المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الفتنة تجيء من هاهنا


المحور
08-09-15, 05:51 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله علي نعمه الاسلام
حديث إن الفتنة تجيء من هاهنا



ولمسلم « عن سالم بن عبد الله أنه قال: يا أهل العراق، ما أسألكم الصغيرة! وما أركبكم الكبيرة! سمعت أبي عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- يقول: سمعت رسول الله -صلى الله عليه وسلم- يقول: إن الفتنة تجيء من هاهنا -وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرن الشيطان- وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض، وإنما قتل موسى الذي قتل من آل فرعون خطأ، فقال الله له وَقَتَلْتَ نَفْسًا فَنَجَّيْنَاكَ مِنَ الْغَمِّ وَفَتَنَّاكَ فُتُونًا (javascript:void(0);)»


لا إله إلا الله، سالم بن عبد الله أحد الفقهاء، سالم بن عبد الله بن عمر يقول لبعض أهل العراق: « ما أسألكم عن الصغيرة وما أركبكم »1 (http://www.al2la.com/vb/#reference1) ما أسألكم الصغيرة يعني: ما أسألكم عن الصغيرة، تسألون عن الصغائر ودقائق المسائل، والمسائل السهلة، وأنتم ترتكبون الكبائر العظائم، ما أسألكم الصغيرة! وما أركبكم الكبيرة! "ما" هي التعجبية، و"أسأل" فعل التعجب يكون مفتوحا « ما أسألكم الصغيرة! وأركبكم للكبيرة! »
سمعت أبي عبد الله بن عمر عن النبي -صلى الله عليه وسلم- يقول: « الفتنة من هاهنا، وأشار بيده إلى المشرق من حيث يطلع قرن الشيطان... »
تأكيد، من حيث يطلع قرن الشيطان، تأكيد لقوله: من هاهنا, وأشار بيده إلى المشرق، يعني من حيث تطلع الشمس، والشمس ثبت في الحديث الآخر أنها تطلع بين قرني الشيطان، هذا أقرب ما يفسر به هذا الحديث فيما يظهر، تطلع بين قرني الشيطان وحينئذ يسجد لها الكفار.
يريد سالم إنكم يا أهل العراق مصدر الشر ومصدر الفتن، وكذا أخبر الرسول -عليه الصلاة والسلام- أن الفتنة تكون من هاهنا، وأشار بيده إلى المشرق، مشرق المدينة، والعراق شرق المدينة من حيث يطلع قرن الشيطان، وقد وقع الأمر كما دل عليه خبر الرسول -عليه الصلاة والسلام-، إذ ظهر أكثر الفتن من جهة العراق، الفتن السياسية، الحربية، بالقتال، بالاقتتال، والفتن العلمية المعنوية، وذلك بما ظهر من أنواع البدع، فبدعة القدر ظهرت في العراق بالبصرة، وكذلك فتنة الرفض بالكوفة في عهد علي -رضي الله عنه- وكذلك الخوارج, كل هذه الفتن ظهرت هناك، ولم يزل الأمر هذا المشرق منشأ ومصدر يعني لأنواع الفتن، الفتن الاعتقادية، والفتن الحربية السياسية.
وهذا أمر بين يدركه المتأمل للتأريخ، فاقرءوا التأريخ تجدون هذا الأمر عيانا مطابقا لما أخبر به -عليه الصلاة والسلام-، وهذا لا ينفي وجود وظهور فتن في المغرب كما في هذه الأعصار، لا ينفي، لكن المشرق هو الأصل في هذا، وهو الذي ظهرت فيه الفتن في صدر الإسلام وفي القرون الأولى في القرون المفضلة، فقول الرسول لا يقتضي الحصر أن الفتنة لا تكون إلا من هاهنا، لكن لهذا الوجه ولهذه الجهة تميز، ولا يختص هذا بالعراق، بالعراق وما وراء العراق أيضا، لكن العراق هو الذي كانت فيه الخلافة من عهد علي -رضي الله عنه- كانت فيه الخلافة فظهرت فيه الفتن، ظهرت كما قلت، حصل ما حصل من ظهور البدع الاعتقادية، كالقدر، والرفض، وبدعة الحرورية. نعم أعد الحديث الجزء الأخير.

