضي في اليوم في تحسين المزاج بشكل كبير إضافة الى تحسين الاعراض الجسدية المرافقة للإحباط.
العلاج الطبيعي: و يساعد هنا شم الزيوت المعطرة كزيت النعناع, الفانيلا, زيت اللوز, زيت اللافندر و غيرها من العطور في تحسين المزاج كما و يساعد شرب البابونج, المليسة, اكليل الجبل في تحسين المزاج ايضاً و المساعدة في النوم بشكل مريح.

أَلِفْ
07-20-15, 03:12 AM
معلومات مفيده
شكراً لك

رويدا محمد
07-20-15, 12:08 PM
العفو أختي ألف
انرتِ غاليتي كل الشكر

ضوء القمر
07-20-15, 10:02 PM
موضوعك مميز
اشكرك ع الطرح
5ستارز

قيس
07-20-15, 10:56 PM
موضوع جميل جدا تشكرين عليه مجهود رائع

التقرب إلى الله: و يفيد هذا العلاج قلب المؤمن إذ يجد في تقربه من الله و دعائه له مخرجاً من همومه التي أثقلت عليه حياته, و لهذه الخطوة أهمية كبيرة في علاج المؤمن الذي وقع في الحزن أو الإحباط


الله يجزاك خير هذي اهم نقطه لمراهقين مجتمعاتنا

رويدا محمد
07-20-15, 11:04 PM
موضوعك مميز
اشكرك ع الطرح
5ستارز

كل الشكر للمرور
أنرتِ غاليتي ضوء القمر

رويدا محمد
07-20-15, 11:06 PM
موضوع جميل جدا تشكرين عليه مجهود رائع

التقرب إلى الله: و يفيد هذا العلاج قلب المؤمن إذ يجد في تقربه من الله و دعائه له مخرجاً من همومه التي أثقلت عليه حياته, و لهذه الخطوة أهمية كبيرة في علاج المؤمن الذي وقع في الحزن أو الإحباط


الله يجزاك خير هذي اهم نقطه لمراهقين مجتمعاتنا


طبعا أهم نقطةة التقرب إلى الله

فالمعروف ان المراهقين يستمتعون بحياتهم
أكثر من تقربهم لله غالبل وليس الكل
والله يقول ومن أعرض عن ذكري فإن له معيشة ضنكا
لذا التقرب إلى الله هي أهم نقطةة
أنرت اخي قيس


SEO by vBSEO 3.6.1