المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : الثقة بالنفس.. كيف نمتلكها؟!


الود الطاغي
01-19-17, 02:48 PM
الثقة بالنفس.. كيف نمتلكها؟!
إن عنصر الذات في جوهره ينطلق من كون الإنسان حراً وقادراً على المبادرة والوجود كعضو حيوي في الجماعة والمجتمع وبهذا الاعتبار يساهم في بنائه وتطويره، لذلك يشعر المجتمع بحيويته وحركته من خلال وجود أفراد وجماعات تتبنى قضاياه الأساسية وتدافع عن مصالحه العامة، وهذا كان دور الأنبياء والرسل في بث الروح والحياة في المجتمع عبر بناء الفرد ذاتيا وإيجاد روح التكامل الذاتي فيه وايقاظ عنصر الحرية والفعل في ضميره، وقد قال تعالى في فلسفة وحكمة وجود الشريعة: (وَيَضَعُ عَنْهُمْ إِصْرَهُمْ وَالأَغْلالَ الَّتِي كَانَتْ عَلَيْهِمْ).
ان تحرير الإنسان من مخاوفه وبث وعي الثقة بقدرته وحريته يمثلان الهدف الأساس لبعثة الإنبياء لاجل تحريك روح المسؤولية في داخله وإثارة كوامن الفكر في عالمه الداخلي ليعطي انعكاسا حقيقيا للإنسان في عالمه الخارجي، وفي الحديث القدسي: (عبدي أطعني تكن مِثلي تقول للشيء كن فيكون). ذلك إن الإنسان في تناغمه مع عالمه الداخلي يعثر على نفسه ويحس بحريته فيستطيع أن يحقق المعجزات بارادته وحريته، فكل إنسان هو رسول إلى مجتمعه لو امتلك نفسه ووجد حريته.
والسؤال الذي يطرح في هذا المقام هو" كيف يتم امتلاك الثقة بالذات؟!
لا شك إن من أهم عناصر بناء الذات هو امتلاك الثقة بالنفس ومجاراة التحديات القوية، فمع ضعف الفرد واهتزازه الداخلي يفقد ثقته بنفسه لينصاع أمام قوة الآخرين ويذوب فيهم ويقتات من قيمهم وهذا هو اصل التبعية والانقياد الاستسلامي للقوى الخارجية، فروح الانهزامية أمام قوة الحضارات الغالبة هي التي سهلت مرور قيمهم المادية والفاسدة إلى عقول الأفراد الذين فقدوا وجودهم الذاتي واصبحوا على هامش حياة الآخرين.

نولا
01-22-17, 10:26 AM
حلوة الثقة بالنفس دائما

يسلمو ع الطرح الرائع

أميرة بذاتي
01-22-17, 11:18 AM
شكرا على طرحك

عبدالملك برهم
01-22-17, 01:34 PM
ب المحافظة على الصلاة و الاذكار وقراءة القران وذكر الله و بالاعمال اللي يحبها الله
و البعد عن الاعمال اللي تغضب الله .

شريان قلب
01-23-17, 08:09 AM
موضوع راقي جدا
امتعني والله

بخصوص الثقة بالنفس
يجب ان يكون الانسان مدرك
لتصرفاته وان تكون قوي الشخصية
ليثق بنفسه

الف شكر
تحياتي

عهد :(
05-27-18, 06:04 AM
موضوع يستحق القراءه
يعطيك العافيه

ورده بريـــــه
05-29-18, 08:44 AM
فروح الانهزامية أمام قوة الحضارات الغالبة هي التي سهلت مرور قيمهم المادية والفاسدة إلى عقول الأفراد الذين فقدوا وجودهم الذاتي واصبحوا على هامش حياة الآخرين

...........................

جميل جدا موضوعك

سلمت الايادي

خجول الورد .
06-02-18, 04:01 AM
كل الشكر والامتنان على روعهـ بوحـكـ
وروعهـ مانــثرت .. وجماليهـ طرحكـ


SEO by vBSEO 3.6.1