المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أمثال ومعانيها


‏ღعـــڒٍۅڒٍ‏ღ
05-18-18, 05:07 PM
1- اتطَلّع في وِجهِ البَقَرَة قَبِل ما تحِلِبها.

المعنى:-
هذا المثل يستعمله الفلاحون حيث يوجد البقر والحيوانات، وقد قيل بمناسبة أن عجوزا أرادت أن تحلب بقرة اشترتها لتوها، وعندما وضعت يدها على ضرع البقرة ركلتها بركلة قوية. كادت تودي بحيتها. لما نظرت الى البقرة، وجدت عينيها محمرتين، وتشتاط غضبا عندئذ قالت مقولتها التي أصبحت مثلا وكلمة اتطلع يعني انظر ويقابله: «اقرأ الجواب من عنوانه»

2- اجرِجَري الوحوش غير رِزقَك ما بِتحوش

المعنى:-
هذا المثل من لهجة أهل جنوب فلسطين القريبة من لهجة أهل شمال مصر والوجه البحري وكما هو معروف فان الرزق من عند الله، وما على العبد الا السعي للحصول عليه، وكل شيء بسبب، وان السماء لا تمطر ذهبا وفضة، والارزاق تأتي بالعمل الدؤوب وقد قال الله سبحانه وتعالى: «وقل اعملوا فسيري الله عملكم ورسوله والمؤمنون» وقريب من هذا المثل القائل «المكتوب على الجبين تراه العين».
ويضرب هذا المثل للذي رزقه الله من حيث لا يحتسب.

3- اذا لَم تَكُن ذِئباً أَكلَتك الذِّئَاب أو أكلتك الكلاب

المعنى:-
من المعروف أن الذئاب اذا رأت أثر دم في ذئب آخر هجمت عليه ومزقته، لذلك نجد أن الذئب حينما يشبع من فريسته، يفرك وجهه وفمه في التراب، ليزيل أثار الدماء من فمه، وأحياناً يفركه في الاعشاب وأغصان الاشجار ليغسله بقطرات الندى، وأحياناً يأكل بعض الاعشاب البرية ذات الرائحة كالزعتر أو الشيح أو المارامية لتزيل رائحة الدماء من فمه وجسمه، وعادة ما تمشي الذئاب في مجموعة حتى لا تنفرد الكلاب بواحد منها فتقلته. ويضرب هذا المثل في الحث على الشجاعة، وعدم الخنوع، وقد يقال: أن فلانا ذيب أي مثل الذئب في تصرفاته.

4-اذا لَم تَكُن فَارِساً كُنتَ الفَرِيسَة

المعنى:-
معنى هذا المثل واضح، حيث أنه يحث على الشجاعة والاحترام فلا مكان في هذه الدنيا للخانع، الذي سوف تطمع فيه بقية القوى المختلفة، ينطبق هذا المثل على عصرنا الحاضر. عصر القوة وعصر ذوي العلوم والقيم والاخلاق، والحديث النبوي الشريف يقول «المؤمن القوي خير وأحب الى الله من المؤمن الضعيف».

5-اذا أَرَدتَ أن تُطَاع فأطلُب ما هُو مُستَطَاع (قول مأثور)

المعنى:-
يدل هذا المثل على أن الامر، يجب أن يكون في حدود المعقول، وليس فيه تعجيز اذ أن عكس ذلك يؤدي الى التمرد والثورة.
وفي الكتاب الكريم قال الله تعالى «لا يكلف الله نفسا الا وسعها لها ما كسبت وعليها ما اكتسبت» صدق الله العظيم.

6- اسأَل عن الرَّفِيق قبِل ما تِسأَل عن الطَّرِيق، (اسأل عن الجار قبل أن تسأل عن الدار)

المعنى:-
يدل هذا المثل على أهمية النتائج، وليس على المظهر، حيث أن الرفيق الذي سيواصل معك الدرب هو الذي سيسهل عليك الطريق وعناءَها، ويخفف عنك وعكاء السفر. ورفيق الطريق ذو أهمية كبرى، وقد حدث أن سأل رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن رفقائه أثناء رحلة الى بلاد الشام، ولما وجد بين المرافقين أحد الكاذبين، طلب من القافلة أن ترجع، أو تتخلص منه لانه سيكون سبب كل المشاكل; ولان الكذب صفة رديئة ووخيمة العواقب. يضرب هذا المثل ويحث على حسن اختيار الرفيق.

