المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمّنا حوّاء وعالم الإستنّساخ البشري .


الخيال التغلبي
10-21-15, 08:26 PM
((الاستنساخ))

الحقيقة موضوع الاستنساخ ، موضوع اخذ من تفكيري الكثير من الوقت وفكرت في طرحه مراراً وقد طرحته من قبل ولكن بشكل استفزازي ، لكي استثير فيه ردة فعل أُناسيّ قد قاطعوني في منتدى سابق وامتنعوا عن التداخل معي في مشاركاتي وليضطروني بعد ذلك لمغادرة المنتدى ـ ولكن الذي حصل عكس ذلك بالضبط ، وكنت أعلم ذلك مسبقاً ، لأنني عجنت وخبزت وسبرت اغوار كثير من المتنطعين والجاهلين دينياً وفقهياً والموبؤون عقلياً .
الدين الاسلامي أتى يخاطب العقول قبل القلوب والبطون ، ولكن العقول في نفس الوقت ، هي عقول تتفاوت بالفهم وبالاستيعاب ، وقال عليه السلام : ((ربما ناقل علم الى منه افقه منه)) نعم هناك من العلماء الحفظة فقط ، ولا يستطيع ان يشرح لك ما يحفظه . وهناك من العقول التي لا تستوعب ما استوعبه ابو بكر الصديق من علم الغيبيات التي كان يتحدث رسول الله صلى الله عليه بها في بداية الدعوة المكية .
وهناك عقول قد اختلت بسبب قصورها واستيعابها ذهنياً ، وهذا حصل لكثير من علماء فلسفة علم الأصول الفقهية ، وكذلك يحصل وحصل للمتخصصين النفسانيين ـ فكثير منهم أختلّ عقلياً وعالج أقاربه المرضى المزمنيين بالقتل لكي يُريّحهم حسب زعمه .
كذلك كان هناك من ارتد في مكة عن الاسلام في بداية الدعوة ، حينما أخبر المصطفى عليه السلام : أنه قد أسري به البارحة الفائتة الى بيت المقدس وعرج به الى السماء ، فكان هناك من العقول الضعيفة عن الاستيعاب ومن الادمغة التي توقفت عن العمل وارتد اصحابها كما اسلفت . ولكن العقل الكبير والكبير جداً بالأمة وحقيق أن ايمانه قد وزن ايمان الأمة كلها كما اخبر بذلك النبي الكريم . فهو ابو بكر الصديق ، عندما خاطبوه المشركين من قريش قائلين : يزعم صاحبك انه اسري به الى بيت المقدس في ليلة واحدة ؟! ، قال : نعم صدقته بخبر السماء ، أفلا أُصدّقه بخبر الأرض ؟!
فمن هنا سماه رسول الله صلى الله عليه وسلم ((بالصديق)) .
كذلك كان هناك من العلماء من منع العمل والقبول بأحاديث من اشراط الساعة لم تستوعبها عقولهم الواهية والحقيقة انا لا اعتبرهم علماء بالمعنى الصحيح ، بل هم من المقلدين لمذاهبهم ولم يخرجون عن تلك القوقعة ـ فمنعوا قبول مثل حديث ((تترك القلائص لا يسعى عليها)) ، والقلائص جمع قلوص ، وهي الذلول او الناقة ، وجمعها الإبل ـ فمصداق الحديث هو بيننا قائم واضح ـ ومن يسعى اليوم على الابل في طلب الرزق او السفر كما كان بالازمان الماضية .
كذلك اخبر النبي الكريم عن تفسير بعض الآيات والتي لم يستوعبها كثير من الصحابة وخصوصاً العلمية منها فقال عليه السلام : ((والذي نفسي بيده ليأتينّ تفسيرها ولو بعد حين)) . وحصل ذلك مع بداية الثورة الصناعية في أوروبا وغيرها من بلدان العالم وهي مستمرة وسوف يتحقق ما قاله عليه السلام وما اخبر به ، وخصوصاً العلم البشري .
فلقد تحدا الله عزّ وجل الملحدين في اسمائه وصفاته ووحدانيّته بعلم الكون والعلم البشري وخصوصاً علم التشريح كما افهمه انا للانسان وقال تعالى : (سنُريهم ءاياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتّى يتبيّن لهُم أنّه الحقُّ أولم يكف بربّك أنّه على كل شيء شهيد) فصلت ـ 53 .
علّق على ذلك ، سيّد قطب رحمه الله تعالى في الظلال ـ قال :
ولم تكن فتوح العلم والمعرفة في أغوار النفس بأقل منها في جسم الكون . فقد عرفوا عن الجسم البشري وتركيبه وخصائصه وأسراره الشيء الكثر . عرفوا عن تكوينه وتركيبه ووظائفه وأمراضه ، وغذائه وتمثيله ، وعرفوا عن أسرار عمله وحركته ، ما يكشف عن خوارق لا يصنعها إلا الله .
وعرفوا عن النفس البشريه شيئاً .. إنه لا يبلغ ما عرفوه عن الجسم . لأن العناية كانت متجهة بشدة إلى مادة هذا الانسان وآلية جسمه أكثر مما كانت متجهة إلى عقله وروحه . ولكن اشياء قد عرفت تشير إلى فتوح ((ستجيء)) وما يزال الإنسان في الطريق !
ووعد الله ما يزال قائماً : ((سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم أنه الحق)) ..
(والشطر الأخير من الوعد قد بانت طلائعه منذ مطلع هذا القرن بشكل ملحوظ "يعني القرن العشرين" . وعن طريق العلم ((المادي)) وحده يفد كثيرون ! وهناك أفواج وأفواج تتجمع من بعيد . ذلك على الرغم من موجة الإلحاد الطاغية التي كادت تغمر هذا الكوكب في الماضي . ولكن هذه الموجة تنحسر الآن تنحسر ـ على الرغم من جميع الظواهر المخالفة ـ وقد لا يتم تمام هذا القرن العشرين الذي نحن فيه ، حت يتم انحسارها أو يكاد إن شاء الله . وحتى يحق وعد الله الذي لا بد ان يكون : ((أو لم يكف بربك أنه على كل شيء شهيد؟)) ..
وهو الذي أعطى وعده عن علم وعن شهود .
((ألاا إنهم في مرية من لقاء ربهم)) ..
ومن ثم يقع منهم ، بسبب هذا الشك في اللقاء . وهو أكيد .
(ألا إنه بكل شيء محيط)) .
فأين يذهبون عن لقائه وهو بكل شيء محيط ؟
صدق رحمه الله تعالى ، فإنه كان يرى بعين الله تعالى ، وهذا مما قاله عنه بكر ابو زيد رحمه الله تعالى : وذلك مما فتح عليه به من الفتوحات الايمانية . أقول انا وكل ذلك كان في سجنه حتى توفاه الله تعالى شهيداً كما نحسبه والله حسيبه وذلك على يد الملحدين الطغاة .

