حارب ضعف الذاكرة وكثرة النسيان بهذه الخطوات المنشطة للذاكرة [الأرشيف] - منتديات مسك الغلا

المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : حارب ضعف الذاكرة وكثرة النسيان بهذه الخطوات المنشطة للذاكرة


ســـارا
01-24-16, 11:57 AM
هل تذكر كم مرة خانتك ذاكرتك في استرجاع بعض الأحداث التي حصلت معك مؤخراً، أو أثناء محاولتك تذكر الأسماء أو الوجوه التي تبدوا مألوفة جداً لك ؟
هذا الضعف في الذاكرة هو أحد نتائج الحياة سريعة الأحداث التي نعيشها، والتي تحيطنا بكثير من الرسائل والمعلومات في ذات الوقت، وتجبرنا على أداء أكثر من مهمة في ذات الوقت، والتركيز أقل على ما نفعله بين يدينا.
ولمحاربة هذا الضعف في الذاكرة، الذي لم يعد حكراً على مجموعة عمرية دون أخرى، ينصح بالقيام ببعض الخطوات المقوية الذاكرة، التي سنتعرف على بعضها فيما يلي:
تعلم مهارة جديدة: عند الأعتياد على القيام بنشاط معين، مثل سلك طريق يومياً إلى محادثة صديق معين دائماً، يتكون طريق عصبي معين في الدماغ يمثل هذه ( العادة )، لهذا، تعلم مهارات جديدة أو قم بأمور خارجة عن المألوف لأن هذا يؤدي إلى تحفيز مناطق مختلفة في الدماغ. ومن النشاطات المحفزة للدماغ هي الأنضمام إلى صفوف تعلم الطبخ، أو الموسيقى، أو لغة جديدة، أو رياضة .
استعمل دماغك أكثر: قم بنشاطات محفزة للدماغ بدل تلك التي يتم تلقيها بدون تفكير. على سبيل المثال، استبدل مشاهدة التلفاز أو الأفلام بقراءة كتاب، أو حل الكلمات المتقاطعة، أو لعب الشطرنج، أو قراءة قسم من الصحيفة لا تقرأه في العادة.
كن اجتماعياً: يؤدي التفاعل مع الأصدقاء والعائلة إلى إفراز هرمونات تحارب الأكتئاب والتوتر، وهما شعوران يضعفان الذاكرة.
كن منظماً: السكن أو العمل في مكانٍ غير منظم يجعل التركيز معضلة صعبة، ويشتت التركيز. وظّب ملاحظاتك وأوراقك، وركّز على مهمة واحدة في الوقت الواحد.
قم بالحسابات الرياضية: مع وجود تطبيق للآلة الحاسبة على الهواتف المحمولة، يلجأ غالبية الأشخاص لها لحساب أبسط العمليات الرياضية. جرب القيام بالعمليات الحسابية البسيطة مثل الجمع والطرح بدون مساعدة آلة حاسبة، أو قم بمراجعة جدول الضرب مع أبنائك أو أخوتك الصغار على سبيل المثال.

كن اجتماعيا وهذة قد ذكرتها سابقا انه شاهدت من حولي من كان اجتماعيا اقوى ذاكرة ورايت ذلك بمن حولي من كبار العمر !

آلنـور
01-24-16, 09:02 PM
شكراً ع الموضوع المفيد ،،

المعتفس
01-24-16, 09:05 PM
متشنكرين

faeiz
01-25-16, 10:31 AM
طرح قيم تشكرين عليه
يعطيكِ العافيه
دمت بصحه

Sultan Al-Harbi
02-26-16, 09:06 PM
يعطيك العافية على الطرح
سلمت اناملك ياعسلز
وماننحرمش


SEO by vBSEO 3.6.1