7- اعمَل مَعرُوف وارمِ البَحَر

المعنى:-
من المعروف أن أى شء يرُمى في البحر، سوف يغوص فيه، سواء كان حيا أو ميتا والبحر واسع فى أحشائه كل شيء، والمراد بهذا المثل أن الذى يعمل المعروف ويأمر به، لا يندم أبداً، والذى يعمله لا يبغي من ذلك الا مرضاة الله وجزاءه عند الله في الاخرة؟ وهو عند الله فى لوح محفوظ والمثل يحث على العمل الحسن والطيب يضرب هذا المثل لمن يأمرون بالمعروف ويهون عن المنكر.

8- الاسكَافِى حَافى والخَيّاط عِريَان

المعنى:-
يقال هذا المثل فى البخل والكسل والخمول
يد ل على أنه برغم وجود كل شيء، فانه لا حيلة لهم في استعماله أو الانتفاع منه، سواء لبخل فيهم أو لكسلهم، فالاسكافى هو الذى يصنع الاخذية، وعيب كبير أن يكو ن حافياً.
وكذلك الخياط الذى يحيك الملابس لا يجد ما يلبسه.
أو قول الشاعر الاخر:
كالعيش في البيداء يقتلها الظما
والماء فوق ظهورها محمول

وهذا المثل حديث الوجود وبدايه أثناء اضراب عام 1936 في فلسطين أصبح الناس لايحصلون على ما يريدون بسهولة حيث كان أصحاب المهن لا يعملون ولا يجدون المواد الخام اللازمة لصناعتهم وحرفهم.

9- الجوع عَلَّمنَا الشحَاتة وَالعِرَى علمنا الخياطة

المعنى:-
هذا المثل يؤكده الرأي الفلسفي الذي يقول «ان الحاجة أم الاختراع» اذ لو لا الحاجة لما كانت معظم الاختراعات التي نراها ونلمسها في حياتنا. ولولاها لكان الإنسان قد بقي على حاله بدائيا. لان الإنسان اذا جاع ولم يجد ما يسد رمقه، فانه يضطر أن يشحذ على الأبواب والذي يكون عاريا ويجد القماش فانه يبدأ بالتفكير بحياكة ثوب له من هذا القماش اذا لم يجد خياطاً ليخيطه له. ويضرب هذا المثل عندما نجد أن شخصا ما قد دبر نفسه، وخرج من مأزق بوحي تفكيره وتدبيره.

10- الحُلُو حُلُو ولَو قَام من النوم، والمَايِل مَايِل لو غَسَّل كل يوم

المعنى:-
وهذا المثل واضح ويعني الحلو: الجميل، المايل: القبيح.

11-يَا مِيخِذ القِد على مَالُه بِيرُوح الماَل ويبقَى القِرد على حَالُه

المعنى:-
هذا مقطع من موال يقوله أهل شمال فلسطين وجنوب لبنان، فبعض الناس يتزوج ذات المال، وهذا المال ذاهب ومُنته، وإذا كانت صاحبة المال قبيحة الشكل فإن مالها يذهب ولكن قبحها يبقى على حاله، وقد قال صلى الله عليه وسلم « تنكح المرأة لاربع لمالها وحسبها وجمالها ودينها فاظفر بذات الدين تربت يداك ». ويضرب هذا المثل عندما يطمع الإنسان في المال وينسى باقي الصفات.

12- يَا غَرِيب كُن أَدِيب

المعنى:-
أي أن الإنسان الذي يكون ضيفا، ودخيلا على ناس، يجب أن يكون مؤدبا ويعاملهم بالحسنى ويداريهم ما دام في دارهم، ويرضيهم ما دام في أرضهم، ولا يتمرد عليهم بل يعطف عليهم ويحبهم، ومثل آخر يقول « إن لاقيت بلد بتعبد جحش حش واطعمه ».

13- يَا دَاخِل بين البَصَلَة وقِشرِتها ما نَابَك غير صِنتِّها

المعنى:-
يضرب هذا المثل لمن يتدخل في أمور لا تعنيه، أو قد تضره أحيانا، فهو كالداخل بين قشور البطلة، والمعروف أن البصلة المقشرة تخرج رائحة كريهة وهى ما تعرف بالصنة وهذا المثل يشبه المثل القائل « من دخل فيما لا يعنيه لقي ما لا يرضيه » .

المصدر /// منقول

الفيفي2017
05-18-18, 05:58 PM
اشكلرك اخي على هذه الامثال وعلى الشرح الجميل

‏ღعـــڒٍۅڒٍ‏ღ
05-19-18, 12:24 AM
.

يعطيك العافيه
بارك الله فيك

عذب القصيد
05-19-18, 03:15 AM
جزيت خيرا

وشكرا لك

عذب القصيد
05-19-18, 03:37 AM
يجزيك الخير


SEO by vBSEO 3.6.1