المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : معلومات عن حشرة اليعسوب


بنت العراق
02-04-16, 03:13 AM
ليعسوب هو حشرة كبيرة مفترسة ، تتواجد في جميع أنحاء المناطق المائية في كل من نصفي الكرة الشمالي والجنوبي . اليعسوب هي حشرة مشابهة جدا ل مقترنات الأجنحة ، بينما تأتي أجنحتها المختلفة إلى حد كبير .
هناك أكثر من 5000 نوعا من اليعسوب والتي تنتمي إلى نظام Odonata .

http://upload.3dlat.net/uploads/3dlat.net_03_16_41c9_3dc8be0ec5e31.jpg (http://upload.3dlat.net/)

يتم العثور على اليعسوب الذي يحوم بالقرب من البحيرات والمستنقعات كما تحتوي يرقات اليعسوب (الحورية / الطفل) في المناطق الغير مائية . حورية اليعسوب تكون قادرة على لدغ الإنسان لدغة مؤلمة . اليعسوب تشتهر بألوانها الجميلة المميزة بالطريقة على الجسم والأجنحة التي تتألق عندما يطير اليعسوب حول المياه .
اليعسوب لها هيئة رقيقة وملونة بها لها من عيون كبيرة وزوجين من الأجنحة الشفافة . كما هو الحال مع الأنواع الأخرى من الحشرات ، لدى اليعسوب أيضا ستة أرجل ولكنها غير قادر على المشي على أرض صلبة .

http://upload.3dlat.net/uploads/3dlat.net_03_16_4ea5_5486e9dfc8382.jpg (http://upload.3dlat.net/)

الوصف
اليعسوب هو حشرة لديها 6 أرجل ، وصدر ، ورأس ، وبطن . البطن طويلة ومجزأة . على الرغم من وجود 6 أرجل ، اليعسوب لا يمشي بشكل جيد على الأراضي الصلبة . يمكن لليعسوب أن يحوم في مكان واحد ، ويطير بسرعة للغاية ، وحتى يطير إلى الوراء . انه من بعض الحشرات الأسرع تحليقاً في العالم بسرعة تصل إلى أكثر من 30 ميلا في الساعة . شكل الجسم طويلة وكبيرة ، وأجنحة شفافة
تأتي حشرة اليعسوب بألوانها المتنوعة بما في ذلك الأزرق والأخضر والأصفر والأحمر . هم من بعض أكثر الحشرات الملونة على هذا الكوكب . كما أنها تأتي في مجموعة متنوعة من الأحجام من نصف بوصة في الطول لأكثر من 5 بوصات .
النظام الغذائي
اليعسوب من الحشرات الآكلة للحوم ، والتي تتغذى بشكل حصري على الحيوانات الصغيرة الأخرى . من أهم فرائس اليعسوب هم البعوض ، والذباب والنحل بالإضافة إلى الحيوانات اللافقارية للحشرات الأخرى الصغيرة .

الحجم
يبلغ حجم اليعسوب في أمريكا الوسطى بما لديه منا أجنحة تصل إلى 19 سم . اليعسوب الأضخم المعروف بـ Petalura ingentissima في أستراليا ، لديه أجنحة تصل إلى 16 سم . كما يأتي حجم اليعسوب الصغير من جنس Agriocnemis بما يصل إلى 17-18 ملم . (7/10 بوصة) .
التكاثر
تضغ إناث اليعسوب في أو بالقرب من المياه ، وغالبا ماتكون عائمة أو ناشئة من قبل النباتات . بيض اليعسوب يفقس إلى الحوريات . حوريات اليعسوب تعيش تحت سطح الماء ، وذلك باستخدام فكيها عن طريق تمديدهم بالقبض على غيرها من اللافقاريات أو حتى الفقاريات مثل الضفادع والأسماك . مرحلة اليرقات من اليعسوب الكبيرة قد تستمر طويلا إلى خمس سنوات .
البصر
بصر اليعسوب حاد ، حيث يستطيع اليعسوب أن برى بعينه من كل الزاوية تقريبا . وتتكون عيونهم من حوالي 30،000 عدسة فردية ، والتي تمنح رؤية ممتازة .
سرعة اليعسوب في الطيران
تشير التقديرات إلى أن السرعة القصوى لحشرة اليعسوب ما بين 30 و 60 كلم / ساعة (19-38 ميلا في الساعة) . تختلف الحد الأقصى كثيرا للسرعة من بين الأنواع المختلفة
الهجرة
مثل العديد من الطيور المهاجرة ، فإن بعض أنواع اليعسوب تطير إلى الجنوب خلال فصل الشتاء وشمالا عند ارتفاع درجة حرارة الطقس . غالباً ما يسافر إلى 11000 ميل ذهابا وإيابا فوق المحيط الهندي .
الموائل
غالبا ما يتم العثور على اليعسوب بالقرب من المياه: البرك والبحيرات والقنوات والجداول والأنهار والمستنقعات . بعض اليعسوب يكمل دورة اليرقات القصيرة (خلال بضعة أسابيع) ، كما يمكنه أيضا أن يعيش في برك المطر . يعيش اليعسوب جميع أنحاء العالم . أنها ترغب في العيش في المناخات الدافئة وبالقرب من المياه .
الحيوانات المفترسة
تتعرض حشرة اليعسوب للإفتراس من قبل عدد من الحيوانات المفترسة في جميع أنحاء العالم بما في ذلك الطيور ، الأسماك والزواحف مثل السحالي . كما يؤكل اليعسوب من قبل البرمائيات مثل الضفادع ، وسمندل الماء الكبير .
العمر
متوسط عمر اليعسوب حوالي 6 سنوات ، إلا انه من الأنواع المهددة بالإنقراض .

http://upload.3dlat.net/uploads/3dlat.net_03_16_4ea5_f96cf17633e33.jpg (http://upload.3dlat.net/)

مع السلامة :MonTaseR_222:

مطر الفجر
02-04-16, 03:16 AM
موضوع رائع وشامل
احب هذه الحشرة الجميلة جدا
شكرا لك عزيزتي على الصور والمعلومات

آسيرة حرف
02-04-16, 03:32 AM
الفاضله / هاله


بصراحه استغرب انها شرسه
هذه دايم تهرب منا اذا جينا
ورقيقه مره وتموت بسرعه
كيف تكون شرسه وايش سبب شراستها

ونسميها عندنا الرعاشه

ع العموم معلومات اول مره اقراها
سلمت يديك


تقبلي ردي وعبق وردي مع خالص احترامي
آسيرة حرف

بنت العراق
02-04-16, 03:36 AM
نورتووووو
اسيرة هذه الحشرة مفترسة بالنسبة لعالمها

آلنـور
02-04-16, 07:33 AM
انا ما احبها :MonTaseR_196:
شكراً ع المعلومات هاله ،،

7moOod
02-04-16, 07:38 AM
سبحان الله
معلومات جميلة وعجيبة
عن هذا الكائن الصغير

يعطيك العافية ع الطرح
وع المعلومات الرآئـعه والقيّمة

ينقل للقسم الأنسب
:رحيق:

:ورد: ودّي وتقديري :ورد:

بنت العراق
02-04-16, 04:40 PM
نورتو :MonTaseR_24:


SEO by vBSEO 3.6.1