المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مدينة الجبيل الصناعية - شرق المملكة العربية السعودية


azOoOoOoz
01-12-16, 07:59 AM
نبذة عن مدينة الجبيل الصناعية

هي مدينة صناعية تقع في شرق*المملكة العربية السعودية، على ساحل*الخليج العربي.على بعد 100 كم شمال*الدمام عاصمة المنطقة الشرقية، ويوفر لها موقعا فريد ميزتين هامتين أولاهما قربهما من الممرات البحرية الدولية على الخليج ،وثانيهما قريبهما من مصادر الطاقة والمواد الخام اللازمة لصناعة*التكرير*والصناعات البتركيماوية*وعلى هذا فقد تم إعداد خطة عامة طويلة المدى تحدد مسار التنمية لهذه المدينة الفتية على أكمل وجه ممكن، وتتمثل أهم أهداف هذه الخطة*: 1- ترجمة أهداف الخطة التنموية الخمسية للدولة إلى مشروعات وبرامج لتنمية وتطويرمدينة الجبيل الصناعية.. 2 - وضع إطار شامل ومتكامل للتنمية بما يكفل توجيه دقة للمدينة في التجاه المرسوم لها.. 3- تشجيع الاستثمار في القطاع الصناعي، وخصوصاً الالصناعات البتروكيماوية، وكذلك القطاعين التجاري والسكني في المدينة، والمشاركة في تنميتها تماشياً مع أهداف الخطط الخمسية للدولة.. 4- مراقبة المدينة وتطورها لتقويم مراحل النمو واكتشاف أي آثار عكسية في وقت مبكر.. 5- تحديد متطلبات التنمية والتطوير من تجهيزات أساسية ومرافق ومساكن وغيرها من الخدمات الاجتماعية والبلدية لضمان توفير الراحة والاستقرار لقاطني المدينة. 6- تحديد النطاق العمراني، ووضع الأنظمة واللوائح اللازمة تفادياً للنمو والتوسع العمراني.. 7- وضع البرامج اللازمة لتطوير وتنمية الكوادر الوطنية وإعدادها للاضطلاع بمهمة تنمية وتطوير وإدارة المدينة..

التقسيم الجغرافية

قسمت المدينة لتبلغ مساحتها(1016) كيلومتر مربع تقريباً.. حسب الخطة العامة قسمت الجبيل إلى أربع مناطق جغرافية.. 1- المنطقة السكنية. 2- منطقة*المطار.. 3-المنطقة الصناعية - الجبيل - (1). 4- المنطقة الصناعية - الجبيل - (2).

وإضافة إلى هذه المناطق الأربع توجد شمال شرق المنطقة السكنية جزيرة الباطنة وهي بمساحة (34) كيلو متر مربع ى.. وتقع بين جزيرة رأس أبو علي*ومدينة الجبيل الصناعية.. والتي تخترقها خطوط*الكهرباء*وطريق يربط مرافق شركة*الزيت.. في المنطقة..

الهيئة الملكية للجبيل وينبع

اعتمد النمو الاقتصاي للمملكة العربية السعودية لسنوات عديدة على إنتاج الزيت الخام وتصديره كمصدر وحيد للدخل القومي، في حين أن*الغاز الطبيعي*المصاحب لعمليات الإنتاج كان يحرق هدراً.. وباعتبار حقيقة هامة هي أن*الزيت*الخام ثروة ناضبة، وتتأثر عائداتها بالعرض والطلب، والمؤثرات السياسية والاقصادية الدولية، فقد أجرت حكومة المملكة دراسات مستفيضة، تم على ضوئها وضع تصور لبناء قاعدة صناعية متكاملة تعتمد على استغلال الثروات والموارد الطبيعية المحلية عن طريق إنشاء مدينتين صناعيتين هما الجبيل وينبع على شاطئ الخليج العربي شرق المملكة، وينبع على ساحل*البحر الأحمرغربها.. ولوصع هذا التصور موضع التطبيق تم تأسيس الهيئة الملكية للجبيل وينبعى بموجب المرسوم الملكي رقم (م / 75) وتاريخ 16 / 9 / 1395 هـ وقد منحها هذا المرسوم الكريم سلطات كاملة لإنشاء وتشغيل وتطوير التجهيزات الأساسية في كل من مدينتي الجبيل وينبع الصناعيتين، مع تخصيص ميزانية مستقلة، واستقلالاً إدارياً كاملاً، ما جعلها مؤسسة حكومية فريدة من نوعها في المملكة..

