المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حيوان دمه ازرق !!


تآجر السعُاده
12-22-15, 01:30 PM
كما هو معروف ان الحيوانات على وجه الأرض تحتوي على الدم الأكثر شهرة هو الدم الأحمر ، فقد يستعجب البعض عندما يعلم ان هناك حيوان دمه ازرق ، نعم هناك حيوان ذو الدم الأزرق . . ألا وهو سلعطون حدوة الحصان .


http://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2015/07/anatomy-and-conservation.jpg (http://www.almrsal.com/post/258510/anatomy-and-conservation)



سلعطون حدوة الحصان Horseshoe Crabs
السلطعون حدوة حصان (الليمول بوليفيموس) هو الحيوان الذي يعيش على طول الخط الساحلي للساحل الشرقي من شبه جزيرة يوكاتان . سرطان حدوة الحصان هو من الحيوانات التي تشبه الحفريات والتي يعود تاريخها إلى 230 مليون سنة ، وإلى فترة العصر الترياسي . هناك الأنواع الأحفورية المماثلة والتي تعود إلى أبعد من ذلك ، والتي تصل إلى 400 مليون سنة ، إلى العصر الديفوني . يتخثر السلطعون حدوة حصان مع وجود بعض السموم البكتيرية .
تصنف القائمة الحمراء IUCN لسرطان حدوة الحصان بأنه من الأنواع المهددة من قبل الأنشطة البشرية ، وذلك بسبب التلوث وفقدان الموائل . على الرغم ان سلعطون حدوة الحصان يقطن في هذا الكوكب منذ فترة طويلة ، إلا انه تأثر وتغير شكله قليلا مع مرور الزمن .





http://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2015/07/Horseshoe-crabs-are-marine-arthropods-of-the-family-Limulidae-and-order-Xiphosura-or-Xiphosurida.jpg (http://www.almrsal.com/post/258510/horseshoe-crabs-are-marine-arthropods-of-the-family-limulidae-and-order-xiphosura-or-xiphosurida)



يبرز تشريح سلعطون حدوة الحصان ليظهر مدى رقة هذا الحيوان ، مثل طول الذيل . كثير من الناس ينظرون إلى سرطان حدوة الحصان بإعتبارها من الحيوانات الخطرة ذات الذيول الحادة ، إلا انه في الواقع من الحيوانات الغير ضارة . يعتمد استخدام سلعطون حدوة الحصان لذيل على تعديل وضعه إذا تم انقلابه بالخطأ .
ومن المعروف ان سرطان حدوة حصان يتجمع حول التعشيش الكبير ، في مجموعات ، لاسيما على الشواطئ في منتصف الجانب الأطلنطي مثل ديلاوير ونيوجيرسي وماريلاند في فصلي الربيع والصيف . كما يتواجد سرطان حدوة الحصان في ولاية فلوريدا على مدار العام ، مع فترة التكاثر التي تحدث في الربيع والخريف .
التكاثر
عند تزاوج سرطان البحر حدوة حصان ، يتحرك الذكور بالتوازي مع الخط الساحلي على الشقق الرملية لإعتراض الإناث لأنها تمر من قبل . ويذكر انها تعلق نفسها إلى أعلى على قذيفة الأنثى باستخدام مخالبها الأمامية المتخصصة ، ليسمى هذا الموقف باسم التعناق . يخصب الذكر البيض حتى تضعه الأنثى في عش في الرمال . بعض الذكور (وتسمى ذكور الأقمار الصناعية) لا تعلق على الإناث ولكنها تستطيع تخصيب بيض الأنثى من خلال amplexed . معظم هذا النشاط يحدث للتعشيش أثناء المد العالي في ثلاثة أيام قبل وبعد القمر الجديد أو الكامل .
تخرج يرقات سرطان البحر من أعشاشها بعد عدة أسابيع . يقضى كل من صغار وكبار سلعطون حدوة الحصان معظم وقتهم في القيعان الرملية أثناء المد والجزر لتتغذى على مختلف اللافقاريات .
أهمية سلعطون حدوة الحصان
سرطان حدوة حصان هو حيوان هام وجزء مهم من البيئة الطبيعية للمجتمعات الساحلية . خلال موسم التعشيش ، يقوم سلعطون حدوة الحصان وبخاصة في منتصف المحيط الأطلسي الأمريكي بوضع البيض ليصبح مصدرا رئيسيا لغذاء الطيور المهاجرة . تعتمد الطيور المهاجرة في نظامها الغذائي على نحو أكثر من 50% من بيض سلعطون حدوة الحصان . وقد لوحظ العديد من أنواع الطيور في ولاية فلوريدا (http://www.almrsal.com/post/105719) انها تتغذى على بيض سرطان حدوة الحصان . بالإضافة إلى ذلك ، هناك العديد من أنواع الأسماك التي تعتمد على بيض سرطان حدوة الحصان في نظامها الغذائي .
سرطان حدوة حصان هي في غاية الأهمية في صناعة الطب الحيوي بسبب اعتباره من الأنواع الفريدة من نوعها ، والقائمة على النحاس في الدم الأزرق والذي يحتوي على مادة تسمى بالليمول في خلية الأميبية الشكل والمحللة . في الجوهر ، يتخثر الدم عند وجود كميات صغيرة من السموم البكتيرية ، ويستخدم لاختبار المعدات الطبية عن طريق الوريد . وقد أدت البحوث على العيون المركبة لـ سلعطون حدوة الحصان إلى فهم أفضل رؤية للإنسان . صيد الحياة البحرية بجمع سرطان حدوة حصان الحية لإعادة بيعها كما الحوض ، والبحوث ، أو عينات التعليمية ، واستخدام ثعبان البحر وحلزون مصائد الأسماك الأمريكية سرطان حدوة حصان على نطاق واسع كطعم على طول أجزاء كثيرة من ساحل المحيط الأطلسي .


تهديدات سلعطون حدوة الحصان والجهود البحثية
انخفض عدد سرطان حدوة الحصان . في عام 1998 ، قامت لجنة مصائد الأسماك البحرية الأمريكية اتلانتيك بوضع خطة الحفاظ على حيوان سلعطون حدوة الحصان في جميع الدول الساحلية الأطلسية مع تحديد شواطئ التعشيش لسرطان البحر . حاليا ، يجري جمهور علماء الأحياء في معهد أبحاث الأسماك للحياة الفطرية بمحاولة توثيق مواقع التعشيش من السرطانات حدوة الحصان في جميع أنحاء الدولة .





http://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2015/07/How-Horseshoe-Crab-Blood-Saves-Millions-Of-Lives.jpg (http://www.almrsal.com/post/258510/how-horseshoe-crab-blood-saves-millions-of-lives)
http://www.almrsal.com/wp-content/uploads/2015/07/Horseshoe-Crab.jpg (http://www.almrsal.com/post/258510/horseshoe-crab-2)

إحساس طفله
12-22-15, 01:53 PM
يعطيك الف عاافيه ي الغلا
سبحان الله زمان كانو يقولون لي ان الحبر منه ومدري معلومه صح ولا يكذبون علي ههه
مومهمم يسعدك ربي :رجل خجول:

مطر الفجر
12-23-15, 01:09 AM
سبحان الله معلومات رائعه جدا
اشكرك على ادراج الصور والموضوع
تحيتي لك

تآجر السعُاده
12-23-15, 12:45 PM
شاكر لمروركم يعطيكم العافيه:MonTaseR_137:


SEO by vBSEO 3.6.1