المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مع القراء -القارئ الرابع والعشرون : الشيخ سعد الغامدي


الفيفي2017
06-09-18, 02:04 AM
http://ar.assabile.com/media/person/720x200/saad-el-ghamidi.png




الشيخ سعد بن سعيد الغامدي إمام وقارئ . من مواليد سنة 1387 هـ الموافق 1967م في مدينة الدمام عاصمة المنطقة الشرقية في المملكة العربية السعودية.



سيرته

سعد الغامدي.. سيرة طيبة لقارئ متمكن !


هو واحد من الوجوه القرآنية المتميزة في العالمين العربي والإسلامي، له صوت شجي يثير المشاعر ويستنفر الأحاسيس، مخارجُ الحروف عنده مُتقَنَة، وقواعد التجويد في قاموسه مضبوطة، يُرتل القرآن بمنتهى التركيز والخشوع، ويسمو بآيات الله بما تستوجبه من تفكُّرٍ وتأمل وخضوع، درَس أصول الدين، وتعلم قواعد التجويد والترتيل، وخاض تجربة الإنشاد الإسلامي، يتعلق الأمر بالقارئ السعودي سعد الغامدي.
وُلد سعد الغامدي واسمه الكامل سعد بن سعيد بن سعد الغامدي سنة 1968م بمدينة الدمام في المملكة العربية السعودية. كان والداه من أهل الورع والتقوى، وكان للقرآن عندهما مكانة خاصة ومرتبة عظيمة، الأمر الذي أثَّر في نفسية سعد الغامدي وساهم في تكوين شخصيته في سن مبكرة، فاعتنى بالقرآن واهتم به، وكرَّس وقته وجهده لدراسة قواعده والإلمام بأحكامه.

وهكذا، تلقَّى سعد الغامدي تعليمه الأولي في مسقط رأسه بالدمام، فالتحق بمدرسة مصعب بن عمير الابتدائية، ثم بمدرسة الفيصل الإعدادية، وبمدرسة الشاطئ الثانوية. وبعد نجاحه في اجتياز هذه المراحل بنجاح، التحق بكلية الشريعة التابعة لجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بمحافظة الأحساء، فدرَس أصول الدين بشكل أكاديمي، وتخرج منها سنة 1410هـ.

بعد تخرجه بخمس سنوات، تمكن الشيخ سعد الغامدي من إتمام حفظ القرآن الكريم كاملا، وكان ذلك سنة 1990م. سنتان بعد ذلك، حصل على إجازة الإسناد برواية حفص عن عاصم على يد الشيخ أحمد أبوضيف الذي أخذ على يده قواعد القرآن وأحكامه. كما تأثر بالشيخ مروان القادري إمام وخطيب جامع المجدوعي بمدينة الدمام، حيث كان بالنسبة له مُعلما ومُربِّيا ومُرشدا، وتعلم على يده القواعد الشاملة لقراءة كتاب الله، فأصبح واحدا من كبار مرتلي القرآن الكريم في العالمين العربي والإسلامي.

بعد استكمال مسيرته الدراسية وتحصيله العلمي، اشتغل الشيخ سعد الغامدي في الإمامة سنة 1411هـ، فأصبح إماما بجامع عقبة بن غزوان بمدينة الدمام الذي كان يصلي فيه صلاة التراويح والقيام على مدى سنوات. وفي سنة 1421هـ تم تعيينه إماماً وخطيباً على جامع يوسف بن احمد كانو بمدينة الدمام. لِيُعيَّن سنة 1430هـ إماماً في الحرم النبوي، حيث كان يصلي بالناس ويؤمهم خلال شهر رمضان المبارك.