الصناعة

إن التصنيع هو خيار المملكة العربية السعودية.. فاستغلال الموارد الهيدروكربونية.. والاستفادة من توافر المواد الخام المتاحة تعتبر الهدف الرئيسي لوجود مدينة الجبيل الصناعية.. وما تضمه من صناعات..وترتكز فيها معظم صناعات البتروكيماويات في المملكة العربية السعودية ممثلة بعملاق الصناعات البتروكيماوية في العالم، الشركةالسعودية للصناعات الأساسية (سابك)، كما توجد شركات أخرى للبتروكيماويات والصناعات النفطية. وتنقسم الصناعات إلى ثلاث فئات رئيسية هي*: 1- الصناعات الأساسية. 2- الصناعات الثانوية.. 3- الصناعات المساندة والخفيفة..

أولاً*: الصناعات الأساسية*تعد منطقة الصناعات الأساسية حجر الأساس للصناعة في منطقة الجبيل الصناعية، حيث تضم عدداً كبيراً من الصناعات البتروكيماوية بالإضافة إلى مصنع الشركة السعودية للحديد والصلب ومصفاة ساسرف ويتم تصدير معظم منتجات هذه الصناعات التي يبلغ عددها (20) صناعة وطاقتها الإنتاجية (66,536) ألف طن سنوياً إلى الخارج في حين يتم استغلال كميات متزايدة من هذه المنتجات كمواد أواية للصناعات التحويلية في المدينة..

الصناعات الثانوية*تقع منطقة الصناعات الثانوية بالقرب من الصناعات الأساسية، ويتمثل الدور الرئيسي للصتاعات الثانوية في إماكانية الاستفادة من منتجات الصناعات الأساسية من خلا عمليات تصنيع إضافية معينة وذلك لإنتاج الوسائط البتروكيماوية، ومنتجات البلاستيك والحديد والمنتجات الكيماوية الأخرى المستخدمة في الأغراض الزراعية..

الصناعات المساندة والخفيفة*تضم منطقة الصناعات الخفيفة والمساندة العديد من المصانع التي تشكل منتجات الصناعات الأساسية والصناعات الثانوية مواد أولية لها.. وتقوم بتحويلها إلى مواد استهلاكية.. وتقوم بعض من هذه الصناعات باستخدام المواد الخام من مصادر مختلفة.. من داخل مدينة الجبيل الصناعية وخارجها.. وتضم هذه المنطقة بعض المؤسسات التجارية الكبرى التي توفر السلع والخدمات التي تحتاج إليها الصناعات بصفة عامة..

مصادر الطاقة في الجبيل

تتم تغذية مدينة الجبيل الصناعية بالطاقة الكربائية من ال**** الكهربائية المترابطة للشركة السعودية للكهرباء بواسطة عدة خطوط تغذية بجهد (230 و 380 كيلو فولت).. وتتكون **** التووزيع الكهربائية في مدينة الجبيل لصناعية من محطات توزيع رئيسية لتغذية المنطقتين الصناعيتين والسكنية موصلة فينا بينها ب**** حلقية بجهد (230 كيلو فولت) مما يجعلها أكثر فاعلية في تغذية الأحمال المرتبطة بها.. وتتفرع منها **** فرعية بجهد (230 - 115 - 34,5 - 13,8 كيلو فولت)..

الاتصالات السلكية واللاسلكية

توجد في مدينة الجبيل الصناعية **** اتصالات حديثة تتكون من أربعة مقاسم هاتفية مركزية ووحدة مقسم هاتفي بعيدة مرتبطة به.. وترتبط شركة الاتصالات السعودية مع **** الاتصالات الهاتفية في المنطقة الشرقية عن طريق **** من الألياف.. ومدينة الجبيل الصناعية من المدن المزودة ب**** الاتصالات المتنقلة العاملة بنظام الهاتف الجوال (GSM) وشبكات النداء الآلي اللاسلكي، وتغطي الأحياء السكنية في مدينة الجبيل الصناعية **** تلفزيونية مغلقة يزيد عدد المشتركين فيها على 16 ألف مشترك..

