المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : المنافع الصحية للصمت لعدة دقائق


حسين سلطان
02-28-17, 01:25 PM
نحن نعيش في عالم مليء بالضوضاء والضجة ، بالإضافة إلى ذلك فإننا نستنفذ حواسنا خلال مشاهدة التليفزيون ، الحاسب الآلي والهواتف الجوالة ، ولكن يجب من وقت لآخر قضاء عدة دقائق يوميا صامتين ، تقدم هذه العادة العديد من المنافع لصحة الإنسان ، فنجد الكثير من الأشخاص يذهبون لمراكز التأمل و معسكرات فيباسانا لسبب واحد فقط ، ألا وهو قضاء بعض الوقت في حالة صمت ، مما يساعد على تجديد النشاط والحيوية للجسم والعقل ، ويؤكد العلماء أن للصمت فوائد عديدة ، فالضوضاء التي نتعرض لها بشكل يومي تسبب القلق والتوتر ، بينما يساعد الصمت على الإسترخاء للجسد والروح .
أهم المنافع الصحية للصمت لعدة دقائق :
1- يزيد القدرة الإدراكية : يساعد الصمت العقل في تقليل الثرثرة ، مما يعمل على زيادة حدة التفكير ويعزز القدرة على التركيز ، لذلك ينصح ببدء يومك بثلاثة دقائق صمت ، ولاحظ كيف ستصبح قدرتك على الفهم والتركيز أقوى .
2- تجديد خلايا المخ وإنتاج أخرى جديدة : أثبتت دراسة علمية حديثة أن قضاء دقيقتين من التأمل في صمت يمكنه إنتاج خلايا جديدة للمخ ، ويتم إنتاج هذه الخلايا في منطقة في المخ تسمى قرن آمون ، وهي المسئولة عن التعلم والذاكرة .
3- يقضي على التوتر والضغط النفسي : يوصى بضرورة البحث عن مكان هادئ والجلوس لعدة دقائق والتنفس بعمق ، يساعد ذلك في تخفيف التوتر والضغط النفسي بفاعلية ، الكثير من الأصوات المحيطة بنا تسبب الإرهاق للجهاز العصبي عموما ، فالموجات الصوتية تصل إلى الأذنين ، ثم إلى العقل ، ويتفاعل الجسم مع هذه العملية بعدة طرق معينة ، أما الصمت فلا يكون هناك أي تفاعلات أو إثارة ، بل الإسترخاء فقط ، مما يزيل الشعور بالتوتر .
4- التخلص من مشكلة الأرق : تستطيع عادة الصمت لعدة دقائق أن تؤثر على دورة النوم ، والتأمل العقلي يساعد في مقاومة التعب ، الأرق وحتى الإكتئاب .
5- ضغط الدم : يعمل الصمت على تنظيم ضغط الدم ، كما يساعد على تحسين نمط التنفس ويعطي الشعور بالإسترخاء مما يحمي من ارتفاع ضغط الدم .
6- الوضع الإفتراضي : عندما تتوقف المؤثرات الخارجية ، يكون العقل في حالة وضع إفتراضي ، حيث ينصت إلى الأفكار والإعتقادات الداخلية فقط ، يساعد ذلك في تعزيز القدرة على الإبتكار ، البحث عن الهدف في الحياة وتكوين علاقات جديدة .
7- إعادة ترتيب الأفكار : الكثير منا يستقبل العديد من المدخلات والأفكار في نفس الوقت ، كما أن الضوضاء لا تتوقف من حولنا وهذا ما يسبب إرهاق العقل والجسد ، على الجانب الآخر يساعد الصمت في إعادة التوازن ويقلل الإرهاق العقلي ويعيد ترتيب الأفكار بشكل أفضل .
هناك أيضا بعض الطرق الأخرى التي تساعد في التخلص من التوتر :
1- تناول الأعشاب المهدئة : هناك بعض الأعشاب التي يمكن إضافتها للشاي أو تناولها وحدها ، وتساعد هذه الأعشاب على الشعور بالهدوء والاسترخاء .
2- التدليك : هناك بعض الأماكن في جسم الإنسان التي يمكن تدليكها لتساعد في التخلص من الضغوط النفسية والتوتر كالظهر ، الرقبة ، القدمين والساقين .
3- الروائح والعطور : تساعد بعض الروائح مثل الخزامي والصندل على الشعور بالإسترخاء وتهدئة الأعصاب ، يمكن إستخدام هذه الروائح في المنزل أو ضع بعض منها على الملابس .
4- التأمل : لا يحتاج التأمل للسفر أو لأماكن مخصصة ، بل كل ما عليك إختيار أقرب مكان هادئ لتقوم بالتأمل في صمت لمدة 5 دقائق ، مع التركيز على التنفس بعمق .
5- اليوجا : تتعد الفوائد الصحية لليوجا ، فتساعد اليوجا على تحسين القدرات العقلية وزيادة التركيز ، كما تعمل على الهدوء والإسترخاء ، بالإضافة إلى تقوية الجسم والحفاظ على مرونته وتوازنه .

وبكاني الهوى
03-01-17, 11:56 PM
ومآجمل الصمت و {الهدوء }
طرح مفيد ورائع َ مثل عادتك َ
مواضيعك جدآ راقية ومفيدة
ماشاء الله عليك َ
كل مواضيعك الي قراءتهآ اعجبتني
يعطيك الففف عافيه وتقبل طلتي المتواضعة
ووتم تقيممك:SnipeR103:

حسين سلطان
03-02-17, 05:54 PM
ومآجمل الصمت و {الهدوء }
طرح مفيد ورائع َ مثل عادتك َ
مواضيعك جدآ راقية ومفيدة
ماشاء الله عليك َ
كل مواضيعك الي قراءتهآ اعجبتني
يعطيك الففف عافيه وتقبل طلتي المتواضعة
ووتم تقيممك:sniper103:

نورت
من ذوقك
شكر عالتقييم

hatem2016
03-07-17, 12:25 PM
طرح مفيد ورائع َ مثل عادتك

حسين سلطان
03-07-17, 06:43 PM
طرح مفيد ورائع َ مثل عادتك

الأروع مرورك

لذة جنوني
03-19-17, 03:04 AM
سلمت آناملك آلمتألقه لروعة طرحهآ..
يعطيك آلعآفية ع الجلب , المميز لآ حرمنا توآجدك..
ودي لك ولروحك

حسين سلطان
03-20-17, 05:13 PM
سلمت آناملك آلمتألقه لروعة طرحهآ..
يعطيك آلعآفية ع الجلب , المميز لآ حرمنا توآجدك..
ودي لك ولروحك

الله يسلمك

جداويه ذووق
03-24-17, 07:05 AM
طررح رائع يعطيك العافيه

حسين سلطان
03-24-17, 12:07 PM
طررح رائع يعطيك العافيه

الله يعاافيك

نولا
05-03-17, 06:42 PM
موضوع في قمة الروعه

لطالما كانت مواضيعك متميزة

لا عدمنا التميز و روعة الاختيار

دمت لنا ودام تالقك الدائم


SEO by vBSEO 3.6.1