موازاة مع ذلك، تقلَّد سعد الغامدي عددا من المناصب الحكومية المرتبطة بالحقل الديني، وهكذا اشتغل في مجال التدريس بين سنتي 1411‍ و 1415ه‍ـ، و تقلد منصب المشرف التربوي لمادة التربية الإسلامية في وزارة التعليم السعودية بين سنتي 1416 و1423ه‍ـ. كما عمل مديراً لمدارس محمد الفاتح الأهلية بالدمام بين سنتي 1424 و 1429هـ، و يشتغل حالياً كمشرف تربوي في إدارة التوعية الإسلامية السعودية.

وبالإضافة إلى إتقانه لتلاوة القرآن الكريم، خاض سعد الغامدي تجربة الإنشاد الإسلامي سنة 1985م، واشتهر بأناشيد معبرة مثل (ملكنا هذه الدنيا قرونا)، و (غربان)، كما يتوفر على مكتبة مهمة من الخطب والدروس الصوتية نذكر منها على سبيل المثال لا الحصر؛ (المصحف المرتل للقرآن الكريم)، و (نظم هداية المرتاب في متشابه الكتاب للإمام السخاوي رحمه الله)، و (التحفة والجزرية في مقام التجويد .


http://ar.assabile.com/media/person/200x256/saad-el-ghamidi.png

دراسته

درس في مدينة الدمام جميع المراحل الدراسية. كان خلالها محباً للنشاط الشبابي، فقد شارك في المراكز الصيفية وحلقات تحفيظ القرآن الكريم والمكتبات، التي كانت بدورها تنمي المهارات عند الشباب ومن أشهر المهارات التي كانت تعتني بها هذه التجمعات الخيرية هي موهبة الإقراء والإنشاد. وقد سلك الشيخ في بدايته مهنة الإنشاد في عام 1405 هـ وقد برز الشيخ في هذا المجال. وله بعض الأناشيد التي لاقت قبولاً عند الناس كأشرطة أناشيد الدمام الأول والثاني ومن أشهر أناشيده (ملكنا هذه الدنيا قرونا) و(غربا)


تخرج الشيخ من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالإحساء (كلية الشريعة تخصص أصول الدين) عام 1410 هـ. ومنذ دخول الشيخ للجامعة كان حريصاً على مراجعة القرآن وإتقانه. ففي عام 1410 هـ أتم حفظ القرآن كاملاً. وقد برز الشيخ في ذلك الوقت كصاحب صوت جميل تلاوة القرآن الكريم.

الشيخ والقرآن والإمامة


تأثر الشيخ سعد الغامدي حفظه الله كثيرا بتلاوة الشيخ مروان بن عبدالرحمن القادري حفظه الله امام وخطيب جامع الشيخ علي المجدوعي حفظه الله الكائن في حي البادية أحد أحياء مدينة الدمام تلك التلاوة الهادئة البعيدة عن التكلف العذبة المؤثرة الدافعة للتدبر بطريقة سلسة وفي عام 1411 هـ أمّ الناس في صلاة التراويح وقد كانت بداية انطلاقه في عالم التلاوة، وخرج له أول إصدار يضم سورتي الأحزاب والزمر وبعدها تتابعت تلاواته وازداد إقبال الناس على متابعتها والاستماع لها. حصل الشيخ على إجازة الإسناد برواية حفص عن عاصم في عام 1417 هـ.

هو إمام جامع كانو بصورة عامة وقد أمّ في مساجد مختلفة من العالم أيضا كالنمسا وأمريكا وبريطانيا. وكما صلى إماماً في مملكة البحرين ودعي للصلاة في دولة الكويت في مسجدها المعروف بالمسجد الكبير ولكن حالت الظروف دون ذلك وفي عام 1430هـ صدر مرسوم ملكي بتعيينه اماماً مشاركاً في صلاة التراويح في المسجد النبوي

العمل

عمل في حقل التدريس من عام 1411ه‍ إلى عام 1415ه‍
عمل مشرفاً تربوياً لمادة التربية الإسلامية من عام 1416ه‍ إلى الدمام.
يعمل حالياُ مشرفاً عام لمدارس محمد الفاتح الأهلية بالدمام