الطرق

تمتاز مدينة الجبيل الصناعية ب**** من طرق عصرية واسعة نفذت وفقاً لأفضل المواصفات الهندسية، وهي مجهزة بالإضاءة والأرصفة المشجرة بطريق علمية تتفرع منها الشوارع الفرعية التي تشكل في مجموعها شرايين حيوية يسهل من خلالها انسياب الحركة والتنقل بين مناطقها المختلفة.. كما أنه مرتبطو ب**** الطرق السريعة التي أنشأتها وزارة المواصلات والتي تحقق سهولة الاتصال بمدن المملكة، وقد تم ترقيم الطرق في مدينة الجبيل الصناعية بطريقة تساعد على معرفة الاتجاه حيث تم ترقيم الطرق الممتدة من الشرق إلى الغرب بأرقام زوجية.. وجميع الطرق الممتدة من الشمال إلى الجنوب بأرقام فردية.. إضافة إلى تسميتها بأسماء استلهمت من أسماء ىالشخصيا والأحداث المهمة في التاريخ الإسلامي.. كم تتميز مدينة الجبيل.. بوجود حرم خاص محجوز لكل طريق رئيسي فيها بحيث يكفي لتوسعة الطريق وإنشاء تقاطعات كبيرة وجسور مستقبلاً عند الحاجة..

المياه

يتم إمداد مدينة الجبيل الصناعية بحاجتها من مياه الشرب لتغطية الاستهلاك السكاني والصناعي من محطة تحلية (رأس الغاز) التابعة لممؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة.. بالإضافة إلى محطة غمسة) ومحطة التحلية رقم 2 التي أنشأتها الهيئة الملكية..

كما أنشأت الهيئة محطتي ضخ وتخزين استراتيجي رئيسيتين والعديد من المضخات الفرعية الموزعة على نطاق المدينة و**** واسعة من*الأنابيب*لإيصال المياه إلى المستهلكين من مصدرين متجنبين لأي انقطاع طارئ أو مجدول...

كما قامت الهيئة الملكية بتأسيس شركة مرافق الكهرباءوالمياه بالجبيل وينبع وهي شركة مساهمة سعودية رس مالها (2.5) مليار ريال سعودي... تنفرد مدينة الجبيل الصناعية بوجود أكبر شركة تبريد للمصانع باستخدام مياه البحر في العالم .. وهي مكونة من محطة ضخ من (28) مضخة تبلغ طاقاتها (25) مليون متر مكعب يومياً و**** من ثلاث قنوات خراسانية ضخمة مفتوحة يبلغ طولها (11) كم.. وقد تم تصميمها بحيث لايمكن التقاء المياه المسحوبة من البحر بتلك التي تعاد إليه..حيث يوجد حاجز بين بداية قنوات السحب.. ونهاية قنوات الإرجاع دون أن تتأثر درجة حرارة المياه البحرية بأعمال التبريد.. حيث تعالج المياه المعادة إلى البحر لتخفيض درجة حرارتها بوسائل طبيعية حفاظاً على البيئة والأحياء البحرية عند مدخل القناة.. وهي القناة أنشأتها الهيئة الملكية وهي تدار الآن بواسطة شركة مرافق..

وترتكز فيها معظم صناعات*البتروكيماويات*في*المملكة العربية السعودية*ممثلة بعملاق الصناعات البتروكيماوية في العالم، الشركة*السعودية للصناعات الأساسية (سابك)، كما توجد شركات أخرى للبتروكيماويات والصناعات النفطية. تعتبر مدينة الجبيل الصناعية من أجمل المدن العربية ترتيباً وحداثة ولديها شواطيء من أجمل وأنظف الشواطيء في الخليج العربي.

تعد مدينة الجبيل الصناعية بيئة مناسبة للاستثمار نظرا لتوفر المواد الأولية والتجهيزات الأساسية وتوافر الخدمات الصناعية والإعفاءات الضربية والجمركية...

تخضع المدينة لإدارة*الهيئة الملكية للجبيل وينبع، وهي هيئة حكومية ذات شخصية اعتبارية وتدير بالإضافة إلى الجبيل، مدينة ينبع الصناعية في غرب المملكة على ساحلالبحر الأحمر.

