المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : (عنتر & عبله) قصة حب شعريه تحاكها عنها التأريخ..!


قابريال بن أحمد
07-25-15, 09:19 AM
هي شخصية تاريخية سُطرت حروفها بـ الذهب لـ تبقى خالدة في أذهان و قلوب الناس ، شخصية مزجت بين الشجاعة و الفروسية و الحُب مِزاجاً رائعاً ..

إنهُ ( عنترة بن شدّاد العبسي ) شاعر الحُب و الحرب فارس الفُرسان في عصره و صاحب الأخلاق المُثلى في قديم الزمان و حديثه ..

قصّة هذا الشاعر تستمد شُهرتها من ناحيتين : من شُهرة صاحبها الفارس البطل ، ثُم من القصة الشعبية التي دارت حوله و حول محبوبته و إبنة عمه ( عبلة بنت مالِك ) ، فـ دعونا قبل ذلك نتعرف
بـ هذا الفارس العربي ( عنترة ) ..



من أشهر قصص المُتيّمين الجاهليين ، و هي قصّة لـ سيرة الحُب بين عُشاق الزمن القديم ، قصّة حُبّه العذري لـ إبنة عمّه ( عبلة بنت مالِك ) و التي لا تزال حتّى يومنا هذا تُروى كـ إحدى أجمل قصص الحُب الخالدة ، و هي قصّة ثابتة لاشك فيها بدلالة شعر ( عنترة ) الذي يفيض بأحاديث حُبه و حرمانه ..

اشتهر ( عنترة ) بـ قصّة حُبه لـ إبنة عمّه ( عبلة ) و التي كانت من أجمل نساء قومها في نظارة الصبا ، و شرف الأرومة ، بينما كان هو إبن جارية فلحاء ، أسود البشرة ..


وَلولاَ فَتاةٌ في الخيام مُقيمةً .. لما اخَتْرتُ قُربَ الدَّار يوماً على البُعدِ
مُهفْهَفةً و السَّحرُ مِنْ لحظاتها .. إذا كلّمْت ميتاً يَقومُ مِنْ اللَّحدِ
و أشارت إليها الشَّمْسُ عِندَ غُروبِها .. تقولُ : إذا اسوَّ الدجى فاطْلعي بعدِ
وَ قَالَ لها البدرُ المُنيرُ ألاَ اسْفري .. فإنَكِ مثلي في الكَمالِ و في السَّعْدِ


"سُرعان ما نشأ الحُب في قلب ( عنترة ) لإبنة عمّه ( عبلة ) و صادف أن أحبتهُ هي الأخرى و بلغ بهما الشوق مبلغه فصارا عاشقين ..


يا عَبلَ إنَّ هَواكِ قد جآزَ المَدى .. وَ أنا المُعنَّى فيكِ منْ دون الورى
يا عَبلَ حُبَّكِ في عظامي مَعَ دمي .. لمَّا جرت روحي بجسمي قدْ جرى


تقدّم ( عنترة ) إلى عمّه يخطب إليه إبنته لكن لون بشرته السوداء و نسبه وقف مرّة أخرى في طريقه ، فقد رفض ( مالِك ) أن يزوج إبنته من رجل يجري في عروقه دم غير عربي ، و أبى كبرياؤه أن يرضى بعبد أسود ــ مهما تكن شجاعته و فروسيته زوجاً لإبنته العربية الحُرة ، النقية الدم ، الخالصة النسب ..

و حتّى يصرفه عنها و يُشعره بقلة الحيلة و العجز عن دفع مهرها ، طلب منه ان يدفع لها مهراً ألف ناقة حمراء من نوق الملك ( نعمان ) المعروف بـ العصافير ، و لم ييأس ( عنترة ) المُحب الواثق من قدرته على سداد مهر حبيبته و مُهجة قلبه ( عبلة ) ، فخرج في طلب عصافير ( النعمان ) حتّى يظفر بـ معشوقته ..


لقد ودعتني عبلة يوم بينها .. وداع يقين أنني غير راجعِ
و ناحت و قالت كيف تُصبح بعدنا .. إذا غبت عنّا في القفار الشواسعِ
فقلتُ لها : يا عبلُ إني مُسافر .. و لو عرضت دوني حدود القواطعِ
خلقنا لهذا الحُب من قبل يومنا .. فما يدخل التفنيد فيهِ مسامعِ


لم تكُن المهمة سهلة في كُل الأحوال فقد كانت الطريق شاقة ، و لقي في سبيل مهر ( عبلة ) أهوالاً عظيمة ، و وقع في الأسر و أبدى في سبيل الخلاص منه بطولات خارقة ..

إن المُحب إذا أحب حبيبه .. تلقاهُ يبذُلُ فيه مالا يُبذلُ

و أخيراً تحقّق حلمه و عاد إلى قبيلته و معه مهر ( عبلة ) ألفاً من عصافير الملك ( النعمان ) ، لكن عمّه لم يفي بوعده و أخذ يماطله و يسوَّف زواجه منها و يكلفه من أمره شطّطا ..

