المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : افكار تغير مسار العالم


العراب الاخير
07-28-16, 05:49 PM
واجه المبدعون علي مر العصور اتهامات شتى، كان أبرزها الجنون، كما هو الحال مع العالم توماس اديسون الذي اتهم ممن حوله في بداية الأمر بالجنون عام 1887، أما في الألفية الثالثة فلم يعد غريبا أن يتوقع احد أن يحل الإنسان الآلي مكان الإنسان البشري في غضون الأربعة عقود قادمة، فقد أصبحت أدبيات الخيال العلمي واقعا ملموسا.

ويتوقع كثيرون أن يشهد عام 2050 العديد من الاختراعات التي ستغير شكل العالم، حيث يمكن للإنسان يذهب في رحلة إلي الفضاء من خلال مصعد فضائي في وقت لا يتعدي الثلاثة أسابيع، أو أن نرى طورا جديدا من السيارات التي تعتبر حاسوبا متحركا علي العجلات، من خلالها يمكن للسيارة أن تعمل ذاتيا بدون قائد بشري.

مصعد فضائي

تخطط شركة يابانية لتصميم مصعدا فضائيا يعد الأول من نوعه حيث تصل سرعته إلى 200 كيلومتر في الساعة، وارتفاعه يصل إلى حوالي 36 ألف كيلومتر، لتصل مدة الرحلة في هذا المصعد أسبوعا كاملا، وسيكون المصعد بحسب الشركة جاهزا للاستخدام بحلول عام 2050 بسعة تصل إلي 30 شخصا في الرحلة.

وينقل المصعد الركاب باستخدام أنابيب الكربون، في رحلة تستمر لمدة سبعة أيام، هدفها الوصول إلى “المحطة النهائية”، التي تحتوي على مختبرات ومناطق يمكن العيش فيها والاسترخاء والاستمتاع بهدوء الفضاء، قبل العودة مجددا إلى المصعد لقضاء أسبوع آخر للعودة إلى الأرض.

الشركة قالت إن التكاليف لم يتم حسابها بعد وبالتالي لم يتم الإعلان عن سعر التذكرة المتوقعة للرحلة.

واشتهرت الشركة “أوباياشي” المصنعة “للمصعد”، بعدد من المشروعات المميزة، مثل شجرة طوكيو السماوية التي يصل طولها إلى 634 مترا، وهو عبارة عن برج اتصالات يضم مطاعم وبرج إطلالة ويقع في سوميدا بالعاصمة اليابانية طوكيو، ومشروع مترو دبي الذي يعمل بدون سائق.

ممرضة «روبوت»

من الاختراعات الغريبة الأخرى، ما أعلنت عنه شركة كانون لتصنيع ممرضة “روبوت”، وتعمل كذلك شركتي هوندا وسوني لتطوير روبوتات لمساعدة المسنين.

وبحلول عام 2050 قد يصبح العمل الشاق مجرد ذكري من الماضي حيث يتوقع إن “الروبوت” سيحل محل الإنسان منذ عام 2035 سواء في المصانع، أو العمل المنزلي.

تغيير مسار الريح

فكر موشيه ألمارو من معهد ماساسوستش للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، أن نثر جزيئات الكربون في غلاف الإعصار مع التعديل الخفيف في درجة الحرارة من جانب واحد، يمكن أن تبعده عن المدينة التي يستهدفها بشرط إلا تضر بلدانا أخري، وذلك بعد أن تكبدت بلاده ما يقرب من الـ 5 مليارات جنيه في آخر إعصار.

وطلبت وكالة ناسا عام 2008 من الشركات تصنيع طائرات أخف ضوضاء وأقل استهلاكا للوقود بنسبة 70 بالمائة، وبناء علي دراسات معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ستدخل مثل هذه الطائرات في الخدمة في عام 2030 للتحول إلي أسطول بحلول عام 2050.

وشهدت السيارات في العقود الأخيرة تحولاً تدريجياً من أنواع الأنظمة الميكانيكية التي كان يتصوّرها هنري فورد، لتصبح حواسيب على عجلات وهذا التحوُّل يجلب معه موجة جديدة من التقدُّم الرقمي، وأولها القيادة الذاتية، التي قد تحوّل مدينة كاملة إلى تهميش القائد، والاتجاه نحو القيادة الذاتية للمركبة.