السياحة

تشهد مدينة الجبيل الصناعية حركة سياحية متنامية تستقطب العديد من المواطنين والزوار من مختلف مناطق المملكة جاؤوا للاستمتاع بمياه الخليج الذهبية وبجزره القريبة العذراء وبما تتميز به من شواطئ خلابة ذات مراس متعددة القوارب ومتنزهات وحدائق ترفيهية رائعة التخطيط.. مما جعلها محط أنظتار القطاع الخاص الذي بدأ في إقامة المشروعات السياحية.. ومن ضمن الأنشطة السياحية التي تقدم للسائحين تنظيم رحلات برية للجزر القريبة من مدينة الجبيل الصناعية.. وؤاضة ركوب الخيل حيث تنظم بشكل أسبوعي سباقات الخيل لمحبي الخيل أورياضةالفروسية*..كما يوجد فندق خمس نجوم وهو يطل على مشهد بحري فريد من نوعه على شاطئ الخليج العربي..والعديد من الملاعب الرياضية المفتوحة والمغطاة.. وتشهدج مدينة الجبيل الصناعية أعداداً متزايدة كل عام من السائحين والزوار خصوصاً في الأعياد والمناسبات..

الأنشطة التجارية

توفر تجارة الجملة.. والتجزئة والخدمات التجارية ومكاتب العمال وشركات تقديم الخدمات المختلفة.. والفنادق وغير ذلك من الأعمال التجارية مجالاً غير محمدو للاستثمارات في مدينة الجبيل الصناعية. لقد قم القطاع الخاص بنشاء العديد من المرافق التجارية بأنواعها وأنشطتها المختلفة لتفي بالاحتياجات التجارية والخدمية التي تحتاج إليها مدينة الجبيل الصناعية والتي تنمو باستمرار مواكبة لنمو المدينة

الجبيل 2

حققت مدينة الجبيل الصناعية منذ إنشائها عام 1395 هـ (1975 م)نجاحاً باهراً.. حيث استمرت في التطور حتى أصبحت أكبر مجمع صناعي للبتروكيماويات في العالم.. ومن المتوقع أنم يظل الطلب مستمراً على الأراضي لإقامة الصناعات الأساسية والثانوية الجديدة مرتفعاً.. لا سيما في ظل سياسة المملكة اتي تولي أهمية خاصة لجذب الاستثمارات الرأسمالية الجديدة.. وحرصاً على استمرارية تطوير القاعدة الاقتصادية بالمملكة.. قامت الهيئة الملكية بدراسة بدراسة عدد من الخيارات لتطوير مناطق جديدة للصناعات بجميع فئاتها في الجبيل.. وتوصلت الدراسات إلى أن الموقع الذي يقع غرب المنطقة الصناعية الحالية مباشرة هو انسب المواقع لإنشاء منطقة صناعية جديدة.. وتعد هذه المنطقة التي أطلق عليها اسم (الجبيل 2) التي تبلغ مساحتها (8200) هكتاراً تقريباً أقرب المواقع لجميع المرافق والتجهيزات الأساسية والحالية..

الخدمات التعليمية

تحظى الخدمات التعليمية في مدينة الجبيل الصناعية باهتمام خاص حيث تعد عملية تحسين نوعية التعليم وتطويره من أبرز تطلعات الهيئة الملكية باعتبار أن المتعليم هو المصدر الرئيس لتكوين رأس المال البشري الذي يمثل العنصر الحاسم لبناء جبل المستقبل.. لذا وضعت الهيئة الملكية عدة مؤتكزات يقوم عليها التعليم في المدينة من أهمها (المنشآت التعليمية بواصفات عالية - التجهيزات والتقنيات الحديثة - الكوادر البشرية المؤهلة - تقديم الرعاية الشاملة للطالب - المناهج الإضافية (اللغة الإنجليزية والحاسب الآلي) - انفتاح المدرسة على المجتمع كمركز للخدمات التواصل الإلكتروني مع الطلاب وولاء الأمر). كما تبنت إدارة الخدمات التعليمية استرتيجية متطورة تقوم على استثمار أقصى طاقات المعلمين والمتعلمين.. بأساليب تعليمية إلكترونية في مناخ مثير للتفكير والإبداع وصولاص إلى بيئة تعليمية جذابة ات جودة عالية ووعالمية تحقق استراتيجية الهيئة الملكية بالجبيل وينبع.. وتتولى الهيئة الملكية مهمة تشغيل وإدارة مدرسة البنين. وياض الاطفال في حين تقدم أعمال المساندة والصيانة لمدارس البنات.

