المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : خواطر للمعلمين والمعلمات


شيخه عربها
08-29-18, 09:45 AM


خواطر للمعلمين والمعلمات ..
بمناسبة بدء العام الدراسي 🔖

أخي المعلم : ‏أنت تقوم بأحد وظائف الأنبياء ، فالله الله بالصدق والإخلاص ، فمتى ما علم الله منك ذلك ، بارك في تعليمك ، وضاعف مثوبتك ، وطيَّب غرسك .

الرحمة قبل العلم ، وتأمل ثناء الله على الخضر بقوله ﴿ آتيناه رحمة من عِندنا وعلَّمناه من لدُنَّا عِلمًا ‏﴾ ، فبالرحمة - مع النصح والحزم - تظفر .

كنتَ يومًا من الدهر على نفس مقعد تلاميذك .. فما كنت تحبه من جميل تصرفات أساتذتك فافعله ، وما كنتَ تكرهه من ذلك فاجتنبه .

وصف معاوية بن الحكم رضي الله عنه النبي صلى الله عليه وسلم فقال « ما رأيت معلِّمًا أحسن منه » فاملأ قلبك وعينيك وأذنك من الاطلاع على سيرته قراءة وسماعًا .

‏أخي المعلم : تذكَّر أنه لو لم يتخرج على يديك إلا طالب واحد ينفع الله به الأمة لكفى ، فإنك شريك في كل نفع يجريه الله على يديه ؛ لأنك سبب فيه .

طلابك يقتبسون من سمتك وأخلاقك أكثر من كلامك ، ولا نزال نتذكر أساتذة - جزاهم الله عنا أحسن الجزاء - بقيت آثار أخلاقهم أكثر من معلوماتهم .

علَّق العلامة السعدي رحمه الله على : ﴿ وأمَّا السائل فلا تنهر ‏﴾ والمعلم مأمور بحسن الخلق مع المتعلم ، ومباشرته بالإكرام والتحنن عليه ، ففي ذلك معونة له على مقصده .

‏نحن جميعًا عابرون في هذه الحياة ، ولن يبقى إلا ما عملنا ، إن خيرًا فخير وإن شرًا فشر ، ولنتذكر أن طلابنا أمانة ، فلننظر كيف سنجيب ربنا إذا سألنا عنها .

‏أسأل الله تعالى أن يعيننا على أداء هذه الأمانة ، وأن يوفقنا للعلم النافع والعمل الصالح ، وأن يقر أعيننا بصلاح ذرياتنا وطلابنا .

[ كتبها : أ.د.عمر المقبل ]

مداوي
08-29-18, 11:31 AM
اسعد الله يومك

ماشاء الله نقله مميزه ومفيده
تسلم يمناك عليها

تقديري لسموك :81:

داعي الشوق
08-29-18, 11:34 AM
شكرا لك شيخة عربها

كلام جميل وإنصاف لكل معلم ومعلمه ومكانتهم

شيخه عربها
08-29-18, 11:38 AM
شكرا لكم من اعماق قلبي :31:

غير مهتم
08-30-18, 01:51 AM
يعطيك العافيه ي الغلا

"أكتفاء"
09-03-18, 05:08 AM
الله يسعد يومك ع هيك موضوع ..... :رحيق:


SEO by vBSEO 3.6.1