وطبقاً لتقرير صادر عن مؤسسة إي إتش إس، فإنه من الممكن في فترة ما بعد سنة 2050 أن تكون كل المركبات تقريباً الموجودة على الطريق مركبات ذاتية القيادة.

طائرة شفافة

تعتمد صناعة الطائرات على أحدث أنواع التكنولوجيا التي توصل إليها العلم، و تستطيع الطيران في الهواء اعتمادا على قوة الدفع المتولدة على أجنحتها، كما تستخدم الطائرات في أمور أخرى كالحرب و التجسس و غيرها، واعتدنا على شكل الطائرة التقليدي التي تشبه الأتوبيس الأبيض، ومزودة بجميع الخدمات التي يحتاجها الركاب ليقضون رحلة ممتعة لكن كشفت شركة “ايرباس”بلندن عن الشكل الذي ستكون عليه الطائرة عام 2050 فستكون شفافة وستكون الكابينة مصنوعة من زجاج، و ستشعر كأنك جالس على مقعد وسط السماء لترى النجوم و الغيوم و السحاب من حولك وان جدران وجوانب الكابينة تتغير بتوافق مع حالات الضوء في السماء كما تعتمد مقاعد الركاب على نظام تدفئة، وستحتوي الطائرة على وسائل للتسلية مثل ملعب جولف ومقهى.

وبالانتقال من أفلام الخيال العلمي إلي ارض الواقع فقد حاول متخصصون في مجال الطب، البحث عن حلول عملية لإطالة العمر، وتجنب الأمراض والمشكلات الصحية فيقوم فريق بحثي علي ابتكار جهاز يتم إيصاله بالجسم مباشرة يعمل على استبدال الأطراف التي يفقدها الإنسان في الحوادث المختلفة، يتم إيصال الجهاز بالأعصاب مباشرة، ليتيح للمستخدم التحكم فيه كما لو أنه طرف طبيعي.

ويمكن للأمر أن يتطور في المستقبل ويشمل أعضاء حيوية في جسم الإنسان، مما يساعد على العيش لأطول فترة ممكنة.

وحاول فريق آخر ابتكار جهاز لإصلاح عيوب الجينات الوراثية من خلال الكمبيوتر.

إنسان افتراضي بعد الموت

يعمل العالم “إيان بيرسون” على تجربة قد تصيبه بالجنون، أو تساهم في جعله أشهر علماء الكرة الأرضية عبر التاريخ، الأمر وما فيه هو أن “إيان” يحاول نقل الوعي الخاص بكل انسان إلى الكمبيوتر، وتسجيله على هيئة بيانات، ليتحول الشخص بعد وفاته إلى شخصية افتراضية تعيش داخل الكمبيوتر.

وتعتمد الفكرة على الذكاء الاصطناعي والذكريات والقدرات المسجلة باسمه داخل الجهاز، وبحسب وصف “إيان” يمكن للتجربة أن تنفذ بشكل عملي وناجح جداً بحلول عام 2050

قبانيه الهوى
07-28-16, 06:06 PM
-

إنتقاء رائع ,
ودي لروحك :رحيق:

ملك الذوق
07-29-16, 12:34 PM
الله يعطيك العافيه على الطرح

آميرآلشوق
07-29-16, 02:12 PM
تسلم آنآملك
والله يعطيك العافية ع الطرح الرآئع والجميل
والانتقاء الاروع والاجمل
تقبل مروري المتواضع
وننتظر آبداعاتك بشوق
ورود الجوري لسموك
اخوكم ومحبكم
آمير آلشوق

العراب الاخير
07-29-16, 05:11 PM
يا رفاق اشكركم بحجم قلوبكم النقية
على تعطيركم المكان بمسك حضوركم
وبصامتكم الراقيه
انتظرونا في مواضيع شيقه وذات طابع مختلف

ام باسل
08-17-16, 10:47 AM
جميل
يسلمووو

ساحر القلوب
09-15-16, 10:41 AM
انجاز رائع ومواضيع مميز وابداع راقي
سلمت وسلمت الايادي التي شاركت وساهمت في هذا الطرح الجميل
بارك الله بك ولا تحرمنا من ابداعاتك وتميزك المتواصل


SEO by vBSEO 3.6.1