المدارس الأجنبية

ينال أبناء وبنات الذين تعلموا ويعلمون في*مدينة الجبيل الصنناعية... حظهم من التعليم في ثلاث مدارس هي.. - مجموعة المدارس العالمية وتضم (270) طالباً وطالبة من مرحلة الروضة وحتى المستوى العاشر... - مدرسة الجبيل العالمية " أكاديمية الحصان "".. وتضم (320) طالبا وطالبة من مرحلة الروضة وحتى المستوى الحادي عشر.. - مدرسة الجالية الهندية.. وتضم 75 طالب وطالبة من مرحلة الروضة إلى المستوى السابع...

التعليم التقني والجامعي بدا التعليم التقني بإنشاء مركز التدريب المؤقت عام 1397 هـ حيث أنشئ في ذلك الوقت لإمداد عمليات الإنشاء التي كانت تجري على قدم وساق بحاجتها من الحرفيين والمهنيين. وقد تحول المركز فيما بعد إلى معهد الهيئة الملكية لتنمي*القوى البشريفي*عام 1406 هـ ثم إلى*كلية التقنية.. 1409 هـ. أما بداية التعليم الجامعي فقد بدأت بإنشاء أول كلية للبنات في مدينة الجبيل الصناعية...


صور منوعة عن الجبيل وسياحتها ومشاريعها الصناعية .


http://www.al2la.com/up/uploads/thumbs/domain-872c3f2cbc.png (http://www.al2la.com/up/uploads/images/domain-872c3f2cbc.png)

http://www.al2la.com/up/uploads/thumbs/domain-b1f232d47f.png (http://www.al2la.com/up/uploads/images/domain-b1f232d47f.png)

http://www.al2la.com/up/uploads/thumbs/domain-a661a5ecf5.png (http://www.al2la.com/up/uploads/images/domain-a661a5ecf5.png)

http://www.al2la.com/up/uploads/thumbs/domain-e189547f66.png (http://www.al2la.com/up/uploads/images/domain-e189547f66.png)

http://www.al2la.com/up/uploads/thumbs/domain-b7a30b912f.png (http://www.al2la.com/up/uploads/images/domain-b7a30b912f.png)

http://www.al2la.com/up/uploads/thumbs/domain-3ea1d8e76a.png (http://www.al2la.com/up/uploads/images/domain-3ea1d8e76a.png)

http://www.al2la.com/up/uploads/thumbs/domain-43b05f2364.png (http://www.al2la.com/up/uploads/images/domain-43b05f2364.png)

http://www.al2la.com/up/uploads/thumbs/domain-628d97a591.png (http://www.al2la.com/up/uploads/images/domain-628d97a591.png)

http://www.al2la.com/up/uploads/thumbs/domain-f9f1d94d4f.png (http://www.al2la.com/up/uploads/images/domain-f9f1d94d4f.png)

http://www.al2la.com/up/uploads/thumbs/domain-01963d9fb2.png (http://www.al2la.com/up/uploads/images/domain-01963d9fb2.png)



وتنتهي رحلتنا اليوم

آلنـور
01-12-16, 08:26 AM
الجبيل من المدن اللي نفسي اروح لها ،،
تسلم ع التقرير ..

7moOod
01-12-16, 09:36 AM
يعطيك العافية ع الطرح
موضوع جميل ومجهود رآئـع ومميز

لو كانت الصور أكبر
ولو أدرجت مع كل نقطة صورها الخاصة
كان أفضل وأفضل
ملاحظة لاتقدح في جمال طرحك
ولا تشوهة إطرائي وإعجابي بموضوعك

سلمت يمينك
مـآ ننحرم

:ورد: تحيــاتي :ورد:

azOoOoOoz
01-12-16, 09:50 AM
الجبيل من المدن اللي نفسي اروح لها ،،
تسلم ع التقرير ..



