المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ((أكلك كلب الله))


القارظ العنزي
01-10-16, 02:39 PM
في الأصل الرواية عبارة عن خبر حديث شريف ـ ولكنه يحكى كقصة ـ لعتبة بن أبي لهب ـ والحديث جاء في سيرة ابن هشام ـ وكذلك في الأغاني عن عكرمة قال : لما نزلت : والنجم إذا هوى ، قال عتبة للنبي صلى الله عليه وسلم : أنا أكفر برب النجم إذا هوى .
فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ((الّلهم أرسل عليه كلباً من كلابك !)) قال بن عباس : ((فخرج إلى الشام في ركب ، فيهم هبّار بن الأسود ، حتى إذا كانوا بوادي القاصرة ، وهي مسبعة ، نزلوه ليلاً فافترشوا صفّاً وحداً ، فقال عتبة : أتريدون أن تجعلوني حجرة ! لا والله لا أبيت إلا وسطكم ! فبات وسطهم . قال هبّار : فما أنبهني إلا السبع يشم رءوسهم رجلاً رجلاً ، حتى انتهى إليه ، فأنشب أنيابه في صدغيه فصاح : أي قوم ! قتلتني دعوة محمد ! فأمسكوه فلم يلبث أن مات في أيديهم)) .
قال الجاحظ في الحيوان :
((أكلك كلب الله)) فأكله الأسد . فواحدة : قد ثبت بذلك أن الأسد كلب الله . والثانية تبارك وتعالى لا يضاف اليه إلا العظيم ، من جميع الخير والشر ، فأما الخير فقولك بيت الله ، وأهل الله ، وزوّار الله ، وكتاب الله ، وسماء الله ، وأرض الله ، وخليل الله ، وكليم الله ، وروح الله ، وما أشبه ذلك . وأما الشر فكقولهم : دعه في لعنة الله وسخط الله ، ودعه في نار الله وسعيره ، وما أشبه ذلك . وقد يسمّي المسلمون والنّاس كلباً . انتهى
قلت : نعم مقصوده بالتسمية عند المسلمون ، كقولهم كلب بني كلب ـ وكليب وائل ، ومكلبة ، وبنو كلاب ، كذلك فاته أن الشر لا يضاف الى الله مباشرة إلا كما مر بنا كدعوة على أحد ـ كقولك لعنه الله ، أما غير ذلك فلا يضاف الشر الى الله عزّ وجل . فكان الرسول الكريم يقول في دعائه مناجياً ربه ـ الخير إليك والشر ليس إليك ، يعني الشر ولو ان الله عز وجل خلقه وقدّره ـ لكنه لا يأتي منه ابتداءاً ، وانما هو اختيار الناس لذلك الشر بأنفسهم . قال تعالى : (وهديناه النّجدين)) ـ فترك الأمر خياراً للأنسان ، فمن شاء فليؤمن ومن شاء فليكفر .
كذلك في الحديث : ((حمزة أسد الله وأسد رسوله)) .

إحساس طفله
01-12-16, 02:57 AM
يعطيك العافيهه.. قصه رائعه
لاهنت ي الغالي

القارظ العنزي
01-12-16, 02:32 PM
الله يعافيك يالحسوساا احترامي


SEO by vBSEO 3.6.1