المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : التنمية البشرية... بين الوهم و الحقيقة


sanaa
02-23-17, 07:53 PM
يعود ظهور ميدان التنمية البشرية الى الولايات المتحدة الامريكية، و بعدها انتشر في العالم كله، اوائل رواد التنمية البشرية في امريكا كانوا هم: دال كارينجي ( Dale Carnegie)، ثمNapeleon hill في كتابه think and grow rich,
و في العالم المعاصر كان هناك الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله، في اسيا هناك.robert kiyosaki في كتابه
poor dad rich dad
مؤخرا ظهر العديد من مدربي التنمية البشرية في العالم العربي و العديد من الدورات و الشهادات و اصبح بامكان الجميع ان يصبح مدربا و خبير تنمية بشرية.!
في خمس خطوات كيف تصبحين زوجة سعيدة! مع ارتفاع العنوسة، ربما تهتم الفتيات اكثر كيف تصبحن زوجات!
في خمس كلمات كيف تحب عملك؟اولا يا سيدي كيف تجد عملا!مع مؤشرات البطالة الحالية!
اين تنتهي الحقائق و اين يبدأ بيع الوهم؟في عالم اصبحت اشياء كثيرة تباع حتى رؤساء الدول!
من بين رسائل التنمية البشرية ان كل انسان بامكانه ان يكون متميزا في جميع المجالات عليه ان يثق بنفسه،يعمل على تطوير قدراته و يرتاد الدورات التدريبية! ثم يردد لنفسه كل صباح هذا الحلم الذي يريده (البرمجة اللغوية العصبية)، لا تقل لنفسك اشياء سلبية عن نفسك لان عقلك الباطن يسجلها!مثلا قل: انا اكثر ذكاء من بيل غايتس bill gatesو اكثر ابداعا من ستيف جوبسsteve jobs. 😀 و اكثر قلقا من بان كيمون و خيالي اوسع من مجرة التبانة!

لكل انسان ملكاته و مواهبه في ميادين محددة، مثلا صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم كل منهم كان مبدعا في مجال معين،فسيدنا ابو بكر الصديق وقر في قلبه من الايمان ما وقر! ، سيدنا عمر كان الفاروق الذي فرق الله به بين الحق و الباطل سيدنا عثمان ذو النورين الذي تستحي منه الملائكة و مدينة العلم سيدنا علي كرم الله وجهه.
اذن نظرية كل انسان يمكن ان يكون متميزا في كل شيء، هي بيع الوهم لمن يشتريه.
لكن ما نتفق عليه مع رواد التنمية البشرية المعاصرين هو ضرورة ان يدرك الانسان مواطن ضعفه و قوته و ان يكتشف ما يحب و يخطط لحياته فاما مخطط او مخطط له!!
لهذا ان كنت ذاهبا الى دورة تنمية البشرية فتاكد اين تضع مالك و انها ليس مجرد تجارة انت فيها الخاسر الاكبر!



مدونتي
حرر الرابط من المدير العام

حسين سلطان
02-24-17, 09:11 AM
موضوع جميل
راق لي


SEO by vBSEO 3.6.1