شكرا ع مروروك
نورتي الموضوع

azOoOoOoz
01-12-16, 09:51 AM
يعطيك العافية ع الطرح
موضوع جميل ومجهود رآئـع ومميز

لو كانت الصور أكبر
ولو أدرجت مع كل نقطة صورها الخاصة
كان أفضل وأفضل
ملاحظة لاتقدح في جمال طرحك
ولا تشوهة إطرائي وإعجابي بموضوعك

سلمت يمينك
مـآ ننحرم

:ورد: تحيــاتي :ورد:



شكرا ع مرورك
وكلامك ع عيني وراسي من فوق
وازيد لك الصور واكبرها ولا يهمك

ملااك ملوكة
01-12-16, 10:09 AM
جزاك الله خيرا
حفظ الله السعودية وملكا وشعبا
وحفظك الله على مواضيعك الرائعة
ودي:27:

تراب الحياة
01-12-16, 10:12 AM
مدينة جميلة
ماشاء الله
يعطيك العافية :27:

azOoOoOoz
01-12-16, 10:25 AM
جزاك الله خيرا
حفظ الله السعودية وملكا وشعبا
وحفظك الله على مواضيعك الرائعة
ودي:27:




آمين آمين آمين
ويحفظكم ويحفظ بلادكم من كل شر
شكرا
ع المشاعر الجميلة

azOoOoOoz
01-12-16, 10:26 AM
مدينة جميلة
ماشاء الله
يعطيك العافية :27:



الله يعافيك شكرا
ع مرورك ترب

جوج1
01-12-16, 12:29 PM
:MonTaseR_5::icon32:

الجبيل معروفة بجمالها
يعطيك الف عافية

azOoOoOoz
01-12-16, 12:55 PM
يسلمو جوج.علي مرورك
نورتي

حروف العز
01-12-16, 01:01 PM
تقرير متعوب عليه

يعطيك العافيه عزوز:81:

مطر الفجر
01-12-16, 05:15 PM
منطقة جميله جدا رايت صور لها هنا
من عدسات الاعضاء ان شاء الله ازورها
شكرا لك على التقرير الرائع
تحيتي لك

azOoOoOoz
01-12-16, 05:49 PM
العفو نورتي الموضوع
بارك الله فيك

رمش الغزال
01-12-16, 08:34 PM
روووعه يعطيك العاافيه
تسلم الايادي رووعه المعلومات
هذي منطقتي بس خلاص راحت عنهاا:icon17:

نـجـم
01-12-16, 10:08 PM
يعطيك العفيه ع الموضوع الرائع والمميز
لاهنت عرفتنا على الجبيل
وشرح وصوره مميزه

وموضوعك راق لي كثير
والاكن من خلال موضوعك التضع لي جمال الجبيل


مشكووور

شهد الكلمآت
01-13-16, 12:18 AM
السلام عليكم ورحمة الله

مراحب خيو عزوز

ماشاء الله عليك مش بتقصر ^^

مدينة ماشاء الله زاخرة بالكثير ربي يحميها

ياريت تفصل بين النقاط حتى تسهل القراءة و حاول تلخص النقاط الي تحتاج تلخيص

بمتابعتك ان شاء الله

دمت بخير ^^

الطير المهاجر
01-13-16, 04:59 AM
يعطيك الف الف عافيهه

مرجانة
01-13-16, 05:54 AM
جميلة جداً

من أكثر المناطق التي أحب زيارتها وتجمعني بها بعض الذكريات

سلمتَ أخي
دمتَ بخير

azOoOoOoz
01-13-16, 03:34 PM
شكرا ع مروركم جميعا
بارك الله فيكم

إمبراطورة البحر
01-13-16, 09:50 PM
مدينة جميلة ... ما شاء الله عليك أخوي
كفيت ووفيت .. مجهود تشكر عليه
يعطيك ألف عافية على مواضيعك المميزة

دمت بود

:81:

رودينا
01-14-16, 02:30 AM
رائع جداااا
يعطيك الف عافية

azOoOoOoz
01-14-16, 10:51 AM
الله يعافيكم
تسلم الايادي
ماقصرتو


SEO by vBSEO 3.6.1