« عن سالم بن عبد الله قال: يا أهل العراق، ما أسألكم الصغيرة! وما أركبكم الكبيرة! سمعت أبي عبد الله بن عمر -رضي الله عنهما- يقول: سمعت رسول الله عليه وسلم يقول: إن الفتنة تجيء من هاهنا، وأومأ بيده نحو المشرق من حيث يطلع قرن الشيطان، وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض، وإنما قتل موسى الذي قتل من آل فرعون »1 (http://www.al2la.com/vb/#reference1) - وأنتم من هذا فيما يظهر أنه مُدرَج هذا الذي، وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض، الذي يظهر لي أن هذا مدرج من كلام سالم. نعم يقول: وأنتم يضرب بعضكم رقاب بعض إيش بعده؟
والله اعلم . سبحانك اللهم بحمدك اشهد ان لا اله الانت استغفرك واتوب اليك .

مسكك الغلا
08-09-15, 07:02 PM
جزاك الله كل خير

يَـ ؏ـ'ــطْيّگ آلعّ'ــافُيــہ

قيس
08-09-15, 08:36 PM
يوجد منطقه يخرج منها قرن الشيطان واجتمع عليها كل عالم صادق ولم تذكرها لذلك موضوعك يعاني من الطرح والتشويش


سامحني هذا الموضوع بهذا الشكل يعتبر فتنه تزرع الطائفيه والتفرقه اكثر من الفتنه المقصوده في الموضوع

نحن بحاجة التلاحم ولسنا بحاجه توجيه اصابع الاتهام

المحور
08-09-15, 09:03 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمد لله وصلاة وسلام علي رسول الله محمد بن عبد الله واله وصحبه .
اول شئ يا الطيب هذا حديث الرسول الذي لا ينطق عن الهواء واذا فهمت الحديث فهمت انه طائفي هذا مشكلتك وقصور في علم شرعي عندك .
لله الحمد انا التحري الحديث صحيح وهذا سند صحت الحديث

[/URL][URL="http://www.al2la.com/vb/fetn00003.Htm"] (http://www.al2la.com/vb/fetn00005.Htm)1 : البخاري : الجمعة (1037) , ومسلم : الفتن وأشراط الساعة (2905) , والترمذي : المناقب (3953) , وأحمد (2/118) , ومالك : الجامع (1824). (http://www.al2la.com/vb/#1) اهل سنه وجماعه لا تعمد علي رويات وانما علي الا حديث صحيح .
وغيرذلك فهو رد .
سبحانك اللهم بحمدك اشهد ان لا اله الاانت استغفرك واتوب اليك .

قيس
08-09-15, 09:24 PM
انا اتكلم عن طرح الموضوع وليس عن الحديث بذاته لماذا لم تذكر ان نجد يخرج منها قرن الشيطان؟

قيس
08-09-15, 10:04 PM
عَنْ ابْنِ عُمَرَ رضي الله عنهما قَالَ : ( اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : اللَّهُمَّ بَارِكْ لَنَا فِي شَأْمِنَا وفِي يَمَنِنَا . قَالُوا : وَفِي نَجْدِنَا ؟ قَالَ : هُنَاكَ الزَّلاَزِلُ وَالْفِتَنُ ، وَبِهَا يَطْلُعُ قَرْنُ الشَّيْطَانِ ) رواه البخاري (1037) ومسلم (2905) ، واللفظ للبخاري .

للمعلوميه
هذه من مواقع الفتن فلم تذكرها

وايضا ربما المقصوده في موضوعك نجد ايضا وليست العراق

قابريال بن أحمد
08-10-15, 04:32 AM
والله اصلا هذي الحديثين فيها دائما خلاف بين العلماء

فالاصح اننا ما نطرح موضوع فيه الشكك والخلاف واللبس

ولو اني اعرف نجدنا المقصود نجد وهناكـ بعض العلماء قالو نجد العراق

المقصود والله العالم .. وايظا العراق عرفت بأكثر مو موضع بأنها ارض فتن

فلربما الشيطان له قرنان قرن هناك وقرن هناك وانتهى الموضوع

فالفتن ظاهره هنا وهناكـ ..!!

جزاك الله كل خير

يَـ ؏ـ'ــطْيّگ آلعّ'ــافُيــہ

ذو مبدأ
08-10-15, 10:05 AM
اللهم قنا شر الفتن ماظهر منها وما بطن
بارك الله فيك


SEO by vBSEO 3.6.1