أعمال ومشاركات

1- المشرف العام على مركز الإمام الشاطبي للقرآن الكريم بالدمام.
2- المشرف العام على مركز منار الهدى للدورات الشرعية والتروبية.
3- إمام وخطيب جامع يوسف بن أحمد كانو بالدمام.
4- عضو اللجنة الاجتماعية بالدمام التابعة للشؤون الاجتماعية.
5- إمام مشارك في امامة التراويح في المسجد النبوي عام 1430هـ.
6- شارك في إمامة المصلين بعدد من الدول الخليجية.

وغير ذلك من المشاركات المحلية والخارجية...

الإصدارات

المصحف المرتل للقرآن الكريم صدر في عام 1417ه‍.
نظم هداية المرتاب في متشابه الكتاب للإمام السخاوي --.
نظم ألفية العراقي للحافظ العراقي.
رسالة (إلى أهل القرآن).
الأذكار.
الرقية الشرعية.
متن الجزرية ومتن تحفة الأطفال



مصحف الشيخ

ط§ط³طھظ…ط§ط¹ ظˆطھط*ظ…ظٹظ„ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ط§ظ„ظƒط±ظٹظ… ط¨طµظˆطھ ط³ط¹ط¯ ط§ظ„ط؛ط§ظ…ط¯ظٹ - طھظ†ط²ظٹظ„ ط§ظ„ظ‚ط±ط¢ظ† ط§ظ„ظƒط±ظٹظ… MP3 (http://ar.assabile.com/saad-el-ghamidi-4/quran)

الغاوي
06-09-18, 02:06 AM
جزاك الله خير
سعد الغامدي كان له ايام بالخبر
الله يتقبل منا ومنك

الفيفي2017
06-09-18, 02:09 AM
جزاك الله خير
سعد الغامدي كان له ايام بالخبر
الله يتقبل منا ومنك

وجزاك الله خيرا اخي الغاوي

واللهم امين
سعدت بتواجدك ايها الطيب

سافانا
06-09-18, 03:49 AM
ماشاء الله معلومات وافيه
سيتم الأستماع لهذا القاري في وقت لاحق
والى ذلك الحين تقبل عظيم الشكر والأمتنان لما تقدمه من فائده للأعضاء
من خلال اختيار مواضيع ذات قيمه عظيمه
بورك فيك

الفيفي2017
06-09-18, 05:54 PM
ماشاء الله معلومات وافيه
سيتم الأستماع لهذا القاري في وقت لاحق
والى ذلك الحين تقبل عظيم الشكر والأمتنان لما تقدمه من فائده للأعضاء
من خلال اختيار مواضيع ذات قيمه عظيمه
بورك فيك


اختنا سافانا
حفظك الله وبارك فيك

مرورك وكلماتك الجميلة وسام على صدري
سعدت بمرورك وبشهادتك

عذب القصيد
06-10-18, 12:49 AM
تسلم يمينك

وكلك ذوووق

الفيفي2017
06-10-18, 03:18 AM
تسلم يمينك

وكلك ذوووق

وتسلمين اوخيه
والله يجزاك خير

حنين النوارس
06-11-18, 05:40 PM
سعد الغامدي ومااعذب تلاواته
ربي حباه بصوت يعرف من بين الالاف تبارك الله
بارك الله فيك اخي الفيفي وجعل السلسله في ميزانك

الفيفي2017
06-11-18, 05:52 PM
سعد الغامدي ومااعذب تلاواته
ربي حباه بصوت يعرف من بين الالاف تبارك الله
بارك الله فيك اخي الفيفي وجعل السلسله في ميزانك


صدقت اوخيه
وشكرا لتواجدك الدائم وبارك الله فيك

الظل
06-15-18, 03:23 AM
يعطيك العافية
جزاك الله كل خير


SEO by vBSEO 3.6.1