و وصل به الحقد على ( عنترة ) أن فكر في التخلص منه فعرض إبنته على فُرسان القبائل على أن يكون مهرها رأس ( عنترة ) ..

أما ( عنترة ) الذي كان أقوى فُتيان العرب و أكثرهم شجاعة و إقداماً ، حاربهم و اجتهد في الإنتصار عليهم ولكن الكثرة غلبت الشجاعة ..

خسر ( عنترة ) المواجهة و أورثه ذلك همّاً كبيراً و كمداً لـ ثلاثة أسباب هي :

1 ـ أنه خسر حُبه الشديد لـ ( عبلة ) و هيامه بها للدرجة التي جعلته يتحدى من أجلها كُل الأهوال
و المصاعب ..

2 ـ إنتماؤه القوي لقبيلته و دفاعه المُستميت عنها في أعتى الشدائد لكن قبيلته لم تحفظ له هذا الجميل بل سحقته بـ الهم و أعيته بـ الكرب العظيم ، و أخيراً تآمروا عليه ..

3 ـ فـ هو حظه التعيس الذي جعل والده ينتصل من نسبه و يحرمه من شرف ناله غيره بـ سهولة ، فضلاً عن بشرته السوداء التي حالت بينه و بين زواجه ممن أحبها ..

و تحكي الأسطورة الشعبية أن ( عنترة ) قضى حياته راهباً متبتلاً في محراب حُبها يُغني لها و يتغنّى بها ، و يمزج بين بطولته و حُبه مزاجاً رائعاً و جميلاً ، و قد قضى حياته يُعاني من لوعة الحرمان
و ألم و مرارة الفُراق ..


و إن عِشتُ مِنْ بَعدِ الفُراق فما أنا .. كما أدَّعي أني بعبلةَ مُغرمُ
و إن نامَ جفني كان نوْمي عُلاَلةً .. أقولُ : لعلَ الطَّيْفَ يأتي يُسلَّمُ


تزوجت ( عبلة ) بـ فارس عربي و قد صرّح ( عنترة ) في بعض شعره بأنه تزوجت من فارس عربي ضخم أبيض اللون ، يقول لها في إحدى قصائده الموثوق بها و التي يرويها الأصمعي الثقة

إما تريني قد نحلت و من يكن .. غرضاً لأطراف الأنة ينحل
فلرب أبلج مثل بعلك بادن .. ضخم على ظهر الجواد مهبل
غادرته متعفراً أوصاله .. و القوم بين مجرح و مجدل


و الثابت أن ( عبلة ) تزوجت من غير ( عنترة ) بعد ذلك الكفاح الطويل الذي قام به من أجلها ، و أبى القدر أن يُحقّق للعاشقين حلمهما الذي لطالما عاشا فيه ..

و عاش ( عنترة ) بعد ذلك عُمراً طويلاً يتذكر حُبه القديم و يحن إلى أيامه الخالية ، و يشكو حرمانه الذي فرضته عليه أوضاع الحياة و تقاليد المُجتمع ..


ألاَ يا عَبلَ قد زادَ التصابي .. وَ لجَّ اليوم قَومُكِ في عَذابي
وَظلَّ هَواكِ ينمو كُلَّ يوم .. كَما يَنمو مَشيبي في شَبابي


و قد طوى قلبه على أحزانه و يأسه و ذَّر الرماد على جمرة العشق المُتقدة بين جوانحه محاولاً أن يمحو ذكرياتها من فُؤاده ، لكن الجمرة سُرعان ما تطل من بين الرماد لـ تُعلن أنها لازلت تتأجج
و تشتعل ..


لو كان لي قلبانِ لعشت بواحد .. و تركتُ قلباً في هواكِ يتعذب
لكن لي قلباً تملّكه الهوى .. فلا العيش يهنو لي ولا الموت أقرب


و بقيت جمرة الحُب مُشتعلة و لم تنطفيء جذوتها من تحته حتّى ودع الحياة و غلبه هادم اللذّات و مُفرّق الجماعات ، و أسدل الموت الستار على قصّة حُبه ..

و هلاكي في الحب أهون عندي .. من حياتي إذا جفاني الحبيب

و كانت ( عبلة ) الأثيرة في حياته و حتّى مماته ..

مغرم بالهلال ❤
07-28-15, 02:10 PM
شـكــ وبارك الله فيك ـــرا لك ... لك مني أجمل تحية .

أَلِفْ
07-28-15, 11:56 PM
قصه جميله جداً
شكراً لك :81:

أَلِفْ
07-28-15, 11:56 PM
قصه جميله جداً
شكراً لك :81:


SEO by vBSEO 3.6.1