فأما قضية استنساخ أمّنا حوّاء فهي حقيقة (عملية) استنساخ حقيقية بمصطلح العلم اليوم ، ولكنّها بقدرة الله عزّ وجل حصلت بكلمة ((كن فيكون)) ، ومما سبق من تحدي الرب للامم الكافرة هو أنه سوف ياتي من العلم الذي يكتشفونه بأنفسهم أنّ الله عزّ وجل : هو الواحد الاحد الفرد الصمد وهو الخالق والمنشيء لهذا الكون والانسان وكل ما يدبي على الارض او يسبح في بحر او يطوف في سماء ، هو من أوجدهم من العدم ، بما فيهم أبينا آدم عليه السلام والذي خلق ربنا من ضلعه الاعوج امنا زوجته أي خلقها من أحد خلاياه الحيّة ولم تكن جينية ، وهذه كما اسلفنا بالعلم البشري هي ((عملية استنساخ)) قال لها كوني فكانت ، لا إله الا هو وحده لا شريك له ، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير .

فان اصبت فالحمد لله على فضله ، وان أخطات فمن نفسي والشيطان والله يغفر لي . ((الخيّال التغلبي))4

جَســـــوُرْ..،
10-21-15, 08:50 PM
موضوع جدا جمــيل .. / أحسنت

و ينقل للقسم المناسب .. المواضيــع العامـة

ســـارا
10-22-15, 11:08 AM
الإستنساخ البشري، هو أمر مثير للجدل للغاية

وأنا من الناس التي لن ولم اقتنع به لابشريا ولا حيوانياً !

وأرى انهم مازالوا في علمهم يتخبطون !

شكرا لك
ودمت بكل ود
:ورده:

الغيد
10-24-15, 02:49 AM
موضوع في قمة الروووعه والجمال
سلمت يمناك على روعة النقل والانتقاء
هذا مااعتدته منك
ودي وعبير وردي لك
تحياتي

الخيال التغلبي
10-25-15, 06:49 PM
السيد / جسور شكراً لك ، كنت أظن المقال قد حذف ـ الله يفظك يا رب .

الخيال التغلبي
10-25-15, 07:00 PM
الاخت سارة حفظك الله ـ شكراً لمرورك الكريم ـ وبالنسبة لعملية الاستنساخ البشري ـ لم ولن تحصل بيد البشر أبداً ، وأقصد هنا كاكائن حي لديه روح ، فإن الروح من امر ربي فقط وأسرارها لا يملكه الا الواحد الاحد ، أما أنهم ينجحون باستنساخ ما يسمى بالاعضاء الجذعية ، وذلك من غير جينات حيّة ، فقط من خلال الخلية البشرية ، فقد يحصل ، وهذا لا يتصادم مع حقائق الدين في شيء ، كما يصنعون بعص ما يحتاجه المريض كتوصيلة صمّام للقلب وأمراض الشرايين وغير ذلك مما نراه اليوم بالمستشفيات ـ تحياتي وتقديري لرأيكالمحترم .

الخيال التغلبي
10-25-15, 07:02 PM
الغيد / شكراً على الاطراء الجميل ـ فقد والله أجد التشجيع منك في حرية الطرح ولو كان مخالفاً للذوق العام للمثقفين ـ تحياتي .

مطر الفجر
10-25-15, 10:27 PM
موضوع مثير للاهتمام
على الغرب ان ينسوا فكرة استنساخ البشر نهائيا
لانه يستحيل عليهم ان يبثوا نفس الروح في جسدين !!
شكرا لك على هذا المقال
تحيتي ....

الخيال التغلبي
10-26-15, 08:52 PM
السيدة / فجر أنا لم أطرح الموضوع ثقة بالغرب في قدرتهم على إستنساخ روح بشرية فهذا من سابع المستحيلات كما يقال ـ لأن الروح من أمر ربي .
أما أنهم لا يستطيعون استنساخ جسد بشري من خلية ، فهذا شيء آخر ، فربما منحهم الرب عز وجل ذلك في سنة قد أوجدها في عملية التحدي الذي ذكرها في الآية السابقة في المقال .
ولكن أنا عندما طرحت الموضوع ـ هو كناية عن اعتقادي بان عملية خلق أمّنا حواء ، ما هي الا عملية استنساخ في المفهوم والمصطلح العلمي القائم اليوم ، ولكنها بقدرة الله عز وجل ـ قال : ((كن فيكون)) فكانت ، شاكر لك مرورك وتقييمك ـ تحياتي لك .


SEO by vBSEO 3.6.1